الجزائر 1 | انسحاب الوفد الجزائري من الإجتماع الإقليمي لمدراء الجمارك الجزائر 1 الجزائر 1 | انسحاب الوفد الجزائري من الإجتماع الإقليمي لمدراء الجمارك

6 أبريل، 2021 - 14:11

انسحاب الوفد الجزائري من الإجتماع الإقليمي لمدراء الجمارك

قرر الوفد الجزائري الإنسحاب من الإجتماع الإقليمي لمدراء الجمارك لشمال إفريقيا و الشرق الأوسط و الشرق الأدنى.

و جاء هذا القرر، ردا على الخرائط غير الشرعية و المنافية للمقررات الأممية، حيث ضمت الصحراء الغربية للإقليم المغربي.

و أكد المدير العام للجمارك أن هذه الخرائط تتنافى مع الشرعية الدولية و قرارات و توصيات الأمم المتحدة، مطالبا رئيس الدورة بسحبها و سحب أي وثيقة تتضمن ذلك الخرق للمقررات الأممية.

لامية زيلال 

6 أبريل، 2021 - 14:05

انطلاق الدورة الإستثنائية للجنة المركزية لحزب العمال

انطلقت الدورة الإستثنائية للجنة المركزية لحزب العمال، الخاصة بتجديد الثقة من عدمها في الأمينة العام للحزب، لويزة حنون، ومكتبها السياسي.

وخلال افتتاح أشغال اللجنة المركزية الإستثنائية، عرضت لويزة حنون، النقاط و اللوائح التي من المنتظر أن يتم مناقشتها مع أعضاء اللجنة المركزية و أبرزها التأكيد على منح الثقة في الأمينة العامة للحزب بعد انتخابها في المؤتمر السابع نهاية 2018.

كما اتهمت لويزة الإنتهازيين الذين حاولوا السطو على الحزب قائلةً :”إنهم يتحركون كغاصبين لصفة قياديين في الحزب ومناضلين فيه وهم لا ينتمون إليه بتاتا”.

للذكر أن لويزة حنون اتهمت في وقت سابق المشاركين في اجتماع مزفران بأنهم يخدمون أجندات داخل السلطة و أنهم يستخدمون التزوير و الإستعمال المزور.

لامية زيلال

6 أبريل، 2021 - 13:57

الحصيلة الأسبوعية لحوادث المرور…

كشف بيان للحماية المدنية اليوم الثلاثاء، عن الحصيلة الأسبوعية لحوادث المرور، و التي بلغت 1229 حادث، بحيث لقي 35 شخصا حدفهم و جرح 1447 آخرين.

و أضاف نفس المصدر أن “أثقل حصـيلة سجلت بولاية المسيلة بوفاة 03 أشخاص و جرح  51 آخرا تم إسعافهم و تحويلهــم إلى المراكز الإستشفائية على إثـر 35 حادث  مرور”.

و خلال نفس الفترة الممتدة ما بين 28  مارس و 3 أفريل 2021,قامت وحدات الحماية المدنية في مجال العمليات المختلفة بـ” 4783 تدخل فـي نفس الفترة  لتغطية 4127 عملية إسعاف و إنقاذ الأشخاص في خطر”.

كما قامت بـ” 1125 تدخلا سمحت بإخـماد 743 حريق منها  منزلية صناعية و حرائق مختلفـة”.

لامية زيلال 

6 أبريل، 2021 - 13:42

بن مسعود: الجزائر حققت الإكتفاء الذاتي في إنتاج بذور الحبوب

كشف حليم بن مسعود، نائب مدير مختص بالسقي، بوزارة الفلاحة و التنمية الريفية، أن الجزائر حققت الإكتفاء الذاتي في مجال إنتاج بذور الحبوب بكل أصنافها.

مضيفا أن إستراتجية قطاع الفلاحة ترمي لزيادة المساحات المسقية، و رفع القدرات الإنتاجية لمادة القمح بأنواعها.

و أوضح بن مسعود، أن تحقيق الإكتفاء الذاتي في إنتاج البذور مس جميع أصناف الحبوب الصلبة و اللينة إلى جانب الحمص و الشوفان.

كما قال أن مساحة الحبوب المزروعة حاليا تفوق 3 ملايين هكتار، تشمل القمح الصلب و اللين و الشوفان، مشيرا إلى أن القطاع يتطلع لتجريب نظام الموسمين في الجنوب، و “أنها ممكنة تقنيا، و الهدف منها تقليل الواردات”.

لامية زيلال 

6 أبريل، 2021 - 13:30

بن بوزيد: الحق في الصحة حق أساسي…

قال وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات، عبد الرحمن بن بوزيد،  بمناسبة “اليوم العالمي للصحة و افتتاح صالون الإعلام حول السرطان” أن الجزائر اعتبرت الحق في الصحة كحق أساسي من حقوق الإنسان، و هذا ما نص به  الدستور.

و من خلال كلمته الإفتتاحية تحدث عن مؤشرات منظمة الصحة، قائلا إنها اعترفت و قدمت الجزائر كأحد البلدان الإفريقية التي يبلغ مؤشر تغطيتها الصحية الرتبة 76، و هو مؤشر موجود في أمريكا الشمالية و أوربا.

كما قال أن  الجزائر بذلت مجهودات لبأس بها في قطاع الصحة، ما مكن من رفع معدل متوسط الأعمار من  47 سنة 1962 إلى أزيد من 78 سنة في 2020.

و راهن وزير الصحة على مواصلة تقديم الرعاية الشاملة و العادلة و استمرار خدمات الصحة العمومية، رغم العواقب التي خلفتها جائحة كورونا.

و في الأخير أشاد الوزير بتضحيات عمال قطاع الصحة  في فترة جائحة كوفيد 19.

 

لامية زيلال

6 أبريل، 2021 - 13:25

الجمهورية الصحراوية تطالب مقعد في الأمم المتحدة

قال عضو الأمانة الوطنية ووزير الخارجية  محمد سالم ولد السالك, اليوم الاثنين, إن “الدولة الصحراوية تطالب بأخذ مقعدها في الأمم المتحدة, مادام المغرب يعرقل الاستفتاء لتأكده من اجماع الشعب الصحراوي حول حقه في الاستقلال والسيادة على وطنه”.

وأكد محمد السالم ولد السالك, خلال ندوة صحفية عقدها بمقر السفارة الصحراوية في الجزائر, على أن الجمهورية الصحراوية “لن تقبل تكرار التجربة المرة والمؤلمة التي دامت ثلاثة عقود من الانتظار”، مرجعا ذلك إلى أن تلك الفترة “سادها الدوس على عقيدة الأمم المتحدة فيما يتعلق بقضايا تصفية الاستعمار والتنكر لالتزاماتها وقراراتها”.
وشدد ولد السالك على جاهزية الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية, لدعم مجهودات الأمم المتحدة “الرامية الى إنهاء الاحتلال المغربي اللاشرعي, وللمساهمة الجدية في إحلال السلام العادل والنهائي”, وذلك تماشيا مع أحكام ميثاق الأمم المتحدة وقراراتها ومع مقتضيات الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية.

واكد محمد سالم السالك ان  عدوان 13 نوفمبر شكل القطرة التي أفاضت الكأس وأثبت بصفة قوية أن المغرب تملص نهائياً من العقد المبرم بين الطرفين بعد 16 سنة من الحرب المدمرة والمتمثل في مخطط التسوية لسنة 1991. الغاء الاتفاق، من جانب واحد، أعاد النزاع الصحراوي المغربي الى المربع الأول.

واشار الوزير الى أن الخرق السافر لوقف إطلاق النار يوم 13 نوفمبر وقع أمام مرأى ومسمع من أفراد بعثة الأمم المتحدة التي أنشئت من أجل تنظيم الاستفتاء والمحافظة على وقف إطلاق النار دون أن تحرك ساكنا أو أن تتم ادانته من لدن مجلس الأمن.

واكد وزير الخارجية ان الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب وحكومة الجمهورية الصحراوية تدينان بقوة سياسة المحتل المغربي الرامية إلى ضم بلد مجاور بالقوة واختزاله من الخارطة العالمية وتقتيل شعبه وتشريده ونهب ثرواته وارتكاب ضده جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.

ولن يسمح الطرف الصحراوي-يضيف الوزير- من الآن فصاعداً تكرار التجربة المرة والمؤلمة التي دامت ثلاثة عقود من الانتظار سادها الدوس على عقيدة الأمم المتحدة فيما يتعلق بقضايا تصفية الاستعمار والتنكر لالتزاماتها وقراراتها.

وحمل وزير الخارجية, فرنسا, مسؤولية عدم تطبيق الاتفاق الصحراوي المغربي, المتعلق بإجراء استفتاء تقرير المصير, وكذا الحيلولة دون توسيع مهام المينورسو إلى مراقبة حقوق الانسان.

من جهة اخرى اكد  محمد السالم ولد السالك على أن التأييد الفرنسي المغربي, “حال دون تطبيق الاتفاق الصحراوي-المغربي في موعده”, مردفا أنه “لولا العرقلة الفرنسية لكانت المينورسو قد تكفلت بمراقبة حقوق الانسان للتخفيف, على الأقل, من معاناة الصحراويين في الأراضي المحتلة”.

وأشار الوزير اإلى أن الصحراويين في الأراضي المحتلة, “يتعرضون إلى أبشع أساليب وأنواع القمع والتعذيب الوحشي, كما هو الحال بالنسبة لوضعية الاسرى المدنيين في السجون المغربية”, مضيفا ” كما أنه حال العديد من الاسر الصحراوية كعائلة أهل خيا وأهل هدي”.

وأرجع محمد السالم ولد السالك, عدم تنفيذ قرارات محكمة العدل الأوروبية من طرف الاتحاد الأوروبي لوقف نهب وسرقة الثروات الطبيعية الصحراوية, إلى العرقلة الفرنسية.

وطالب ولد السالك فرنسا إلى لعب الدور المنتظر منها ” كبلد له علاقات تاريخية مع جميع شعوب وبلدان المنطقة”, موضحا أن ذلك يكون “من خلال الكف عن التأييد  الأعمى للعدوان المغربي وعبر فرض واحترام الحدود التي كانت هي من سطرها”.

كما دعا الدبلوماسي الصحراوي, فرنسا, إلى “المساهمة في استتباب السلام والاستقرار في شمال غرب افريقيا”, مبرزا أن بدونهما لا يمكن الحديث عن التعاون والتنمية والاندماج الاقتصادي أو السياسي.

عاجل