31 مارس، 2021 - 09:51

اليوم آخر أجل لبيع و شراء قسيمة السيارات لسنة 2021

تنتهي اليوم المدة المحددة لعملية بيع و شراء قسيمة السيارات لسنة 2021، في حين هناك من يطالب من خلال شبكات التواصل الإجتماعي لتمديد المدة.

و تأتي هذه المطالب جراء الإضراب الذي عرفه قطاع الضرائب، و الإكتظاظ الذي تعرفه مراكز البريد خلال الأسابيع الأخيرة ما عطل الكثير من السائقين من “انجاز” مهمة شراء القسيمة.

و يتم تحديد مبلغ القسيمة و فقا لعمر المركبة و صنفها “سيارة سياحية، حافلة، شاحنة”، بالإضافة إلى أن الإدارة الجبائية أبقت على الأسعار المطبقة سنة 2020 دون تغيير. و تودع حصة 20%من إرادات القسيمة لدى الخزينة العمومية فيما يتم إيداع 80 % لصندوق الجماعات المحلية.

لامية زيلال

31 مارس، 2021 - 08:37

فرنسا ترتكب مجزرة في حق المدنيين بمالي

كشفت تحقيق للأمم المتحدة، تورط فرنسا مجازر إنسانية وسط مالي ، الجريمة نفذتها مقاتلات السرب الفرنسي في غارة جوية جانفي الماضي أسفرت عن مقتل 19 مدنيا وثلاثة مسلحين.

وأجرى قسم حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة في مالي (مينوسما) تحقيقا في الحادث وزار مكانه الموجود في منطقة موبتي في وسط مالي في أواخر شهر جانفي.

وأشار التقرير الأممي إلى أن الضربة العسكرية الفرنسية استهدفت حفل زفاف في بونتي وسط البلاد، حضره 100 من المدنيين وكان بينهم عدد من المسلحين.

وقالت وزارة الدفاع الفرنسية في بيان إنها “تصرّ بكل قوّة على أن الغارة الجوية التي نفذت في الثالث من جانفي الماضي في مالي استهدفت جماعة إرهابية مسلحة ” ولم تستهدف مدنيين.

 

 

31 مارس، 2021 - 08:03

رياح تتعدى سرعتها 50كلم/سا في هذه الولايات

 

كشفت مصالح الأرصاد الجوية عن هبوب رياح قوية بسرعة تتعدى 50كلم/سا
حيث سيكون البحر  مضطرب مع علو أمواج يتعدى 3 أمتار على السواحل الغربية والوسطى
الرياح مرتقبة بداية من منتصف نهار اليوم إلى غاية فجر يوم غد الخميس
السواحل المعنية: مرسى بن مهيدي، الغزوات، الجزائر العاصمة، دلس،بوهارون، تنس، مستغانم، أرزيو، وهران و بني صاف

31 مارس، 2021 - 07:52

إنتشال جثة شاب من قاع بئر عمقه 23 متر

كشفت الوحدة الثانوية للحماية المدنية لدائرة الحناية ولاية تلمسان ، عن قيامها بإنتشال ضحية متوفية من جنس ذكر يبلغ من العمر 32 سنة.

الضحية سقط في بئر بمزرعته الخاصة عمقه حوالي 23 متر به ارتفاع منسوب المياه حوال مترين بالمكان المسمى غار الطين شرق مدينة الحناية.

ف.م

30 مارس، 2021 - 23:02

إسرائيل والمغرب تعترضان حصول الجزائر على “سوخوي-57”

تعد مقاتلة “سوخوي-57” مقاتلة من الجيل الخامس المتقدم إلى السادس، مصممة بشكل رئيسي كمقاتلة تفوق جوي قادرة على تنفيذ مهام الاجتياح الجوي لسماء العدو، وفرض السيطرة الجوية في سماء المعركة، وتحييد كافة تحركات الطيران المعادي، وتوفير الغطاء الكامل للقوات الأرضية وللمقاتلات الصديقة متعددة المهام أثناء تنفيذها للمهام الهجومية.

وأكد خبراء الشأن العسكري  أن امتلاك الجزائر لهذه المقاتلة يمثل عامل خطرعلى مبيعات الفرنسي و الولايات المتحدة في إفريقا، وأيضا يمثل تغييرا في ميزان التسلح في هذه المنطقة.

وتابع أن امتلاك الجيش الجزائري لمقاتلات “سوخوي-57و“سو-35″، بالطبع سيكون له الأسبقية في سماء المنطقة، والجميع يعلم أن مقاتلات “إف-16″ المتواجدة لدى الدول المغربهي ضعيفة جدا ، بل لا تستطيع “إف-16″ الإسرائيلية واجة“سوخوي-57 الروسية ، وهذه حقيقة تقنية وغير مخفية على أحد، لذلك “سو-57” ستمثل تهديدا كبيرا لـ”إف-35″ و”إف-22″ و”إف-15″ وكافة الطائرات الأمريكية لأنها مصممة للقضاء عليها.

وأكد أن امتلاك الجزائر هذه المقاتلة يعد من الخطوط الحمراء لأمريكا وإسرائيل، لأن واشنطن لا تريد للجزائر امتلاك مقاتلة متطورة لا تسيطرعليها الولايات المتحدة.

ونوه بأن “مقاتلات سوخوي-57 يمكن لأقل عدد منها القيام بعملية اجتياح جوي كامل لسماء العدو، كما أنها المقاتلة الوحيدة التي تستطيع حمل صواريخ براموس وياخونت المتطورة، بالإضافة إلى قدرتها على حمل من 12 إلى 16 صاروخ جو-جو، وهذا الأمر بالطبع ليس في صالح إسرائيل ولا حليفتها في  الجديد المغرب بعد عقد التطبيع  ،

وهذا ما دفع الولايات المتحدة وفرنسا للتدخل ,لأن الكونغرس أقر قانونا رسميا عام 2008 يضمن التفوق النوعي لإسرائيل في مواجهة الدول الأخرى بالمنطقة يسمى IQME”.

محمد نبيل

30 مارس، 2021 - 19:19

الولايات المعنية بتمديد الحجر

قررت مصالح الوزارة الاولى اليوم الثلاثاء تمديد إجراءات الحجر الصحي المنزلي لمدة 15 يوما، إبتداء من يوم الخميس أوّل أفريل.

وحسب بيان ذات المصالح تطبيق إجراءات الحجر الصحي المنزلي يكون من من 23:00 مساءً إلى غاية 04:00 من صباح اليوم الـموالي.

هذه التدابير ستدخل حيزالتطبيق ابتداء من يوم الثلاثاء02 مارس2021.

ويخص القرار الولايات الـ 9 الآتية: باتنة، بسكرة، البليدة، تبسة، تيزي وزو، الجزائر العاصمة، جيجل، سيدي بلعباس، و وهران.

في حين إستثنى القرار الولايات الـ 49 الأتية: أدرار، الشلف، الأغواط، أم البواقي، بجاية، بشار، البويرة، تمنراست، تلمسان، تيارت، الجلفة.

بالإضافة إلى ولاية سطيف، سعيدة، سكيكدة، عنابة، قالـمة، قسنطينة، الـمدية، مستغانم، الـمسيلة، معسكر، ورقلة، البيض، إليزي، برج بوعريريج، بومرداس، الطارف.

كما إستثنى القرار كل من ولاية  تندوف، تيسمسيلت، الوادي، خنشلة، سوق أهراس، تيبازة، ميلة،عين الدفلى، النعامة، عين تموشنت، غرداية، غليزان.

وأيضا تميمون، برج باجي مختار، أولاد جلال، بني عباس، إن صالح، إن قزام، تقرت، جانت، الـمغير، والـمنيعة، الـمـدية، معـسكر، ورڨلة.

وكذا ولاية الـمـدية، الـبيض،إليــزي، برجب وعريريج، تندوف، الوادي، خنشلة، سوق أهراس، تيبازة، ميلة، عين الدفلى، النعامة، غرداية، تيميمون.

كما إستثنى القرار ولاية برج باجي مختار، أولادجلال، بني عباس، عين صالح،عين قزام، تقرت، جانت، الـمغير والـمنيعة.

.

عاجل