18 مايو، 2021 - 11:49

الشعب المغربي ينتفض لإسقاط إتفاقية التطبيع

بلغ الجزائر1 ان مئات المغاربة شاركو  ، مساء الإثنين، في وقفة بمدينة القنيطرة ، تضامنا مع قطاع غزة المحاصر والقدس العربية المحتلة، مرددين هتافات بينها “الشعب يريد إسقاط التطبيع”.

وردد المشاركون في الوقفة التي نظمتها جمعية “مغاربة لأجل فلسطين” هتافات منها: “على القدس رايحين شهداء بالملايين”، و”من المغرب لفلسطين شعب واحد وليس شعبين”، و”الشعب يريد إسقاط التطبيع”.

وندد المشاركون في الوقفة، بقصف المدنيين في قطاع غزة وانتهاك حرمة المسجد الأقصى والتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية، ومحاولة الاستيلاء على منازل الفلسطينيين في حي الشيخ جراح.

وهو الأمر الذي  أحرج  وأرعب نظام المخزن  بعد فضيحة التطبيع الذي قام بها أمير المؤمنين في خيانة علنية للامة العربية الإسلامية

محمد نبيل

 

18 مايو، 2021 - 11:34

جيش المحتل المغربي يرتكب مجزرة في الصحراء الغربية

قال الامين العام  لوزارة الأمن و التوثيق الصحراوية, سيدي أوكال, اليوم الاثنين, إن قوات جيش  الاحتلال المغربي ارتكبت مجزرة في حق مدنيين صحراويين في قصف استهدف, امس  الاحد, سيارتين لمواطنين عزل بقطاع المحبس.

وأوضح سيدي أوكال في تصريح لواج, أن قوات الجيش الملكي المغربي قصفت سيارتين لخواص صحراويين من نوع “نيسان”, ما تسبب في حرقها, مؤكد أن الامر يتعلق بضحايا مدنيين و ليس عسكريين كما يروج اعلام نظام المخزن.

و كانت تقارير اعلامية مغربية, قد روجت كذبا لأنباء حول تدمير سلاح المدفعية  المغربي, لسيارتين رباعيتي الدفع من نوع تويوتا, تابعتين لجيش التحرير الشعبي الصحراوي, بمنطقة وادي تشوناد بقطاع المحبس, وقتلت من عليها.

ونفى المسؤول العسكري الصحراوي, بشكل قطعي ” مزاعم الاعلام المغربي حول حرق سيارتين للجيش الصحراوي, مضيفا, أن الامر يتعلق بسيارتين لخواص صحراويين من نوع “نيسان” و ليس تويوتا, و انه ليست المرة الاولى التي يستهدف فيها جيش الاحتلال المغربي, المدنيين الصحراويين العزل.

وأشار سيدي اوكال, الى أن وسائل الإعلام المخزن الدعائية بدأت تفقد بوصلتها, جراء الهزائم العسكرية من جهة, و نتيجة فشل المملكة في حشد دعم و تأييد دولي يعترف بسيادتها المزعومة على الأراضي الصحراوية المحتلة من جهة اخرى, ما يفسر, حسبه, ” التطبيل لإنجازات عسكرية وهمية”.

ولفت ذات المسؤول الى أن ” الاحتلال المغربي مجبول على الكذب و التضليل و المغالطات”, مستدلا, بتسويق نظام المخزن عبر أليته الدعائية, لانتصار عسكري وهمي لنهار امس, في حين ان الامر يتعلق بمجزرة في حق مدنيين تعرضوا لهجوم غادر”.

كما اشار الامين العام لوزارة الامن و التوثيق الصحراوية الى تناقض المغرب الذي ينفي وجود حرب و يتحدث اعلامه في نفس الوقت عن انتصارات عسكرية و تبادل لإطلاق النار بين الجيش الصحراوي و الجيش المغربي, قائلا, ” النظام المغربي يتنكر لوجود الحرب و يقول أن الصحراء الغربية منطقة هادئة و آمنة و في نفس الوقت يتحدث عن قصف لسيارات صحراوية”.

ويواصل جيش التحرير الشعبي الصحراوي, هجماته بشكل يومي ضد جيش الاحتلال المغربي على طول الجدار الرملي ( الذل والعار), منذ استئناف الكفاح المسلح ردا على الخرق المغربي السافر لاتفاق وقف اطلاق النار في 13 نوفمبر الماضي, ما تسبب في خسائر معتبرة في العتاد و الارواح, وفق ما يؤكده المسؤولون العسكريون للجيش الصحراوي.

(واج)

18 مايو، 2021 - 11:16

محافظة الغابات لولاية بشار تنظم دورة تدريبية لفائدة الصيادين

انطلقت صبيحة اليوم الثلاثاء دورة تدريبية من تنظيم محافظة الغابات لولاية بشار وبالتنسيق مع الفدرالية الولائية للصيادين وهذا من أجل منح شهادات التأهيل لحيازة رخصة الصيد لفائدة الصيادين المنخرطين في جمعيات الصيد بالولاية، وجاءت هذه الدورة من أجل مكافحة الصيد العشوائي والمحافظة على الثروة الحيوانية بالولاية.

تم تأطير هذا اللقاء  من طرف اطارات محافظة الغابات لولاية بشار أين تم تقديم شروحات حول الطريدة، أنواع الثديات والطيور وكذا الأنواع المرخص بصيدها، الأنواع المهددة بالانقراض، الجرد والتهيئة الصيدية و استغلال الطريدة، مفاهيم حول أخذ العينات من الأنواع القابلة للصيد و تقنيات اعادة تكاثرها، التعرف على الحالة الصحية للطرائد، كلاب الصيد.

وللاشارة فالدورة التدريبية ستستمر لليومين المواليين أين سيتم تقديم عرض مفصل حول التشريعات والتنظيم المتعلق بالصيد وشروط ممارسة هذه الهواية، وكذا العقوبات الخاصة بهذا المجال، هذا وسيتم التطرق إلى أخلاقيات الصيد وكيفية استخدام الأسلحة و ذخائر الصيد والقواعد الأمنية.

م.مداني

17 مايو، 2021 - 22:12

عبد العزيز بوتفليقة أمام العدالة.!!

بلغ الجزائر1 ان القضاء سيقوم باستدعاء الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، والوزير الأول السابق عبد المالك سلال، ورئيس ديوانه مصطفى رحيال،  ووزير الداخلية والجماعات المحلية، نور الدين بدوي، كشهود في ملف فساد .

حيث فتح القطب المالي والاقتصادي لدى محكمة سيدي أمحمد، ملف التزوير و”البزنسة” بالقوائم الانتخابية المتعلق بالانتخابات التشريعية لسنة 2017، حيث يتابع في ملف الحال كل من الوزير السابق للتضامن والأسرة جمال ولد عباس، مجددا بصفته أمينا عاما سابقا لحزب جبهة التحرير الوطني، والنائب البرلماني عن نفس الحزب بهاء الدين طليبة كمتهمين،

محمد نبيل

 

17 مايو، 2021 - 21:57

كريم طابو يورط ربراب من داخل السفارة الفرنسية

كشفت مصادر إخبارية ان كريم طابو قد اقدم على خرق  نظام الرقابة القضائية المفروض عليه وهذه المرة من داخل السفارة الفرنسية على العاشرة صباحا بتسجيله فيديو يدعو فيه للعصيان المدني.

وتقول مصادر غير رسمية أن الفيديو أعاد طابو تسجيله أربع مرات قبل تركيبه داخل مكتب مولود واعلي المسؤول الإعلامي لمجمع سيفيتال والذي تعمل زوجته كدبلوماسية بالسفارة الفرنسية.

الفيديو لم ينشره كريم طابو على حسابه الشخصي ،للتهرب والمناورة مع القضاء في حال محاسبته على مضمونه.
الفيديو تناقلته صفحات #حركة_رشاد_الإرهابية بشكل واسع.

ف.سمير

عاجل