8 نوفمبر، 2021 - 09:55

الخضر يطيرون الى القاهرة

شد الخضر رحالهم، صبيحة اليوم الإثنين تجاه العاصمة المصرية القاهرة، بقيادة جمال بلماضي،

وستتوقف طائرة مُحاربي الصحراء، في العاصمة الفرنسية باريس، للسماح ببقية عناصر النخبة الوطنية بالسفر سويا لأرض الكنانة.

8 نوفمبر، 2021 - 09:39

حملة على وسائل التواصل الاجتماعي لفضح جرائم ملك المغرب

أطلقت مجموعة من الشباب والهيئات الصحراوية, بإشراف من وزارة الشباب والرياضة, يوم الأحد, حملة وطنية للتضامن مع المناضلة سلطانة سيدي ابراهيم خيا وعائلتها, حيث تم تحميل الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي كامل المسؤولية عن وضعها.

ففي صورة جديدة من أوجه التضامن مع المناضلة الصحراوية التي تعاني من انتهاكات خطيرة وعائلتها على يد نظام الاحتلال المغربي و أذرعه الامنية, احتضن مقر اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان بالشهيد الحافظ بوجمعة, فعاليات اطلاق مجموعة من الشباب والهيئات الصحراوية, تحت إشراف وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع الاذاعة الوطنية و اتحاد النساء ومنظمة الكشافة ومجموعة الشباب الصحراوي الفاعل, حملة وطنية للتضامن مع سلطانة خيا وعائلتها.

وفي كلمة افتتاحية, ثمن وزير الشباب والرياضة الصحراوي, موسى سلمى, المجهود الكبير الذي بذلته مجموعة الشباب والشابات الصحراويين الذين بادروا بالفكرة, معتبرا أن المنتوج الحاصل منها مشرف ويصب فعلا في سياق المجهود التضامني الوطني والدولي مع هذه المناضلة الصحراوية, ومع جميع المناضلين الصحراويين بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

من جانبه, جدد رئيس اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان, أبا الحيسن, التضامن مع المناضلة الصحراوية سلطانة خيا وعائلتها, محملا الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي كامل المسؤولية عن وضعها كونها مواطنة بلد محتل واقع تحت الحصار والاحتلال المغربي.

كما أكد أن سلطانة خيا, بالحصار الذي تعيشه طيلة سنة كاملة هي وعائلتها, ترمز إلى معاناة ابناء الشعب الصحراوي المحاصر بالاحتلال وبجدار العار, والتعتيم الإعلامي الدولي على قضية عادلة يكافح شعبها من أجل الحرية والاستقلال.

و اختير للحملة هاشتاغ “أنا شمعة لسلطانة” باللغتين الانجليزية والاسبانية, حيث أشار الشباب المشرف على الحملة, في بيان صحفي بالمناسبة, إلى أن “اختيار الشمعة ليس فقط رمزا للأمل لكنه تعبير أيضا للحقيقة من أجل كسر الصمت والحصار المفروض على سلطانة خيا وكل المناضلين بالجزء المحتل من الصحراء الغربية لفضح جرائم الاحتلال المغربي”.

8 نوفمبر، 2021 - 09:22

أمن دائرة الحروش يسترجع عتاد إعلام آلي خاص بمؤسسة تربوية

في إطار محاربة الجريمة بكافة أشكالها، تمكنت الفرقة القضائية أمن دائرة الحروش من حل لغز جريمة سرقة استهدفت عتاد للإعلام الآلي لإحدى المؤسسات التربوية بمدينة الحروش وتوقيف المشتبه فيه الرئيسي.
 حيثيات القضية تعود إلى تلقي الضبطية القضية بأمن دائرة الحروش بلاغ من مؤسسة تربوية مفادها تعرض أجهزة إعلام آلي للسرقة من طرف مجهولين، حيث انتقلت الضبطية القضائية، إلى عين المكان أين تبين بعد التحقيقات أن أجهزة الإعلام الآلي المتواجدة بالقسم المخصص لها والمقدر عددها بـ 16 جهاز قد تم سرقة ما بداخلها من محتويات والمتمثلة في: 16 قرص صلب، 16 بطاقة الأم، 16 شاشة، 16 مزودات كهربائية، و16 قارئ الأقراص المضغوطة.
 وبعد فتح تحقيقات موسعة، تم تشخيص وتوقيف المشتبه فيه الرئيسي الذي يعمل كحارس بذات المؤسسة، حيث بينت التحقيقات قيامه بعملية السرقة في فترات زمنية متباينة أثناء أوقات مزاولته لعمله باستعمال أدوات متمثلة في مفكك براغي تم استرجاعه من طرف الضبطية القضائية كدليل إثبات في القضية، إضافة إلى قيامه بتحطيم الشباك الحديدي الخاص بقسم الإعلام الآلي بالمؤسسة التربوية للولوج بداخله والذي أعيد تلحيمه من طرف عمال الصيانة دون الانتباه لعملية السرقة.
استمرارا للتحقيقات، تم استرجاع جل المسروقات والذي قام المشتبه فيه ببيعهم مقابل مبالغ مالية لأشخاص آخرين بكل من مدينتي رمضان جمال والحروش.
وبعد إتمام إجراءات التحقيق تم تقديم الأطراف والمشتبه فيه الرئيسي أمام النيابة المختصة لدى محكمة الحروش.
خلود لعدايسية

8 نوفمبر، 2021 - 09:09

استمرار تساقط أمطار رعدية على المناطق الشمالية

نبهت مصلحة الأرصاد الجوية من  استمرار تساقط أمطار رعدية على المناطق الشمالية تتعدى 40 ملم محليا .  وستكون بداية تساقط الأمطار من السادسة مساءً إلى غاية صبيحة يوم غد الثلاثاء .

وبخصوص الولايات المعنية ذكر التنبيه، كل من الجزائر العاصمة، بومرداس، البويرة، برج بوعريريج، سطيف. إضافة إلى تيزي وزو، بجاية، جيجل.

8 نوفمبر، 2021 - 09:06

رياح قوية وأمواج تصل إلى 4.5 متر

حذرت نشرية خاصة بحرية، اليوم الاثنين، من رياح قوية وأمطار رعدية، على عديد الولايات، حيث تتراوح سرعة الرياح بين 50 و70 كلم/سا. كما سيكون البحر شديد الهيجان بأمواج تصل إلى 4.5 متر.

وحسب النشرية ذاتها، فإن رياح قوية وأمواج عالية، ستستمر إلى غاية صبيحة غد الثلاثاء. أما عن السواحل المعنية بالنشرية هي كل من القالة، عنابة، سكيكدة، جيجل، بجاية. إضافة إلى أزفون، دلس، الجزائر العاصمة، بوهارون، تنس.

7 نوفمبر، 2021 - 15:04

لويزة حنون تتنبأ بحرب أهلية في الجزائر..!؟

قالت رئيسة حزب العمل لويزة حنون، إن الجزائر تتجه نحو السيناريو الصومالي في حال استمر الوضع الحالي على ما هو عليه، وترى حنون أن الجزائر لديها مساران، إما انتصار ما سمته الثورة أو الغرق في الفوضى المفككة على حد تعبيرها.

وتعتقد زعيمة حزب العمال  أن السلطة الحالية لا تريد القطيعة مع النظام السابق الممتد منذ 1962، حيث حذرت المتحدثة، من الاحتقان السياسي والاجتماعي الذي تعيشه البلاد مشيرة إلى أنه حمّال للانفلات.

وانتقدت حنون الوضع الاجتماعي بشدة، محملة الحكومة مسؤولية تراجعه وانهياره خلال السنتين الماضيتين.

ف.م

عاجل