22 نوفمبر، 2021 - 19:32

الميزانية التي خصصتها الحكومة للعائلات المعوزة

خصصت الحكومة في قانون المالية لسنة 2022 ماقيمته 567 مليار دينار موجهة لدعم العائلات المعوزة حسب ما اكده الوزير الأول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان خلال مناقشته لمشروع القانون أمام نواب الغرفة العليا برئاسة صالح ڨوجيل.

وأوضح الوزير الأوّل ان مشروع قانون المالية لسنة 2022 أعد على أساس سعر مرجعي لبرميل النفط بـ 45 دولارا وسعر 50 دولار للبرميل كسعر سوق للنفط الجزائري “صحاري بلاند”.

وتابع بن عبد الرحمان انه من المتوع  ان يكون معدل نمو اقتصادي يقدر بـ 3.3 في المائة ومعدل نمو خارج المحروقات بـ 3.9 في المائة. بالإضافة إلى نسبة تضخم تقدر3.7 في المائة. وأيضا وصول صادرات المحروقات 27.9 مليار دولار خلال سنة 2022، بالمقابل فإن قيمة واردات السلع قد بلغت 31.8 مليار دولار.

هذا وأكد الوزير الأول أن صادرات الجزائر خارج المحروقات بلغت منذ بداية السنة الجارية إلى غاية الأسبوع الفارط، ما قيمته 4 مليارات دولار.

22 نوفمبر، 2021 - 19:12

توقيف عصابة مختصة في سرقة البالوعات

أطاحت عناصر من الأمن الحضري الخارجي الكرمة بأمن دائرة السانيا بوهران بجماعة أشرار مختصة في سرقة البالوعات.

وبعد توقيف متورطين يبلغان من العمر 24 و27 سنة متلبسين تم حجز بحوزتها 16 بالوعة، ميزان خاص بوزن الحديد ونازع مسامير.

وتمت هذه العملية  استغلالا لمعلومات تفيد بالنشاط الاجرامي للعصابة التي بعد تتبع تحركاتهما ضبطا على مستوى حي 05 جويلية متلبسين.

فيما تم استرجاع 16 بالوعة بالإضافة إلى مركبة كانا يستخدمانها في عملية السرقة.

22 نوفمبر، 2021 - 19:00

أساتذة قطاع التكوين يستنجدون بالوزير للتدخل العاجل

واصل الأساتذة  المتخصصين في قطاع التكوين والتعليم المهنيين إضرابهم الوطني في  اسبوعه  الثاني ، إذ اتسعت رقعته عقب انضمام العديد من الأساتذة للحركة الاحتجاجية مطالبين  وزير التكوين والتعليم المهنيين  مربي ياسين للتدخل العاجل  للاستجابة للائحة مطالب كانت رفعتها  نقابة SNAPEF  اهمها إعادة النظر في قانون الأساسي للأساتذة المختصين.

هذا و   قد اجل وزير التكوين الاجتماع الذي كان مبرمجا اليوم الخميس   لدراسة الانشغالات المهنية و الاجتماعية  لسلك الاساتدة المتخصصين في قطاع التكوين والتعليم المهنيين نظرا   لالتزاماته الحكومية   .

22 نوفمبر، 2021 - 18:02

الجيش الوطني يشارك في الصالون الدولي للمناولة “Algest2021”

تشارك وحدات إنتاجية للجيش الوطني الشعبي في الطبعة السادسة للصالون الدولي للمناولة 2021 ALGEST. في الفترة الممتدة من 22 إلى 25 نوفمبر ، على مستوى قصر المعارض بالصنوبر البحري بالجزائر العاصمة.

وتعتبر هذه التظاهرة الاقتصادية مناسبة للإطلاع عن قرب على المؤسسات والوحدات الإنتاجية للجيش الوطني الشعبي. على غرار الصناعات الميكانيكية الخفيفة والثقيلة الصناعات الإلكترونية، تجديد وصيانة الأسلحة والمنظومات الإلكترونية.

22 نوفمبر، 2021 - 17:48

سلال..لا افهم لماذا تمت متابعتي

قال عبد المالك سلال بخصوص قضية فندق يوقاريثن بالاص ببجاية، أنه لا دخل له في القضية. كما تابع يقول :” لا افهم لماذا تمت متابعتي.. القضية سمعت بها وانا في سجن الحراش اطلب منكم الإنصاف والبراءة”

أما هيئة دفاع عبد المالك سلال  فأكد أن موكله متابع بواقعة محلية تم اخطاره من طرف وزير الداخلية الوزارة الاولى باقتراح تعيين لجنة وزارية مشتركة. التي وصلت إلى نتائج اللجنة الوزارية. وكانت هناك عملية التنسيق وإنما بلغت نتائج قرار اللجنة الوزارية المشتركة. رخصة البناء تصدرها الجماعات المحلية ما دخل لاشخاص على مستوى الوزارة الاولى؟

وتساءل هيئة دفاع عبد المالك سلال عن دور موكله في هذا الملف. فهو ليس له اي دور بدون اطالة موكلي. لم يتحيز لاي طرف و مهامه كانت في اطار المهام التي خولها له الدستور

من جهتها طالبت هيئة دفاع مصطفى كريم رحيال مدير ديوان سلال، “قضية الحال من صلب الأعمال الإدارية وهذا الملف تناول نقاط حساسة لا يرقى إلى الوصف الجزائي أو الجنائي وقد نقول أنه يوجد هناك إختلالات في القانون الإداري ،السكينة في ولاية بجاية تعيش في خط احمر هل الفندق له مخاطر على الولاية أم الأنبوب ؟ ايعقل

كما كشفت هيئة الدفاع، أنه لا وجود لأي قرينة و لا اي دليل يفيد نسخة من المرسوم التنفيذي يحدد مهام الوزير الاول هل يحق لمدير الديوان إصدار تعليمات او قرارات، موكلي له مهن التنسيق بين مختلف الوزارات و ليس له الحق بإصدار اي قرار و انما يقوم بتبليغ قرارات الوزير الاول.

22 نوفمبر، 2021 - 14:00

إتمام أزيد من 450 ألف وحدة سكنية سنة 2022

أكد وزير السكن والعمران والمدينة محمد طارق بلعريبي  أن مجهودات دائرته الوزارية لسنة 2022 ستسخر لإتمام المشاريع السكنية التي ما تزال قيد الإنجاز والمتضمنة أكثر من 450 ألف وحدة سكنية من مختلف الصيغ.

وأوضح السيد بلعريبي في تصريح للصحافة أنه “تم توفير الدعم المالي والأغلفة المالية اللازمة لتسريع وتيرة الإنجاز واستلام هذا العدد الهام من السكنات في أقرب وقت ممكن”.

وأضاف وزير السكن بأنه موازاة مع إتمام إنجاز المشاريع الحالية “من المقرر أن تعرف السنة المقبلة إطلاق أشغال إنجاز ما مجموعه 80 ألف وحدة سكنية أخرى من مختلف الصيغ من بينها 15 ألف وحدة سكنية بصيغة البيع بالإيجار .

عاجل