16 يونيو، 2021 - 15:30

انتهاء آجال تسديد الاشتراكات السنوية يوم 30 جوان

ذكرت الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء “كاسنوس” كافة المنتسبين، أن الآجال  القانونية لتسديد الاشتراكات السنوية هي 30 جوان. ودعا الصندوق كافة المنتسبين له إلى التوجه لأقرب وكالة قصد تسديد الاشتراكات السنوية.

و أضافت “كاسنوس”أن تسديد الاشتراكات، يمكن من الاستفادة من التغطية الاجتماعية ومختلف الأداءات، كالتأمين عن المرض التقاعد وتفادي غرامات التأخير. وأفاد الصندوق أن جميع وكالاتها مفتوحة دون انقطاع طيلة أيام الأسبوع من السبت إلى الخميس من 8 الى 16:30 مساء.

16 يونيو، 2021 - 15:12

زيتوني.. ليس كل إطارات الأرندي “أويحيى”

قال الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، الطيب زيتوني، اليوم الأربعاء، إن ليس كل إطارات الأرندي، شخصية “أويحيى”. وتساءل زيتوني “هل أويحيى استشار الإطارات عندما باع مؤسسات الدولة أو عندما تنحية البسملة من قبل بن غبريت”.

وأوضح، زيتوني، خلال ندوة صحافية عقب الإعلان عن النتائج الأولية للتشريعيات، أن القيادات التي أخذت القرارات  شخصية مع اويحيى ذهبت. فجزء منها –يضيف المتحدث-، في السجن والجزء الأخر فضل الذهاب لأنه زعيمه لم يعد موجود”.

16 يونيو، 2021 - 15:04

تعاون قضائي الجزائري والإيطالي في مجال التكوين

في إطار   التعاون  القضائي الجزائري والإيطالي   في مجال التكوين، يشارك 10 قضاة من العاملين بالقطب الجزائي الإقتصادي و المالي و من الأقطاب الجزائية المتخصصة في تكوين عالي المستوى عبر الأنترنت، من تنظيم مدرسة الشرطة المالية الإيطالية، حول موضوع                ” المبادئ الدولية لمكافحة تبييض الأموال و تمويل الإرهاب “، من 15 جوان إلى 13 جويلية 2021 .الدورة التكوينية ستكون متبوعة بتكوينين في موضوعين آخرين لفائدة نفس فوج القضاة المشاركين، التكوين الأول حول    موضوع ” التقنيات الإقتصادية و المالية لإسترداد الموجودات  و الممتلكات المتعلقة بالجريمة المنظمة ”  والتكوين  الثاني حول موضوع ” المشروع العالمي حول الجباية و الجريمة – تكوين قاعدي ” ، بالإضافة إلى تكوين حضوري على مستوى مدرسة الشرطة المالية الإيطالية لاحقا ، لفائدة قاضيين (02).

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم حاليا إعداد مشـروع إتفاقية التوأمة بين المدرسة العليا للقضاء الجزائرية و المدرسة العليا للقضاء الإيطالية،  إضافة إلى  التحضير لتنظيم عمليات تكوينية أخرى لفائدة القضاة الممارسين في المجالات ذات الأولوية بين الطرفين  وللتذكير فإنه  تم تنظيم ندوة عن طريق التحاضر عن بعد بين المدرستين يوم 03 جوان 2021 للتعريف بالنظامين القضائيين لكلا البلدين، لفائدة الطلبة القضاة للدفعة (26)، نشطها متدخلون من كلا الجانبين إضافة إلى مداخلة سعادة سفير إيطاليا بالجزائر السيد جيوفاني بوجليس، الذي أكد على أهمية هذا التعاون   الذي  يعد  ثمرة للعمل المشترك و نقطة إنطلاق لتعاون ثري   في المجال القضائي .

 

16 يونيو، 2021 - 14:58

مجلس الأمة يرد على تصريحات البرلمانية الفرنسية

أعرب مكتب مجلس الأمة، برئاسة صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، اليوم الأربعاء، عن ارتياحه للانسيابية التي ميّزت مجريات العملية الانتخابية لتشريعيات 12 جوان 2021.وثمن مكتب المجلس، عبر بيان له، الدور الذي اضطلعت به السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وتوجه مكتب مجلس الأمة، بالتهنئة للمواطنين، كِفاء مساهمتهم في إرساء ركيزة إضافية وفي بلوغ مرحلة متقدمة من إستكمال البناء المؤسساتي.ودعامة أخرى من دعائم الجمهورية الجديدة التي يُرسيها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.

وجاء في البيان: “لقد أثبت الجزائريات والجزائريون كما كان دأبهم، لمّا يتعلق الأمر بمصلحة الجزائر، مرجعيتهم وولاءهم لوطنهم.وعليه، فإن مكتب مجلس الأمة لا يستغرب كلما خطت الجزائر خطوات في إطار استكمال بناء مؤسساتها وتحصين جبهتها الداخلية.تطل علينا مجدداً أصوات من الخارج، آخرها برلمانية اشتراكية بمجلس الشيوخ الفرنسي غيرُ سويٍّ منطقُها السياسي.في سلسلة حلقات تجتر نفسها من مسرحية رديئة وبائسة الإخراج.اعتادت التهجم على الجزائر بجعلها وقودا لأجندتها الداخلية الدنيئة دناءة حنينها إلى ماضي استعماري مقيت. عبر سلوك نهج أسلافها الاشتراكيين الاستدماريين إبان الحقبة الكولونيالية من أمثال “غيمولي” و”لاكوست” الذين دحرتهم تضحيات وبطولات الشعب الجزائري الأبي”.

وأضاف البيان: “هاته النائب الاشتراكية الحالمة المتوهمة والتي لا تزال تحسب أن الشأن الداخلي الجزائري شأناً يعنيها.ينبغي لها أن تعلم يقيناً بأن الجزائريات والجزائريين بشتى أطيافهم الفكرية ومشاربهم السياسية.قد وازنوا بين العقل والعاطفة، وبين الحقيقة والسراب.فكانت الصحوة والرؤية الثاقبة ثمرة الحراك المبارك الأصيل التي تكللت بإجراء الانتخابات الرئاسية منذ 18 شهرا، والتي شهد لها القريب والبعيد لتجيء الانتخابات التشريعية هاته لتؤكد لمثل هذه النائب ومعها منابر رخيصة أخرى. بأن الجزائر الجديدة بقيادة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لا تخضع لأية مساومة أو ابتزاز.وأضحت تتبنى الرأي المستقل والطرح العقلاني، ولا تتبنى الموقف الانبطاحي أو الاستسلامي.وهي تعرف جيدا ما تريده وعلى أيّ سكة تسير دونما إلتفات إلى استنتاجاتهم المشبوهة وغير الموضوعية”.

16 يونيو، 2021 - 09:07

العدالة تفجر فضيحة جديدة في سلك الجمارك

 

علم موقع الجزائر1 من مصادر اعلامية ان  المنخرطون في التعاضدية الوطنية للجمارك تلاعبوا بأموال التعاضدية، وارتكبوا تجاوزات وخروقات قانونية بالجملة، ضاربين بذلك تعليمات وزير المالية عرض الحائط، مما جعل محافظ الحسابات يحوّل قضيتهم على وكيل الجمهورية ويرفع شكوى ضدهم على مستوى محكمة سيدي امحمد، بعدما أخفوا عنه وثائق تخص سنتين ماليتين.

 

وأكد محافظ الحسابات بأن “ب.ع ” دعا الجمعية العامة على أساس أنها اجتماعا لمجلس الإدارة في السادس والعشرين ماي، ورغم استدعائه للاجتماع الذي يتطلب حضوره، إلا أنه تغيب عنه، والأخطر من ذلك – يوضح المحافظ – أنه لم يسلم نسخة من محضر الاجتماع لجميع الأعضاء الحاضرين من أجل المصادقة على القرارات والتوقيع عليها، مؤكدا في ذات الوقت على تسجيل مخالفة العديد من المواد القانونية، منها المادة 62 من القانون 02 / 15 والمادتين 42 و 43 من النظام الأساسي لتعاضدية الجمارك والمادة 3 من المرسوم التنفيذي رقم ٢٠٢ / ١١ المؤرخ في 26 ماي 2011، والمرسوم الصادر في 25 جوان 2013 لوزير المالية، المحدد لشروط إرسال التقارير لمحافظ الحسابات، مشيرا إلى عدم تلقيه أي استدعاء أو دعوة مرفوقة بالمستندات اللازمة، وخاصة محضر مجلس الإدارة الأخير المنعقد في 26 ماي الماضي، كما ينص عليه القانون، فهي كلها معوقات – يوضح المحافظ في مراسلته – حالت دون تمكنه من حضور الجلسة.

وأفاد محافظ الحسابات في مراسلته، بإبلاغه وكيل الجمهورية، جملة الخروقات المرتكبة والمتعلقة بعدم تطبيق المواد 40 ، 88 ، 89 ، 90 ، 92 ، 93 ، 99 ، 106 ، 111 ، 113 ، 116 من النظام الأساسي لتعاضدية الجمارك، ناهيك عن عدم الالتزام بالإنذارات الصادرة عن السلطة المختصة حسب المراسلات رقم 36 بتاريخ 25 ماي، ورقم 60 بتاريخ 31 مارس، و 86 بتاريخ 25 ماي الماضي.

وبشأن التحفظات المتعلقة بتنفيذ عقود الخدمة والمقتنيات، فقط كشف محافظ الحسابات عن جملة القضايا، تتمثل في الاستحواذ من دون سند ملكية لشقة في ولاية سكيكدة، وتثبيت نظام الإعلام الآلي وعقود خدمات مع استشاري في التصوير الطبي واتفاقية خدمات طبية عيادة “تاليا خاتي” لطب الأوردة، واتفاقية خدمات طبية مع الدكتور رضوان نوري لطب الأسنان واقتناء البيوت الصحراوية “cabines saharieene” وعقود العمل.

ولدى تطرقه للتحفظات المالية والإدارية، طرح المحافظ عدة قضايا أخرى ذات صلة بجمع الأموال من مقدمي الخدمات الطبية “العيادات، مركز التصوير، مخابر التحاليل”، بالإضافة إلى الاستخدام غير المنتظم والسيء للسلف على نفقات البعثة والسلف النقدية، وكذا الاستخدام السيء لمركبات التعاضدية لأغراض شخصية، والتنازل الدائم عن مركبة لرئيس مصلحة الموارد البشرية، مع توفير الوقود واقتناء معدات الحماية “حملة كورونا كوفيد 19″، وكذا خروقات أخرى سجِلت بمركز “حسيبة بن بوعلي” لطب الأسنان والمركز الطبي الاجتماعي لولاية ورڤلة.

15 يونيو، 2021 - 17:15

بلحيمر في مجلس وزراء الاعلام العرب

شارك معالي السيد عمار بلحيمر، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، والوفد المرافق له، في أشغال الدورة الثالثة عشر 13 للمكتب التنفيذي.

جرى الاجتماع بالقاعة الاندلسية للأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة جمهورية العراق، وبمشاركة وزراء الإعلام ورؤساء الوفود الإعلامية للدول الأعضاء بالمكتب.

ناقش الاجتماع مشروع جدول أعمال الدورة الـ 51 لمجلس وزراء الإعلام العرب المقرر عقدها غدا الاربعاء؛ لمناقشة التوصيات التي رفعتها اللجنة الدائمة للإعلام العربي في ختام أعمال دورتها الـ 95.
الدورة الوزارية للمكتب التنفيذي تكتسب أهمية خاصة في سياق التطورات التي تشهدها القضية الفلسطينية، التي تتصدر مشروع جدول أعمال المناقشات، انطلاقاً من البند المتعلق “بالاستراتيجية الإعلامية العربية” و “خطة التحرك الإعلامي العربي بالخارج” في ضوء التوجهات الإعلامية الداعمة لهذه القضية العادلة بروح من الالتزام والتضامن بين مختلف مكونات وروافد الجسم الإعلامي العربي.
وعلى على هامش هذا الاجتماع، كان للسيد الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة، لقاءات مقتضبة مع معالي الوزراء العرب الحضور.
ومن المقرر أن يرفع المكتب التنفيذي مشروع جدول الأعمال ومشروعات القرارات في ضوء التوصيات التي أعدتها اللجنة الدائمة إلى مجلس وزراء الإعلام العرب بكامل هيئته بعد غدٍ للنظر في إقرارها.

عاجل