23 مارس، 2021 - 13:39

المدير العام للأمن الوطني يقوم بتغييرات في قطاعه

قام المدير العام للأمن الوطني، زين الدين فريد بن شيخ،  بتغييرات في صفوف  إطارات المديرية.

و حسب مصادر إعلامية فقد أنهى المدير العام للأمن الوطني، مهام رئيس المصلحة الولائية للإستعلامات العامة بأمن ولاية الجزائر كراع ياسين.

كما قام بتعيين  مراقب الشرطة “لزرڤ غالي” أمينا عاما للمديرية العامة للأمن الوطني، وكذا تعيين مراقب الشرطة سعيداني هشام رئيسا للديوان بالمديرية العامة للأمن الوطني.

 

لامية زيلال

23 مارس، 2021 - 13:38

نحو إطلاق مشروع نظام التقاضي الإلكتروني

شرعت المصالح المختصة لوزارة العدل، في تنفيذ خارطة عمل الحكومة بخصوص الشق المتعلق بتيسير التقاضي وتحقيق عدالة عصـرية،و عقد جلسات عمل مع مـمثلي الاتحاد الوطني للمحامين بهدف تجسيد مشـروع التحول نحو نظام التقاضي الإلكتروني في المواد المدنيـة على مستوى المجلس القضائي.

وحسب بيان لوزارة العدل، فإن هذه الآلية تـهدف إلى تطوير الخدمات عن بعد و كذا تبسيط وتـحسين الإجراءات القضائية لفائدة المحامين و تبعية المتقاضين، من خلال فتح إمكانية تبادل العرائض و المذكرات  بين المحامين في القضايا المدنية خارج الجلسات عبر أرضية رقمية مخصصة لذلك.

مروى غربي

23 مارس، 2021 - 13:21

بريطانيا تفرض غرامة مالية على السفر للخارج دون سبب نبيه

أعلنت السلطات بريطانية أنها ستفرض غرامة مالية قدرها خمسة آلاف جنيه إسترليني (6900 دولار) على مواطنيها، الذين سيحاولون السفر للخارج دون سبب وجيه قبل نهاية شهر جوان، و جاء ذلك في اطار تشديد للقيود الحدودية بالبلاد، و كذا القضاء على عطلات في الخارج محظور حاليا في بريطانيا.

وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك لقناة سكاي نيوز: ”أقرب موعد سنسمح فيه بالسفر إلى الخارج.. هو الـ17 من ماي“.

وأضاف أن المراجعة الحكومية للسفر ستتناول مسألة السماح للناس بالسفر إلى الخارج دون أسباب محددة كالعمل أو التعليم.

ومن المقرر أن تقدم المراجعة تقريرها يوم الـ12 من أفريل 2021.

لكن التحذيرات الجديدة التي أصدرها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمس الاثنين، بشأن موجة ثالثة من فيروس كورونا المستجد في القارة الأوروبية تضع ذروة موسم العطلات في مهب الريح.

مروى غربي

23 مارس، 2021 - 13:12

تخرج 58 طالب من المدرسة العليا للضمان الإجتماعي

قامت وزارة العمل و التشغيل والضمان الاجتماعي، بتوجيه 58 طالبا من خريجي الدفعة الخامسة للمدرسة العليا للضمان الإجتماعي نحو مناصب عمل على مستوى الهيئات تحت الوصاية.

و التي أشرف عليها الأمين العام لوزارة العمل و التشغيل و الضمان الإجتماعي، علي لوحايدية، و هذا تنفيذا لتعليمات الوزير الهاشمي جعبوب.

و حسب ما افاد به بيان الوزارة أن هذه المراسم جرت  على مستوى المدرسة العليا، في شفافية تامة و ذلك بالإعتماد على مبدأ درجة الإستحقاق، إذ اختار كل طالب متخرج منصب عمله بناء على ترتيبه في الدفعة.

و أكد الأمين العام للوزارة أن “الطلبة المتخرجون هم نتاج ثمرة التكوين بالمدرسة، وهم من سيسهمون بفضل ما تلقوه من تكوين عال في المدرسة لتطوير و عصرنة القطاع بفروعه الثلاث العمل و التشغيل و الضمان الإجتماعي”.

 

لامية زيلال

23 مارس، 2021 - 13:05

رئيس حركة البناء الوطني يتلقى الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا

تلقى رئيس حركة البناء الوطني عبد القادر بن قرينة صبيحة اليوم الثلاثاء، الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا المستجد .

وكتب بن قرينة في تغريدة له عبرصفحته بالفايسبوك: “اليوم كان لي موعد مع الطبيب من أجل التطعيم على الاعادة من كوفيد-19”.

وأضاف رئيس حركة البناء الوطني : “يجب ان تعطي النخبة الوطنية القدوة للمواطن الجزائري في أي قضية مهمة ”.

وأشار بن قرينة، إلى أن حملة التطعيم من وباء كورونا ، تقابلها حملة شكوك قوية في جدوى التطعيم.

و ذكر المتحدث: “ومن هنا كان لزاما على النخبة أن تتصدر المشهد وتصنع القدوة من أجل تشجيع وطمأنة المواطن للإقدام على التطعيم”.

مروى غربي

23 مارس، 2021 - 12:52

بلحيمر: ثلاث مستويات استعجالية للتصدي للمواقع الإلكترونية…

كشف وزير الإتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، عمار بلحيمر،اليوم الثلاثاء، إن الحكومة تعمل على ثلاث مستويات استعجالية للتصدي للمواقع الالكترونية التي تشن حملة تشويه ضد الجزائر.

و قال بلحيمر إنه “نظرا لخطورة الحرب الإلكترونية لجملة من الاعتبارات مرتبطة أساسا بالإقبال الكبير على مواقع التواصل الاجتماعي لاسيما من فئة الشباب وانفلات هذه المواقع من سيطرة القوانين الرادعة لما تبثه من محتويات مغلوطة ومفبركة فإن التصدي لهذه الحرب القذرة أصبح أمرا استعجاليا تعمل بلادنا على التكفل به من خلال جملة من الميكانيزمات يجري العمل بها على ثلاث مستويات رئيسة”.

و فيما يخص المستويات الإستعجالية الثلاث، قال أن المستوى الأول يتمثل في التشريعات والتنظيمات، سعيا لتنظيم مجال الصحافة الإلكترونية على المستوى الوطني وتفعيل دورها  في المساهمة للتصدي للمواقع الأجنبية.

أما المستوى الثاني، فهو مؤسساتي و هيكلي، يسع إلى التحكم في مجال الرقمنة و مواجهة الحروب السيبرالية التي تستهدف مختلف النشاطات.

و المستوى الثالث يخص الجانب الإعلامي و البيداغوجي، حيث “يتم التركيز في هذا الإطار على التعريف بالجرائم السيبرالية و التوعية بخطورتها و هو ما يتم التطرق إليه من خلال برامج و حصص موضوعاتية في وسائل الإعلام العمومية، وكذا الخاصة إلى جانب تنظيم الملتقيات والأيام الدراسية المتخصصة على غرار تلك التي نظمتها مؤسسة الجيش الوطني الشعبي والمؤسسة التشريعية والمركز الوطني للدراسات والأبحاث الإستراتيجية”.

قائلا أن “التصدي للحروب السيبرالية يندرج ضمن برنامج الحكومة الخاص بتوفير كافة الشروط التي تؤهل بلادنا لمواكبة التطورات التكنولوجية والتحكم في الرقمنة بحيث تم على سبيل المثال شهر مارس الحالي الإطلاق الرسمي لخدمات التصديق والتوقيع الإلكترونيين”.

 

لامية زيلال

 

عاجل