27 أبريل، 2021 - 12:46

الحجز على كمية معتبرة من الذهب بورقلة

أحبطت مصالح الأمن لولاية ورقلة عملية تمرير كمية من المعدن الأصفر وبحسب بيان المديرية العامة للأمن الوطني فإن “فرقة البحث والتدخل بأمن الولاية تمكنت من توقيف 4 أشخاص على متن مركبة سياحية

و تم حجز  كمية من المعدن الأصفر قدرت بـ 1.194 كلغ “. و في نفس المصدر أضاف أن المصالح حجزت أيضا مبلغ مالي قدر بـ 96.250 دينار جزائري كما تم حجز 6 هواتف نقالة ووثائق المركبة.

مريم خلفون

27 أبريل، 2021 - 12:46

أسعار النفط ترتفع مجددا

صعدت أسعار النفط اليوم الثلاثاء بعد انخفاض في الجلسة السابقة لكن من المرجح أن تكون المكاسب محدودة بفعل تزايد المخاوف بشأن الطلب على الوقود في الهند، ثالث أكبر مستورد للخام في العالم وبحلول الساعة 06:58 بتوقيت غرينتش ارتفع خام “برنت” بنسبة 0.6 بالمائة إلى 66.05 دولار للبرميل وذلك بعد خسارة 0.7 بالمائة أمس الإثنين.

في حين صعد الخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 0.7 بالمائة ليسجل 62.31 دولار للبرميل بعد نزوله 0.4 بالمائة في الجلسة السابقة وتأتي مشاكل الهند في الوقت الذي تستعد فيه مجموعة “أوبك+” لمناقشة سياسة الإنتاج في اجتماع هذا الأسبوع.

وقالت ثلاثة مصادر من منظمة “أوبك” إن اللجنة الفنية المشتركة لـ “أوبك+” أبقت على توقعات نمو الطلب على النفط هذا العام لكن لديها مخاوف بشأن ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19 في الهند وأماكن أخرى.

وقال أفتار ساندو كبير مديري شؤون السلع الأساسية لدى “فيليب فيوتشرز” في سنغافورة “المتعاملون حذرون قبل الاجتماع الوزاري لـ(أوبك+) هذا الأسبوع وأقرت اللجنة الفنية لـ “أوبك” بمخاوف الطلب بسبب تفاقم وضع الجائحة في الهند”.

سلسبيل العربي 

27 أبريل، 2021 - 12:42

سيدات الخضر في معسكر إعدادي

يدخل المنتخب الوطني لكرة القدم “سيدات” في معسكر إعدادي بالمركز التقني لسيدي موسى وذلك بداية من 29 أفريل الجاري إلى غاية 10 ماي المقبل.

تحسبا لهذا التجمّع الرياضي اختارت مدربة ” الخضر” راضية فرتول 28 لاعبة تنشطن في البطولة المحلية , للتذكير فإن هذا التربص يعد الثاني من نوعه خلال هذا الشهر وتدخل هذه التحضيرات ضمن استعداداتهن لتصفيات كأس أمم إفريقيا للفئة ذاتها والمقررة في 2022 بالإضافة إلى كأس العرب

سلسبيل العربي 

27 أبريل، 2021 - 12:39

الدينار يعود إلى التراجع

واصلت العملة الوطنية “الدينار” تراجعها في التداولات الرسمية حيث بلغت في آخر تقدير لبنك الجزائر سعر صرف الدينار مقابل الدولار 133.459 دينار بينما بلغ مقابل الأورو 161.365 دينار.

شهد الدينار الجزائري تراجعا محسوسا هذه السنة في التعاملات الرسمية فاقدا بذلك نسبة معتبرة من قيمته الاسمية فقد قدر سعر صرف الدينار في بداية جانفي من السنة الحالية مقابل الدولار بـ119.16 دينار لينتقل إلى 132.30 دينار في آخر تقدير له وفق بنك الجزائر لقيمة تداول 29 ديسمبر وقد قدر في تعامل 28 ديسمبر بـ132.27 دينار، وهو ما يعني انخفاضا على امتداد السنة بـ9.94 في المائة.

وفي نفس السياق انتقل سعر صرف الدينار الجزائري مقابل الأورو من 133.58 دينار في جانفي إلى 161.31 دينار في تقدير التداول لـ29 ديسمبر أي ما يمثل نسبة تراجع بـ17.20 في المائة.

وبقدر ما تساهم تقلبات أسعار الصرف وتراجعه قيمة صرف الدينار في تخفيض مستوى العجز محاسباتيا بقدر ما تبرز تداعيات وتأثيرات من حيث معدلات التضخم والقيمة السوقية للعملة الوطنية وقدرتها الشرائية فضلا عن التأثير على المتعاملين الاقتصاديين أيضا خاصة في مجال الواردات من حيث تأثر قيمة المشتريات من المدخلات والمواد الأولية  وقد سجل الدينار الجزائري السنة الماضية مستوى قياسيا مقارنة ببدايته ففي آخر تعامل للدينار الجزائري لـ29 ديسمبر 2020، قدر سعر صرف الدينار مقابل الدولار الأمريكي بـ132.30 دينار جزائري بينما بلغ 161.31 دينار جزائري مقابل العملة الأوروبية الموحدة الأورو.

وكان سعر صرف الدينار قد شهد تصحيحا نسبيا مع بداية شهر أفريل، فيما أكد فيه وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن منتصف مارس الماضي،= أن العملة الوطنية الدينار “ستستعيد عافيتها وقوتها” الاقتصادية في حدود نهاية السنة الجارية. معتبرا أن القطاع يقوم حاليا بـ”إعادة تقييم للعملة الوطنية حسب قدرات الاقتصاد الوطني”، مضيفا أن “الانطلاقة الاقتصادية التي ستشهدها الجزائر في الأيام المقبلة من خلال إطلاق عدة مشاريع تنموية، ستعيد إلى العملة الوطنية بريقها وقوتها الاقتصادية وقيمتها الإبرائية”.

كما أوضح الوزير أن “العملة هي مرآة للاقتصاد” وأن العملة الجزائرية “ليست في مرحلة انهيار كما يصوره البعض بل هي في مرحلة استعادة عافيتها”. إلا أن الملاحظ أن العملة الوطنية وفقا لتطور سعر الصرف مقابل العملات الرئيسية تشهد إلى الآن تقلبات مع منحى باتجاه الانخفاض وإن كان نسبيا بين الأورو والدولار الأمريكي.

وشهدت العملة الوطنية خلال السنة الحالية تآكلا مضطردا في قيمتها الاسمية في التعاملات الرسمية أمام العملات الرئيسية لاسيما الدولار والأورو، علما أن قانون المالية 2021 تضمن توقعات بانخفاض سعر صرف الدينار الجزائري مقابل الدولار الأمريكي، حيث سيبلغ في المتوسط السنوي 142.20 في 2021، و149.31 دينار جزائري/ دولار أمريكي في سنة 2022 و156.78 دينار جزائري في 2023، فيما تم توقع استنادا إلى التأطير الاقتصادي الكلي في قانون المالية تسجيل انخفاض في قيمة صرف الدينار الجزائري مقابل الدولار الأمريكي بنسب تقدر بـ5 في المائة سنويًا، إلا أن المستوى الحالي لهذه السنة يؤشر على سقف أعلى بكثير من التوقعات، لاسيما وأن التوقعات الأولية السابقة في قانون المالية 2020 كانت تشير إلى توقع سعر صرف للدينار مقابل الدولار بـ123 دينار في 2020 و128 دينار في 2021 و133 دينار في 2022، بينما بلغ سعر صرف الدينار الجزائري مع نهاية السنة الحالية 2020 مستوى أعلى بكثير بـ132.30 دينار للدولار الواحد وهو مستوى قريب من توقع معدل الصرف لسنة 2022.

سلسبيل العربي

27 أبريل، 2021 - 12:35

ورڤلة: السجن للمتورطين في السرقة بالسلاح الناري

سلطت محكمة الجنايات الإبتدائية بمجلس قضاء ورڤلة عقوبة خمس سنوات سجنا نافذا ضد كل واحد من المدعوين (خ-ز 31 سنة) و(ب –س-ع 30 سنة) و(ص-ز46 سنة) و(خ-ع 30 سنة) بعد متابعتهم بجناية تكوين جمعية أشرار والسرقة باستعمال سلاح ناري حسبما أفاد اليوم الثلاثاء مصدر قضائي.

كما برأت المحكمة خلال جلستها أمس الإثنين ثلاثة أشخاص آخرين وهم (ز-م) و(م-ع) و(س-ز) إثر نفي الجرم الذي كانوا متابعين به في إطار نفس القضية مع إصدار أمر بالقبض على المدعو (خ-د) الذي لا يزال في حالة فرار.

ووفقا لقرار الإحالة فإن وقائع القضية تعود إلى شهر أفريل 2020 حينما تلقت مصالح المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بورڤلة بلاغا مفاده تعرض الضحية (ب-ح) الذي كان يقود سيارة سياحية إلى اعتداء على مستوى طريق الوزن الثقيل العابر لبلدية الرويسات بولاية ورڤلة.

وقد أسفر الاعتداء الذي قاده المدعو (خ-د) مع بقية شركائه عن سرقة سيارة الضحية ومبلغ مالي بقيمة 13. 3 مليون دج وذلك تحت طائلة التهديد باستعمال السلاح من الصنف الأول.

ومكنت التحريات التي قامت بها ذات الجهة الأمنية من تحديد هوية المتورط الرئيسي في هذه القضية المدعو (خ-د)، كما تم تباعا تحديد هوية بقية شركائه الآخرين الذين تقاسموا الأدوار في هذه العملية وكان ممثل الحق العام قد أكد في مرافعته وجود دلائل وقرائن مادية قوية تدين المتورطين في قضية الحال ملتمسا من المحكمة إنزال عقوبة السجن المؤبد في حق جميع المتورطين فيها.

سلسبيل العربي

27 أبريل، 2021 - 12:29

تونس : تفكيك شبكة لتمويل الإرهابيين

تمكنت الوحدة التونسية الوطنية للأبحاث في جرائم الإرهاب بإشراف من النيابة العمومية من تفكيك شبكة مختصة في تمويل العناصر الإرهابية المتواجدة بمناطق النزاع المسلح.

وأفادت الوحدة بأن الشبكة يقودها أجنبي من جنسية عربية وزوجته التونسية المتواجدان حاليا بإحدى الدول الأوروبية فيما يشاركهما في تونس ثلاثة عناصر وهم رجلان وامرأة تحصن أحدهم (وهو مهرب أصيل الجم بالفرار).

وأدت عملية مداهمة وتفتيش منازل المتورطين إلى حجز مبالغ متفاوتة من العملة التونسية والأجنبية إضافة إلى وثائق بنكية وبريدية خاصة بالتحويلات المالية , واعترف المعتقلان أثناء الاستجواب بانتفاع أكثر من 15 إرهابيا بتمويلات مادية صادرة عن عائلاتهم بتونس

حيث أفاد الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني العميد حسام الدين الجبابلي أن القضاء قرر حبس أحدهما والإبقاء على مساعدته بحالة سراح فيما روجت الوحدة المتعهدة 16 برقية تفتيش عن المتورطين في هذا النشاط الإرهابي.

سلسبيل العربي

عاجل