4 أبريل، 2021 - 22:08

الرئيس تبون يجمد مشروع قانون سحب الجنسية

قال الرئيس تبون انه جمد مشروع تعديل قانون الجنسية بعد أن أخرجته التأويلات عن أهدافه الحقيقية

4 أبريل، 2021 - 21:39

مجلس الأمن يخنق المحتل المغربي..!!

دعا مفوض مجلس السلم والأمن الأفريقي, بانكول  أديوي, الاتحاد الأفريقي, إلى ” لعب دور أقوى وأكثر نشاطا, من أجل بناء سلام  مستدام ودائم في افريقيا”.

وأضاف بانكوك أديوي, في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”, عقب لقائه مع  مندوب الجمهورية الصحراوية في الاتحاد الافريقي, لمين اباعلي, بمقر المنظمة  القارية, في اديس أبابا, أنهما اتفقا على “ضرورة الحل السلمي للنزاعات والأمن  الاقليمي كأساس لإسكات البنادق”.

وكان مجلس السلم والأمن الافريقي, قد طالب, مؤخرا, كلا من الجمهورية العربية  الصحراوية الديمقراطية والمملكة المغربية, بإجراء مفاوضات مباشرة وصريحة, دون  شروط مسبقة, بما يتماشى مع المادة 4 من القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي,  وما يتصل بذلك من أحكام بروتوكول مجلس السلم والأمن.

وأكد مجلس السلم والأمن الافريقي, على ضرورة وقف الأعمال القتالية على الفور  والدخول في حوار, ملتمسا خلق بيئة مواتية لإجراء مفاوضات بين الجمهورية  الصحراوية والمملكة المغربية, وذلك في بيانه الختامي, الذي اعتمده, حول  اجتماعه بشأن الصحراء الغربية, الذي عقد في 9 مارس الجاري, في إطار متابعة
تنفيذ الفقرة 15 من مقرر الدورة الاستثنائية 14 للاتحاد الافريقي حول اسكات  البنادق.

كما طلب المجلس من مفوضية الاتحاد الأفريقي, اتخاذ الخطوات اللازمة لإعادة  فتح مكتب الاتحاد الأفريقي في العيون بالصحراء الغربية المحتلة “على وجه  السرعة”, موضحا أن ذلك سيمكن الاتحاد الأفريقي من إعادة إحياء دوره في البحث  عن حل سياسي للصراع طويل الأمد.

وقرر المجلس كذلك, أن تقوم ترويكا الاتحاد الأفريقي “بتنشيط اتصالاتها” مع  المملكة المغربية والجمهورية الصحراوية, “على وجه السرعة”, مبرزا أن الهدف من  وراء ذلك يكمن في “التوصل إلى حل دائم للازمة”, ودعا إلى القيام بزيارة  ميدانية بأسرع ما يمكن للحصول على معلومات مباشرة عن الوضع, إلى جانب حث
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش, على التعجيل بتعيين مبعوث شخصي  جديد إلى الصحراء الغربية.

ودعا الدول الثلاث أعضاء مجلس الأمن الأممي الأفارقة, كينيا والنيجر وتونس,  إلى تسهيل التنسيق بين مجلس السلم والأمن الأفريقي ومجلس الأمن الأممي بشأن  هذه القضية.

ف.م

 

4 أبريل، 2021 - 19:25

بوقدوم يستقبل نظيره المالي السيد زيني مولاي

استقبل اليوم وزير الشؤون الخارجية، السيد صبري بوقدوم، نظيره المالي السيد زيني مولاي، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر على رأس وفد وزاري هام

للمشاركة في اشغال الدورة السادسة عشر (16) للجنة الثنائية الاستراتيجية الجزائرية المالية، المزمع عقدها غدا 5 أفريل 2021.

وستتناول هذه الدورة التي يترأسها مناصفة وزيرا البلدين، دراسة مجموعة من القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية والإقليمية، إلى جانب الإجراءات الكفيلة بالتسريع بوتيرة تنفيذ اتفاق السلم والمصالحة المنبثق عن مسار الجزائر.

السفير نور الدين سيدي عابد

4 أبريل، 2021 - 15:13

عنابة : إعتماد نقطتي بيع مباشر للزيت الغذائي

أكدت مديرية التجارة لولاية عنابة اليوم الأحد إعتماد نقطتي بيع   مباشر للزيت الغذائي من المصنع للمستهلك مباشرة.

ويتعلق الأمر بمنطقة ما قبل الميناء وحي بيشة بمدينة عنابة.

وأشارت أن الهدف هو القضاء على الإحتكار والمضاربة ومتابعة عملية تموين السوق بهذه المادة الأساسية خاصة في شهر رمضان.

سلسبيل العربي

4 أبريل، 2021 - 15:09

عين تموشنت : انقلاب شاحنة محملة بـ 23 طن من مادة روح الملح

تدخلت وحدة الحماية المدنية لقطاع لحاسي الغلة مدعمة بالوحدة الثانوية لدائرة العامرية من أجل حادث مرور.

وتمثل في إنقلاب شاحنة بالطريق الولائي رقم 18 الرابط بين بلدية حاسي الغلة وشاطئ ساسل , وكانت الشاحنة محملة بـ 23 طن من روح الملح ESPRIT DE SEL موجهة لمصنع مواد التنظيف بمنطقة النشاطات بلدية المالح.

وقدث أصيب سائق الشاحنة بضيق في التنفس، قدمت له الإسعافات الأولية وتم تحويله إلى قسم الإستعجالات لحاسي الغلة

كما ثم توقيف التسرب وإزالة الخطر من الطريق.

سلسبيل العربي

عاجل