16 يونيو، 2021 - 09:07

العدالة تفجر فضيحة جديدة في سلك الجمارك

 

علم موقع الجزائر1 من مصادر اعلامية ان  المنخرطون في التعاضدية الوطنية للجمارك تلاعبوا بأموال التعاضدية، وارتكبوا تجاوزات وخروقات قانونية بالجملة، ضاربين بذلك تعليمات وزير المالية عرض الحائط، مما جعل محافظ الحسابات يحوّل قضيتهم على وكيل الجمهورية ويرفع شكوى ضدهم على مستوى محكمة سيدي امحمد، بعدما أخفوا عنه وثائق تخص سنتين ماليتين.

 

وأكد محافظ الحسابات بأن “ب.ع ” دعا الجمعية العامة على أساس أنها اجتماعا لمجلس الإدارة في السادس والعشرين ماي، ورغم استدعائه للاجتماع الذي يتطلب حضوره، إلا أنه تغيب عنه، والأخطر من ذلك – يوضح المحافظ – أنه لم يسلم نسخة من محضر الاجتماع لجميع الأعضاء الحاضرين من أجل المصادقة على القرارات والتوقيع عليها، مؤكدا في ذات الوقت على تسجيل مخالفة العديد من المواد القانونية، منها المادة 62 من القانون 02 / 15 والمادتين 42 و 43 من النظام الأساسي لتعاضدية الجمارك والمادة 3 من المرسوم التنفيذي رقم ٢٠٢ / ١١ المؤرخ في 26 ماي 2011، والمرسوم الصادر في 25 جوان 2013 لوزير المالية، المحدد لشروط إرسال التقارير لمحافظ الحسابات، مشيرا إلى عدم تلقيه أي استدعاء أو دعوة مرفوقة بالمستندات اللازمة، وخاصة محضر مجلس الإدارة الأخير المنعقد في 26 ماي الماضي، كما ينص عليه القانون، فهي كلها معوقات – يوضح المحافظ في مراسلته – حالت دون تمكنه من حضور الجلسة.

وأفاد محافظ الحسابات في مراسلته، بإبلاغه وكيل الجمهورية، جملة الخروقات المرتكبة والمتعلقة بعدم تطبيق المواد 40 ، 88 ، 89 ، 90 ، 92 ، 93 ، 99 ، 106 ، 111 ، 113 ، 116 من النظام الأساسي لتعاضدية الجمارك، ناهيك عن عدم الالتزام بالإنذارات الصادرة عن السلطة المختصة حسب المراسلات رقم 36 بتاريخ 25 ماي، ورقم 60 بتاريخ 31 مارس، و 86 بتاريخ 25 ماي الماضي.

وبشأن التحفظات المتعلقة بتنفيذ عقود الخدمة والمقتنيات، فقط كشف محافظ الحسابات عن جملة القضايا، تتمثل في الاستحواذ من دون سند ملكية لشقة في ولاية سكيكدة، وتثبيت نظام الإعلام الآلي وعقود خدمات مع استشاري في التصوير الطبي واتفاقية خدمات طبية عيادة “تاليا خاتي” لطب الأوردة، واتفاقية خدمات طبية مع الدكتور رضوان نوري لطب الأسنان واقتناء البيوت الصحراوية “cabines saharieene” وعقود العمل.

ولدى تطرقه للتحفظات المالية والإدارية، طرح المحافظ عدة قضايا أخرى ذات صلة بجمع الأموال من مقدمي الخدمات الطبية “العيادات، مركز التصوير، مخابر التحاليل”، بالإضافة إلى الاستخدام غير المنتظم والسيء للسلف على نفقات البعثة والسلف النقدية، وكذا الاستخدام السيء لمركبات التعاضدية لأغراض شخصية، والتنازل الدائم عن مركبة لرئيس مصلحة الموارد البشرية، مع توفير الوقود واقتناء معدات الحماية “حملة كورونا كوفيد 19″، وكذا خروقات أخرى سجِلت بمركز “حسيبة بن بوعلي” لطب الأسنان والمركز الطبي الاجتماعي لولاية ورڤلة.

15 يونيو، 2021 - 17:15

بلحيمر في مجلس وزراء الاعلام العرب

شارك معالي السيد عمار بلحيمر، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، والوفد المرافق له، في أشغال الدورة الثالثة عشر 13 للمكتب التنفيذي.

جرى الاجتماع بالقاعة الاندلسية للأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة جمهورية العراق، وبمشاركة وزراء الإعلام ورؤساء الوفود الإعلامية للدول الأعضاء بالمكتب.

ناقش الاجتماع مشروع جدول أعمال الدورة الـ 51 لمجلس وزراء الإعلام العرب المقرر عقدها غدا الاربعاء؛ لمناقشة التوصيات التي رفعتها اللجنة الدائمة للإعلام العربي في ختام أعمال دورتها الـ 95.
الدورة الوزارية للمكتب التنفيذي تكتسب أهمية خاصة في سياق التطورات التي تشهدها القضية الفلسطينية، التي تتصدر مشروع جدول أعمال المناقشات، انطلاقاً من البند المتعلق “بالاستراتيجية الإعلامية العربية” و “خطة التحرك الإعلامي العربي بالخارج” في ضوء التوجهات الإعلامية الداعمة لهذه القضية العادلة بروح من الالتزام والتضامن بين مختلف مكونات وروافد الجسم الإعلامي العربي.
وعلى على هامش هذا الاجتماع، كان للسيد الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة، لقاءات مقتضبة مع معالي الوزراء العرب الحضور.
ومن المقرر أن يرفع المكتب التنفيذي مشروع جدول الأعمال ومشروعات القرارات في ضوء التوصيات التي أعدتها اللجنة الدائمة إلى مجلس وزراء الإعلام العرب بكامل هيئته بعد غدٍ للنظر في إقرارها.

15 يونيو، 2021 - 14:43

والي ولاية بشار يشرف على انطلاق امتحان شهادة التعليم المتوسط لدورة جوان 2021

أشرف صباح اليوم ، والي ولاية بشار بمعية السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي ،السادة أعضاء الجنة الأمنية بالولاية ،السيد المندوب المحلي لوسيط الجمهورية ،السيد مدير التربية على انطلاق امتحان شهادة التعليم المتوسط ،والتي يتقدم لاجتيازها 5844 تلميذ موزعين على 35مركز امتحان من بينهم 189 أحرار خصص لهم مركزين لإجراء الامتحان ، إضافة لـ 09 تلاميذ من جنسية أجنبية ،يؤطرهم حوالي 1679 مؤطر، وللاشارة فقد تم احترام اجراءات البرتوتكول الصحي من أجل الحفاظ على صحة التلاميذ.

م.مداني

15 يونيو، 2021 - 12:44

تعيين بن حمزة على رأس لجنة كرة القدم المحترفة

عُيّن نائب رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، ياسين بن حمزة، على رأس لجنة كرة القدم المحترفة، حسبما أعلنته اليوم الاثنين، الهيئة الفيدرالية عبر موقعها الرسمي.

وتم تنصيب هذه اللجنة أثناء إجتماع المكتب الفيدرالي المنعقد بمقر “الفاف” بدالي ابراهيم (الجزائر)، برئاسة عمارة شرف الدين.

وفي نفس السياق، تم تنصيب الدولي السابق وعضو المكتب الفيدرالي، حكيم مدان، كنائب رئيس لهذه اللجنة المتكونة من ثلاثة أعضاء: عبد الحكيم سرار، محمد نور الدين المورو و مراد بوسافر، وفق نفس المصدر.

15 يونيو، 2021 - 12:41

السيادة على الصحراء الغربية حق حصري للشعب الصحراوي

أكد ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة, سيدي محمد عمار, أن السيادة على الصحراء الغربية, حق حصري للشعب الصحراوي محذرا من أن “خطورة الوضع الحالي” تستدعي مضاعفة الجهود لإتاحة الفرصة لهذا الشعب من ممارسة حقه بكل حرية وديمقراطية في تقرير المصير والاستقلال.

 

وفي كلمة ألقاها أمام اشغال اللجنة الخاصة المعنية بدراسة حالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة المعروفة أيضا بإسم لجنة الأربعة والعشرين, بالامم المتحدة, شدد ممثل جبهة البوليساريو على “أن السيادة على الصحراء الغربية ليست سلعة يتم تداولها في سوق وول ستريت أو في أي مكان آخر”.

وعاد السيد سيدي عمار ليؤكد من جديد على أن السيادة على الصحراء الغربية, “حق حصري للشعب الصحراوي الذي يحق له تحت قيادة جبهة البوليساريو استخدام  جميع الوسائل المشروعة للدفاع عن سيادة اراضيه” وهو الواقع الذي لا “يجب ألا تخطئ فيه دولة الاحتلال المغربية”.

وبعد أن ذكر الدبلوماسي الصحراوي بالطبيعة القانونية للصحراء الغربية المدرجة على جدول أعمال اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار منذ عام 1963 كقضية تصفية استعمار, حذر من أن “خطورة الوضع الحالي تستدعي مضاعفة الجهود لإتاحة الفرصة لشعب الصحراء الغربية من أجل تمكينه من ممارسة حقه بكل حرية وديمقراطية في تقرير المصير والاستقلال”.

15 يونيو، 2021 - 12:31

شروط تقديم الطعون بعد الإعلان عن النتائج الانتخابات

قال رئيس المجلس الدستوري، كمال فنيش، اليوم الثلاثاء، إن بعد الإعلان عن النتائج المؤقتة يتم الانطلاق  في استقبال الطعون. وأوضح فنيش، أن المجلس الدستوري بصفته الساهر على الانتخابات والاستفتاءات هو الذي يفصل في الطعون.

وأضاف كمال فنيش، أن المادة 210، تبين للمحكمة الدستورية، بعد دراسة الطعون، إصدار قرار معلل في هذا الشأن. ويكون الإعلان عن المترشح المنتخب خلال 10 أيام من تاريخ استلام محار النتائج المؤقتة.

وأشار رئيس المجلس الدستوري، إلى أن الطعون يجب أن تقدم في شكل شروط متوفرة العنوان والصفة والأهل. حيث يجب أن يتوفر على الحجج والبراهين حول الاعتداء على حقوق الترشح المعني.

عاجل