3 نوفمبر، 2021 - 19:55

الطوارئ في المدن المغربية الحدودية مع الجزائر

تعرف المدن المغربية القريبة من الحدود الجزائرية حالة من الطوارئ القصوى و الترقب الشديدين لمًا يمكن أن يحدث في الساعات القليلة القادمة ، كرد فعل عنيف من الجيش الجزائري

الخطأ الجسيم الذي إرتكبه أمير الزريبة المغربية سيجر الشعب المغربي لحرب طاحنة كان في غنا عنها كل من الشعبين الجزائري و المغربي ، لكن غباء ملك المغرب الذي أصبح بالنيابة في مملكته سيترتب عليه عواقب جد وخيمة ستحرق المدن المغربية الحدودية مهم كانت قوة تسلح المغرب

وحسب مصادر من المغرب فقد كشفت للجزائر1 ، أن التخوف يسود مدينة وجدة و كل المناطق المتواجد مع الشريط الحدودي للجزائر خصوصا القرى البعيدة عن الأعين

و عليه فقد نجع الميان الصهيوني في السيطرة على الملك الديوث و تحويله على ادات المحرقة التي ستامل الأخضر و اليابس اذا إشتعلت

محمد نبيل

3 نوفمبر، 2021 - 19:29

المغرب يرتعد وينفي جريمة قتل الجزائريين

نفى النظام المغربي الخائن الجريمة الشنعاء التي إرتكبها في حق مدنيين جزائريين عزل ، بعد الرعب الذي دخل نفوس القصر العلوى جراء توعد الجزائر بالانتقام من الفاعل

الاعلام المغربي المزمر والمطبل لأمير الشواذ يحاول الأن تغليط الراي العام و نفي الجرم الذي إرتكابه الجيش الملكي الجبان في حق مواطنيين مدنيين

و في ذات السياق تترقب حناجر المدن المغربية الحدودية مع الجزائر في هذه الاثناء ان يكن الرد الجزائري عسكري يزلزل المدنيين في المغرب القريبة ، كرد فعل مماثل لما فعلته القوات المغربية من المدنيين الجزائريين.

محمد نبيل

3 نوفمبر، 2021 - 19:10

هكذا سترد الجزائر على جريمة الجبان المغربي..

وقال العقيد بن جانة في تصريح لأوراس: “يجب التدقيق جيدا في مكان وقوع الحادث، وفي حال ثبوت وقوعه في التراب الجزائري فهذا بمثابة إعلان حرب على الجزائر”.

واستدرك: “أما إذا كان الحادث وقع في الصحراء الغربية، فإن النظام المغربي يحاول إقحام الجزائر كطرف مباشر في قضية الصحراء الغربية باستهداف مدنيين”.

كشف عقيد سابق في الجيش الجزائري أن الرد المتوقع من الجزائر، سيكون عسكريا قائلا إن “الجزائر قد تستهدف طائرات نظام المخزن، أو قد تمنع طائراته من التحليق فوق الأراضي الصحراوية وفي حال مخالفتها لذلك ستتعرض للقصف.”

وأكد الخبير الأمني  لمنصة أوراس  أن ما أقدمت عليه قوات الاحتلال المغربي في الحالتين يعد “منزلقا خطيرا”.

ولم يستبعد الخبير الأمني استعانة النظام المغربي بعناصر من الكيان الصهيوني في العملية لاسيما أنه استخدم صواريخ من طائرات مسيرة.

ويرى العقيد بن جانة أن استهداف جزائريين تزامنا مع ذكرى يوم اندلاع الثورة الجزائرية  “له رمزية أعمق” وله دلالات أخرى لـ “ضرب الثورة” وليس فقط استهداف مدنيين.

ف.سمير

 

3 نوفمبر، 2021 - 19:08

أمريكا تقدم عرضا خاصا لطلاب الثانويات بالجزائر

أعلنت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الجزائر، اليوم الأربعاء، عن تقديمها عرضا خاصا لطلاب الثانويات.

ونشرت السفارة على صفحتها بفيسبوك “تلاميذ الثّانويات، هل تتحدثون اللغة الإنجليزية جيدًا وتريدون قضاء شهر في الصيف القادم بأمريكا؟”.

وأضافت “لا تفوّتوا هذه الفرصة للتقدم لبرنامج القيادة الشبابية الجزائرية. وهو برنامج تبادل ممول بالكامل يركز على تنمية القيادات الشبابية والمشاركة المجتمعية.

وتابعت “يجب أن يتراوح عمر المتقدمين بين 15 و17 عامًا اعتبارًا من 10 جوان 2022. وأن يكونوا حاليًا في السنة الأخيرة من المدرسة المتوسّطة، أو السنة الأولى أو الثانية من المدرسة الثانوية”.

وأكدت السفارة الأمريكية أن رسالتيّ توصية باللغة الإنجليزية مطلوبة كجزء من التسجيل، مشيرة أن آخر موعد للتقديم هو 16 نوفمبر.

وقد أعلن موقع السفر التابع لمكتب الشؤون القنصلية الأمريكية أن التسجيل في قرعة الولايات المتحدة 2022-2023. قد انطلق 7 أكتوبر إلى 10 نوفمبر.

3 نوفمبر، 2021 - 18:51

وزير التكوين في مهمة الى تيبازة

يقوم وزير التكوين و التعليم المهنيين السيد مرابي ياسين غدا الخميس  بزيارة الى شرشال ولاية تيبازة و ذلك لتنظيم حل تسليم الشهادات التدريب للاساتدة.

 

ف .سمير

 

3 نوفمبر، 2021 - 18:30

الجزائر تحول امتيازات الغاز المغربي للجارة تونس

تحادث وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الأربعاء، مع وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية، نائلة نويرة القنجي، عبر تقنية التحاضر المرئي. وبحث الطرفان إمكانية زيادة حجم إمداد تونس بالمنتجات البترولية وغاز البترول المسال وغاز البوتان.

وحسب بيان للوزارة، وصف الجانبان العلاقات بين البلدين، خاصة في مجال الطاقة، بأنها علاقات نموذجية وناجحة. وتركزت المباحثات بين الوزيرين حول حالة تقدم وتطور المشاريع والعقود الحالية وفرص التعاون المستقبلية.

كما تناول الطرفان، رفع القدرات التشغيلية والتوصيلات الكهربائية بين البلدين، وكذلك دراسة إمكانية إمداد تونس بالمحروقات “النفط الخام والغاز الطبيعي المسال”.

وفيما يتعلق بتوريد الغاز الطبيعي إلى تونس، أعربت الوزيرة التونسية عن رغبتها في رؤية زيادة أحجام الغاز المصدّرة إلى بلادها. بالإضافة إلى دراسة الامكانات من خلال تحديث الدراسات بهدف إمداد المدن الحدودية التونسية.

وقدمت الوزيرة مثالا حول تزويد مدينة ساقية سيدي يوسف التاريخية في 2019، من الشبكة الوطنية للغاز الجزائرية، والتي كانت خطوة أولى لتحقيق مشروع إمداد البلدات الحدودية التونسية بالغاز الطبيعي.

واستذكر عرقاب توجيهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون فيما يتعلق بتطوير وتكثيف التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين.

ونوه عرقاب بإمكانيات تطوير التعاون والشراكة في قطاع المناجم وخاصة في معالجة الفوسفات. وكذا إنتاج الأسمدة الفوسفاتية وتبادل الخبرات والتكوين وكذلك في المجال التشريعي.