13 يوليو، 2021 - 12:34

مهياوي..تسخير جميع الأسرّة لمصالح كوفيد

كشف عضو اللجنة العلمية لمتابعة تفشي فيروس كورونا، البروفيسور رياض مهياوي،لدى حلوله ضيفا على الإذاعة الجزائرية، اليوم الثلاثاء  إنه قد تم تسخير جميع الأسرّة لمصالح كوفيد بالمستشفيات بعد توقيف نشاط المصالح الأخرى. كما تقرر توقيف الإجازات الصيفية لغالبية الأطقم الطبية.

 

13 يوليو، 2021 - 10:48

الجزائر تشرع في إنتاج لُقاحَي “سبوتنيك” الروسي و”سينوفاك” الصيني

كشف وزير الصناعات الصيدلانية لطفي بن باحمد، ال نزوله ضيفا على برنامج ضيف التحرير للقناة الإذاعية الثالثة، أن الجزائر ستشرع في إنتاج لقاح “سبوتنيك” الروسي وسينوفاك الصيني محليا ابتداء من شهر سبتمبر القادم.

وأضاف الوزير  أن الجوانب التقنية قد تم تحضيرها. إلى جانب توقيع عقود الانتاج مع الجانبين الروسي والصيني. مشيرا إلى أن إنتاج اللقاحين سيكون بمخابر صيدال بولاية قسنطينة، وذلك بمعدل مليوني جرعة شهريا.

12 يوليو، 2021 - 21:40

رئيس جمهورية النيجر في الجزائر

يشرع، ابتداءً من اليوم، الإثتين 12 جويلية 2021، رئيس جمهورية النّيجر محمد بازوم، في زيارة عمل وصداقة للجزائر، مرفوقا بوفد هامّ.
وحسب بيان رئاسة الجمهورية، فسيكون للرئيس النيجيري من خلال هذه الزيارة محادثات مع رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.
وأوضح المصدر نفسه، أن هذه المحادثات ستتمحور حول العلاقات الثنائية بين الجزائر والنيجر، وسبل تعزيزها بما يسهم في تحقيق مصالح الشعبين الصديقين.

12 يوليو، 2021 - 17:22

مجلس الأمة يشارك في مشاورات الجمعية البرلمانية للمتوسط حول المناخ

شارك عضو مجلس الأمة، ونائب رئيس الجمعية البرلمانية للمتوسط، إلياس عاشور، اليوم الإثنين، في المشاورات رفيعة المستوى التي تنظمها الجمعية.

وحسب بيان للمجلس، فقد تم تنظيم المشاورات حول موضوع “الطريق نحو COP22 وCOP26: دور برلمانيي المنطقة الأورمتوسطية ومنطقة الخليج في المفاوضات حول المناخ”.

ويندرج هذا اللقاء في إطار سلسلة مفاوضات إقليمية ودولية، تتعلق بالتعاون الدولي من أجل المناخ. وجاءت هذه المشاورات، تحضيرا للدورة القادمة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، وكذا المؤتمر الـ 22 للدول الأطراف في اتفاقية برشلونة المقرر عقدهما الخريف القادم.

وتهدف هذه المشاورات إلى توفير فرصة للبرلمانين من أجل تبادل المعلومات مع خبراء رفيعي المستوى، حول المجالات الأربع التي ستتمحور حولها المفاوضات القادمة وهي: الإمداد والاستخدام المستدامين للطاقة، والتنوع البيولوجي والحلول القائمة على الطبيعة، والتحضر والتنقل النظيف، والإدارة الساحلية المستدامة.

ودعا ممثل مجلس الأمة خلال النقاش، إلى تكثيف الجهود من أجل مواجهة هذا التحدي العالمي الصعب، من خلال احترام الدول للالتزامات المنبثقة عن دورات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

12 يوليو، 2021 - 17:17

665 نقطة لبيع الأضاحي عبر التراب الوطني

أحصت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية 665 نقطة لبيع الأضاحي عبر كامل التراب الوطني. تتوفر فيها شروط الوقاية من وباء كورونا. إضافة إلى المعاينة البيطرية للأضحية.

وحسبما كشفت عنه الوزارة، اليوم الاثنين، يؤطر نقاط البيع هذه 2382 بيطري وتقني في الحصة الحيوانية تابع للقطاع العام. يضاف إليهم البيطريون الخواص الذين يشاركون في التأطير بصفة انفرادية، من أجل توفير أضحية صحية للمواطن.

ودعت الوزارة المواطنين التوجه إلى نقاط البيع المعتمدة لاقتناء الأضحية التي تتوفر على شهادات بيطرية والتي تم فتحها بقرار ولائي. وتفادي اقتناء الأضاحي في الأماكن التي لا يتواجد فيها بيطريون.

وبالعاصمة، تم تجنيد أكثر من 130 بيطري من اجل توفير المرافقة المستمرة لعملية اقتناء المواشي على مستوى نقاط البيع المعتمدة. والتي تم فتحها في 6 جويلية وتستمر الى غاية عشية يوم عيد الأضحى.

وحول مكان تواجد هذه النقاط، يمكن للمواطن استخدام المنصة الالكترونية  firma.dz. والتي تسمح للمستهلك بالتعرف بدقة على أمكان البيع المتاحة بالقرب منه.

عاجل