6 مايو، 2021 - 13:43

المسيلة: انتشال جثتي شخصين جرفتهما السيول

تمكنت مصالح الحماية المدنية من انتشال جثتي شخصين جرفتهما مياه الأمطار بعدما علقوا داخل سيارتهما بولاية المسيلة.

وأوضح بيان ذات الهيئة عبر صفحتها الرسمية في “فايسبوك” اليوم الخميس أنه على إثر التقلبات الجوية التي شهدتها ولاية المسيلة ليلة أمس تم تشكيل خلية تنسيق الإسعافات تحت إشراف والي الولاية والسلطات المحلية والمدير الولائي للحماية المدنية حيث تم العثور على شخص يبلغ من العمر 37 سنة متوفي ببلدية سليم بعد ما جرفت مياه الأمطار سيارته على مستوى وادي الخنق وتم تحويل جثته إلى مستشفى عين الملح بالإضافة إلى العثور على شخص متوفي داخل سيارته المغمورة بالوحل بمنطقة العقلة بلدية عين الملح والعملية لازالت جارية.

وأضاف ذات البيان أنه تم إنقاذ 10 أشخاص كانوا على متن حافلة حاصرتهم مياه الوادي ببلدية المعاريف وإنقاذ شخص كان على متن سيارة بوادي البعثة طريق ولائي رقم 60 بلدية سيدي امحمد وتم إنقاذ 08 أشخاص حاصرتهم مياه وادي الليمون في منزلهم ببلدية عين الملح.

وأضاف المصدر ذاته تم إخراج شاحنة على متنها 30 رأس غنم ببلدية برهوم بالإضافة إلى سيارة جرفتها مياه واد ببوسعادة بها أشخاص , وانتشل أعوان الحماية المدنية أيضا جثتي ضحيتين كانوا عالقين بسيارة جرفتها مياه واد منطقة جنان الرومي ببوسعادة ولاية المسيلة , وتشير ذات المصالح في بيانها أنه بالإضافة إلى الضحيتين هناك شخص مفقود وعملية البحث لازالت متواصلة.

وشدد والي الولاية على ضرورة التقيد الصارم باحتياطات السلامة الواجب الالتزام بها، باجتناب ألاماكن المعزولة ومجاري السيول وخاصة في المناطق التي تعتبر كنقاط سوداء والمعرضة لخطر الفيضانات.

سلسبيل العربي

6 مايو، 2021 - 13:39

العلماء يحذرون من كوارث وشيكة

حذر علماء من الولايات المتحدة من أن ارتفاع مستوى سطح البحر بسبب الاحترار العالمي سوف يتسبب في أضرار كارثية لا يمكن التغلب عليها للأرض.

ووفقا لهم فإن اختفاء الجليد في القطب الشمالي سيؤدي إلى سلسلة من الفيضانات المدمرة في جميع أنحاء العالم في غضون 80 عامًا سيرتفع مستوى محيطات العالم كثيرًا لدرجة أن المناطق الساحلية لبريطانيا ستكون مغمورة بالمياه.

وقال دانيال جيلفورد الأستاذ في جامعة روتجرز في نيوجيرسي لصحيفة ديلي ستار اختفاء الغطاء الجليدي لا رجوع فيه. لذلك، من الضروري أخذ زمام المبادرة في التخفيف من آثار تغير المناخ الآن يمكن القيام بذلك من خلال المشاركة الدولية النشطة. ويخشى العالم من أن تؤدي السياسة المناخية الدولية الحالية إلى زيادة متوسط درجات الحرارة السنوية بمقدار ثلاث درجات وهو ما سيطيل فصل الصيف بشكل كبير في عدد من البلدان.

إذا لم يتم اتخاذ تدابير عاجلة فسوف يسود الطقس الدافئ في المستقبل المنظور في معظم المناطق لمدة تصل إلى ستة أشهر حيث أضاف البروفيسور أن الشتاء القصير والدافئ سيصاحبه عواصف وتغيرات مفاجئة في الضغط الجوي.

سلسبيل العربي

6 مايو، 2021 - 13:36

مسافة ارتفاع الصاروخ الصيني عن الأرض.. ؟

كشفت دار التقويم القطري عن أن الصاروخ الصيني المفقود في الفضاء أصبح على ارتفاع 200 كم تقريبا من الأرض.

وبحسب جريدة الراية القطرية فقد أكدت دار التقويم القطرية أن الصاروخ “لونغ مارش 5 بي” والذي فقدته الصين في الفضاء، يتحرك الآن على ارتفاع 200 كم من الأرض.

وأكدت أن الصاروخ الذي تم إطلاقه يوم 28 أفريل الماضي، يكمل دورة حول الأرض كل 90 دقيقة لافتة إلى أن الخوف يكمن من سقوط حطام الصاروخ على منطقة مأهولة بالسكان بعد اختراقه للغلاف الجوي الأرضي.

وقد توقع خبراء سقوط الصاروخ وتحطمه في نقطة غير محددة في المنطقة الممتدة بين نيوزيلندا وولاية نيويورك الأمريكية أثناء عودته إلى الأرض يوم 10 ماي الجاري بعد خروجه عن السيطرة بحسب صحيفة “الشرق” القطرية يشار إلى أن الصين كانت قد أطلقت يوم الخميس الماضي صاروخا يبلغ طوله 30 متراً ووزنه 21 طناً، ويتحرك، بسرعة حوالي 27600 كم في الساعة ويحمل المركبة “تيانهي” وهي الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية الجديدة “سي.إس.إس”.

سلسبيل العربي

6 مايو، 2021 - 13:30

ممارسة الحقوق النقابية لا تكون حساب القوانين

دعا بيان للوزارة الأولى العمال إلى التمييز بين ممارسة حقوقهم النقابية المكرسة والتعبير عن مطالبهم المهنية التي يجب أن تتم دراستها عبر الحوار المتفتح.

واتهمت الوزارة الأولى في بيان لها ما أسمتهم بالحركات المغرضة بمحاولة زرع الفتنة وما تسوق له ما هو إلا تعفين للأوضاع واستغلال الظروف المهنية والاجتماعية لأغراض مشبوهة مؤكدة أنه سبق وأن تم رصدها وإدانة مخططاتها.

وأكدت مصالح الوزير الأول أن دراسة ومعالجة المطالب المعبر عنها وإيجاد الحلول المناسبة يتم ضمن مقاربة تدريجية تراعي تداعيات وانعكاسات الأزمة الاقتصادية والصحية التي تمر بها البلاد.

ونبهت العمال إلى ضرورة التحلي بروح المسؤولية والحرص على احترام الشرعية القانونية كما هو منصوص عليها في التشريعات المعمول بها محذرة من الوقوع في فخ من يريدون نشر الفوضى في البلاد.

وذكرت الوزارة الأولى أنه في حالة فشل مختلف الآليات واستحالة الحوار يمكن اللجوء إلى الإضراب في ظل الاحترام التام للشروط المكرسة بموجب القانون لاسيما ضرورة انعقاد الجمعية العامة للعمال.

واستذكرت الوزارة الأولى في ذات البيان الممارسات السيئة في  العشريتين الأخيرتين تحت حكم ما أسمته بالعصابة والتي خرجت عن إطار المطالبة الشرعية للحقوق إلى منطق اللاشرعية متنكرة لمقتضيات الحفاظ على سير المرافق العامة وديمومة الخدمة العمومية وحماية الاقتصاد الوطني وأدوات الإنتاج.

سلسبيل العربي

6 مايو، 2021 - 13:26

المدية : القضاء على إرهابي

قضت مفرزة للجيش الشعبي الوطني على إرهابي صباح اليوم خلال عملية بحث وتمشيط بجبل الشاون بلدية دراق ولاية المدية.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الوطني أنه تم استرجاع مسمدس رشاش من نوع كلاشينكوف وثلاثة مخازن للذخيرة  مملوئة بالإضافة إلى نظارة ميدان , و تأتي هذه العملية في سياق ديناميكية النتائج التي تحققها مختلف وحدات الجيش الوطني الشعبي في إطار مواصلة مكافحة الإرهاب.

سلسبيل العربي

6 مايو، 2021 - 13:24

إطلاق بنك للسكن

كشف وزير السكن والعمران والمدينة محمد طارق بلعريبي اليوم الخميس عن إطلاق “بنك السكن” بهدف التحكم أكثر في عملية الإسكان.

وأوضح بلعريبي في تصريح له خلال زيارة عمل وتفقد قادته إلى ولاية بسكرة أن بنك السكن سيسمح للمواطنين في الاستفادة من القروض لاقتناء وبناء سكناتهم كما أنه سيساهم بصفة فعالة في تموين البرنامج السكني وإتمام كل البرامج والمشاريع المختلفة في الصيغ السكنية خاصة تلك المتعلقة بصيغة البيع بالإيجار.

وكشف المتحدث عن تسليم عدد معتبر من مفاتيح السكنات على المستفيدين بذات الولاية والذي قدر عددهم بألف و765 مكتتب عمومي إجاري.

وأحصى وزير السكن والعمران 3 آلاف و265 مكتتب بصيغة البيع الإيجار في ولاية بسكرة مبرزا أن مصالحه قامت بفتح الأرضية الرقمية لوكالة عدل لفائدة 18 ألف مكتتب ممن لم يدفعوا الشطر الأول بهدف استكمال هذه الصيغة السكنية لكل برنامجها.

سلسبيل العربي

عاجل