30 أكتوبر، 2021 - 23:24

القضاء يفجر فضيحة جديدة في وهران

عدّلت الغرفة الجزائية لمجلس قضاء وهران الأحكام الابتدائية الصادرة في حق ستة متهمين، يتقدمهم رئيسا بلدية “بئر الجير” السابقان والمحاكمان عن مشروع السوق الجوارية لحي “سيدي البشير”، الذي سجلت فيه تلاعبات.

ففي قرارها العلني النهائي، خفضت الغرفة الجزائية عقوبة كل من رئيسي البلدية “ب.ج حنفي” و”ڤ.أمين” وكذا المقاول “م.بشير” من سبع سنوات سجنا نافذا إلى خمس سنوات سجنا نافذا.

وبالنسبة للمتهم “د.بدرعي”، رئيس مصلحة، عوقب بثلاث سنوات حبسا نافذا بدل الخمس سنوات سجنا نافذا، بالمقابل، ألغت براءة كل من الأمين العام السابق للبلدية “ر.حسين” ولمراقبة المالية “ش.فوزية”، مع إدانتهما مجددا بالأفعال المتابعين بها والحكم عليهما بعامين حبسا نافذا.

وعن القضية المتابعين فيها، فتتعلق بتكوين جماعة أشرار، تبييض وتبديد أموال عمومية واستغلال النفوذ وإساءة استغلال الوظيفة ومخالفة الأحكام التشريعية والتنظيمية المتعلقة بإبرام الصفقات العمومية وتزوير محررات إدارية والمشاركة في تبديد المال العام وجنحة المشاركة في مخالفة الأحكام التنظيمية والتشريعية المتعلقة بإبرام الصفقات العمومية، والتزوير واستعماله، وعد موظف بمزية غير مستحقة أو عرضها عليه، قبول مزيات غير مستحقة في مجال الصفقات العمومية والثراء غير المشروع.

هذا وتمت محاكمة متهمي قضية الحال عن مشروع إنجاز سوق جوارية مغطاة في حي “سيدي البشير”، والذي حدثت فيه تلاعبات لتضخيم الظرف المالي الموجه له برفعه من مليارين و 700 مليون إلى خمسة ملايير و 500 مليون، مع إدراج المشروع في مداولتين بتغيير التسمية ومنحه لمقاول واحد.

30 أكتوبر، 2021 - 23:16

رفع قيمة الوجبة الغذائية للتلاميذ

كشف وزير الداخلية، كمال بلجود، أمس، عن مشروع لرفع قيمة الوجبة الغذائية إلى 90 دينارا، وهذا بعد التشاور مع وزارة المالية لوضع الأسس القانونية والمالية التي ستنجر عن هذه الزيادة.

وأكد الوزير خلال لقائه مع لجنة المالية والميزانية في المجلس الشعبي الوطني، على ضرورة الاهتمام بالمطاعم المدرسية وحل كل المشاكل التي تعرفها بعض المطاعم، خاصة في التعليم الابتدائي.

ويأتي هذا في وقت وجهت وزارة الداخلية والجماعات المحلية مراسلة إلى الولاة ورؤساء الدوائر، أمرتهم من خلالها بمساعدة المؤسسات التربوية، خاصة الابتدائية، على فتح المطاعم المدرسية، خاصة وأن العديد منها متوقف بسبب عجز البلديات عن تسوية ديون الممونين.

ويأتي هذا في وقت يعيش أكثر من 5 ملايين تلميذ من مختلف الأطوار في مشكل كبير بسبب رفض الممونين تزويد المؤسسات التربوية بالمواد الغذائية الأساسية، بعد مشكل رفض البلديات تسديد ديون الممونين بحجة عدم وجود الأموال الكافية لذلك.

30 أكتوبر، 2021 - 23:11

ضحية في حادث مرور خطير

تدخلت وحدة الحماية المدنية بواد سلي في حدود الساعة 21 و20د ليلا من هذا اليوم في حادث مرور خطير وقع بالطريق الولائي رقم 2 بالمكان المسمى حي الاتحاد تمثل في انحراف سيارة من نوع dacia stepway واصطدامها بشجرة ، خلف اصابة شخص وهو سائق السيارة بآلام في الظهر وجروح في الاطراف قدمت له الاسعافات الاولية في عين المكان وتم إجلاؤه الى مستشفى الصبحة مع تسجيل خسائر مادية معتبرة في المركبة.

د.عبد اللطيف

30 أكتوبر، 2021 - 22:59

العثور على جثة طفل مقتولا داخل كيس بلاستيكي

تمّ أمس السبت، العثور على جثة طفل “عميرة”، البالغ من العمر 7 سنوات المفقود، منذ يوم الجمعة الماضي، في قرية “الشيخ النعاس” بولاية الجلفة.

اسامة مداح

30 أكتوبر، 2021 - 18:50

مجمع حسناوي يخطف الانظار في المعرض الدولي

شارك مجمع حسناوي في النسخة الثالثة من المعرض الدولي للأبواب والشبابيك والواجهة (SIFFP 2021) ، الذي اقيم في الفترة من 27 إلى 30 أكتوبر في المر كز الولي للمؤتمرات  CIC بالجزائر العاصمة.

من بين الشركات التابعة لمجمع حسناوي  فرع MDM Hasnaoui ، المتخصصة في تصنيع الأبواب الخشبية التي تنشط في السوق الجزائري منذ عام 2009 ، وكذلك شركة STRUGAL ALGERIA ، نتيجة شراكة مع شركة STRUGAL للألمنيوم الإسبانية.

حسب ما صرحه به لقناة السابعة ندير حسناوي ، العضو المنتدب في إحدى الشركات التابعة للمجمع ، فإن المنتجات التي تصنعها شركته تتكيف مع متطلبات وخصوصية العميل المحلي. في صناعة الأبواب .

حيث اكد حسناوي ، ان مجمع حسناوي  قادر  على المنافسة في العديد من المنتجات ذات المزايا الرئيسية.

كما تمتلك مجموعة حسناوي أيضًا شركة فرعية تصنع نجارة الألمنيوم. تقوم شركة STRUGAL Algeria بتصنيع النوافذ ذات التشكيلات والإكسسوارات ذات المعايير الدولية بفضل شريكها الأوروبي.

ف.سمير

30 أكتوبر، 2021 - 18:08

تدشين المصلحة المركزية لمكافحة الجريمة المنظمة

تزامنا والاحتفالات المخلدة للذكرى الـ67 لعيد الثورة التحريرية المجيدة، أشرف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، السيد كمال بلجود رفقة وزير العدل حافظ الأختام، السيد عبد الرشيد طبّي و #المدير_العام_للأمن_الوطني، السيد فريد بن الشيخ، اليوم السبت 30 أكتوبر 2021 بالسحاولة (الجزائر(، على مراسم تدشين المقر الجديد للمصلحة المركزية لمكافحة الجريمة، بحضور السيد والي ولاية الجزائر، السلطات المحلية والعسكرية، إطارات من الأمن الوطني وممثلي الأسرة الإعلامية.

بالمناسبة، قدم رئيس المصلحة المركزية لمكافحة الجريمة المنظمة، مراقب الشرطة، رفيق ترفاس، عرضا تعريفيا حول المصلحة، أكد من خلاله أن هذا الصرح الأمني الجديد له اختصاص وطني وطابع عملياتي بامتياز في مجال مكافحة الجريمة المنظمة في بعديها الوطني والدولي، بالتنسيق مع الشركاء الأمنيين وتحت الإشراف الدائم للهيئات القضائية المختصة، ليطلع الحضور على مختلف الأقسام المشكلة لهذه المصلحة المركزية والاستماع لشروح وافية حول المهام الأساسية المنوطة بها، لاسيما مساهمتها في تقديم الدعم العملياتي لمصالح الشرطة القضائية، و تنشيط وتنسيق نشاطات مصالحها في إطار الوقاية وقمع الجريمة المنظمة.

وتم عرض شريط فيديو حول المسار التاريخي لذات المصلحة العملياتية، إلى جانب تقديم استعراضات ميدانية افتراضية من قبل أفراد جمهرة العمليات الخاصة للشرطة (GOSP)، أبرزت مدى الجاهزية والاحترافية في الأداء، باستعمال احدث الوسائل للتصدي لكل أشكال الجريمة.

عاجل