25 نوفمبر، 2021 - 21:47

المغرب جاسوس إسرائيل داخل الجامعة العربية

كشف ،  الوزير الفلسطيني السابق حسن عصفور، إن المملكة المغربية أضحت رسميا “دولة برتبة جاسوس” بالجامعة العربية، مشيرا إلى ضرورة تعليق عضويتها بالهيئة ذاتها.

وأوضح حسن عصفور أن توقيع المخزن اتفاقية أمنية مع الكيان الإسرائيلي، يمثل خطرا كبيرا على الأمن القومي العربي بكامله.

ولفت السياسي الفلسطيني في مقال صحفي نقلته وكالة الأنباء الجزائرية إلى أن توقيع هذه الاتفاقية يمنح الحق لدولة الاحتلال في الحصول على معلومات أمنية، ما يعتبر خطرا استراتيجيا على المنطقة العربية.

ودعا عصفور الجامعة العربية إلى عقد اجتماع طارئ لبحث المخاطر التي ستترتّب على هذا الاتفاق.

وأوضح المتحدث أن المغرب باعتباره أول بلد عربي يوقّع اتفاقية من هذا النوع، لم يعد أهلا لرئاسة لجنة القدس، داعيا السلطة الفلسطينية إلى التحرك بسرعة.

ف.م

25 نوفمبر، 2021 - 19:44

شرفي ..حافظو على الأمانة

دعا محمد شرفي، رئيس السلطة الوطنية للإنتخابات، المؤطرين، للحفاظ على الأمانة، مشددا على أن النزاهة تبدأ من عندهم.

وأورد محمد شرفي في تصريحات صحفية، على هامش زيارته لمراكز إجراء الانتخابات المحلية، إن هذه الزيارة جاءت للوقوف على مدى جاهزيتها. وكذا الحديث مع المؤطرين للوقوف على الاستعدادات للانتخابات، وإعطاء التوجيهات اللازمة، بخصوص البروتوكول الصحي وكذا الإجراءات الجديدة.

وأكد شرفي، إن مؤطري الانتخابات، متشبعين بالاجراءات الموضوعة وحتى الاجراءات الجديدة، حيث أصبحت لديهم الخبرة الكافية لتأطير الانتخابات.

وأضاف شرفي، إن المؤطرين في الواجهة الأولى للحفاظ على الأمانة وهم واعيون بذلك. حيث شاركوا منذ الرئاسيات وأخذوا الخبرة وتشبعوا بروح الجزائر الجديدة.

مشيرا إلى أن هذه التحضيرات، تجعله مرتاحا لكي يكون الإقتراع في مستوى طموحات المواطن الجزائري.

ودعا شرفي المواطنين، للتوجه لصناديق الاقتراع قائلا: ” المنتخب الذي يخدمك هو الذي تختاره أنت. أما الذي يختاره غيرك، فلا تنتظر منه أن يخدمك”.

25 نوفمبر، 2021 - 15:22

إعادة مراجعة قانون البلديات والولايات

قال رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل اليوم الخميس، أنه من الضروري إعادة مراجعة قانون البلديات والولايات. والنظر في مصير البلديات في المستقبل وتحديد صلاحياتها ومهامها.

ودعا قوجيل خلال جلسة علنية لمراجعة قانون المالية 2022 بمجلس الأمة، الشعب الجزائري للإقبال على مراكز الإقتراع بعد غد السبت والإدلاء بأصواتهم الإنتخابية.

وقال رئيس مجلس الأمة، إن المواطن الجزائري أصبح “يعيف” البلديات، لأن كل شئ ينطلق من البلدية. وعليه أكد على المواطنين ضرورة المساهمة بقوة في الإنتخابات البلدية من أجل إختيار ممثليهم.

25 نوفمبر، 2021 - 15:18

الرئيس تبون يعين أحمد سليماني مديرا عاما للديوان الوطني للحج والعمرة

عيّن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، أحمد سليماني مديرا جديدا لديوان الحج والعمرة.

وجاء تعيين أحمد سليماني خلفا لسابقه عبد الرزاق سبقاق الذي يشغل حاليا منصب وزير الشباب والرياضة

وأشرف وزير الشؤون الدينية والأوقاف الدكتور يوسف بلمهدي صبيحة اليوم على اجتماع بمقر الوزارة حضره كافة الإطارات المركزية للوزارة، وقد وجّه الوزير شكره لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لموافقته على مقترح تعيين كل من أحمد سليماني مديرا عاما للديوان الوطني للحج والعمرة. وكذا الموافقة على تعيين أمحمد بوزيان مديرا عاما للديوان الوطني للأوقاف والزكاة.

25 نوفمبر، 2021 - 15:16

وزير الصحة يستقبل المنسق المقيم الجديد لمنظومة الأمم المتحدة في الجزائر

استقبل البروفسور عبد الرحمن بن بوزيد، وزير الصحة، أمس الأربعاء 24 نوفمبر 2021 في مقر وزارته، المنسق المقيم الجديد لمنظومة الأمم المتحدة في الجزائر، السيد السفير ألخندرو ألفاريز في زيارة ودية، برفقة المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز السيد عادل زدام.
استهل الطرفان لقائهما بالتذكير بالشراكة التاريخية و الجيّدة بين وزارة الصحة و وكالات الأمم المتحدة، على غرار برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز و منظمة الصحة العالمية و اليونيسيف و صندوق الأمم المتحدة للسكان. و مؤخرا، برنامج الأمم المتحدة للتنمية و المنظمة الدولية للهجرة، في مجال الاستجابة للإيدز و الأمراض المعدية و غير المعدية و صحة الأم والطفل و الصحة الإنجابية و تنظيم الأسرة و مراقبة صحة الحدود و صحة الهجرة و كذلك الاستجابة لكوفيد-19.
خلال اللقاء، أعرب السيد الوزير عن استعداده لتعزيز هذه الشراكة ضمن آفاق تحقيق أهداف التنمية المستدامة، خاصة فيما يتتعلّق بالهدف الثالث للتنمية المستدامة، المتمثل في ضمان الصحة الجيدة و الرفاهية للجميع، من خلال التغطية الصحية الشاملة.
و بالمناسبة، ثمّن السيد الوزير الدعم الذي قدمته وكالات الأمم المتحدة لمواجهة جائحة كوفيد-19.
و أكّد المسؤول الأول في القطاع البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد على أهمية مرافقة الأمم المتحدة لمسار إصلاح المنظومة الصحية بهدف تحسين الصحة الجوارية في إطار مقاربة شاملة ترتكز على خبرة عالية المستوى و تعبئة موارد إضافية.
من جهته، التزم المنسق المقيم الجديد بتعبئة وكالات الأمم المتحدة لرفع مستوى الشراكة مع وزارة الصحة من أجل تقديم الدعم اللازم وفقا للأولويات المحددة كما اقترح الاستفادة من تجارب وخبراء وكالات الامم المتحدة في ميدان الصحي .
كما سيتمّ، في القريب العاجل، الشروع في مناقشات على المستوى التقني، تتناول توجيهات السيد الوزير في إطار تنظيم الجلسات الصحية الوطنية و توصيات هذه الأخيرة ضمن آفاق الإصلاح الفعّال للمنظومة الصحية.
تناول الحوار أيضا أهمية إبراز و تعزيز جودة الشراكة القائمة بين وزارة الصحة و وكالات الأمم المتحدة، فضلا عن توسيعها لتشمل مجالات أاخرى.

25 نوفمبر، 2021 - 15:09

مؤامرة إسرائيلية مغربية لاستهداف استقرار الجزائر

أكد رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، اليوم الخميس، أن “الأعداء يتجنّدون أكثر فأكثر لعرقلة مسار الجزائر. كما أشار المتحدث، إلى أن الجزائر هي المستهدفة من زيارة وزير دفاع الكيان الصهيوني إلى المغرب.

وقال قوجيل، “إن اليوم الأمور أصبحت واضحة لما نشاهد وزير دفاع الكيان الصهيوني يزور بلدا مجاورا”. كما تابع “بعدما زاره وزير خارجيته وهدّد الجزائر من المغرب و لم يكن هناك أي رد فعل من طرف حكومتها”.

وصرح قوجيل، “لو كانت هذه الزيارة من طرف وزير سياحة أو اقتصاد للكيان الصهيوني فقد يمكن تفسيرها على أنها تدخل بإطار علاقات كانت موجودة من قبل”. تابعا “لكن عندما يتعلق الأمر بزيارة وزير دفاع هذا الكيان للمغرب فإن الجزائر هي المقصودة (المستهدفة)”.

كما تساءل قوجيل بهذا الخصوص معاتبا: “أين هم الأشقاء وأين هو العالم العربي وأين هم الإخوان الفلسطينيين؟”. و أثارت زيارة وزير الدفاع الصهيوني، بيني غانتس، للمغرب الأربعاء، غضب و استياء العديد من الجمعيات وممثلي المجتمع المدني بالمغرب الرافضين للتطبيع.

وأبرم نظام المخزن والكيان الصهيوني خلال هذه الزيارة المثيرة للجدل اتفاقا-إطارا يهدف إلى “تعزيز التعاون الأمني بين المخابرات المغربية و الإسرائيلية”. وهذا بعد مرور عام فقط من تطبيع العلاقات بينهما وهو ما أثار استنكارا كبيرًا في المملكة.

عاجل