27 أبريل، 2021 - 22:04

بالوثائق..صفقات مشبوهة في شركة كوسيدار

بلغ موقع الجزائر واحد من مصادر جد مطلعة أن مجمع كوسيدار فرع أعمال البناء  “cosider construction” قام بمنح مؤقت ومشبوه  لإحدى الصفقات المتعلقة بالبنك الوطني الجزائري بباب الزوار لإحدى الشركات والمسماة “AAD Beton” بمبلغ 2.2 مليون دولار أي ما يعادل 29.7 مليار سنتيم .

المنح المؤقت لهاته الصفقة لشركة “ADD Beton” بهذا المبلغ الخيالي مقارنة مع الخدمة المقدمة والمقدر ب 2.2 مليون دولار جعل كل من المدير العام لمجمع كوسيدار لخضر رخروخ والمدير الفرعي لفرع أشغال البناء وكذا المكلفين بمنح الصفقة محل شبهة وربما فساد في هاته القضية ،لماذا ؟!!

كما نعلم أن المناقصات تمنح لصاحب أقل مبلغ مقدم مع إحترامه لدفتر الشروط طبعا كما هو معلوم في قانون الصفقات ، لكن في هاته الصفقة تم منحها لهاته الشركة التي لم تحترم دفتر الشروط وقدمت بدورها مبلغ خيالي مقارنة بالشركات الأخرى التي دخلت المناقصة وهو مبلغ 29.7 مليار سنتيم بالنظر إلى كل ذاللك نجد أنه بمجرد منح هاته الصفقة لشركة “ADD Beton ” ستخسر الجزائر ما قيمته 16 مليار سنتيم من خزينة الشعب لغرض مشبوه لا نعرفه لحتى الآن .

أما فيما يخص المفاصل وأغطية المفاصل الخاصة بالمشروع “joint et couvre-joint” وهو موضوع الصفقة فقد قدمت الشركة الممنوحة “ADD Beton ” داخل مقترحاتها سلع غير جزائرية بتاتا وهو ما يخالف قانون الصفقات العمومية في شقها السابع.

من جهة أخرى وفيما يخص أنظمة عزل الحرائق ” coupe feu” فالسلع التي قدمتها الشركة ممنوحة الصفقة مؤقتا لا تتوافق مع المعايير الدولية والوطنية وهذا الأمر الذي حال دون إمتلاكهم لشهادة المطابقة الخاصة بهاته المنتجات وفق ما أثبتته الوثائق المقدمة من طرفهم .

الفضيحة هاته من الممكن أن تنهي مهام المدير العام لخضر رخروخ والمدير الفرعي لفرع البناء والمانحين الفعليين ومن هم وراء الستار لهاته الصفقة إن لم يتم التعامل مع هاته القضية بحزم وجدية والضرب تحت الحزام لكل من تسول له نفسه إهدار المال العام خصوصا في ظل الوضع المالي الصعب الذي تعيشه الجزائر لأن الأمر يتعلق بأموال الشعب من جهة ,وأموال الجزائر والخزينة العمومية من جهة أخرى .

لنترك عدة تساؤولات  في نهاية هذا المقال يمكن لمسؤولي كوسيدار الإجابة عنها وتقديم توضيحات للرأي العام   :

  • كيف تم منح صفقة مناقصة بمبلغ خيالي قدر ب 2.2 مليون دولار لهاته الشركة رغم عديد التجاوزات ورغم العروض الجيدة والأقل كلفة وبمنتجات جزائرية خالصة ؟
  • هل هي بداية الفساد في الشركة التي تعني الكثير للجزائريين ؟
  • هل مكتب الصفقات وفرع البناء متورط في إهدار المال العام بهاته الطريقة أم هو سهو منهم جميعا ؟
  • هل هي بداية حرب غير معلنة من أطراف مجهولة لتكسير الشركة الجزائرية كوسيدار ورفع ديونها وتكسير المنتوج الجزائري والآيادي الجزائرية ؟
  • هل سيغفر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون  لهؤلاء هاته الهفوات التي قد تكلفنا الكثير والكثير وتكلف الخزينة أموال الشعب ؟

رابح . ر

27 أبريل، 2021 - 12:56

البليدة : قطار يدهس شخصًا

تدخلت وحدة الحماية المدنية لقطاع بلدية بني مراد صباح اليوم على الساعة 09:20 من أجل حادث خطير إثر اصطدام قطار بشخص على مستوى محطة بني مراد كان يحاول عبور الحاجز المراقب لمحطة القطار.

وحسب بيان لمديرية الحماية المدنية بولاية البليدة فإن الضحية تعرض لإصابات خطيرة و متعددة مع حالة توقف للوظائف الحيوية، تم إسعافه مع محاولة الإنعاش القلبي الرئوي داخل سيارة الإسعاف وتم نقله نحو مستشفى فرانتز فانون في حالة حرجة.

سلسبيل العربي

27 أبريل، 2021 - 12:52

الصناعة الثقافية لا تُجاري الموروث الضخم

أوضحت وزيرة الثقافة مليكة بن دودة أن الحظيرة الأثرية الوطنية المتوفرة رقميا تضم أزيد من 15200 موقع أثري في انتظار اعتماد مواقع جديدة لترتفع إلى ما يزيد عن 20 ألف موقع.

وأبرزت الوزيرة خلال حلولها ضيفة على منتدى الإذاعة أن تحيين الخريطة الأثرية يتضمن إضافة 7652 موقع جديد تم إضافتها إلى 7640 موقع كانت موجودة في الأطلس الأثري التي تم إنجازها عام 1911.

وأضافت أن الخريطة الأثرية الرقمية ستظهر أن الجزائر بلد ضارب في عمق التاريخ والدليل الكشف الأثري الأخير بعين بوشريط بسطيف الذي يعود إلى 2.5 مليون سنة , كما أنها تساعد في حماية ثروات البلاد إذ تقدم خدمة لمشاريع التنمية والمتعاملين الاقتصاديين مستقبلا في تسطير مشاريعهم دون المساس بهذه المواقع , واعترفت وزيرة الثقافة أن الصناعة الثقافية في الجزائر لا تجاري الموروث الثقافي الضخم ولم ترتق إلى خلق سوق ثقافية حقيقية.

سلسبيل العربي

27 أبريل، 2021 - 12:49

إنتهاء آجال إيداع ملفات الترشح اليوم

نقضي آجال إيداع ملفات الترشح لتشريعيات 12 جوان منتصف الليلة بعدما تقرر تمديدها بخمسة أيام.

وسيغلق باب إيداع ملفات الترشح للانتخابات التشريعية بعد أن كان ذلك مقررا الخميس الماضي قبل أن يتم تمديد الآجال بمقتضى أمر وقعه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يعدل ويتمم القانون المتعلق بنظام الانتخابات وهذا بطلب من السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات وبعد استشارة مجلس الدولة والمجلس الدستوري وأخذ رأي مجلس الوزراء , بالمقابل سيكون على السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات الفصل في ملفات قوائم المترشحين يوم 9 ماي المقبل كأقصى حد.

سلسبيل العربي

27 أبريل، 2021 - 12:46

الحجز على كمية معتبرة من الذهب بورقلة

أحبطت مصالح الأمن لولاية ورقلة عملية تمرير كمية من المعدن الأصفر وبحسب بيان المديرية العامة للأمن الوطني فإن “فرقة البحث والتدخل بأمن الولاية تمكنت من توقيف 4 أشخاص على متن مركبة سياحية

و تم حجز  كمية من المعدن الأصفر قدرت بـ 1.194 كلغ “. و في نفس المصدر أضاف أن المصالح حجزت أيضا مبلغ مالي قدر بـ 96.250 دينار جزائري كما تم حجز 6 هواتف نقالة ووثائق المركبة.

مريم خلفون

27 أبريل، 2021 - 12:46

أسعار النفط ترتفع مجددا

صعدت أسعار النفط اليوم الثلاثاء بعد انخفاض في الجلسة السابقة لكن من المرجح أن تكون المكاسب محدودة بفعل تزايد المخاوف بشأن الطلب على الوقود في الهند، ثالث أكبر مستورد للخام في العالم وبحلول الساعة 06:58 بتوقيت غرينتش ارتفع خام “برنت” بنسبة 0.6 بالمائة إلى 66.05 دولار للبرميل وذلك بعد خسارة 0.7 بالمائة أمس الإثنين.

في حين صعد الخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 0.7 بالمائة ليسجل 62.31 دولار للبرميل بعد نزوله 0.4 بالمائة في الجلسة السابقة وتأتي مشاكل الهند في الوقت الذي تستعد فيه مجموعة “أوبك+” لمناقشة سياسة الإنتاج في اجتماع هذا الأسبوع.

وقالت ثلاثة مصادر من منظمة “أوبك” إن اللجنة الفنية المشتركة لـ “أوبك+” أبقت على توقعات نمو الطلب على النفط هذا العام لكن لديها مخاوف بشأن ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19 في الهند وأماكن أخرى.

وقال أفتار ساندو كبير مديري شؤون السلع الأساسية لدى “فيليب فيوتشرز” في سنغافورة “المتعاملون حذرون قبل الاجتماع الوزاري لـ(أوبك+) هذا الأسبوع وأقرت اللجنة الفنية لـ “أوبك” بمخاوف الطلب بسبب تفاقم وضع الجائحة في الهند”.

سلسبيل العربي 

عاجل