24 مارس، 2021 - 13:23

العاصمة : مكتتبو “عدل” بالدويرة في وقفة احتجاجية ” لا للقرارات العشوائية “

نظم مكتتبو عدل 2 الموجهين لموقع 3254 مسكن بالدويرة (الملعب) صبيحة اليوم  وقفة أمام مقر الوكالة بالعاصمة احتجاجا على القرارات العشوائية القاضية بوقف إجراءات التوثيق التي تسبق عملية التسليم مطالبين بالتزام إدارة عدل بمسؤوليتها أمام مواطنين ينتظرون سكناتهم منذ سنة 2013.

الوقفة الاحتجاجية للمكتتبين وممثليهم جاءت بعد قرار الوكالة أول أمس بوقف إجراء التوثيق للمرة الثانية بعد قرار التوقيف الأول الصادر في شهر ديسمبر الماضي بسبب تفشي وباء كورونا بين عمال وإطارات الوكالة ما كان أمرا مفهوما لدى المكتتبين الذين فضلوا الحوار والتواصل مع الوكالة عن طريق ممثلي الموقع.

 ليجدوا أنفسهم مجبرين على الاحتجاج للتعبير عن نفاد صبرهم في ظل غياب الخبر اليقين بخصوص موعد معلوم لتسليم السكنات الجاهزة منذ أشهر فيما يتم حاليا وضع آخر الروتوشات بخصوص التهيئة الخارجية على مستوى الموقع بعد إيصالهم بكل الضروريات من قنوات الغاز والمياه والكهرباء , وأمام القرار الفجائي وغير المبرر لوكالة عدل يطالب مكتتبو الدويرة في موقع الملعب ببرمجة التسليم في تاريخ محدد ومعلوم تحترمه الوكالة التزاما بمسؤوليتها أمام مكتتبيها.

سلسبيل العربي 

24 مارس، 2021 - 13:20

حركة النهضة: “رئيس الجمهورية سيطلب من محمد شرفي عقد لقاء مع الطبقة السياسية”

صرح الأمين العام لحركة النهضة، يزيد بن عائشة، أن رئيس الجمهورية “سيطلب من رئيس سلطة الإنتخابات محمد شرفي عقد لقاء مع الطبقة السياسية”.

و أشار بن عائشة في تصريح لـ”الجزائر الآن” “أنه خلال اللقاء الذي جمعه برئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، يوم الثلاثاء، تطرقت حركة النهضة لجملة النقائض و العراقيل التي تشوب العملية الانتخابية”، مضيفا “وهو ما دفع رئيس الجمهورية ليؤكد أنه سيطلب من شرفي عقد لقاء مع الطبقة السياسية” من أجل النظر في هذه المشاكل.

و قل بن عائشة أن انطلاق العملية الإنتخابية عرفت  “تأخر كبير”، بالإضافة للعديد من “النقائص و العراقيل” أهمها “عدم توحيد الإجراءات و فهم القانون”، و أيضا “ما تعلق بإيداع توقيعات الأحزاب هل يكون مركزيا أو محليا”، مشيرا “للتأخر الكبير في مسألة المصادقة على التوقيعات”.

وأكد بالأمين العام “العملية الإنتخابية برمتها تعرف تأخرا لا يقل عن 10 أيام”، مضيفا بخصوص سؤال عن إمكانية تمديد العملية الإنتخابية “الأمر وارد، فما دام العملية أخذت وقتا من الناس فالأولى تعويضهم هذه المدة”.

لامية زيلال

24 مارس، 2021 - 13:15

حجز قناطير من المخدرات وأزيد من طن من المواد الغذائية

نفذت وحدات ومفارز للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع المصالح الأمنية خلال هذا الأسبوع عدة عمليات أسفرت عن حجز كميات معتبرة من المخدرات وعتاد التنقيب بطريقة غير شرعية عن الذهب ومركبات ومواد غذائية وطاقوية معدة للتهريب  وتوقيف تجار المحظورات والمهربين والمنقبين عن المعادن وإحباط محاولات هجرة غير شرعية.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الوطني، اليوم الأربعاء أن وحدات ومفارز للجيش الوطني الشعبي نفذت خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 23 مارس 2021 عديد العمليات التي  أفضت إلى توقيف (20) تاجر مخدرات وحجزت خلال عمليات متفرقة عبر مختلف النواحي العسكرية كميات كبيرة من الكيف المعالج تُقدر بـ (09) قناطير و(84) كيلوغراما حاولت المجموعات الإجرامية إدخالها عبر الحدود مع المغرب.

وفي هذا الصدد يضيف نفس المصدر أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي ومصالح الدرك الوطني وحراس الحدود بإقليمي الناحيتين العسكريتين الثانية والثالثة خلال عمليات متفرقة (08) تجار مخدرات وضبطت (09) قناطير و(44) كيلوغراما من الكيف المعالج فيما تم توقيف (12) تاجر مخدرات وحجز (40) كيلوغراما من نفس المادة وكذا (36443) قرص مهلوس في عمليات مختلفة عبر نواحي عسكرية أخرى.

وفي سياق آخر أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي بكل من تمنراست وعين ڨزام وبرج باجي مختار وجانت (1203) أشخاص وحجزت (07) مركبات و(253) مولدا كهربائيا و(83) مطرقة ضغط ومعدات تفجير وكذا تجهيزات أخرى تستعمل في عمليات التنقيب غير المشروع عن الذهب، بالإضافة إلى (52.7) طن من خليط خام الذهب والحجارة و(1.470) طن من المواد الغذائية، بينما تم توقيف (24) شخصا آخر وحجز (80) بندقية صيد ومسدس (01) آلي و(226794) خرطوشة خاصة ببنادق الصيد و(23.820) طن من مادة النحاس و(2241) هاتف ذكي و(155001) وحدة من مادة التبغ و(33120) وحدة من مختلف الألعاب النارية و(7398) وحدة من مختلف المشروبات، خلال عمليات منفصلة نُفذت بكل من تيارت وعين تموشنت وورڨلة والوادي وبسكرة وإن أميناس وسطيف وميلة والجلفة.

من جهة أخرى تمّ إحباط محاولات تهريب كميات كبيرة من الوقود تُقدر بـ (9996) لتر بكل من تبسة والطارف وسوق أهراس وبرج باجي مختار فيما تم توقيف (363) مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بكل من تمنراست وجانت وتلمسان والوادي وأدرار.

سلسبيل العربي

24 مارس، 2021 - 13:05

بن خلاف يطالب بتأجيل موعد الإنتخابات التشريعية

صرح لخضر بن خلاف، رئيس مجلس شورى، جبهة العدالة و التنمية، و عن مبادرة يقودها الحزب تتمثل في “مراسلة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ورئيس السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات محمد شرفي للمطالبة بتأجيل موعد الإنتخابات التشريعية”.

أوضح بن خلاف لـ”الجزائر الآن” أنه بناء على “تأخر العملية الانتخابية” في الواقع “بحوالي 14 يوما” “تقود العدالة و التنمية” مبادرة لتوحيد الجهود مع الطبقة السياسية لمراسلة محمد شرفي رئيس سلطة الإنتخابات و مراسلة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

مؤكدا أن فحوى مطلب العدالة و التنمية هو “زحزحة موعد الإنتخابات التشريعية”، قائلا “و ذلك بالنظر للعراقيل والتأخر في العملية برمتها”، مضيفا “سنعلم رئيس الجمهورية بهذا التأخر الذي سيؤثر على العملية الإنتخابية و طالب بتمديد الآجال القانونية لجمع التوقيعات من جهة وإيجاد مرونة في التصديق على التوقيعات”، وأضاف أيضا “و لما لا تأجيل الإنتخابات”، معتبرا أن “كل هذا التأخر يؤثر حتما على زحزحة تاريخ الإنتخابات”.

و قال أيضا “بعد التعثر الواضح لسلطة الانتخابات في بداية العملية الانتخابية، أصبح من الضروري تمديد الآجال القانونية بــ15 يوما على الأقل، ولما لا تأجيل تاريخ الانتخابات أصلا”.

 

لامية زيلال

 

 

24 مارس، 2021 - 13:05

شخص لقى حتفه اختناقا بالغاز في قالمة

تدخلت الوحدة الرئيسية للحماية المدنية بمشتة الرشالحة في ولاية قالمة صباح اليوم الأربعاء، لأجل حادث تسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون.

وحسب بيان لمديرية الحماية المدنية فقد لقي شخص حتفه اختناقا بالغاز المنبعث من قارورة غاز البوتان بمنزل ريفي.

فيما أصيب شخص آخر يبلغ من العمر 17 سنة، بصعوبة في التنفس وحروق في الرجلين.

وتم تحويل الضحية المتوفي إلى مصلحة حفظ الجثث بالمؤسسة العمومية الاستشفائية الحكمي عقبي.

 

سيليا بوعزيز

24 مارس، 2021 - 13:03

إرتفاع أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء بأكثر من 3 بالمائة  بعد جنوح سفينة في قناة السويس عرقلت مرور السفن الأخرى وسط مخاوف من تأثر إمدادات النفط بسبب توقف الملاحة بشكل مؤقت عبر القناة.

وارتفع “برنت” بنسبة 3.19 بالمائة إلى 62.73 دولار للبرميل بحلول الساعة 33:10 بتوقيت الجزائر بعدما هوى 5.9 بالمائة إلى 60.50 دولار في اليوم السابق وصعد خام “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 3.10 بالمائة إلى 59.55 دولار للبرميل.

وكانت أسعار النفط قدر تراجعت بنحو 6 بالمائة عند تسوية التعاملات بفعل قوة الدولار الأمريكي والقلق حيال عودة زيادة أعداد المصابين بفيروس “كورونا” حول العالم ,  وسجل سعر العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي تسليم شهر ماي هبوطاً بنسبة 5.9 بالمائة أو 3.83 دولار ليسجل 60.79 دولار للبرميل عند التسوية , كما هبط سعر عقد خام “نايمكس” الأمريكي تسليم ماي بنسبة 6.2 بالمائة أو 3.80 دولار ليصل إلى 57.76 دولار للبرميل.

سلسبيل العربي

عاجل