5 ديسمبر، 2021 - 20:42

القوات المسلحة تشن هجمات جديدة على الإحتلال المغربي

شنت وحدات من جيش التحرير الشعبي الصحراوي, اليوم الأحد, هجمات جديدة ضد تخندقات جنود الاحتلال المغربي, حسبما افاد به البيان العسكري رقم 388 الصادر عن وزارة الدفاع الصحراوية.

ونقلت وكالة الأنباء الصحراوية (واص) عن البيان, أن مقاتلي الجيش الصحراوي استهدفوا قوات الاحتلال المغربي بمنطقة “تجالت الطلح ” بقطاع أم أدريكة, و منطقة “أسطيلة ولد بوكرين” بقطاع أوسرد, و منطقة “أودي الظمران “بقطاع المحبس.

وكانت مفارز متقدمة من الجيش التحرير الشعبي الصحراوي, قد قصفت, امس السبت, مواقع قوات الاحتلال المغربي, بقطاعات حوزة, أم أدريكة, أوسرد والمحبس.

وتستمر هجمات جيش التحرير الشعبي الصحراوي مستهدفة قوات الاحتلال المغربي التي تكبدت خسائر فادحة في الأرواح والمعدات على طول الجدار الرملي “الذل والعار”.

ف.م

5 ديسمبر، 2021 - 20:34

الرئيس يتدخل لتسوية ملف استيراد السيارات

بلغ الجزائر1 ان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون،أنر  بالإسراع في تسوية ملف استيراد السيارات.

جاء ذلك خلال ترأسه لاجتماع مجلس الوزراء المنعقد، الأحد، حسب ما أورده بيان لرئاسة الجمهورية.

وأمر تبون “بمراجعة فورية لدفتر شروط استيراد السيارات، والإسراع في الإعلان عن الوكلاء الذين يحوزون على الموافقة.”

وشدد “على إلزامية توفير شبكة خدمات ما بعد البيع، جهويا وفي المدن الكبرى، كشرط لقبول ملفات الوكلاء”.

وأشار إلى أن القانون لا يمنع الاستيراد الفردي للسيارات، حسب بيان لاجتماع مجلس الوزراء.

5 ديسمبر، 2021 - 20:24

حدة حزام تعترض على تكريم البروفيسور بلقاسم حبة

سخرت الكاتبة والإعلامية حدة حزام من البروفيسور بلقاسم حبة.

وكتبت حدة حزام على صفحتها بموقع فيسبوك “حبة كاشما جاب؟ والا كي العادة جا يدي؟”.

وتقصد أن البروفيسور حبة تعود على الأخذ من الجزائر دون أن يعطيها شيئا.

 

5 ديسمبر، 2021 - 13:54

تطبيق يسير يجمع 30 مليون دولار..

أعلنت شركة “يسير “عن جمع 30 مليون دولار في جولة تمويل من السلسلة “أ” هذا الصيف من مجموعة من المستثمرين.

حيث بدأت يسير نشاطها عام 2017، لتنمُو بعدها بسرعة في سوق موثوقة متعددة الجوانب في  المغرب العربي “الجزائر والمغرب وتونس”.

ويستخدمها أكثر من 3 ملايين مستخدم، وهي تُقدّم خدمات تحت الطلب مثل النقل والتوصيل.

وأجنت “ياسير”  عائدات لأزيد من 40.000 شريك، بما فيهم السائقين وعاملي التوصيل وتجار السلع الاستهلاكية وتجار الجملة.

بهدف استخدام مثل هذه السوق لتوفير خدمات الدفع. حيث أن كافة العاملين في منطقة لا تتعامل غالبية الأشخاص والتجار فيها مع البنوك أو نادرًا ما تستخدم خدمات الدفع.

س.مصطفى

5 ديسمبر، 2021 - 13:40

تواصل أشغال الندوة الوطنية للإنعاش الصناعي

تتواصل اليوم الأحد, 05 ديسمبر 2021, أشغال الندوة الوطنية حول الإنعاش الصناعي. وخصص اليوم الثاني من هذه الندوة، المقامة تحت شعار “معا من أجل رفع التحدي” لأشغال ورشات عمل لإثراء الحوار والنقاش بين الخبراء والمشاركين في الندوة حول المواضيع التالية:
الورشة رقم 01: “دعم المؤسسات وترقية الإنتاج الوطني والصادرات” والتي تتطرق إلى آليات مرافقة الشركات المحلية وتعزيز وتنويع الصادرات .
الورشة رقم 02: “تحسين بيئة الاستثمار ووفرة العقار”. تدرس مسألة تمويل الاستثمار المنتج والدور الذي تلعبه بهذا الشأن مختف البنوك والمؤسسات المالية.
الورشة رقم 03: “حوكمة المؤسسة العمومية الاقتصادية ودور الدولة كمساهم”. وتناقش هذه الورشة أساسا دور ومكانة القطاع العمومي التجاري الصناعي، نمط الحوكمة الذي يجب اعتماده في تسيير المؤسسة العمومية الاقتصادية، واستراتيجية الشراكة للمؤسسة العمومية الاقتصادية
يبحث المشاركون في هذه الورشة، على ضوء الدروس التجارب السابقة، بلورة توصيات متوافقة مع متطلبات المرحلة الحالية مع ضمان عودة نمو القطاع الصناعي.
الورشة رقم 04: الإدماج والتنويع وتطوير التنافسية
وتتناول هذه الورشة النقاط التالية: النظام البيئي التقني الوطني، قدرات وقنوات دعم الصناعة، النظام الوطني للجودة، التكوين في مهن الصناعة، المتطلبات البيئية والتمويل البنكي.

5 ديسمبر، 2021 - 13:00

بلديات عاجزة عن تعيين رؤساء مجالسها..

تعيش العديد من بلديات التراب الوطني إنسداد حقيقي قبل تعيين رؤساء مجالسها ، حيث لا تزال النتائج في عدد من البلديات والمجالس الولائية محل طعون في المحاكم الإدارية ومجلس الدولة  وينتظر أن يتم الفصل فيها بشكل نهائي هذا الأسبوع لفسح المجال لتنصيب المجالس المنتخبة.

في مقابل ذلك شرع ممثلو ولاة الجمهورية في تنصيب المجالس الشعبية البلدية التي انتهت فيها عملية تحديد هوية رئيس البلدية، بعد الاستحقاقات الملحية التي جرت يوم 27 نوفمبر الماضي.

وتنص المادة 64 من قانون البلدية أن الوالي يستدعي المنتخبين قصد تنصيب المجلس الشعبي البلدي خلال الثمانية 8 أيام التي تلي إعلان النتائج النهائية للانتخابات.

ويتم انتخاب رئيس البلدية استنادا إلى المادة 65 من قانون البلدية حسب طبيعة النتائج التي أسفرت عليها الانتخابات وتركيبة المجلس البلدي.

وينص القانون في الحالة الأولى أن “يقدم المترشح للانتخاب لرئاسة المجلس الشعـبي البلدي من القائمة الحائزة عـلى الأغلبية المطلقة للمقاعد وفي حالة عـدم حصول أي قائمة على الأغلبية المطلقة للمقاعد، يمكن للقائمتين الحائزتين على خمسة وثلاثين في المائة (35%) على الأقل من المقاعد تقديم مرشح.

ف.سمير

عاجل