29 أبريل، 2021 - 18:45

المغرب يفجر أزمة دبلوماسية مع إسبانيا

كشفت الصحافة المغربية, أن المغرب قرر منح صفة  “لاجئ سياسي”  للزعيم السابق لاقليم كاتالونيا, كارليس بويجديمون, في  خطوة استفزازية جديدة لابتزاز إسبانيا بعد استقبالها الرئيس الصحراوي إبراهيم  غالي على أراضيه.

وذكرت ذات التقارير  نقلا عن  مصدر في وزارة الخارجية المغربية, أن السلطات  المغربية وافقت على منح اللجوء السياسي للزعيم السابق للاستقلال, الكاتالوني  كارليس بويجديمون, الذي اتهمه القضاء الاسباني بإثارة الفتنة بعد محاولته  الانفصال عندما حكم اقليم كاتالوينا سنة 2017″.

ولم  يخف نفس المصدر  أن الرباط, من جهتها, استندت في قرارها “إلى مبدأ  المعاملة بالمثل للترحيب بزعيم الاستقلال الكتالوني” في رد على قرار استقبال  إسبانيا مؤخرا, الأمين العام لجبهة البوليساريو على أراضيها لتلقي العلاج اثر  اصابته بفيروس كورنا (كوفيد- 19) .

وفي ذات الشأن, كانت الجريدة الاسبانية الباييس قد أشارت من قبل, نقلا عن  مسؤول في وزارة الخارجية الاسبانية, إلى أن استقبال الرئيس غالي “كان لاسباب  انسانية بحتة ” مبرزة أن نقل الرئيس غالي للعلاج في هذا البلد الاوروبي جاء  بحكم إقامته السابقة في اسبانيا كممثل لجبهة البوليساريو.

وطفت في الآونة الاخيرة, خلافات سياسية بين مدريد والرباط, كان أبرزهما حول  ملفين شائكين يتعلق الاول بمسألة ترسيم الحدود البحرية والذي يعتبره  المراقبون, بأنه من” الملفات الشائكة” التي لم يتمكن الطرفان من تجاوزهما الى  حد الساعة.

أما الملف الثاني فيرتبط بموقف إسبانيا من اعتراف الرئيس الامريكي السابق  دونالد ترامب بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية, حيث جددت اسبانيا  تأكيدها على وقوفها الى جانب الشرعية الدولية وهو الموقف الذي اعتبرته الرباط  “موقفا سلبيا” باعتبارها الدولة الجارة والشريك الاستراتيجي.

ولعل ما زاد من حدة التوتر هو استقبال مدريد زعيم البوليساريو, حيث ذهبت  الرباط الى حد استدعاء السفير الاسباني لديها لتعبر عن اسفها من القرار  الاسباني.

وألقت هذه الخلافات بظلالها على الرأي العام الاسباني لا سيما لدى الصحافة  وعدد من الاحزاب السياسية التي لم تتوان في انتقاد السياسة المغربية لا سيما  فيما تسميه بسياسة الابتزاز التي لطالما انتهجها المغرب ضد الدولة الجارة من  خلال اغراق المنطقة بالهجرة غير الشرعية و المخدرات.

وكان آخر تعليق للأحزاب السياسية جاء على لسان حزب فوكس الاسباني الذي دعا  لفرض عقوبات اقتصادية ضد المغرب لابتزازه إسبانيا بورقة الهجرة غير الشرعية  للضغط على البلد عقب استقباله على اراضيه الرئيس الصحراوي.

وربط حزب “فوكس” بين وصول عشرات المهاجرين المغاربة إلى مدينة سبتة  الاسبانية سباحة ومحاولة مهاجرين آخرين اجتياز السياج الحدودي الفاصل بين  المغرب ومليلية, واستقبال إسبانيا لزعيم البوليساريو.

كما شدد الحزب الاسباني, على ضرورة ان تضع السلطة التنفيذية “حدا لمحاولة  الغزو التي دبرتها السلطات المغربية والتي تسمح لآلاف الأشخاص بالوصول إلى  الأراضي الاسبانية عن طريق البحر في سبتة أو بمهاجمة محيطها الحدودي في  مليلية”.

كما اثارت المواقف المغربية استنكار جبهة البوليساريو التي قالت على لسان عضو  أمانتها الوطنية أبي بشراي البشير, أن المغرب يستخدم نفس النهج الذي لطالما  اعتمده “لانتزاع مزايا معينة من شركائه من خلال ابتزازهم” مضيفا انه “من غير  اللائق حقا الاستفادة من ذلك لابتزاز

29 أبريل، 2021 - 18:05

التحذير من مندسين وسط الحركات السياسية في الجزائر

دعا مجلس الأمة الجزائري ، اليوم الخميس، إلى “عدم الانصياع إلى الأطراف التي تريد جرّ البلاد نحو الفوضى عبر نشر الإشاعات والأخبار المزيفة والأكاذيب بصفة مستمرة في مختلف المنصات والوسائط”.

وقال المكتب في بيان له “إن هناك بعض الـمُندسين ممن يخترق الحركات المطلبية بتصويب أحكامه الهدّامة الجاهزة على الرفّ بعبارات التقزيم والإنقاص والاستنكار وإلى إدخال الشك والبلبلة في صفوف الطبقة العمالية بل وعامة المواطنين”.

29 أبريل، 2021 - 14:09

تنصيب المجلس العلمي للمعهد الوطني للتكوين والتعليم المهنيين

تم اليوم الخميس تنصيب المجلس العلمي للمعهد الوطني للتكوين والتعليم المهنيين تحت إشراف وزير التكوين و التعليم المهنين.

وحسب بيان لوزارة التكوين فقد جرى التنصيب بالمعهد الوطني للتكوين والتعليم المهنيين وبحضور رئيس المجلس الوطني الإقتصادي الإجتماعي والبيئي , وتعتبر هذه الخطوة نوعية تساهم بشكل كبير في جودة التكوين وإثراء القطاع بالنوعية والبرامج والمناهج اللازمة.

سلسبيل العربي

29 أبريل، 2021 - 14:02

فرنسا : جنرالات مهددون بالعقوبة

أعلن رئيس أركان الجيوش الفرنسية مساء أمس الأربعاء  أن العسكريين الفرنسيين الذين وقعوا مقالا مثيرا للجدل يدين تفكك فرنسا معرضون للطرد أو لعقوبات تأديبية.

وقال الجنرال فرانسوا لوكوانتر لصحيفة لو باريزيان اليومية إن الجنرالات الـ18 من القسم الثاني الذين وقّعوا العريضة معرضون للشطب أي للإحالة على التقاعد الإجباري وأضاف كل هؤلاء الضباط سيمثلون أمام مجلس عسكري أعلى وفي نهاية هذا الإجراء فإن رئيس الجمهورية هو الذي يوقع مرسوم الشطب.

وتابع أتمنى أن يقدموا طلبا للتقاعد وسيفرض على الجنرالات الـ18 وهم من بين مئات الموقعين عقوبات تأديبية عسكرية” كما قال الجنرال , والعريضة التي نشرت في مجلة فالور أكتويل في 21 أبريل تدعو الرئيس إيمانويل ماكرون إلى الدفاع عن الوطنية.

واستنكر الموقعون التفكك الذي يعتقدون أنه يضرب البلاد وقالوا إنهم مستعدون لدعم السياسات التي تأخذ في الاعتبار حماية الأمة الفرنسية”.

سلسبيل العربي 

29 أبريل، 2021 - 13:57

التهم التي يواجهها طابو

يواجه الناشط السياسي كويم طابو تهما عدة أهمها الإهانة والتهديد ومحاولة الاعتداء والتحريض على الإخلال بالنظام العام.

وقد أصدر وكيل الجمهورية لدى محكمة بئر مراد رايس أمرا بتوقيف كريم طابو مساء الأربعاء بعد الشكوى المودعة من قبل رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان بوزيد لزهاري بعد حادثة طرده من جنازة المرحوم علي يحيى عبد النور من طرف مجموعة من بينهم كريم طابو.

سلسبيل العربي

29 أبريل، 2021 - 13:51

الدكتور ريان يحذر مرضى الكلى

حذر رئيس مصلحة طب الكلى وزراعتها بمستشفى نفيسة حمود البروفيسور الطاهر ريان مرضى الكلى من الانتقال إلى المستشفيات إلّا في الحالات القصوى بسبب عودة انتشار وباء كورونا مضيفًا أن هشاشة الوضع الصحي لهؤلاء المرضى يجعلهم أكثر عرضة لكوفيد 19.

وقال البروفيسور الطاهر ريان اليوم الخميس للتلفزيون الجزائري من المعروف طبيًّا عن مرضى الكلى هو مناعتهم الضعيفة ما يجعلهم عرضة لكل الفيروسات مُوضحًا أنه منذ تفشي وباء كورونا بالجزائر تم صياغة مجموعة من التوصيات وزعت على جميع مصالح طب الكلى عبر التراب الوطني تدعو إلى ضرورة الالتزام الصارم بالبرتوكول الصحي مع دعوة مرضى الكلى إلى تجنب الانتقال إلى المستشفيات إلّا في الحالات القصوى بسبب عودة انتشار فيروس كورونا والاكتفاء بالاستشارة عند .

ودعا البروفيسور ريان وزارة الصحة إلى تخصيص الكمية الكافية لتلقيح جميع مرضى الكلى بالجزائر بسبب وضعهم الصحي الهش وأن تكون لهم الأولوية في التلقيح، مضيفًا أن “ضعف المناعة عند هؤلاء المرضى جعلهم أكثر الفئات عُرضةً لفيروس كورونا ووضعهم تعقد أكثر من ظهور هذه الجائحة , أمّا بخصوص العدد الإجمالي لمرضى الكلى بالجزائر، فقد كشف الطاهر ريان، أن هناك أربعة ملايين جزائري مريض 25 ألف منهم يُعانون من قصور كلوي مزمن يعالجون في مراكز تصفية الدم و2200 منهم استفادوا من عملية زراعة الكلى.

سلسبيل العربي

عاجل