18 نوفمبر، 2021 - 18:53

الرئيس تبون يعين مستشار أمني جديد

بلغ الجزائر1 ان رئيس الجمهورية قد عين رسميا مستشاره الأمني الجديد ، حيث استلم شفيق مصباح مهامه كمستشار لرئيس الجمهورية عبدالمجبد تبون مكلفا بالشؤون الخاصة.

وصدر في آخر عدد للمجلة الرسمية مرسوم رئاسي تحت رقم 20-39 عين بموجبه رئيس الجمهورية الدكتور محمد شفيق مصباح مستشارا للشؤون الخاصة.

وكان رئيس الجمهورية قد عيّن مصباح السنة الماضية مديرا للوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية.

ولد شفيق مصباح في شهر جويلية 1949 بالعاصمة، بدأ دراسته بحي بلوزداد الشعبي، حصل على شهادة دكتوراه الدولة في العلوم السياسية بجامعة الجزائر سنة 1981، أنهى تكوينه بإجراء العديد من التربصات العسكرية، ليبدأ مسيرته المهنية كصحفي بالإذاعة والتلفزيون الجزائري حيث كان المبعوث الدائم لها بباريس في1971.

18 نوفمبر، 2021 - 18:35

قناة خاصة تتهم وزارة الإتصال ولوبيات الإشهار

اتهمت  قناة الصحراء الجزائرية في بيان لها انها تعرضت لإقصاء الممنهج متهمتا عبر ذلك جهات خاصة ورسمية  على كل المستويات

حيث جاء في البيان ما يلي : “منذ انطلاقها في 11 ديسمبر 2014، طبقا لأحكام القانون العضوي رقم 12-05 المؤرخ في 2 يناير 2012 ، تحت شعار “تسعنا جميعا”، تواجه قناة صحراء الجزائرية سياسات العرقلة وازدواجية المعايير في قطاع تسوده الفوضى.

تتبنى قناة صحراء الجزائرية خطا واضحا ذو أبعاد تندرج ضمن السياسة العامة للدولة الجزائرية بما يخدمها ويعزز صورتها، كما تحترم القناة المعايير المهنية والأخلاقية.

تتعرض القناة منذ تأسيسها للإقصاء والتهميش من طرف المعلنين الذين يتخذون من معاهد سبر الآراء مرجعية لمنح الإشهار الخاص في ظل غياب قانون خاص بالإشهار وسبر الآراء.

الفوضى التي يعيشها قطاع السمعي البصري استغلتها معاهد سبر الآراء التي نصبت نفسها وصية على القنوات التلفزيونية، منتهجة بطريقة علنية سياسات المحاباة والحتكار و ازدواجية المعايير للتحكم في سوق الإشهار.

كما استفادت بعض القنوات التلفزيونية الخاصة من هذا الفراغ القانوني لصالحها لتتربع على عرش المشاهدة والحصول على حصة الأسد من الإشهار الخاص بطرق دنيئة وملتوية.

تستنكر قناة صحراء الممارسات اللاأخلاقية التي تستهدفها بطرق مباشرة أو غير مباشرة بهدف التضييق، علما أن القناة تحوز على نسبة مشاهدة معتبرة في مجال تأثيرها الجغرافي (داخل وخارج الوطن)، وقد أثبتت ذلك نتائج قياس الجمهور التي تحصلنا عليها بوسائلنا الخاصة .

إذن كيف نفسر غياب تام للقناة في استطلاعات الرأي الدورية الخاصة بهذه المعاهد المشبوهة ؟

نحيطكم علما أن قناة صحراء سعت منذ انطلاقها سنة 2014 للحصول على الترخيص (العتماد المؤقت ) لتستوفي الشروط القانونية اللازمة للحصول على الإشهار العمومي، لكن للأسف لم تلقى أي رد من طرف وزارة التصال،

فيما نلاحظ أن سبعة قنوات تلفزيونية خاصة فقط تحوز على تراخيص ( العتماد المؤقت).
سياسة ازدواجية المعايير المنتهجة منذ 2012 جعلت قناة صحراء تعيش ضائقة مالية وتعاني في صمت في ظل حرمانها من الإشهار الخاص والعمومي، وغياب قانون واضح يكفل حق الممارسة الإعلامية، وعدم توفر بيئة ملائمة لمنافسة حرة ونزيهة.

وعليه قررت إدارة القناة تعليق البث مؤقتا مع مواصلة العمل عبر مختلف الوسائل البديلة المتاحة إلى غاية تسديد حقوق البث. ”

18 نوفمبر، 2021 - 16:59

قبول ملف القدافي في رئاسيات ليبيا..

بلغ الجزائر1 ان النائب العام بدولة ليبيا الشقيقة يصادق علي اوراق ترشيح سيف الاسلام معمر القذافي للمفوضية العليا للانتخابات.و أكد النائب العام بأنه لاتوجد أي موانع قانونية.

ف.م

18 نوفمبر، 2021 - 14:47

حملة إقالات واسعة في السلك الدبلوماسي الجزائري

أنهى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مهام 50 سفيرا وفوق العادة ومفوضا للجزائر، حسب العدد الأخير من الجريدة الرسمية.

ويتعلق الأمر بكل من بوعلام شبيحي، ببماكو في مالي، مقدم بفضل بأنتناناريفو في مدغشقر.

بالاضافة الى مرزاق بجاوي بياوندي بالكاميرون، العربي الحاج علي بأوتاوا في كندا، محـمد يرقي، بمسقط عمان.

زيادة على مراد عجابي، بأنقرة (تركيا)، حميد بوكريف، ببراغ (التشيك)، محـمد بن عتو، ببرازافيل (كونغو).

ومحـمد الشريف كورطة، بموسكو (روسيا)، عبد القادر حجازي، بطرابلس (ليبيا)، توفيق ميلاط، بمدريد إسبانيا.

ولوناس مقرمان، بلاهاي (هولندا)، عبد الرحمان بن قراح، بلندن (بريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية).

بالإضافة إلى سـفيان ميموني، سفير وممثل دائم لدى هيئة الأمم المتحدة بنيويورك، سليمة عبد الحق، بباكو (أذربيجان).

وعبد الكريم طواهرية، بأبوظبي (الإمارات العربية المتحدة)، أحمد بوطاش، بروما (إيطاليا). محـمد بصديق، سفير وممثل دائم مساعد لدى هيئة الأمم المتحدة بنيويورك. حسن رابحي، سفير تحت تصرف جامعة الدول العربية في منصب أمين عام مساعد.

رشيد بن لوناس، ببريتوريا (جنوب إفريقيا)، بوعلام حسان، بداكار (السينغال)، يوسف دليلش، بأكرا (غانا).

بالإضافة إلى ذلك سيد علي عبد الباري، بويندهوك (ناميبيا)، فريد بولحبال، بكمبالا (أوغندا)، زين الدين بيروك، بنجامينا (تشاد).

ومحـمد عينصر، بواقادوقو (بوركينا فاسو)، نصر الدين ساعي، بهراري (زيمبابوي)، نور الدين خندودي، بنواقشط (موريتانيا).

زيادة على محـمد بوروبة، بعمان (الأردن)، السايح قادري، بالمنامة (البحرين)، عبد القادر بن شاعة، ببغداد (العراق).

ولطيفة يحياوي، بصوفيا (بلغاريا)، أحسن كرمة، بستوكهولم (لسويد)، عبد الحميد شبشوب، ببلغراد (صربيا والمونتنيغرو).

بالإضافة إلى ذلك حسين بوصوارة، بكياف (أوكرانيا)، نوال ستوتي، بهلسنكي (فنلندا)، أحسن بوخالفة، ببكين(الصين).

ومحـمد الأمين بن الشريف، بطوكيو(اليابان)، عبد القادر عزيرية، بجاكرتا(أندونيسيا)، محـمد الأمين دراقي، بسيول (كوريا الجنوبية).

بالإضافة إلى ذلك محـمد براح، بهانوي (فيتنام )، نصر الدين ريموش، بكوالالمبور(ماليزيا)، حمزة يحي الشريف، بنيودلهي (الهند).

ولكحل بن قلعي، بإسلام آباد(باكستان)، عبد المنعم أحريز، بطهران(إيران)، مجيد بوقرة، بواشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية).

بالإضافة إلى ذلك توفيق دحماني، ببرازيليـا، غوتي بن موسات، بكراكاس (فنزويلا)، سعيد موسي، بباريس فرنسا، علي رجال، بميلانو(إيطاليا).

18 نوفمبر، 2021 - 14:02

لخضر بريش ينتقد أداء جمال بلماضي..

إنتقد المحلل والمعلق الرياضي المحترف لخضر بريش أداء الناخب الوطني جمال بلماضي و المنتخب الوطني حيث قال في منشور تناقلته المنصات الرقمية المهتمة بالشان الكروي قائلا

بعدما تركنا الجميع يتكلمون و يلقون سهامهم هنا و هناك علهم يصيبون الهدف جاء دورنا لندلي بدلونا فيما يخص المنتخب الوطني !

الحقيقة أن الخصم منتخب ليس بالمنتخب القوي و لا المنتخب الضعيف، بوركينافاسو لعبوا مباراة حياة أو موت أرادوا من خلالها تأهلا تاريخيا لملحق قد يقربهم من المونديال لكن منتخبنا بشخصيته وقف سدا منيعا أمام ذلك الحلم.

منتخبنا في أزمة أداء ؟ لا ، في خطر ؟ لا، لكن الأخطاء كثيرة وجب تصحيحها لأن الملحق سيعرف وجود منتخبات كلها أفضل من بوركينافاسو،مشاكل المنتخب دفاعية بحتة ، الحارس مبولحي لم يعد حارس مونديال 2014 ، عطال كثير الإصابات،بلعمري لا يتطور و لن يتطور، ماندي حبيس الدكة في فياريال، بن سبعيني فقط من يتمتع بالجاهزية التامة أما البدلاء حتى و إن كانوا جيدين فلا يوجد وقت كاف لإعطاء الفرصة لهم لذا فعلى مدربنا إيجاد الدواء قبل تفاقم الداء لأن أي خطأ آخر قد يعصف بحلمنا في التواجد في مونديال لا يوجد أحق منا باللعب فيه.

محرز لم يلعب التصفيات !.. لا يوجد عنوان أبلغ من هذا للتعبير عن الحالة التي يمر بها قائدنا ، رياض غائب منذ مدة عن المنتخب ، لم نعد نرى لا مراوغاته الجميلة ولا تسديداته المتقنة ، طبعا لكل جواد كبوة و نحن لا نريد أن نقسو على الماجيكو لكن هو قائد و على القائد أن يظهر مهما كانت الصعوبات

بونجاح بدون تركيز !… اللاعب و منذ زواجه تقريبا أصبح لا يعرف كيف يستقبل الكرة في منطقة جزاء الخصم و كل قراراته خاطئة ، لكن لا يجب أن نقسو عليه كثيرا لأنه لطالما أفرحنا

بلايلي أفضل من يلعب كرة القدم في افريقيا منذ 4 سنوات مستوى متصاعد مع الترجي سابقا و مع المنتخب منذ عودته جعل منه المروض الأول لمنتخبات و فرق افريقيا، يوسف يعلم متى يرواغ
و متى يمرر، ما يعجبني فيه معرفته لكل نقاط ضعف المدافعين الأفارقة فتجده يندفع نحوهم بقوة ما يجعله إما يمر و إما يتحصل على أخطاء تفيد المنتخب، بلايلي كان نجم هذه التصفيات بدون منازع و غطى كثيرا على سوء رفاقه

أما كمنظومة فالمنتخب ظهر بشكل متواضع في مباراتي بوركينافاسو وقام بنفس الأخطاء ذهابا و إيابا بإعطاء المنافس الفرصة للتقدم و المحاولة و منه التسجيل ، تخيل أن البوركينابيين سجلوا في مرمى مبولحي 3 أهداف و هو ما لم يتلقاه طيلة منافسة كأس افريقيا كاملة !

طبعا لن أتحدث عن كواليس التحكيم و سوء الاتحادية و كارثية الأرضية لأن طموحنا تجاوز هذه الأمور لذا أتمنى من الناخب الوطني و من وراءه الاتحادية و اللاعبون أن يفعلوا كل ما بوسهعهم لتصحيح الأخطاء و إسعادنا من جديد لأنهم بالنسبة لغالبيتنا الشجرة التي تغطي الغابة

ف.مً

18 نوفمبر، 2021 - 13:43

صحيفة أمريكية تفضح خيانة المغرب للجزائر

أكدت صحيفة الأمريكية في مقال نشر شهر فبراير 1873 ان ميول النظام الملكي العلوي الطبيعي للخيانة ليس وليد اليوم، مشيرة ان الهزيمة التي مني بها الأمير عبد القادر لا تعود ل”تفوق الجيوش الفرنسية” وإنما للخيانة التي تعرض لها من قبل السلطان المغربي، عبد الرحمان الذي تحالف مع العدو الفرنسي لمحاصرته.

نشر بتاريخ 25 فبراير 1873 ان هزيمة الأمير عبد القادر “لم تكن راجعة إلى الجيش الفرنسي وإنما إلى حيلة حليفه الخائن امبراطور المغرب، الذي بعد أن دفع بالعديد من مؤيدي الأمير عبد القادر إلى التخلي عنه، طرده بقوة العدد إلى ما وراء الحدود الفرنسية”.

ففي سنة 1844، أبرم السلطان عبد الرحمان مع فرنسا “معاهدة طنجة” وتخلى عن الأمير عبد القادر. و الأدهى من ذلك أن العاهل المغربي أرسل جيشه لمحاصرة جيش الامير عبد القادر الذي كان محاصرا من قبل جيش الاستعمار الفرنسي.

وفي رسالة وجهها للعلماء المصريين، تأسف الأمير عبد القادر لخنوع و تقلب النظام الملكي العلوي، متهما السلطان عبد الرحمان بالخيانة.

وجاء في الصحيفة ، إن الأمير عبد القادر انهزم مرة أخرى بفعل الخيانة وهذه المرة من قبل الفرنسيين الذين لم يحترموا “اتفاق الأمن” القاضي بتمكين الأمير وعائلته ومؤيديه من الهجرة إلى المشرق.

الفرنسيون “الذي لم يملوا من التنديد بالتصرف الغادر للانجليز إزاء نابليون الأول، لم يترددوا على خيانة الزعيم الذي سلم نفسه للجنرال لاموريسيار شريطة أن يتم إرساله إلى مصر أو سان جان داكر”، تؤكد اليومية الأمريكية.

وتذكر اليومية أن “الاستسلام وقع من قبل الحاكم العام للجزائر، دوك دومال، لكن جنرالات فرنسا فضلوا الأمن على الشرف وللتأكد من أن الأمير لن يسبب لهم متاعب بعد ذلك أخلوا بوعدهم وأرسلوه سجينا إلى فرنسا”.

و”وطأت قدما البطل الذي تعرض للخيانة أرض فرنسا في 29 يناير 1848، ولم يجرؤ لويس فيليب ولا حتى جمهورية فبراير على استرداد الشرف الوطني من خلال الإفراج عنه، فظل محتجزا إلى غاية شهر ديسمبر 1852، لما منحه الإمبراطور نابوليون الثالث حريته شريطة ألا يرجع مرة أخرى إلى الجزائر أو يحمل السلاح ضد الفرنسيين”، حسب مقال الصحيفة.

ووصفت صحيفة نيويورك تايمز الأمير عبد القادر بأنه “أحد أمهر حكام وقادة القرن”، وتؤكد أنه برعاية هذا “الذي ولد جنديا” ، “تمكنت قبائل البربر في شمال إفريقيا من التصدي لجيوش النخبة في فرنسا”.

وجاء في الصحيفة أنه “تم إرسال أفضل الجنرالات الفرنسيين لمقاتلته، إلا أنه هزمهم مرارًا خلال معارك ضارية”.

وأكدت الصحيفة أن الأمير عبد القادر “يستحق أن يكون من بين الأوائل في ترتيب ثلة من أعظم رجال القرن” ، بالإشارة إلى أنه اشتهر في دمشق التي اتخذها مستقرا له بعد أن أطلق سراحه، “بحمايته للمسيحيين من العنف الجماعي”.

“إن نبل شخصيته، بما لا يقل شأنا عن تألق مآثره في الميدان أكسباه، منذ فترة طويلة، إعجاب العالم بأسره، وإذا كان لديه شيئا من الاستياء إزاء أولئك الذين دبروا له مثل هذه الخيانة الجبانة، فقد أنتقم له من خلال هزيمة +لاموريسيير+ المخزية في إيطاليا وغزو الجيوش الألمانية لفرنسا”، تشير الصحيفة الأمريكية التي سيظل الأمير عبد القادر بالنسبة لها “وطنيا فذا، وجنديا تميز بعبقرية مؤكدة وشرف ثابت بل ورجل دولة”.

ف.م

عاجل