الجزائر 1 | العالم يحتفل بذكرى ال 45 لقيام الجمهورية الصحراوية الجزائر 1 الجزائر 1 | العالم يحتفل بذكرى ال 45 لقيام الجمهورية الصحراوية

25 فبراير، 2021 - 23:26

العالم يحتفل بذكرى ال 45 لقيام الجمهورية الصحراوية

يتواصل إحياء الذكرى الـ 45 لتأسيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية, في مختلف أنحاء العالم, عن طريق عقد مؤتمرات افتراضية, تشارك فيها مختلف الشخصيات السياسية والحركات والمنظمات الحقوقية والإنسانية وفعاليات المجتمع المدني المتضامنة مع الشعب الصحراوي وحقه في تقرير المصير.

وقال ممثل جبهة البوليساريو في أستراليا ونيوزيلاندا, كمال فاضل, في تصريح له , إن العديد من الأنشطة مبرمجة لإحياء الذكرى الـ 45 لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية, حيث من المزمع رفع العلم الصحراوي, غدا الجمعة على مباني عدة بلديات في أستراليا, إلى جانب عرض فيلم وثائقي عن القضية الصحراوية, وكذا حفل عشاء للمتضامنين مع الشعب الصحراوي, وكلمات تضامنية ومساندة لنضال هذا الأخير في البرلمان.

مؤكدا على الإجماع المطلق على التنديد بالخرق السافر لوقف إطلاق النار, الذي قام به الاحتلال المغربي عقب عدوانه على مدنيين صحراويين في ثغرة الكركرات غير الشرعية, في نوفمبر الماضي, مضيفا “ففي أستراليا ونيوزيلاندا, هناك مجهودات حثيثة من طرف أعضاء البرلمان وطرح أسئلة على الحكومة ومراسلتها للضغط على النظام المغربي للانصياع إلى الشرعية الدولية, واحترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال”.

كما أشار السيد فاضل إلى “التغطية الإعلامية الهامة والايجابية” التي تحظى بها القضية الصحراوية, وآخر الأحداث والتطورات المتعلقة بها, في آسيا والمحيط الهادي هذه التغطية التي تعمل من اجل إيصال صوت القضية الصحراوية إلى الرأي العام العالمي .

ع.ميلس 

25 فبراير، 2021 - 23:11

وزير البريد يعد برفع سرعة تدفق الأنترنيت …

أكد وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، إبراهيم بومزار اليوم الخميس، أن رفع سقف معدل التدفقات الدنيا من 2 إلى 4 ميغابايت/ثانية ليس سوى بداية برنامج لتحسين الولوج إلى الانترنت الرامي إلى التوجه نحو رفع سقف معدل التدفق الأدنى.

وأوضح بومزار على هامش لقاء بمقر الوزارة أن “رفع معدل التدفق الأدنى ليس سوى بداية وسننتقل إلى تدفقات أعلى”.

مؤكدا الوزير أن “الاختبارات التقنية التي أجرتها الوزارةخلال الأيام الأخيرة عبر التراب الوطني كانت ناجحة”.

ع.ميلس

25 فبراير، 2021 - 23:06

هذا هو مصير المتسبب في حادث بن عكنون …

قامت مصالح أمن ولاية الجزائر، الخميس، بتوقيف سائق الشاحنة المتهور الذي تسبب في حادث خطير ، على مستوى الطريق السريع الرابط بين رويبة وبن عكنون.

وأفاد بيان لذات المصالح ” في إطار مكافحة الجريمة بشتى أنواعها وكذا السهر على تحقيق السلامة والأمن المروريين رصدت كاميرات الحماية والأمن التابعة لمركز القيادة والسيطرة لأمن ولاية الجزائر، بتاريخ 20 فيفري 2021 على الساعة العاشرة ونصف صباحا، على مستوى الطريق السريع الشرقي باتجاه العاصمة ، بالمرتفع حي زرهوني مختار، قيام سائق شاحنة ذات مقطورة بمناورة خطيرة عرض خلالها حياة الآخرين للخطر”.

 

برمكي محمد شوقي

25 فبراير، 2021 - 23:00

نظام المخزن يحاول التقرب من جو بايدن بهذا القرار…

أنهى وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، عقود وكالات العلاقات العامة التي تقودها شركة JPC Strategies المقربة من الدوائر الجمهورية في الولاية المتحدة الأمريكية.

الخطوة التي قام بها رئيس الدبلوماسية المغربية، تأتي في إطار المناورات التي تقوم بها سلطات نظام المخزن، منذ وصول الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن إلى رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.حتى يتسنى لها  كسب المزيد من الوقت والتقرب من إدارة الرئيس الجديد.

ويعتبر نظام المخزن، وفقا للتقارير واحد من الدول الأكثر إنفاقا على وكالات العلاقات العامة، وجماعات الضغط والسفراء، إبتغاء تمرير أجندتها خاصة في القضايا التي تعتبرها “حساسة”، على رأسها قضية الصحراء الغربية.

 

 

ب.محمد

25 فبراير، 2021 - 22:56

جدول مقابلات “الخضر” لكرة اليد في تصفيات الأولمبياد

يلعب المنتخب الوطني لكرة اليد في فوج صعب، للتأهّل لِأولمبياد العاصمة اليابانية طوكيو، المُقرّر تنظيمه ما بين الـ 24 من جويلية والـ 8 من أوت المقبلَين.

ويُواجه أشبال المدرب الوطني آلان بورت نظراءهم من منتخبات: ألمانيا والسويد وسلوفينيا.

وتُجرى هذه البطولة المصغّرة بِالعاصمة الألمانية برلين، ما بين الـ 12 والـ 14 من مارس المقبل. وبعد ثلاث جولات، يتأهّل الرّائد والوصيف إلى أولمبياد طوكيو.

وتشكّل جدول مقابلات فوج المنتخب الوطني الجزائري لِكرة اليد، على النّحو التالي:

الجولة الأولى بِالعاصمة برلين، في الـ 12 من مارس 2021:

الجزائر – سلوفينيا

ألمانيا – السويد

الجولة الثانية بِالعاصمة برلين، في الـ 13 من مارس 2021:

الجزائر – السويد

ألمانيا – سلوفينيا

الجولة الثالثة بِالعاصمة برلين، في الـ 14 من مارس 2021:

الجزائر – ألمانيا

السويد – سلوفينيا

برمكي محمد شوقي

25 فبراير، 2021 - 22:51

إفريقيا : وسائل الإعلام مدعوة لمرافقة تنفيذ منطقة التبادل الحر القارية

أكدت اللجنة الإقتصادية الإفريقية التابعة للأمم المتحدة اليوم الخميس أن الصحفيين الأفارقة مدعوون للتحكم في المعطيات الاقتصادية والتجارية للقارة .

وخلال لقاء عبر الانترنت نظم لفائدة الصحفيين حول “التغطية الاعلامية الحقيقية لمنطقة التبادل الحر القارية الإفريقية”, أكدت اللجنة على أهمية هذه المنطقة التي تتيح لإفريقيا فرصة انشاء أكبر تكتل تجاري في العالم, داعية الصحفيين إلى إنجاز ربورتاجات حول هذا التكتل بحيث يكونون “متسلحين كفاية حول المسائل الاقتصادية والمالية”.

وأشارت ذات الهيئة إلى مواضيع أخرى على غرار النزاعات المحتملة بين الدول الأعضاء والحواجز التعريفية وغير التعريفية وقواعد المنشأ والاغراق بالبضائع والتنظيم الجمركي وكذا مشاركة المرأة والشباب في التجارة العابرة للحدود.

وأوضح الخبراء أن منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية تلعب دورا معتبرا في اعادة إطلاق الاقتصاديات الافريقية عبر تقليص تقسيم الأسواق الافريقية وبدعم

و تجدر الاشارة الى أن 11 بلدا قد صادقوا على استراتيجياتهم الوطنية في تنفيذ بنود المنطقة الافريقية للتبادل الحر على غرار موريتانيا و زامبيا و زمبابوي و ستة (06) بلدان استفادت من الدعم خلال التنفيذ.

ويمكن للمنطقة ان تمنح لافريقيا الفرصة لخلق اكبر كتلة اقتصادية في العالم تجمع 1.2 مليار نسمة في اقتصاد تبلغ قيمته 2.500 مليار دولار و الدخول في عهد جديد للتنمية. و اضا ف المصدر ان منطقة التبادل الحر يمكنها ان تأتي بالعديد من المزايا كمرافقة مبادرات خلق التبادلات و التحولات التنظيمية ومناصب العمل المنتج ناهيك عن خفض نسبة الفقر.

و اكدت اللجنة الاقتصادية للإفريقيا التابعة للأمم المتحدة ان الهيئة الافريقية التي تعتبر أكبر منطقة تبادل حر في العالم تم تعزيزها بإمكانية خلق مناصب الشغل المباشرة لا سيما بالنسبة للنساء و الشباب اضافة الى ترقية الأمن الغذائي و الزراعي و قطاع الصناعة و تطوير المنشآت التحتية مع اعطاء دفع للمبادلات ما بين الدول الافريقية و التصنيع في القارة السمراء”.

برمكي محمد شوقي