3 أبريل، 2021 - 15:29

الشرطة الإسبانية تفكك عصابة نقل المخدرات من المغرب…

أعلنت الشرطة الإسبانية اليوم السبت إنها ألقت القبض على 100 عضو في عصابة كانت تنقل الحشيش والماريغوانا من المغرب إلى إسبانيا في قوارب سريعة عالية القوة.

وأضافت في بيان إنه خلال سلسلة من المداهمات صادرت الشرطة أكثر من 5 أطنان من الحشيش و230 كيلوغراما من الماريجوانا مشيرة إلى أن المشتبه بهم سيحاكمون في موعد يحدد لاحقا، حسبما نقلت وكالة “رويترز”.

وتابعت الشرطة إن أعضاء آخرين في العصابة خبأوا المخدرات في شاحنات تحمل فواكه وتنقل بضائع غير مشروعة من جنوب إسبانيا باتجاه فرنسا لتزويد التجار عبر أوروبا كما أوضحت أن الضباط صادروا بندقية مقلدة ومسدس تيزر وخمس سيارات من بينها شاحنتان.

وملأت العصابة قواربها بالمخدرات واتجهت عبر البحر الأبيض المتوسط وحتى نهر الوادي الكبير بالقرب من إشبيلية في جنوب إسبانيا وكان بعض أعضاء العصابة الواسعة الانتشار يعملون للتأكد من أن القوارب السريعة التي تستهلك كمية كبيرة من الوقود، جاهزة دائما للاستخدام.

برمكي محمد شوقي

3 أبريل، 2021 - 14:48

اجتماع مجلس الوزراء غدا الأحد من أجل الترتيبات المتعلقة بشهر رمضان

يترأس رئيس الجمهورية “عبد المجيد تبون”  غدا الأحد الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء من أجل مناقشة الترتيبات المتعلقة بشهر رمضان و التلقيح ضد كورونا محور.

حيث يخصص الاجتماع لمتابعة التحضير للانتخابات التشريعية و مناقشة الترتيبات المتعلقة بشهر رمضان و التلقيح ضد كورونا محور , الى جانب عدد من العروض حول مشاريع حيوية تخص قطاي الأشغال العمومية والنقل.

سلسبيل العربي

3 أبريل، 2021 - 14:36

وزيرة الثقافة : مرسوم تنفيذي لتوفير الرعاية الصحية والمادية للفنان الجزائري

تحدثت وزيرة الثقافة  “مليكةبن دودة ” عن المرسوم التنفيذي الذي ينظم علاقات العمل بين الفنانين والمنتجين لحماية الفنان الجزائري.

وقالت الوزيرة في تصريح لتلفزيون “النهار” إن الحكومة صادقت على هذا المرسوم التنفيذي منذ أسبوع , حيث أضافت بن دودة إن الديوان الوطني لحقوق المؤلف قد حضر عد اتفاقيات مع عيادات خاصة للإعتناء من الفنانين الذي يعانون من أمراض مزمنة في مختلف الولايات.

وحول منتدى الإقتصاد الثقافي أوضحت الوزيرة إن الهدف منه هو الخروج بالفنان من منطق أنه يحتاج، لأن الفن رأس مال في حد ذاته.

وأكدت بن دودة إن الوزارة تعمل مع شراكها لخلق البيئة المناسبة للاستثمار في الثقافة , و أوضحت الوزيرة، إن شعار المنتدى هو جعل الثقافة شأنا اقتصاديا وجعل الإقتصاد شأنا ثقافيا.

هذا وأوردت بن دودة، إن المنتدى يراهن على الخروج بمشاريع حقيقة في الاستثمار الثقافي في الجزائر , مؤكدة على إن المال الخاص، يجب أن يلج في الشأن الثقافي.

سلسبيل العربي

3 أبريل، 2021 - 14:30

بعد الحديث عن تجاوزات فتح تحقيق في بعض مسابقات الدكتوراه

كشف وزير التعليم العالي عبد الباقي بن زيان عن فتح تحقيق في بعض مسابقات الدكتوراه بعد الحديث عن تجاوزات.

وحسب ما ذكره  وزير التعليم العالي أنه  سيتم التدخل بشأن هذه التجاوزات بعد جمع كل المعطيات اللازمة مع إيفاد لجنة تحقيق وزارية  .

و للإشارة فإن هذه التجاوزات تتعلق برسوب متفوقين بإمتحان نهاية التخصص بكلية الطب بوهران بسبب أخطاء في التصحيح.

سلسبيل العربي

3 أبريل، 2021 - 14:25

لويزة حنون تخرج عن صمتها وتكشف مناورة “سحب الثقة”

أدلت الأمينة العامة لحزب العمال اليوم السبت بأول تصريح لها بعد أن تم صباح اليوم إعلان سحب الثقة منها.

ووصفت حنون عملية سحب الثقة منها بـ”الإجرامية” خاصة بعد أن قام بها أشخاص لا ينتمون إلى الحزب , حيث أشارت حنون أنها قامت بمراسلة والي العاصمة للاستفسار حول الموضوع بعد أن تم تقديم ترخيص لتنظيم اجتماع الحزب بفندق مزافران.

وقالت إنه تم تسليم الترخيص لأشخاص لا ينتمون إلى الحزب، متسائلة عن كيفية تمكنهم من الحصول على الوثائق.

سلسبيل العربي

3 أبريل، 2021 - 14:13

عين الدفلى : مدير أوبيجي “إتمام إنجاز المشاريع السكنية قبل ديسمبر 2021”

أعطى المدير العام  لديوان الترقية والتسيير العقاري لولاية عين الدفلى “نور الدين برايس” تعليمات للمقاولين ومكاتب الدراسات من أجل إكمال وإنجاز المشاريع قبل ديسمبر  2021.

وحسب ما أعلن عنه ديوان الترقية والتسيير العقاري لعين الدفلى، فإن تعليمات المدير العام قد جاءت تبعا لتعليمات وزير السكن والعمران والمدينة  بلعريبي طارق , وكان المدير العام قد ترأس يوم 31 مارس الماضي، اجتماعا على مستوى مقر الديوان، ضم الإطارات المسيرة للديوان  مع جميع المقاولين  ومكاتب الدراسة المكلفين بانجاز ومتابعة المشاريع.

وفي ذات السياق أصدر المدير العام لديوان الترقية والتسيير العقاري لولاية عين الدفلى مذكرة عمل خاصة بالمقاولات ومكاتب الدراسات , وجاءت المذكرة وفقا لتعليمات وزير السكن القاضي بالإسراع في تسديد  مستحقات المقاولات.

وعليه وفي إطار هذه المذكرة، تم تعيين موظف بصفة مراسل للديوان مع الصندوق الوطني للسكن والذي سيكون مسؤولا  عن جميع وضعيات الأشغال منذ وضعها  في الديوان إلى حين إرسالها للصندوق, ومن أجل تسهيل  على المقاولين ومكاتب الدراسات فقد قرّر الديوان  مجموعة من الإجراءات جاءت كالآتي :

وضعية الأشغال توضع في مكتب المراسل دون أن يطلع عليها المدير العام.

المراسل يقوم بوضع  وضعية الأشغال لدى رئيس دائرة التحكم  في انجاز المشاريع  للتحقق منها في ظرف لا يتعدى 5 أيام , وبعد التحقق منها بدائرة التحكم في انجاز المشاريع أي بعد خمسة أيام على الأكثر تؤخذ الوضعية وتوضع عند رئيس دائرة المالية  والمحاسبة , يتم التحقق منها في ظرف لا يتعدى خمسة أيام , وبعد كل الاجراءات السابقة يتم توضع لدى الأمانة العامة، حيث يمضيها المدير العام في ظرف لايتعدى 5 دقائق

وتؤخذ عن طريق المراسل للصندوق الوطني للسكن على أن يبقى في اتصال مع مصالح الصندوق الوطني للسكن  إلى غاية تسديدها , ونصت المذكرة إلى أن مخالفة من قبل العامل قد يترتب عليها عقوبات تصل إلى حد الفصل , كما يمكن للمقاولات تقديم شكوى فورية  للمدير العام بمكتبه أو عن طريق التواصل المباشر معه عن طرق الهاتف.

سلسبيل العربي