الجزائر 1 | الجيش الوطني الشعبي يحبط عملية إرهابية بالعاصمة الجزائر 1 الجزائر 1 | الجيش الوطني الشعبي يحبط عملية إرهابية بالعاصمة

3 مارس، 2021 - 15:35

الجيش الوطني الشعبي يحبط عملية إرهابية بالعاصمة

كشفت وزارة الدفاع الوطني، اليوم الأربعاء، أن المصالح الأمنية التابعة لها، تمكنت خلال هذا الأسبوع من تفكيك شبكة متكونة من ثلاثة (03) عناصر دعم لجماعة إرهابية تنشط بجبال تيبازة.

حيث تبين بعد التحقيقات أن أحد الموقوفين من هذه الشبكة قام بنقل قنبلة تقليدية الصنع ووضعها في مكان محدد بضواحي بلدية الكاليتوس بالجزائر العاصمة.

هذه القنبلة حسب وزارة الدفاع كانت موجهة للاستعمال في عملية إجرامية بالجزائر العاصمة، تم تحديد مكانها وتفكيكها، يوم أمس ، من طرف فرقة تدخل مختصة للجيش الوطني الشعبي .

عبدالرؤوف ميلس 

3 مارس، 2021 - 15:07

فئة”الذئاب البشرية” تهدد قيم المجتمع الجزائري

لاتزال ظاهرة“التحرش”  تتزايد بشكل كبير في الاونة الاخيرة ، خاصة في وسط فئة من الشباب التي اصبحت توصف بالذئاب البشرية.

حيث تشتكي نسبة كبيرة من البنات  في مجتمعنا ،من هذه الظاهرة، التي أصبحت عادة أدمن عليها الشباب المراهق و حتى الكهول و كبار السن ،أمام كل متوسطة ، ثانوية و جامعة. اذ تعتبر هذه الظاهرة من المشاكل المنتشرة كثيرا ليس في الجزائر فقط، بل في كل بلدان العالم .

فبالرغم من اعتبار التحرش  انتهاكا لشرف المرأة وحقوقها، إلا أنه لا يزال مصنفا ضمن “الطابوهات”، حفاظا على سمعة المتعدى عليها،اذ تتعرض طالبات الاقامة على وجه الخصوص،الى تحرشات لفضية و جسدية ،كون اصابع الاتهام تتوجه نحوهن  وذلك  مادمن يدخلن ويخرجن من باب الإقامة،الشئ الذي نراه في مواقف كثيرة، من تحرشات مخيفة للعابرين و اعتداءات  تصل الى حد الشتم و الضرب في كثير من الاحيان.

ليبقى المجتمع هو المسؤول الوحيد على مثل هكذا تصرفات ،وليبقى التساؤل مطروحا…من يحمي الطالبة الجزائرية في عصر الذئاب البشرية؟

 

سيليا بوعزيز

3 مارس، 2021 - 14:58

سكان ولاية بجاية يحتجون …

أقدم سكان ولاية بجاية، اليوم الأربعاء، على غلق الطريق الوطني رقم 24 احتجاجا على ما يحصل بالجهة الغربية لسواحل بجاية من انتشار للملاهي الليلة والحانات وغياب الأمن .

حيث قام سكان قرى الساكت، بوليمات، أسامة وقرى أخرى بغلق الطريق الوطني رقم 24 الرابط بين بجاية وتيزي وزو، الجهة الغربية لسواحل بجاية نحو بولمياط والساكت.

وذكر ممثلو المحتجين في بيان لهم، أن حياة سكان تلك القرى أصبحت في خطر بشكل ملفت للانتباه، وحياة سكان ولاية بجاية بشكل عام، كما اشتكى المحتجون قبول تهيئة عدة ملاهي تانشط بغير قانوني، ناهيك عن السماح لأشخاص غير مرغوب فيهم ومجرمين بتناول المشروبات بشكل فوضوي ما خلق مزيدا م اللاأمن وتلوث بيئي نتيجة الرمي العشوائي لقارورات الخمر. 

وناشد السكان السلطات للتدخل فورا ووضع حد لتلك الظواهر، واعادة الاعتبار للمنطقة التي تم تصنيفها ضمن المناطق الطبيعية والسياحية، داعين إلى خلق الاستثمارات ومشاريع المرافق العامة ، مثل المستوصفات والمدارس والإنارة العامة، بدل تركها عرضة لظواهر غير اخلاقية تهدد سلامة السكان.

ع.ميلس 

3 مارس، 2021 - 14:33

حزب اليمين المتطرف الفرنسي يحتج على موقف ماكرون

أعلنت الرئاسة الفرنسية أن إيمانويل ماكرون اعترف بأن الشهيد علي بومنجل “تعرض للتعذيب والقتل” على أيدي الجيش الفرنسي خلال الثورة التحريرية، وأنه لم ينتحر كما حاولت باريس التغطية على الجريمة في حينها.

وفي أول رد فعل رافض للخطوة التي قام بها ماكرون  في فرنسا، احتج القيادي في حزب اليمين المتطرف الفرنسي لويس آليو، وأكد أن الإفراط في الاعتذار للجزائر سيؤدي إلى تفاقم التوتر حول مسائل الذاكرة بين البلدين.

وأكد آليو، اليوم الأربعاء، في تغريدة له أن اعتراف ماكرون سيزيد الانقسام الوطني في فرنسا. وأضاف أن تقرير بنيامين ستورا سلاح إيديولوجي ستترتب عنه عواقب لا تحصى .

عبد الرؤوف ميلس 

 

 

 

 

 

 

 

 

3 مارس، 2021 - 14:29

القاء القبض على إرهابي في برج باجي مختار

ألقت مفرزة للجيش الوطني الشعبي القبض على الإرهابي “عقباوي عبدي” المدعو “عبدي ولد بركة” ببرج باجي مختار بالناحية العسكرية السادسة.

واستنادا إلى حصيلة للجيش الوطني الشعبي تخص الفترة من 24 فيفري إلى 02 مارس نشرتها وزارة الدفاع الوطني فإن الإرهابي المذكور كان قد التحق سنة 2016 بإحدى التنظيمات الإرهابية الناشطة بمنطقة الساحل.

وكشفت مفرزة أخرى للجيش الوطني الشعبي إثر عملية بحث وتفتيش على طول الشريط الحدودي ببرج باجي مختار مخبأ للأسلحة والذخيرة يحتوي على مسدسين رشاشين من نوع كلاشنيكوف و مخازن ذخيرة و 3 قذائف RPG-2 مضادة للدبابات و3 قذائف RPG-2 مضادة للأفراد وقذيفة FLG   مضادة للأفراد بالإضافة إلى  136  طلقة، فيما تم ضبط كمية أخرى بإن أميناس تقدر بــ  2485  طلقة من مختلف العيارات.

العربي سلسبيل

3 مارس، 2021 - 14:19

مصر تواصل فرض سيطرتها على جامعة الدول العربية…

وافق وزراء الخارجية العرب الأربعاء بالإجماع على التجديد للأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط لفترة جديدة وفقًا لما ذكرته القناة الفضائية “العربية”.

ويأتي فوز وزير خارجية مصر السابق أحمد أبو الغيط الأمين العام الحالي للجامعة العربية بولاية ثانية مدتها 5 سنوات في وقت تشهد فيه المنطقة العربية أوضاعا مضطربة تشمل تمييعا للقضية الفلسطينية التي طالما كانت القضية الرئيسية للعرب وسيلا غير مسبوق من اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل خلافًا للعديد من الصراعات السياسية والعسكرية المتأزمة.

وفي الوقت الذي كان ترشيح أبو الغيط المرة الأولى قد لقي انتقادات كبيرة بالنظر إلى شخصيته ومواقفه السابقة أكد محللون ودبلوماسيون أنه لم يكن خيارًا ناجحًا على رأس منظمة إقليمية تمت هندستها بحيث يكون من الصعب والمستحيل أن تتوافر لديها أية إنجازات.

ومنذ تأسيس جامعة الدول العربية عام 1945 بالقاهرة جرى العرف أن يشغل منصب الأمين العام شخصية دبلوماسية مصرية باستثناء تجميد عضوية القاهرة 11 سنة في أعقاب توقيعها اتفاق سلام مع إسرائيل عام 1979 الذي يعد أبو الغيط أحد مهندسيه إذ عمل مستشارًا سياسيًا وقانونيًا لوفد البلاد أثناء مفاوضات كامب ديفيد بالولايات المتحدة.

وخلال ولاية أبو الغيط الأولى، كان لافتًا استمرار تغييب دور الجامعة بصورة شبه كلية في مختلف الملفات والقضايا على غرار الأزمة الخليجية والثورات والحروب الأهلية في سوريا واليمن وليبيا والعراق ولبنان واكتفت باجتماعات وزارية ومؤتمرات قمة لم تحدث اختراقًا أو تقدم حلولا للواقع العربي المأزوم وفق مراقبين.

ويعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في دورته العادية (155) على المستوى الوزاري.

ويترأس الاجتماع محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية دولة قطر والذي يتولى الرئاسة من سامح شكري وزير الخارجية بجمهورية مصر العربية رئيس الدورة السابقة ويلقي كل منهما كلمة في الجلسة الافتتاحية.

ويناقش الاجتماع العديد من البنود المدرجة على جدول الأعمال والمرفوعة لوزراء الخارجية من قبل اجتماع مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين الذي عقد بتاريخ 1 مارس 2021.

ووفقا لبيان الجامعة العربية يسبق افتتاح الدورة (155) لمجلس الجامعة اجتماعاً للجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران وسبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية برئاسة الإمارات وعضوية كل من: البحرين، السعودية، مصر، والأمين العام.

وكان وزير الخارجية صبري بوقادوم قد دعا لإصلاح جامعة الدول العربية وأكد أن “الأمر بات ضروريا للحفاظ على الصف العربي وتعزيز التضامن والعمل العربي المشترك والتأكيد على الثوابت والمرجعيات العربية والدولية تجاه القضية الفلسطينية”.

برمكي محمد شوقي