8 مايو، 2021 - 13:07

” العلاقات مع فرنسا مرتبطة بمعالجة ملف الذاكرة”

قال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم السبت أن ذكرى الثامن ماي 1945 كانت ولا تزال خالدة في الأذهان ورمزا للتضحية والفداء باعتبارها منعطفا حاسما في كشف حقيقة الاستعمار.

وأكد رئيس الجمهورية في رسالة بالمناسبة قرأها نيابة عنه الأمين العام لوزارة المجاهدين وذوي الحقوق العيد ربيقة أن جودة العلاقات مع فرنسا لن تتأتى دون معالجة ملفات الذاكرة التي لا يمكن التنازل عنها مهما كانت المسوغات.

وشدد الرئيس تبون على مواصلة استرجاع جماجم الشهداء ملف المفقودين، استرجاع الأرشيف وتعويض ضحايا التفجيرات النووية في الصحراء الجزائرية.

من جهة أخرى قال رئيس الجمهورية أن الجزائر مقبلة على استحقاقات تشريعية تعزز بفضلها مسيرة التجديد الوطني المبني على قيم الشفافية المصارحة ومحاربة الفساد بكل أشكاله.

سلسبيل العربي

8 مايو، 2021 - 13:03

السفير الفرنسي يضع إكليل من الزهور بمقام الشهيد بوزيد بإسم ماكرون

وضع السفير الفرنسي في الجزائر  اكليل من الزهور بمقام الشهيد بوزيد سعال بسطيف بإس الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.

وجاءت مبادرة الرئيس الفرنسي ماكرون  بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للذاكرة المصادف لمجازر  8 ماي 1945.

سلسبيل العربي

8 مايو، 2021 - 12:24

الوزير الأول يدعو الشباب للتسلح بالإرادة والعمل

استذكر الوزير الأول عبد العزيز جراد اليوم السبت ذكرى مجازر 8 ماي 1945 عبر تغريدة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وقال جراد “اليوم الوطني للذاكرة الذي أقره السيد الرئيس يبقي مجازر 8 ماي 1945 محفورة في ذاكرتنا ومغروسة في وجدان الجزائريين ذكرى نترحم فيها على أرواح شهدائنا” وحث الوزير الأول الشباب على الاستلهام من مقومات الشخصية الوطنية والتسلح بالإرادة والعمل لربح معركة بناء المؤسسات لتحصين الوطن وصون سيادته.

سلسبيل العربي

8 مايو، 2021 - 12:20

سطيف: مسيرة لإحياء ذكرى مجازر 8 ماي

شارك اليوم السبت بسطيف مواطنون في مسيرة الذاكرة والوفاء لـ 45 ألف شهيد سقطوا ذات 8 ماي 1945 بكل من سطيف وڤالمة وخراطة بمناسبة الاحتفالات الرسمية باليوم الوطني للذاكرة والذكرى الـ 76 لتلك الأحداث الدامية التي تأبى ذاكرة الجزائريين نسيانها.

وقد انطلقت المسيرة من أمام مسجد أبو ذر الغفاري (مسجد محطة القطار سابقا) حضرها كل من الأمين العام لوزارة المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة رفقة السلطات المحلية المدنية والعسكرية والمستشار لدى رئيس الجمهورية المكلف بالأرشيف الوطني وملف الذاكرة، عبد المجيد شيخي والأمين العام للمنظمة الوطنية لأبناء المجاهدين، خالفة امبارك ورئيس جمعية 8 ماي 1945، عبد الحميد صلاقجي وكذا الأسرة الثورية وحشد من المواطنين.

وقد تشكلت مربعات يتقدمها عناصر الكشافة الإسلامية الجزائرية حاملين العلم الوطني ومرددين الأناشيد الوطنية وأخرى لممثلي عديد الهيئات الأخرى على غرار الدرك والأمن الوطنيين والحماية المدنية.

ومر الموكب عبر شارع 1 نوفمبر 1954 ليصل إلى أمام النصب التذكاري “سعال بوزيد” الذي تم تشييده في ذكرى استشهاد هذا البطل، أول شهيد سقط خلال تلك الأحداث بوسط شارع 8 ماي 1945 (شارع جورج كليمونسو سابقا) وعلى بعد أمتار قليلة من نافورة “عين الفوارة”، حيث تم وضع إكليل من الزهور وقراءة فاتحة الكتاب ترحما على أرواح الشهداء.

وقد توقفت المسيرة بذات المكان، حيث أدى المئات من تلاميذ المدارس العديد من الأناشيد الوطنية وكذا ملحمة تمثيلية حول استشهاد البطل سعال بوزيد من طرف براعم الكشافة الإسلامية الجزائرية.

قبل ذلك توجه الوفد الرسمي إلى مقبرة سيدي السعيد بحي بوعروة (وسط المدينة)، أحد المعالم الشاهدة على مجازر 8 ماي 1945، حيث جرت مراسم الترحم على أرواح شهداء تلك الأحداث الأليمة.

سلسبيل العربي

8 مايو، 2021 - 12:17

الجلفة: انتشال جثة غريق داخل واد

تدخل افراد الوحدة الرئيسية مساء اليوم اثر نداء من طرف مواطن في حدود الساعة 15سا 53 د لأجل انتشال جثة غريق داخل واد المسمى ” واد بن سعيد” بحي هواري بومدين “القطب الحضري بربيح” بجانب وخلف مسبح ” النوي” الواد عرضه حوالي 08 أمتار وعمقه حوالي 1.5 متر  الضحية يبلغ من العمر 14 سنة من جنس ذكر متوفي تم نقله الى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى “محاد عبد القادر بحي شعباني”.

أسامة مداح

8 مايو، 2021 - 12:09

ما قاله رئيس الجمهورية عن علاقات الجزائر بفرنسا

قال رئيس الجمهورية إن جودة العلاقات بفرنسا لن تتأتى إلا بمراعاة العلاقات التاريخية ولا يمكن التنازل عليها.

وجاء تصريح رئيس الجمهورية في الرسالة التي بعثها بمناسبة اليوم الوطني للذاكرة , وشدد الرئيس تبون على ضرورة معالجة ملف الذاكرة بجدية ورزانة فالشعبان يتطلعان إلى تحقيق قفزة نوعية نحو مستقبل أفضل.

حيث شدد الرئيس تبون على ضرورة معالجة ملف الذاكرة بجدية ورزانة فالشعبان يتطلعان إلى تحقيق قفزة نوعية نحو مستقبل أفضل.

وأفاد رئيس الجمهورية أنه لا تزال ورشات مفتوحة لإسترجاع جماجم الشهداء وإسترجاع الأرشيف وتعويض ضحايا التفجيرات ,  النووية وقال رئيس الجمهورية إن الجزائر مصممة على تجاوز كل العقبات وتذليل الصعوبات نحو مستقبل أفضل وتعزيز الشراكة .

وأكد رئيس الجمهورية أن تشكيل الذاكرة الوطنية يعد تحديا ينبغي رفعة والذاكرة ليس مسألة معرفية، بل هي معالم نسترشد بها , وأضاف رئيس الجمهورية “تأمين ذاكرتنا ونقلها للشباب أكبر ضمان لتحصين الأمة”.

وفي حديثه عن التشريعيات المقبلة، قال رئيس الجمهورية إن استحقاقات جوان المقبل، تتعزز فيها مسيرة التجديد الوطني الذي إلتزم به.

سلسبيل العربي