10 أغسطس، 2021 - 16:04

الصحفي رياض بوخدشة في ذمة الله

الله أكبر ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الزميل والصديق رياض بوخدشة في ذمة الله ، إنا لله وإنا إليه راجعون
ألف رحمة ونور على روحك الطاهرة

10 أغسطس، 2021 - 13:53

الجيش يتدخل لإخماد الحرائق في 4 ولايات

كشفت وزارة الدفاع الوطني في بيان لها ان مفارز للجيش الوطني الشعبي تتدخل لإخماد النيران في المناطق الغابية بكل من تيزي وزو بالناحية العسكرية الأولى وبجاية وجيجل وسطيف بالناحية العسكرية الخامسة
في إطار مهامها الإنسانية لتقديم يد المساعدة للمواطنين أثناء الكوارث الطبيعية والأزمات، تدخلت مفارز للجيش الوطني الشعبي منذ الساعات الأولى لاندلاع الحرائق، مساء يوم الإثنين 09 أوت 2021، بكل من ولايات تيزي وزو بالناحية العسكرية الأولى وبجاية وجيجل وسطيف بالناحية العسكرية الخامسة، ،

وذلك للمساهمة، إلى جانب مصالح الحماية المدنية، في إخماد الحرائق المندلعة بمختلف المناطق الغابية، وإجلاء المواطنين المتضررين بالقرى والمداشر المنكوبة. في هذا الصدد تم تسخير كافة الموارد البشرية والمادية، على غرار آليات وجرافات من أجل شق مسالك في المناطق الوعرة ووقف زحف النيران.
تجدر الإشارة أن وحدات الجيش الوطني الشعبي تبقى مجندة ومسخرة حتى السيطرة على جميع النيران.-

10 أغسطس، 2021 - 12:29

تسجيل 36 حريقا عبر 18 ولاية

سجلت مصالح الحماية المدنية، خلال الفترة الممتدة من 9 أوت إلى غاية صبيحة اليوم، إندلاع عدة حرائق غابات، قدرت بـ36 حريقا عبر 18 ولاية.

وتوزعت الحرائق كالتالي: 19 حريق بتيزي وزو، وحريقين  بخنشلة، و4 حرائق في جيجل، و4 حرائق في بجاية، بالإضافة إلى تسجيل حرائق أخرى في كل من ولايت تبسة، والمدية وتيارت وسطيف والبويرة وبرج بوعريريج وسكيكدة وبومرداس وقالمة والبلدية والطارف وعنابة.

وأشار البيان، إلى إن أهم هذه الحرائق سجل على مستوى ولاية تيزي وزو بـ 19 حريق عبر بلديات أقبيل، وإيجر، وأيت تودارت، وأبي يوسف، وإيفيغة، والأربعاء نثي راثن، وواسيف، وبني دوالة، وأعطافن، وإيلولة، وواضية وبلدية عين الحمام.

وأضاف البيان، إنه قد تم لحد الساعة إخماد 12 حريقا عبر ولاية تيزي وزو وكذا عدة حرائق عبر ولايات البويرة، وبرج بوعريريج وسكيكدة،و بومرداس، وقالمة، وخنشلة، وتبسة، والبليدة.

هذا وسخرت المديرية العامة للحماية المدنية إمكانيات مادية وبشرية هائلة للإخماد هذه الحرائق لاسيما على مستوى ولاية تيزي وزو.

وتم تزويد بولاية تيزي وزو، 12 رتل متنقل من الوحدة الوطنية للتدريب والتدخل برتلين متنقلين، وبومرداس، وبرج بوعريرج، والبويرة، والمدية، وسطيف، والنعامة، والبيض وولاية تيزي وزو بـ3 ـرتال متنقلة.

بالإضافة إلى تسخير مروحيتين من المجموعة الجوية للحماية المدنية، وكذا بتعداد مقدر بـ900 عون حماية مدنية بمختلف الرتب،  و200 شاحنة إخماد، وكانت عملية الإخماد الحرائق تحت قيادة المدير العام للحماية المدنية.

وتسببت هذه الحرائق، في 7 حالات وفيات منها 6 في ولاية تيزي وزو و شخص بولاية سطيف.

ويتعلق الأمر، بسيدة تبلغ من العمر 23 سنة بقرية أيت لحسن، ببلدية بني يني، وشخص “65 سنة” ببلدية بني يني، وشخص “52 سنة” بغابة قرية أيت بوهوني ببلدية عزازقة، وشخص 28 سنة بقرية تنغيشت ببلدية عزازقة وكذا شخص أخر بقرية إيفيغة ببلدية عزازقة، وشخص أخر توفي على مستوى المستشفى أصيب بحروق من الدرججة 3.

كما تسببت هذه الحرائق، في وفاة شخص يبلغ من العمر 85 سنة بولاية سطيف ببلدية سيدي عبد العزيز.

وأضاف البيان، إن هذه الحرائق تسببت كذلك في تسجيل العديد من الخسائر في الغطاء النباتي.

10 أغسطس، 2021 - 12:13

القاء القبض على 3 أشخاص متهمين باشعال النار بغابة المدية

كشف والي ولاية المدية، أنه تم إلقاء القبض على 3 اشخاص مشتبه فيهم في اشعال النار في احدى الغابات بالولاية وهذا من قبل مصالح الدرك الوطني التي تدخلت سريعا وألقت القبض عليهم.

10 أغسطس، 2021 - 12:11

وزير الخارجية يستقبل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة

استقبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الجزائرية بالخارج، رمطان لعمامرة، اليوم الثلاثاء، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في مالي ورئيس بعثة مينوسما.

وقال لعمامرة في تغريدة له على تويتر:”إستقبلت اليوم أخي وصديقي القاسم وان، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في مالي ورئيس بعثة مينوسما.”

وأضاف:”شكّل اللقاء فرصة لتقييم الأوضاع خاصة فيما يتعلق بمسار السلم والمصالحة في مالي، إلى جانب استعراض آفاق الدفع بعملية تجسيد كافة بنود الاتفاق المنبثق عن مسار الجزائر.”