23 ديسمبر، 2021 - 23:21

العثور على جنين ديناصور ..

أعلن علماء اكتشاف حفريات تعود لجنين ديناصور محفوظة على نحو مدهش، منذ ما لا يقل عن 66 مليون عام، في جانزهو، جنوبي الصين.

وأفاد العلماء بأن الحفريات تنتمي إلى ديناصور “ثيروبود” بلا أسنان، أو ما يعرف باسم “أوفيرابتوصور”، وأطلقوا عليه اسم “بيبي يِنغليانغ”.

وقالت الباحثة في “جامعة برمنغهام” فيون وايسوم ما التي شاركت في الورقة البحثية المنشورة في مجلة “آي سَينس” العلمية، لوكالة “فرانس برس”، الثلاثاء، إنه “أحد أفضل أجنّة الديناصورات التي عثر عليها في التاريخ”.

وجدت ما وزملاؤها رأس “بيبي يِنغليانغ” مكوراً تحت جسده، وقدميه على الجانبين، وكان ظهره ملتوياً، وهي وضعية لم تُرصد من قبل لدى الديناصورات ، ولكنها تشبه تلك التي تتخذها الطيور الحديثة.

ف.م

23 ديسمبر، 2021 - 12:14

 وزير العدل..السياسة العقابية مبنية على برامج هادفة

قال وزير العدل حافظ الأختام، رشيد طبي، إن قطاع إصلاح السجون شغل، حيزا هاما في إطار برنامج الدولة المتعلق بالسياسة العقابية.

كما تابع، طبي، أن رئيس الجمهورية قد تعهد، بتعزيز هذه الإصلاحات في برنامجه الانتخابي وقصد الوفاء بالتزاماته الانتخابية. وذلك بالنظر للدور أو الوظيفة الإصلاحية  التي صارت تؤديها المؤسسات العقابية والاستثمار في مجال المحبوسين وإعادة إدماجهم هو ممارسة النجاح.

في حين، أشار وزير العدل، أن السياسة العقابية مبنية على برامج هادفة ويندرج من خلال إعادة التكييف واستحقاق اللجنة الوزارية.  لتسجيد نشاطات المحبوسين فقد تم انجاز واستلام مؤسسات جديدة مصممة وفق معايير دولية وتحقيق النجاعة والتسيير للمصالح الإدارية للمؤسسات. وهذا  ضمن استراتيجية مكافحة الجريمة.

23 ديسمبر، 2021 - 11:57

ذكرى وفاة الفريق قايد صالح

في مثل هذا اليوم توفي رئيس أركان الجيش أحمد قايد صالح عن عمر ناهز 80 عاما.

ولد رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح في 13 جانفي 1940 بولاية باتنة.  كما التحق وهو شاب الحركة الوطنية، بالسابعة عشر من عمره، يوم أول أوت 1957 بالكفاح.

وتدرج سلم القيادة ليعين قائد كتيبة على التوالي بالفيالق 21 و29 و39 لجيش التحرير الوطني. كما تمت ترقية قايد صالح، إلى رتبة لواء بتاريخ 05 جويلية 1993،وبتاريخ 1994 تم تعيينه صالح قائدا للقوات البرية.

وتم تعيينه بتاريخ 3 أوت 2004، رئيسا لأركان الجيش الوطني الشعبي،ومن ثم تقلد رتبة فريق بتاريخ 5 جويلية 2006 . ومنذ 11 سبتمبر 2013 تم تعيينه نائبا لوزارة الدفاع الوطني،رئيسا لأركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري، ووافته المنية بـ23 ديسمبر 2019.

23 ديسمبر، 2021 - 08:24

الرحالة الجزائري “خوبي” يتحدى التلفزيون العمومي

تعرف مواقع التواصل الاجتماعي هذه الايام حملة واسعة النطاق  لدعم صانع المحتوى “خوبي”

ونتسرت هذه الحملة الواسعة بعد فضيحة التلفزيون العمومي الجزائري و فشله في نقل وقائع إستقبال ابطال العرب و الصورة المشوهة التي تم تسويقها عن الجزائر

المشاهد الجزائر إقترح دعم البديل في ضل فشل المؤسسة الرسمية للدولة ، و دعم الرحالة “خوبي” صانع المحتوى الذي إستطاع  أن يسوق للسياحة الجزائرية و مناطق عبر دول العالم وسائل بسيطة

“خوبي” إبن بطوطة الجزائر لقى دعم كبير حتى من داخل البرلمان الجزائري على أن يتم دعمه في ظل تركيز وسائل الإعلام الجزائرية على الفارغين و أصحاب المحتوى التافه و المنحرف مثل ما حدث مع كارولين و غيرها من المؤثرات على المكبوثين جنسيا

حيث إستطاع خوبي بطريقته الخاصة و صفر دينار ان يجرب العالم و يقدم محتوى عجزت عن تقديمه أكبر المقنوات الحزائرية العامة و الخاصة دون أن يطلب الدعم من أحد

ف.سمير

23 ديسمبر، 2021 - 07:54

فرنسا تتدخل لمنع إنتاج فيلم “رامبو” الجزائر..

تدخلت وزارة الخارجية الفرنسية والرئيس فرانسوا ميتران شخصيا لمنع انتاج فيلم عالمي اسمه “رامبو الجزائر لمطروش” وهددت فرنسا بطرد اي جزائري من فرنسا ان تم انتاج الفيلم ورضخ لهم اقزام كرسي الحكم في الجزائر !

الشخصية السينمائية الوهمية رامبو والتي قام بها الممثل الايطالي الاصل سلفيستر ستالوني هي الشخصية الاكثر تأثير في العقل الجمعي العالمي وهو في الاذهان كأنه البطل الذي يقاوم اهل الشر ويساعد الضعيف ولا يهزم ابدا ويمكنه ان يحارب جيش بأكمله وهو وحده ولم يكن يحلم مؤلف فيلم رامبو ان يكتب احداث مثل التي صنعها رامبو الجزائر في الحقيقة !

البطل “لمطروش” قتل 611 جندي فرنسي محتل بمجهود فردي إلا من عون الله !
من بطولاته الخالدة :
تصفية المحتل الفرنسي بيجول براس الواد و مورس برشلي امام مقر بلدية راس الواد وفي وجود قوات الجيش الفرنسي في المكان وخرج من المكان دون ان يمسه احدهم !
قام بتصفية المحتل الجبارالفرنسي سانتوس بيير سنة 1957م !
قام بتخريب عشرات المزارع والمصانع والقصور والمعتقلات والمخازن المملوكة لضباط من جيش الاحتلال مما حول حياتهم لحجيم !
اجبر المئات من جنود الاحتلال وضباطه على الهروب من اماكن خدمتهم ثم رحيلهم الى فرنسا للابد !
لما قام الاحتلال بترحيل سكان دوار اولاد تبان و اعلان دوارهم منطقة محرمة قام بعمل جبار تمثل في اخراج اسر المجاهدين و الشهداء من محتشد الكومبانيه قرب مدينة العلمة و من بينه زوجته و طفله ناصر كان الاحتلال قد خطفهم مع اهل البلدة حتى يسلم نفسه لكنهم لا يعلمون من يقاتلون !! … انتم تقاتلون جيشا مسلما كاملا اسمه “احمد لمطروش” البطل الذي اهان فرنسا وجيشها ومرمغه في الوحل … مما جعل قائد المنطقة الجنرال فرانسيس اولان يشرب الخمر طوال الليل حتى سقط وحمل الى العلاج بالمستشفى ثم عاد للخدمة ومعه مرض اليأس والاكتئاب من هو العملية التي قام به البطل لمطروش وحيدا !

في شهر ديسمبر 1958 اسر عسكريين فرنسيين في مدينة سطيف و استطاع بمفرده ان يخرجهما من المدينة و ينتقل بهما إلى مقر المنطقة الاولى من الولاية الاولى سالمين اين سلمهما للمسؤولين . و كان متحمسا و فخورا حيث قال بالحرف الواحد : ( اصطدت زوج فروخا ويقصد اصطدت زوج عصافير صغيرة ) وهو نوع من الاستهزاء بالعدو وجنوده !

كثيرا ما حذره رفاقه من العمل منفردا لان العدو يراقبه للقبض عليه … فكان يبتسم لهم ويمضي وبلغ عدد بطولاته 611 علج محتل !
وبالفعل اسره الاحتلال ووضعه في سجن شديد الحراسة فهرب منه بعد 90 يوم وعاد للجهاد وحتى الساعة ما يوجد كتاب تاريخ فرنسي الا وفيه الجملة المكررة بينهم جميعا : ( نحن نتعجب كيف استطاع الفرار من السجن الشديد الحراسة )!

ولمدينة سطيف الجزائرية ان تفخر بالبطل احمد لمطروش الذي استشهد على ارضها اثناء قتاله مع جنود الاحتلال وكان وحده امام كتيبة كاملة بالعتاد والسلاح ولم يستشهد عبثا اذصفى اكثر من 30 علج فرنسي حتى لقى ربه حاملا سلاحه مجاهدا عام 1959م ….. للمدينة ان تفخر ببطلها لا بفريق الكرة “وفاق سطيف” بل بلمطروش رامبو سطيف , وقبل ان تتعاطف اي ضحية فرنسي اعلم الآتي : دخلت فرنسا الجزائر بــ 37000 جندي وضحايا احتلالهم بلغ 7 مليون جزائري تقريبا مما جعل نصيب كل جندي فرنسي حوالي 190 مسلم جزائري قتلهم الاحتلال الفرنسي !
رحم الله الشهيد البطل “احمد لمطروش” أو (أحمد بن درميع لمطروش) .

د. علي عبد الظاهر علي

23 ديسمبر، 2021 - 07:43

7191 مليار فواتير وهمية ومزورة في سوق الجزائر

بلغ موقع الجزائر1 ان مصالح الرقابة الاقتصادية وقمع الغش، التابعة لوزارة التجارة، سجلت معاينة أكثر من 135 ألف مخالفة خلال الأشهر الإحدى عشر 11 الأولى للسنة الجارية.

ووفقا لحصيلة نشاطات الرقابة الاقتصادية وقمع الغش على مستوى السوق الوطنية، المنجزة الى غاية نهاية شهر نوفمبر الفارط، قامت مصالح الوزارة بتسجيل 1 مليون و 639 الف و 762 تدخلا ، مكن مصالح الرقابة من معاينة 135 الف و 202 مخالفة ، أي بارتفاع نسبته 17،20 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2020.

وحسب الحصيلة التي نشرتها وكالة الأنباء الجزائرية، فقد سجل أعوان الرقابة في مجال مراقبة ممارسة الأنشطة التجارية 849 ألف و865 تدخل، تم خلالها معاينة 94 الف و385 مخالفة أسفر عنها تحرير 90 الف و917 محضر متابعة قضائية.

وفي هذا الإطار، سمحت التدخلات بالكشف عن رقم أعمال مخفي يقدر ب 71،914 مليار دج مرتبط بتحرير فواتير وهمية وفواتير مزورة مقابل 75،972 مليار دج في 2020، أي بانخفاض قدره 5،34 بالمائة.

وارتكزت التدخلات في هذا المجال أساسا حول ضمان شفافية الممارسات التجارية لاسيما اجبارية الفوترة في مراحل الإنتاج والتوزيع بالجملة.

ف. سمير

عاجل