20 نوفمبر، 2021 - 19:33

القوات المسلحة تعلن تصعيد الكفاح ضد المغرب

أعلن زعيم “البوليساريو” إبراهيم غالي أن الجبهة الصحراوية قررت “تصعيد الكفاح المسلح” ضد المغرب، لفرض سيطرتها على كامل أراضي الصحراء الغربية.

وخلال افتتاح الدورة الخامسة للأمانة الوطنية للجبهة قال غالي إن “الشعب الصحراوي حسم أمره واتخذ قراره بتصعيد حربه التحريرية العادلة بكل السبل المشروعة وفي مقدمتها الكفاح المسلح”.

وزاد التوتر في الأسابيع الأخيرة بعدما أعلنت الجزائر مطلع الشهر الجاري عن قصف حمّلت مسؤوليته للمغرب، تسبب في مقتل 3 سائقي شاحنات جزائريين في الصحراء الغربية أكدت أنهم كانوا في رحلة تجارية بين موريتانيا والجزائر، ووصفت الحادث بـ”الاغتيال الجبان”.

وكانت الجبهة أعلنت في نوفمبر 2020 “حالة الحرب” وإنهاء العمل باتفاق وقف إطلاق النار المبرم عام 1991، وذلك بعد عملية عسكرية مغربية لإبعاد مجموعة من عناصر “البوليساريو” أغلقوا الطريق الوحيد المؤدي إلى موريتانيا المجاورة الذي تعتبره الجبهة غير قانوني بموجب الاتفاق.

المصدر: “أ ف ب”

20 نوفمبر، 2021 - 19:10

المغرب يجر الجزائر لحرب مفتوحة في البحر

قال أبي بشراي البشير، عضو الأمانة الوطنية للجبهة المكلف بأوروبا والاتحاد الأوروبي، أن دولة الإحتلال المغربي، بإستهدافها المتواصل للمدنيين الصحراويين، الجزائريين والموريتانيين في مناطق عدة مدنية وتجارية متفرقة، تتحمل عواقب حرب مفتوحة.

وشدد أبي بشراي البشير، ظهر اليوم في حديثه لتلفزيون “بي بي سي عربي” بأن جبهة البوليساريو كانت تخوض الحرب وفي نيتها في أن تخوضها حاليًا في إطارها المعروف وهي المواجهة بين الجيش الصحراوي والقوات المسلحة المغربية، إلا أن النظام المغربي إختار بدلا من ذلك إستهداف المدنيين الصحراويين والجزائريين والموريتانيين والتعامل معهم كأهداف لعدوانه العسكري في الصحراء الغربية.

كما أوضح في هذا الصدد، بأن الشعب الصحراوي وكما صرح الأمين العام ورئيس الجمهورية خلال إفتتاح الدورة الـ5 للأمانة الوطنية، سيخوض هذه الحرب بكل حزم وتصميم وإرادة من أجل إفتكاك حقوقه المشروع في تقرير المصير، الحرية وفي الإستقلال مهما كلف ذلك من تضحيات.

وإلى ذلك يضيف قائلا، “إن التطورات الأخيرة الخطيرة من الجانب المغربي في الحرب الدائرة رحاها منذ سنة، ينذر بتصعيد غير مسبوق في النزاع قد تكون له نتائج وخيمة ليس فقط على المنطقة وإنما على المناطق والدول المجاورة”.

وفي رده على سؤال، حول مصدر قوة الجبهة في خوض هذه الحرب، شدد أبي بشراي البشير، على أن إرادة الشعب الصحراوي كانت في الماضي وأيضا في الحاضر والمستقبل هي الأساس وعامل لحسم معركة التحرير التي يخوضها في وجه العدوان والإحتلال المغربي.

وجدد كذلك التذكير، بأن نضال جبهة البوليساريو يستمد مشروعيته من حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير ومن الوضع القانوني لإقليم الصحراء الغربية غير متمتع إلى حد الساعة بالإستقلال الذاتي بسبب عرقلة المغرب لإستفتاء تقرير المصير.

أما فيما يخص موقف الجزائر من النزاع الصحراوي-المغربي، أوضح ذات المتحدث، بأنه يندرج ضمن المواقف التقليدية المعروفة لهذا البلد كما كان عليه الحال في تيمور الشرقية وبلدان أمريكا اللاتينية وفي جنوب أفريقيا إبان الصراع ضد نظام الفصل العنصري وأيضا تجاه باقي حركات التحرر في مختلف أصقاع العالم، مشيرا في ذات السياق أن دعم نضال الشعب الصحراوي يُعد إمتدادًا وتجسيدًا لموقف علني معروف للدولة الجزائرية.

هذا وخلص عضو الأمانة الوطنية للجبهة المكلف بأوروبا والإتحاد الأوروبي، إلى أن حالة الحرب والتصعيد الذي تعيشها المنطقة تتحمل مسؤوليتها دولة الإحتلال المغربي، من جهة، بسبب تمردها على الشرعية الدولية من خلال رفض الإتفاق الوحيد المُوقع الذي يشكل الهدف والسياق لكل جهود الأمم المتحدة لتسوية النزاع، ومن جهة أخرى، بعد خرق وقف إطلاق النار في 13 نوفمبر 2020 والزج بقواتها العسكرية في المنطقة المنزوعة السلاح وإحتلال أراضي جديدة وتمديد جدار العار.

واص

20 نوفمبر، 2021 - 16:51

الأسطول البحري الروسي يتحالف مع الجزائر ضد العدو

قائد القوات البحرية اللواء بن مداح محفوظ يستقبل نائب قائد أسطول البحر الأسود الروسي رومانوف أركاديي في إطار تنفيذ برنامج التعاون العسكري الجزائري-الروسي

وهي الزيارة التي تزامنت مع ما يحدث من تحولات جيو إستراتيجية في المنطقة و بالاخص زيارة وزيد الدفاع الحربي الاسرائيلي لجارة الخيانة المغربية للتشكيل تحالف عسكري ضد الجزائر

و حسب تحاليل عدد من الخبراء و بعد قرار زرع المخزن للقاعدة العسكرية الاسرائيلية في الساحل المغربي يعني ان. إسرائيل و المغرب تريد جر الجزائر إلى مواجهة بحرية ستشارك فيها امريكا حليفة إسرائيل و في الكفة الجزائرية ستكون روسيا و الصين

محمد نبيل

20 نوفمبر، 2021 - 15:09

أمريكا تنفد طلب إسرائيل وتدعم المغرب عسكريا

بلغ موقع الجزائر1 ان البنتاغون موافقته الامريكية أعطى صفقته لإسرائيل بمساعدة المغرب عسكريا و تزويدها بالمنظومة  الدفاعيةً الجوي “باتريوت”…

وتعتزم القوات الأمريكية من خلال شركة الانتاج العسكري  ستكثيف إنتاجها من منظومة “باتريوت” لتلبية طلبات الدول الحليفة التي تمتلك هذه البطاريات بما فيها المغرب بعد وساطة إسرائيلية التي ستحصل عليها ابتداء من 2022.

كما وافقت أمريكا على حزمة أسلحة بقيمة 4.25 مليار دولار للقوات المسلحة المغربية، بما في ذلك 36 مروحية هجومية ثقيلة الوزن من طراز “أباتشي” AH-64، وغيرها من الأسلحة ومعدات الصيانة المرتبطة بها.

ف.سمير

20 نوفمبر، 2021 - 13:11

اسبانيا تحذر من خطر تنقيب المغرب عن الغاز في البحر

حذرت إسبانيا من خطر الاتفاقية الجديدة التي تجمع بين المغرب وإيطاليا وقطر، والتي تتعلّق بالبحث عن النفط والغاز.

ونقلت صحيفة اسبانية عن مصادر خاصة قولها، “هذه هي الاحتمالات التي تقع بالقرب من لانزاروت وفويرتيفنتورا، وفي حالة عثورهم على النفط أو الغاز وبدء الحفر، فإن الخطر سيكون بيئيا بشكل أساسي في حالة وقوع حادث”.

وعقدت قطر للبترول شراكة مع “إيني” لاستكشاف الساحل الأطلسي البحري بشكل سطحي في منطقة طرفاية البحرية الضحلة، بين منطقة أغادير والصحراء الغربية، ولديهم أيضا شركات خارجية مماثلة في موزمبيق وعمان والمكسيك.

وتقع الكتل 12 في المحيط الأطلسي أمام المدن المغربية سيدي إفني وتان طان وطرفاية، كما تمتد تصاريح الاستكشاف السطحي على مساحة 23900 كيلومتر مربع من عمق 0 إلى 1000 متر وتشمل دراسات جيولوجية وجيوفيزيائية.

في هذا الشأن قالت الصحيفة الإسبانية “إل إسبانيول”، “إذا عبرنا خطا مستقيما بين المغرب والأرخبيل الإسباني لجزر الكناري، فإن طرفاية ملحقة جنوب جزيرة فويرتيفنتورا وتقع طانطان أمام لانزاروت”، موضحة أنه “في جزر الكناري، تتم متابعة هذا التجديد للشركة القطرية بقلق بالغ”.

س . مصطفى

 

20 نوفمبر، 2021 - 12:29

وزير السكن يتحدث عن 937 ألف سكن جديد

قال وزير السكن طارق بلعريبي أن أكثر من 937 ألف وحدة سكنية تتواجد قيد الانجازات المرتقب ان يتم توزيعها مع بداية السنة القادمة

كما أشار دات المتحدث  إلى أن البرنامج يشكل التنمية الفعلية للإصلاح الوارد في خارطة الطريق التي وضعها الرئيس تبون.

حيث كشف  بلعريبي ، أن القطاع قام بتوزيع أكثر من 490 ألف وحدة سكنية من مختلف الصيغ خلال الخماسي

وذكر وزير السكن،  أن من هذه الكوطة، تم توزيع 100 ألف وحدة، في اطار الاحتفالات بذكرى الاستقلال. إضافة إلى  توزيع عديد السكنات في الفاتح من نوفمبر احتفالا باندلاع الثورة التحريرية.

أما بالنسبة للتجهيزات، يواصل القطاع انجاز كل المرافق والبرامج المركزية وغير المركزية. كما تم استلام 2900 مرفق عمومي مبرمج في قطاعات التربية، الداخيلة والصحة، العدالة.

كما تم تسليم 825 مؤسسة تربوية، منها 182 متوسطة و132 ثانوية خلال نفس البرنامج. وأضاف، وزير السكن،

ف.سمير

عاجل