6 ديسمبر، 2021 - 14:33

الرئيس تبون يستقبل رئيس دولة فلسطين

استقبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين، نظيره الفلسطيني محمود عباس، في مقر الرئاسة. كما جاء ببيان رئاسة الجمهورية “رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يستقبل بهذه الأثناء، نظيره دولة فلسطين، محمود عباس، بمقر الرئاسة”.

وشرع  محمود عباس، أمس الأحد في زيارة دولة إلى الجزائر. وحسب بيان لرئاسة الجمهورية، ستدوم الزيارة إلى الجزائر، ثلاثة أيام.

هذا وقال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، في تصريحات صحفية لإذاعة “صوت فلسطين”، أمس السبت، إن محمود عباس “يبدأ الأحد زيارة رسمية إلى الجزائر، بدعوة رسمية من نظيره عبد المجيد تبون”.

وأوضح المالكي، أن الزيارة تهدف للتنسيق بين فلسطين والجزائر بشأن تطورات القضية الفلسطينية.

كما أشار إلى أن الزيارة تأتي أيضا تحضيرا للقمة العربية التي تنعقد بالجزائر في مارس المقبل.

6 ديسمبر، 2021 - 13:50

تأجيل محاكمة شكيب خليل

أجل القطب الجزائي الاقتصادي والمالي لسيدي امحمد اليوم الإثنين، ملف قضية الفساد والتي يتابع فيها الوزير الأسبق للطاقة والمناجم شكيب خليل.

وتتعلق القضية، بإبرام صفقة غير قانونية لإنجاز الغاز الطبيعي بأرزيو بوهران. وتم تأجيل القضية، إلى تاريخ 20 ديسمبر الجاري. وجاء سبب التأجيل بطلب من هيئة دفاع المتهمين.

ويتابع في ملف الحال الوزير الأسبق للطاقة والمناجم شكيب خليل رفقة المدير العام الأسبق لمجمع سونطراك محمد مزيان. بالإضافة إلى متهمين آخرين من بينهم إطارات بمجمع سونطراك وإطارات بوزارة الطاقة.

6 ديسمبر، 2021 - 13:29

تراجع أسعار السيارات

أمر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بمراجعة فورية لدفتر شروط استيراد السيارات،. والإسراع في الإعلان عن الوكلاء الذين يحوزون على الموافقة.

وتأتي تعليمات الرئيس تبون، خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء، حيث شدد على إلزامية توفير شبكة خدمات ما بعد البيع. جهويا وفي المدن الكبرى، كشرط لقبول ملفاتهم. كما أشار إلى أن القانون لا يمنع الاستيراد الفردي للسيارات.

ويرى المحللون أن مراجعة دفتر شروط استيراد السيارات سيساهم في خفض الأسعار الملتهبة. لكن هناك من تحفظ على الأمر بالقول أن فتح الاستيراد لن يساهم بصورة كبيرة في كسر الأسعار.

وفي هذا الصدد صرح الرئيس السابق لجمعية وكلاء السيارات يوسف نباش،  أن تعليمات الرئيس تبون بخصوص المشكل والفوضى التي يعرفها هذا القطاع واضحة  وعلى المسؤولين أن يطبقوا تعليمات الرئيس.

وتوقع يوسف نباش، تراجع الأسعار بعد الشروع في الاستيراد  واستقرار السوق. وقال “رئيس الجمهورية في كل مرة يتكلم في هذا المشكل ويوجه تعليمات صريحة وننتظر من المسؤولين أن يطبقوا الأوامر”.

وتابع يوسف نباش “على المصالح المعنية منح الاعتمادات للوكلاء الذين تتوفر فيهم الشروط للشروع في الاستيراد وحل مشكل السيارات بالجزائر”.

وأضاف “أسعار السيارات ستتراجع بنسبة قد تصل غلى 20 بالمائة مع بداية الاستيراد. صحيح مشكل السيارات عالمي لكن السوق سيستقر بعد الشروع في الاستيراد”.

6 ديسمبر، 2021 - 11:47

حفيظ دراجي يحبط معنويات المنتخب الجزائري

استاء الجمهور الجزائري من تصريحات المعلق الرياضي حفيظ دراجي ، بعدما تمنى الخسارة للمنتخب الوطني و اعتبروا ما قام به إحباط للمعنويات

حيث قال المعلّق الرياضي حفيظ دراجي، إن المنتخب الجزائري سيخسر بثلاثية كاملة مع المنتخب المصري في المباراة التي تجمع بينهما غدا الثلاثاء، وذلك في حال لعب الخضر بنفس مستواهم ضدّ المنتخب اللبناني.

وأكد دراجي، أن المنتخب الجزائري كان “تعيسا” ولم يقدّم أداءً جيداً ضدّ المنتخب اللبناني رغم فوزه بثنائية.

ف.سمير

6 ديسمبر، 2021 - 11:39

وزير مغربي يوجه اتهامات خطيرة لمحمد السادس

بلغ الجزائر1 ان وزير الثقافة المغربي الأسبق حميش بن سالم إنتقد بشدة الفاعلين السياسيين والحزبيين بالمملكة المغربية، لتبديدهم المال العام في ظل تفشي الفساد الذي ساهم في فساد النخبة السياسية.

واعتبر بن سالم “الرباعي السالب المتمثل في الأمية والفقر والبطالة والفساد” أمرا خطيرا جدا، لا سيما مع “دخول 100 برلماني إلى المؤسسة التشريعية شبه أميين عن طريق شراء الذمم والفساد”، مشيرا إلى أن هذا الأمر يؤثر بشكل مباشر على العملية الديمقراطية في الجارة الغربية.

وأوضح المتحدث أن سياسة اللاعقاب التي تسمح لبعض المسؤولين باختلاس الأموال أمر بات يثير القلق ، ملمحا ليد ملك المغرب المتواطئة مع  المفسدين الفاسدين

ف.م

عاجل