8 يوليو، 2021 - 12:13

اهم ما قاله الفريق شنقريحة بمناسبةتخرج الدفعات بالأكاديمية العسكرية لشرشال

لقى الفريق السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، كلمة، بمناسبةتخرج الدفعات بالأكاديمية العسكرية لشرشال، تحت إشراف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.

ووجه الفريق شنقريحة، أسمى أيات الترحيب وأزكى عبارات الشكر والإمتنان، لرئيس الجمهورية، بمناسبة اشرافه للمرة الثانية على تخرج الدفعات، من الأكاديمية العسكرية لشرشال.

مضيفا، إن هذا يدل على الإهتمام الخاص، الذي يوليه رئيس الجمهورية، للجيش الوطني الشعبي وأفراده.
وتابع الفريق: “لا يفوتنا جميعا ونحن لا نزال نعيش نفحات الذكرى الـ59 لإسترجاع السيادة الوطنية، إن نقف وقفة عرفان وإجلال وإكبار لمن منحونا نعمة الاسقلال والكرامة والحرية، حرية كان ثمنها باهض جدا، دفعتها تلك القوافل الطويلة من الشهداء الأبرار”.

وأورد رئيس أركان الجيش: “هذه الذكرى العظيمة بقدر ما هي مناسبة لاستحضار واستذكار الخصال الحميدة لأسلافنا الصناديد، وبطولاتهم وتضحياتهم، فهي مناسبة لتجديد العهد معهم بصون أمانتهم التي نعتز ونتشرف بحملها في الجيش بكل وفاء وإخلاص للوطن سائلين الله إن يعيدها علينا والجيش ينعم بالمزيد من بواعث التطور والتحديث والعصرنة وشعبنا المحب لوطنه والوفي لشهدائه ينعم بالمزيد من الأمن والاستقرار والرفاهية”.

وأضاف الفريق: “قطع الجيش أشواطا معتبرة على درب العصرنة والطوير، وهي ثمرة للجهود المبذولة على جميع الأصعدة وبجميع المجالات، بما فيها مجال التكوين الذي نوليه اهتماما بالغا، حيث نلمس التطور الملحوظ لمستوى تكوين الطلبة بمدارس الجيش الوطني الشعبي، بتكوين إطارات الغد تكوينا راقيا والحرص على تدعيم رصيدهم العلمي والمعرفي وتزويدهم بمختلف الخصال، من حب الوطن والاستعداد للتضحية”.

وتابع الفريق شنقريحة: “إننا لا نحيد على العهد الذي قطعناه على أنفسنا، ولن ندخر أي جهد في سبيل العمل على تطوير قدرات كافة قوات الجيش والعمل باستمرار على ارساء الانسجام بين كافة مكوناته في سبيل ضمان تطويرها والرفع من قدراتها”.

8 يوليو، 2021 - 12:08

بن بوزيد..يجب التلقيح للعودة إلى الحياة العادية

قال وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات عبد الرحمن بن بوزيد أن وبعد الشروع في التلقيح منذ 6 أشهر لم يتم تسجيل أي مضاعفات خطيرة للقاح أو وفيات.

وقال بن بوزيد أن الأعراض الجانبية المسجلة في اللقاح في حمى وألام في موضع اللقاح وهي أعراض عادية تسجل في كل اللقاحات.

وأكد الوزير على أن الجزائر تعمل على تسريع وتيرة التلقيح من أجل العودة للحياة العادية في أقرب وقت مثل باقي الدول التي رفعت القيود وإجراءات الحجر

8 يوليو، 2021 - 11:57

بن بوزيد : قرار الحجر الصحي ليس من صلاحيات وزارة الصحة

قال وزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد خلال تصريح صحفي على هامش اليوم الدراسي حول الوضعية الوبائية في الجزائر. أن وزارة الصحة لم تطلب الحجر الصحي. غير أن تصريحات بعض أعضاء اللجنة العلمية حول الحجر هي من أجل إخافة الشعب وتفادي التجمعات والتوجه نحو التلقيح.

وأوضح في ذات السياق، أن العديد من الدول الأوروبية أعادت فرض الحجر الصحي في بلدانها بسبب ارتفاع الإصابات. مضيفا أن قرار الحجر الصحي ليس من صلاحيات وزارة الصحة. وإذا تطلب الأمر وارتفعت الإصابات  فالقرار في يد الوزارة الأولى ورئيس الجمهورية ويكون نتيجة عن التقارير التي تقدمها اللجنة العلمية إلى السلطات العليا للبلاد.

8 يوليو، 2021 - 11:10

الرئيس تبون يصل الى الأكاديمية العسكرية شرشال للإشراف على تخرج الدفعات

وصل رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الى الأكاديمية العسكرية لشرشال، للإشراف على تخرج الدفعات. مرفوقا برئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، السعيد شنقريحة

8 يوليو، 2021 - 09:33

انخفاض في درجات الحرارة

صرحت مصالح الارصاد الجوية انه من  المنتظر أن تنخفض درجات الحرارة، بداية من اليوم الخميس، على كل المناطق، لتصل إلى 28 درجة مئوية بسبب كتلة هوائية باردة قادمة من البحر الأبيض المتوسط.

وحسب مصلحة الأرصاد، فإن التراجع في درجات الحرارة سيكون على المناطق الشرقية للوطن، حيث تقارب 28 درجة مئوية، كما ستشهد المناطق الداخلية تراجعا هي الأخرى في درجات الحرارة، ستتراوح بين 34 و 35 درجة على مستوى ولايات المسيلة، باتنة وأم البواقي، مع تسجيل 28 درجة فقط في ولاية ڤالمة‪.

وفي ذات السياق، ستشهد بعض المناطق الوسطى، مثل الجزائر العاصمة وبومرداس “تراجعا” في درجات الحرارة القصوى بتسجيل 28 درجة، مع تسجيل نسبة رطوبة مرتفعة.

وفيما يخص المناطق الجنوبية، أشارت مصلحة الأرصاد الجوية، إلى أن الكتل الهوائية الساخنة تبقى سببا في ارتفاع درجات الحرارة، حيث ستشهد ولايات أدرار، تيميمون وإن صالح وورڤلة وبرج باجي مختار، درجات حرارة تقارب 49 درجة مئوية تحت الظل‪.

وبالنسبة لتوقعات حالة الطقس بداية من الغد وإلى غاية الأحد القادم، فإن المناطق الشمالية ستشهد نسبة رطوبة عالية وأجواء مغشاة نسبيا، إلى جانب رعود منعزلة متوقعة من حين إلى آخر على المناطق الداخلية والمرتفعات والأوراس، فيما تبقى الأجواء حارة نسبيا على المناطق الداخلية الغربية والوسطى، حيث ستتراوح درجات الحرارة بين 36 و 42 درجة على المناطق الداخلية، أما المناطق الساحلية، فستشهد بين 28 و34 درجة مئوية تحت الظل‪.

وعن توقعات حالة الطقس في المناطق الجنوبية خلال نفس الفترة، فإن الأجواء ستكون صافية على العموم، مع تشكّل خلايا رعدية منعزلة على أقصى الجنوب، واستمرار الأجواء الحارة على الواحات ووسط الصحراء وأقصى الجنوب، مع تسجيل درجة حرارة تقارب 48 درجة، بينما ستتراوح بين 34 و38 درجة على منطقة الهڤار والطاسيلي.

8 يوليو، 2021 - 09:21

هزة أرضية تضرب ولاية تيزي وزو

حسب المركز الوطني لرصد الزلازل، فقد سجلت هزة أرضية اليوم الخميس على الساعة 07 سا 50د. بلغت شدتها 3.2 درجات على سلم ريشتر. وحدد مركز الهزة بـ 2 كلم جنوب شرق تيروال ، بولاية تيزي وزو

عاجل