5 يوليو، 2021 - 18:20

الرئيس تبون يدشن جدارية تخلد الجزائريين المنفيين خلال الحقبة الاستعمارية

أشرف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، على تدشين جدارية فنية بساحة الشهيد بوجمعة حمار تخلد ذكرى الجزائريين الذين تم نفيهم من قبل الاستعمار الفرنسي الغاشم إلى مناطق عديدة في أقاصي الأرض إبان الاحتلال (1830-1962).

وقد حضر مراسم التدشين رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمن، رئيس المجلس الدستوري، كمال فنيش، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق السعيد شنقريحة وكذا مدير ديوان رئاسة الجمهورية، نور الدين بغداد الدايج، الى جانب مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالأرشيف الوطني وملف والذاكرة، عبد المجيد شيخي والسلطات المحلية يتقدمها والي العاصمة، يوسف شرفة.

الجدارية الفنية تعبر عن عرفان الجزائريين ووفائهم لإخوانهم الذين قامت فرنسا بنفيهم إلى كاليدونيا الجديدة، غويانا (أمريكا الجنوبية)، مارغريت (فرنسا)، الشام و برازافيل (إفريقيا) حيث تصور قيام المستعمر الفرنسي بجر الجزائريين نحو السفن لنقلهم إلى المنفى و تظهر فيها سفينة ورجل يحمل علم الجزائر.

وكتب تحت الجدارية عبارة وفاء وعرفان لتضحيات المنفيين جاء فيها “وفاء وعرفانا لأبنائها المنفيين إلى أقاصي الأرض تنحني الأمة الجزائرية بكل خشوع أمام أرواحهم الطاهرة”.

5 يوليو، 2021 - 18:13

تسجيل 495 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات، اليوم الإثنين، عن تسجيل 495 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و10 وفيات، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

5 يوليو، 2021 - 18:11

الوزر الاول يشرف على توزيع وحدات سكنية بالعاصمة

يشرف الوزير الأول أيمن بن عبدالرحمان غداً الثلاثاء بالجزائر العاصمة، على توزيع وحدات سكنية بمناسبة إحياء الذكرى الـ59 لاسترجاع السيادة الوطنية.

5 يوليو، 2021 - 10:49

البرلمان العربي يهنىء الشعب الجزائري بعيد الاستقلال

هنَّأ صاحب المعالي السيد عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، فخامة الرئيس عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وحكومة وبرلمان وشعب الجزائر، بمناسبة يوم الاستقلال، الذي يتم الاحتفال به في الخامس من يوليو من كل عام.

وأكد رئيس البرلمان العربي أن يوم الاستقلال في الجزائر يمثل دائماً حدثاً وطنياً نبيلاً، يعزز الوحدة الوطنية ويرسخ الشعور بالانتماء للوطن، ونستحضر فيه التضحيات الباسلة، التي قدمها الشهداء الأبرار من أبناء الشعب الجزائري، وسطَّرها التاريخ بدمائهم الطاهرة، طوال مسيرة كفاحهم المُشرِف ضد الاستعمار، ومن أجل نيل الحرية والاستقلال.
وعبَّر رئيس البرلمان العربي عن خالص تهانيه بهذه المناسبة الوطنية العزيزة على كل جزائري وعربي، سائلاً الله عز وجل للجمهورية الجزائرية وشعبها العزيز دوام الأمن والاستقرار، ومزيداً من التقدم والازدهار، والسير بخطى حثيثة نحو التنمية والتطور والتقدم، في ظل القيادة الحكيمة لفخامة الرئيس عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية.

5 يوليو، 2021 - 10:38

استمرار موجة حر على هذه المناطق

حذّرت مصالح الأرصاد الجوية من استمرار موجة حر على المناطق الجنوبية اليوم الإثنين تتعدى 49 درجة تحت الظل إلى غاية التاسعة ليلا.

الولايات المعنية بسكرة، المغير، الوادي، غرداية، المنيعة، ورقلة، تقرت .تيميمون، ادرار، برج باجي مختار، إن صالح، واليزي

5 يوليو، 2021 - 09:44

فتح تحقيق حول حادثة تسمم مواطنين في شاطئ تنس بالشلف

قام، وفد هام من وزارة البيئة، بالتنقل في الساعات الأولى من نهار اليوم الاثنين، الى شاطئ تنس في ولاية الشلف. وهذا قصد أخذ عينات من مياه البحر، من أجل تحليلها، بعد تسجيل حالات إغماء وسط المواطنين الذين كانوا متواجدين بالشاطئ.
وقالت وزارة البيئة، في بيان لها، عبر الفايسبوك، إنها ستنشر نتائج التحاليل الأولية فور صدورها. ويتكون الوفد من مديرة البيئة في ولاية الشلف مرفوقة بفريق تابع للمحافظة الوطنية للساحل.

حيث شهدت المؤسسة العمومية الإستشفائية زيغود يوسف بتنس، حالة طوارئ بعد نقل عشرات الأشخاص الذين اغمي عليهم بالشاطئ الكبير بتنس. وجاءت هذه الحادثة بعد انتهاء فعاليات الافتتاح الرسمي للشواطئ بالشاطئ الكبير تنس، أين يوجد من بين المغمى عليهم أعوان الحماية.

عاجل