20 مايو، 2021 - 17:22

الكلمة الكاملة لوزير الخارجية في الأمم المتحدة..

الكلمة الكاملة وزير الخارجية الجزائري صبري برقاوي في هيئة الأمم المتحدة. :

إن مبعث المبادرة المشتركة بين المجموعة العربية ومجموعة منظمة التعاون الإسلامي والتي حظيت لاحقا بدعم مجموعة دول عدم الانحياز، يكمن في حمل منظمتنا على الاضطلاع بالمسؤوليات المنوطة بها بموجب الميثاق.

فأمام عجز مجلس الأمن عن اتخاذ موقف من هذه الأحداث المأساوية، ترى المجموعة العربية ضرورة تحرك الجمعية العامة على وجه السرعة لاعتماد خطوات عملية بغية التوصل إلى وقفشامل للعنف المسلط على الفلسطينيين واستعمال كافة الوسائلالمتاحة في سبيل حمايتهم وحماية مقدساتهم.  

من هذا المنطلق، ترى المجموعة العربية أن خطورة الوضع تستوجب تضافر جهود جميع القوى الحية من أجل ضمان الوقفالفوري للعدوان والتكفل السريع بالأزمة الإنسانية الكارثية في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة ومن ثم العمل على توفير المناخوالظروف المواتية لاستئناف عملية السلام قصد معالجة جذورالصراع بإنهاء احتلال جميع الأراضي الفلسطينية، وفقاللمرجعيات الدولية ذات الصلة.

كما تنتظر المجموعة العربية من الجميع إدانة واضحة وصريحة لعمليات القتل الممنهج التي تستهدف الفلسطينيين بعيدا عن سياسة الكيل بمكيالين ومحاسبة المسؤولين عن الجرائم التي ترتكب في حق الفلسطينيين العزل. وتطالب الأمين العام للأمم المتحدة اعلان حالة الطوارئ الانسانية لتمكين المجموعة الدولية من المساهمة الفعلية في التخفيف من معاناة المدنيين الفلسطينيين والتحرك لإعادة اعمار قطاع غزة الذي يئن تحت وطأة حصار جائر منذ خمسة عشر عاما.  

السيد الرئيس،

تأتي هذه الأحداث الأليمة لتذكرنا مرة أخرى بحقيقة معاناةالشعب الفلسطيني الأبي الرازح تحت الاحتلال والحصار والذينحيي صموده وتمسكه بحقوقه المشروعة. كما تؤكد تقصير منظمة الأمم المتحدة، وبالخصوص مجلس الأمن، في العمل على ايجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية التي تغذي حالة اللااستقرار على الصعيد الاقليمي وتهدد السلم والأمن الدوليين.

وفي هذا الإطار يجدر بنا البدئ بتسمية الأمور بمسمياتها.فاحتلال الأراضي الفلسطينية وباقي الأراضي العربية يبقى احتلالا مهما طال الزمن ‏وهذا الاحتلال بطبيعته يبقى مولدا ومصدرا لأبشع الانتهاكات.

لذا فالقضية الفلسطينية لن تعرف طريقا للحل إلا عبر معالجة الأسباب الجذرية للصراع برمته عبر انهاء احتلال الأراضي الفلسطينية وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه غيرالقابل للتصرف في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتهاالقدس الشريف.

وبهذا الخصوص، تؤكد المجموعة العربية على أن مدينة القدسالشريف المحتلة، تبقى عاصمة دولة فلسطين الأبدية وجزءا لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة، وتشدد على ضرورة الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم بها ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، بما فيها المسجد الأقصى المبارك.  

وختاما السيد الرئيس،

ستة وسبعون عاما تمر على انشاء منظمة الأمم المتحدة، ظلت خلالها القضية الفلسطينية الثابت الوحيد على أجندتنا في مدة اعتمد فيها مئات القرارات، أكدت جميعها على حقوق الشعبالفلسطيني غير القابلة للتصرف في تقرير المصير والاستقلالوالسيادة وحق الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم.

رغم ذلك، لا يزال الظلم التاريخي الممارس بحق الفلسطينيين قائما ليومنا هذا ولم تعرف الوعود المقطوعة لإحقاق الحق من قبل المجموعة الدولية ممثلة في جمعيتنا الموقرة، سبيلا للتنفيذ، بينما يستمر تهجير الفلسطينيين والاستيلاء على ممتلكاتهم وأرضهم.

أين نحن من القرار رقم 181 الذي قضى بالتقسيم وإضفاءصيغة دولية لرعاية مدينة القدس مرفقا بخريطة تفصيلية بالحدودالمقررة، ومن مؤتمر مدريد للسلام واتفاقات أوسلو؟ و أين نحن من مئات القرارات المعتمدة من قبل الجمعية العامة وعشرات القرارات الصادرة عن مجلس الأمن انطلاقا من القرار رقم 242 سنة 1967 إلى غاية القرار 2334 سنة 2016؟ خلال هذه المدة،قامت السلطة القائمة بالاحتلال بالسيطرة على ما يزيد عن 85%من الأراضي الفلسطينية، بينما تتعرض القدس لحملات التهجيروالتدمير التي تستهدف تشويه هويتها.

لذا فقناعتنا راسخة أن لا حل للقضية الفلسطينية من دون اتخاذنا جميعا موقفا شجاعا لوضع حد لأمرين اثنين: الإفلات منالعقاب واحتلال الأراضي الفلسطينية.

وشكرا على كرم الإصغاء

4

20 مايو، 2021 - 15:37

بطاقة الإعفاء من الخدمة الوطنية تطارد بعجي..

كشف بعجي الأنين العام لحزب جبهة التحرير الوطني في  ندوة صحفية ان السبب المباشر وراء اسقاط ملفه من الترشح للتشريعات القادمة لاعلاقة له ببطاقة الإعفاء من الخدمة الوطني

حيث اكد بعجي ان المنتمين لأفلام لا يهربون من أداء الواجب الوطني ، وانه ترشح في العديد من المناسبات وقبل ماله كم من مرة ، أم إسقاط ملفه هذه المرة جاء بقرار شخصي له دواعي خاصة

في مقابل ذلك علق البعض على ان ما يقوله يعجي يحتمل الكذب السياسي لان سحب ملف الترشح أمر غير قانوني حيث لا يمكن سحب ملف الترشح لاين كان بعد تقديمه امام السلطة المعنية ، التي تبلغ المترشح بالنتيجة بعد دراسة الملف

و عليه هل تبريرات الامن العام للافلان منطقية ؟؟، اذا كان تصريحه هذا هو إتهام خطير للجنة المستقلة لمراقبة الانتخابات بطريقة غير مباشرة

محمد نبيل

20 مايو، 2021 - 15:18

الجزائر في الأمم المتحدة من أجل القدس

يشارك اليوم وزير الشؤون الخارجية، السيد صبري بوقدوم، في الاجتماع الطارئ للجمعية العامة للأمم المتحدة الذي سيعقد بمقر المنظمة بنيويوك، لدراسة آخر تطورات القضية الفلسطينية وسبل انهاء الاعتداءات والجرائم التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة خاصة في القدس الشريف وقطاع غزة.

ومن المنتظر أن يلقي السيد الوزير بهذه المناسبة خطابا باسم المجموعة العربية، كون الجزائر تترأس هذه المجموعة خلال هذا الشهر. كما سيلتقي مجموعة من كبار المسؤولين في الأمم المتحدة، على رأسهم الأمين العام، السيد أنطونيو غوتيريش، ورئيس الجمعية العامة، السيد فولكان بوزكير، إلى جانب العديد من نظرائه المشاركين في أشغال هذا الاجتماع.

للتذكير، أمام اخفاق مجلس الأمن في اتخاذ موقف من هذه الأحداث المأساوية، بادرت كل من الجزائر، باسم المجموعة العربية، وجمهورية النيجر، باسم مجموعة منظمة التعاون الإسلامي، بطلب انعقاد الجمعية العامة، بهدف حمل منظمة الأمم المتحدة على الاضطلاع بالمسؤولية المنوطة بها بغية التوصل إلى وقف شامل للاعتداءات التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين واستعمال كافة الوسائل المتاحة في سبيل حمايتهم وحماية مقدساتهم.

توقيع السفير نور الدين سيدي عابد

المدير العام للاتصال والاعلام والتوثيق

20 مايو، 2021 - 12:29

تمديد الحجر الجزئي المنزلي لمدة شهر ابتداءا من يوم السبت

أعلنت الوزارة الأولى عن تمديد إجراء الحجر الجزئي الـمنزلي لـمدة شهر ابتداءً من الساعة منتصف الليل إلى غاية الساعة الرابعة صباحًا بداية من يوم السبت المقبل.

ويخص هذا الإجراء 19 ولايةمنها أدرار، الأغواط، باتنة، بجاية، البليدة، تبسة، تيزي وزو، الجزائر العاصمة، جيجل، سطيف، سيدي بلعباس، قسنطينة، الـمسيلة، ورقلة، وهران، بومرداس، الوادي، تيبازة وتقرت.

ولا يشمل هذا الإجراء 39 ولاية الآتية : الشلف، أم البواقي، بسكرة، بشار، البويرة، تمنراست، تلمسان، تيارت، الجلفة، سعيدة، سكيكدة،  عنابة، قالـمة، الـمدية، مستغانم، معسكر، البيض، إليزي، برج بوعريريج، الطارف، تندوف، تيسمسيلت، خنشلة، سوق أهراس، ميلة، عين الدفلى، النعامة، عين تموشنت، غرداية، غليزان، تميمون، برج باجي مختار، أولاد جلال، بني عباس، عين صالح، عين قزام، جانت، الـمغير والـمنيعة.

زيات

20 مايو، 2021 - 11:37

الحكومة الإسبانية تتهم ملك المغرب

اتهمت الحكومة الإسبانية ملك المغرب  بالابتزاز بعد الزحف البشري الذي اطلقه نظام المخزن على مدينة سبتة الاسبانية من خلال 8000 حراق مغربي الدين إقتحموا حدود المدينة الاسبانية بكل الطرق

اسبانيا إعبرت ما تقوم به المغرب هو تعديد بشري الامن المنطقة من خلال موجة الحراقة التي تحاول بها إغراق الحكومة الاسبانية في أزمة دولة خطيرة

ف.سمير

20 مايو، 2021 - 11:17

دعاة وعلماء الجزائر يدعون الدول العربية و الاسلامية الى نصرةالشعب الفلسطيني ومقاومته

أزيد من 100 شخصية من دعاة و علماء الجزائر، الخميس،مطالبة   الشعوب العربية والإسلامية إلى تقديم مختلف أشكال الدعم المعنوي والمادي للشعب الفلسطيني والمقاومة كما طالبوا منظمة التعاون الإسلامي بإبعاد المطبعين مع الكيان الصهيوني من توارث رئاسة لجنة القدس.

وقد دعا  علماء الجزائر وأئمة مساجدها وزواياها وسائر الدعاة المصلحين في بيان مشترك منظمة التعاون الإسلامي إلى تدوير رئاسة لجنة القدس بين الدول الأعضاء وتفعيلها، وعدم تركها للمطبعين يتوارثونها.

كما ندّدوا ايضا بالعدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني الذي يتعرض حسبهم لأبشع أنواع التقتيل والتنكيل، وأكدوا على ضرورة نصرته بتقديم سائر أنواع الدعم المادي والمعنوي للمقاومة الباسلة التي شرفت الأمة الإسلامية.

زيات

عاجل