17 نوفمبر، 2021 - 20:15

الرئيس تبون يجري جملة من التعيينات في المحكمة الدستورية

وقّع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، مراسيم رئاسية تتعلق بتعيين وتشكيل المحكمة الدستورية، تطبيقا للمواد 91 الفقرة 7، و186 و188 من الدستور.

هذا وعين رئيس الجمهورية الأسماء التالية: عمر بلحاج، (رئيسا)،ليلى عسلاوي، (عضوا)، بحري سعد الله (عضو) ومصباح مناس ( عضوا).

أما بخصوص المنتخبون عن المحكمة العليا فتم تعيين جيلالي ميلودي كعضو.

وعن مجلس الدولة، تم تعيين أمال الدين بولنوار كعضو.

أما  عن أساتذة القانون الدستوري وطنيا فتم تعيين:
ـ فتيحة بن عبو، عضوا.
ـ عبد الوهاب خريف، عضوا.
ـ عباس عمار، عضوا.
ـ عبد الحفيظ أوسوكين، عضوا.
ـ عمار بوضياف، عضوا.
ـ محمد بوفرطاس، عضوا.

17 نوفمبر، 2021 - 20:02

الرئيس تبون يعين عمر بلحاج رئيسا للمحكمة الدستورية

عين رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، عمر بلحاج، رئيسا للمحكمة الدستورية. وقد سلك عمر بلحاج عمل بسلك المحاماة وشغل منصب عضو بمجلس الأمة عن الثلث الرئاسي.

17 نوفمبر، 2021 - 19:57

حركة جزئية في سلك الولاة

أجرى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، حركة جزئية في سلك الولاة، مست 3 ولايات، حسب أعلنت عنه وزارة الداخلية في بيان لها.

وجاء في البيان، “تعلم وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية عن إجراء حركة جزئية للولاة، بعد موافقة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، حيث تم تعيين كل من السادة:

أبو بكر الصديق بوستة: واليا لولاية تيبازة.

مصطفى أغامير: واليا لولاية ورقلة.

أحمد بلحداد: واليا لولاية إليزي.”

وتجدر الإشارة، إلى أن أبوبكر الصديق بوستة، كان على رأس ولاية ورقلة، قبل تعيينه اليوم واليا لولاية تيبازة خلفا لـ”أحمد معبد” الذي عيّن هو الأخر واليا لولاية الجزائر العاصمة، خلفا لمحمد شرفة الذي عيّن وزيرا للعمل.

وفي المقابل، تم تحويل مصطفى أغامير من ولاية إيليزي إلى ولاية ورقلة، وتعيين الأمين العام السابق لولاية عين الدفلى أحمد بلحداد خلفا به.

17 نوفمبر، 2021 - 17:36

الوزير الأول..رفع الدعم الاجتماعي حرام

أكد الوزير الاول في كلمته عقب المصادقة على مشروع قانون المالية، أن مجرد التفكير في رفع الدعم الاجتماعي “محرم”، مردفا: “لم تكن نيتنا أبدا رفع الدعم الاجتماعي”.

وقال الوزير الأول وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان إن مغالطات وشعبوية كبيرة شابت الإجراءات المطروحة في مشروع قانون المالية لسنة 2022.

كما أشار إلى أن الدولة رصدت ميزانية 17 مليار دولار موجهة للدعم الاجتماعي رغم أنه لا يستهدف الفئات المؤهلة، مشددا على أن الدعم سيوجه مباشرة إلى أصحابه في المستقبل.

ف.م

17 نوفمبر، 2021 - 17:22

أعضاء المحكمة الدستورية يؤدون اليمين غدا

يؤدي أعضاء المحكمة الدستورية البالغ عددهم 12 عضوا اليمين القانونية غدا الخميس اليمين أمام رئيس المحكمة العليا.

وعين رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أربعة أعضاء منهم ابحري سعد الله ، ليلى عسلاوي عضو مجلس الأمة عن الثلث الرئاسي، مصباح مناسأستاذ بجامعة الجزائر كلية العلوم السياسية ، عمر بلحاج رئيس المحكمة الدستورية عمل في يلك القضاء

ف.م

عاجل