28 نوفمبر، 2021 - 12:09

أعراض خطيرة تظهر على المصابين بالمتحور الجديد

ا عرب الأطباء في جنوب إفريقيا عن قلقهم من سرعة انتشار متحور فيروس كورونا الجديد “أوميكرون” بين الشباب. كما أن المصابين بالمتحور الجديد يعانون من أعراض خطيرة جدا.

وقال الاطباء أن المتحور الجديد أوميكرون يصيب أكر الشباب الذين تتراوح أعمرهم ما بين 20 و3 سنة. كما أن الشاباب المصابين به يعانون من أعراض خطيرة جدا، وبعضهم بحاجة إلى دخولهم للعناية المركزة.

وبسبب هذا الوضع الصعب الذي تشهده جنوب إفريقيا، يتخوف الاطباء والسلطات الصحية بالبلاد من إكتظاظ المستشفيات بالمصابين بأوميكرون.

وقالت مصادر طبية بجنوب إفريقيا، أن المتحور الجديد أوميكرون، له قابلية عدوى كبيرة ويقاوم بشدة الأجسام المضادة. خاصة لدى الأشخاص الذي أصيبوا بفيوس كورونا أو الذين تلقوا التلقيح ضد الفيروس.

كما أكدت منظمة الصحة العالمية أن المتحور أوميكرون هو المتحور الأشد خطورة وعدوى من بين جميع متحورات فيروس كورونا. وإعتبرتها سلالة تثير القلق كثيرا.

28 نوفمبر، 2021 - 11:57

هيئة الدفاع ترافع أمام المحكمة الدستورية

من المرتقب أن ترافع هيئة الدفاع أمام المحكمة الدستورية اليوم الأحد، بخصوص المادة 24 من قانون المحاماة محل جدل في الآونة الأخيرة. كما  إعتبرت أسرة الدفاع مساسا بحصانة المحامي، سواء خلال تأدية مهامه أو خارجها.

وتأسس في القضية تحت رئاسة عمر بلحاج كوكبة من المحامين البارزين، يتقدمهم عبد نقيب العاصمة المجيد سيليني. إلى جانب نقيب منظمة البليدة المحامي عبد الله حمود، للمرافعة بالدفع بعدم الدستورية. في إنتظار احالة القضية للمداولة للفصل فيها.

28 نوفمبر، 2021 - 11:12

طحكوت أمام القضاء من جديد

ستبت الغرفة الجزائية السادسة لمجلس قضاء الجزائر، اليوم الأحد، في قضية رجل الأعمال الموقوف “محيي الدين طحكوت”.

ويتابع طحكوت، رفقة عديد من المسؤولين السابقين بتهم ذات صلة بالفساد، يتقدمهم الوزرين الأولين السابقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال.

بالإضافة إلى وزير النقل الأسبق “عمار غول” ووزير الصناعة “يوسف يوسفي” والمتهم “عبد الغني زعلان”.

وأعيد جدولة القضية بالغرفة أمام هيئة المجلس مجددا، بعد رفض المحكمة العليا في ماي المنصرم، طعون جميع المتهمين.

وكذا وقبول طعن النيابة العامة بخصوص ما قضى به القرار في بعض التهم والعقوبة المحكوم بها لبعض المتهمين بتاريخ 18 نوفمبر الفارط.

كما تم قبول الطعون بالنقض المرفوعة من قبل الأطراف المدنية والوكيل القضائي للخزينة العمومية شكلا وموضوعا.

وللإشارة أصدر مجلس قضاء الجزائر في 18 نوفمبر الماضي أحكاما بـ14 سنة سجنا نافذا ضد رجل الأعمال محيي الدين طحكوت. ليصبح هذا الحكم نهائيا في حقه، ما يجعله اليوم طرفا غير متابع في الدعوى العمومية ومحل متابعة في الدعوى المدنية فقط.

 

كما تم الحكم بـ5 سنوات سجنا نافذا في حق الوزيرين الأولين الأسبقين، أحمد أويحيى وعبد المالك سلال.

وتم الحكم على الوزيرين السابقين عمار غول ويوسف يوسفي بعقوبة 18 شهرا حبسا مع وقف التنفيذ.

كما تم النطق بحكم البراءة في حق الوزير السابق عبد الغني زعلان.

28 نوفمبر، 2021 - 11:03

نشرية خاصة تحدر من موجة برد شديدة على المناطق الشمالية

حدرت  مصالح الارصاد الجوية، اليوم الأحد، من موجة برد بدرجات تتراوح بين 1 تحت الصفر إلى 5 درجات.

وحسب ذات التنبيه فإن موجة البرد تمس المناطق الشمالية بداية من الساعة الثالثة بعد زوال اليوم لتستمر إلى غاية فجر يوم غد الإثنين.

وتتعلق الولايات المعنية بكل من خنشلة، باتنة، سطيف، برج بوعريريج، بجاية، تيزي وزو، البويرة. بالإضافة إلى ولايات البليدة، المدية، تسمسيلت، الجلفة، تيارت، الأغواط، البيض، سيدي بلعباس و تلمسان.

28 نوفمبر، 2021 - 10:58

رئيس المدير العام لشركة الخطوط الجويه الجزائرية امام العدالة

سيمثل اليوم الأحد أمام الغرفة الجزائية السادسة بمجلس قضاء العاصمة،  الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الجويه الجزائرية المتهم غير الموقوف  “بخوش علاش. المتهم الموقوف  و عبد الحميد ملزي، مدير اقامة الدولة موريتي سابقا.

كما سيمثل  الوزيرين الأولين السابقين أحمد أويحي وعبد المالك سلال. بالإضافة إلى عدد من الإطارات و  والرئيس المدير العام لمجمع إتصالات الجزائر المتهم أحمد شودار.

وسيمثلون للمحاكمة مجددا بعد استئناف الأحكام القضائية الصادرة في حقهم من طرف محكمة القطب الاقتصادي والمالي المتخصص بسيدي امحمد بالعاصمة.

ويتابع المتهمون بتهم ذات صلة بالفساد تتعلق بابرام صفقات مخالفة للتشريع، وإساءة استغلال الوظيفة. في قضية إنجاز خمسة مشاريع حيوية،  كبدت الخزينة العمومية خسائر جمة، قاربت يقارب 17 مليار دج.

عاجل