الجزائر 1 | بابا الفاتيكان يقود حملة تنصير من العراق الجزائر 1 الجزائر 1 | بابا الفاتيكان يقود حملة تنصير من العراق

6 مارس، 2021 - 15:34

بابا الفاتيكان يقود حملة تنصير من العراق

حضّ البابا فرنسيس يوم السبت 06 مارس 2021 في خطاب من أور في جنوب العراق على السير من “الصراع إلى الوحدة”، طالباً “السلام لكلّ الشرق الأوسط” و”بشكل خاص في سوريا المجاورة المعذبة”.

خرجة بابا الفاتيكان الى العراق كان محسوب لها الف حساب ، بهدف إطلاق حملة تنصير عالمية من دولة العراق المعروفة بإسلام شعبها عبر التاريخ ، وذلك تحت غطاء السلام و الاخوة و توحيد الشعوب تحت راية الديانات الإبراهيمية

س.مصطفى

6 مارس، 2021 - 15:19

حرب إسترجاع ممتلكات الجزائر المنهوبة في فرنسا

أعلن السفير الجزائري في باريس حملة إسترجاع  44 ملكية من أملاك الدولة الجزائرية كان يشغلها مقربون من الرئيس الأسبق عبد العزيز بوتفليقة.

الامتيازات كان يستفيد منها مقربون من بوتفليقة بغير وجه حق ، منهم طليقته أمال تريكي ومحمد بجاوي وزير الخارجية الأسبق.

آمال تريكي زوجة بوتفليقة السابقة كانت ضمن الطاقم الدبلوماسي للسفارة بين 2001 و2019 وتتلقى راتبا قدره 5400 دون أن تشغل وظيفة معينة ، و كانت مستفيدة من سيارة بلوحة ترقيم ديبلوماسية ومقابل بدل الإيجار.

السفير عنتر داود، تمكن أيضا من استرجاع عقارات تابعة للسفارة كان يستغلها محمد بجاوي ، منها شقة وبطاقات دبلوماسية ، وتعويضات مالية كان يتسلمها مقابل الإيجار.

ف.سمير

6 مارس، 2021 - 14:18

تسجيل إصابات جديدة بكورونا المتحورة في الجزائر…

أعلن مدير معهد باستور فوزي درار اليوم السبت عن تسجيل إصابتين جديدتين بكورونا المتحورة.

وأفاد فوزي درار أن إجمالي الإصابات بالسلالة المتحورة لكورونا في الجزائر بلغ 8 حالات وقال درار إن  حوالي 10 حالات مشتبه في إصابتها بكورونا المتحورة تخضع للرقابة الطبية.

 

برمكي محمد شوقي

6 مارس، 2021 - 14:09

وزيرة الثقافة الجزائرية تدعم المشروع المغربي

إعترفت وزيرة الثقافة الجزائرية مليكة بن دودة انها سحبت ملف الراي الجزائري من اليونيسكو  بحجة أن الملف غير مكتمل ولا توجد ادلة على جزائرية الراي

كلمت وزيرة الثقافة مليكة بن دودة  تعتبر أنتصار علني و دعم مباشر للنظام المغربي في مشروعه للسطو على الموروث الثقافي الجزائري الغير مادي بدعم من المصالح الرسمية الجزائرية

     حيث نعود إلى قصة “الراي”  الذي أصبح  في السنوات الاخيرة يسوق في دول الخليج  على أنه موسيقى مغربية، بل إن كثيراً من محبيه في المشرق العربي  يعتقدون أن أعمدة شباب الراي وكهوله، مثل ملك الراي خالد حاج إبراهيم (الشاب خالد) ومحمد خليفاتي (مامي) وموفق بلال (الشاب بلال) وفضيل بيلوى (الشاب فضيل) وحليمة مازي (الزهوانية) وغيرهم كثيرون هم من مواطنين مغاربة،

وأن الأغاني التي يترنمون بها في المهرجانات الموسيقية في مراكش والدار البيضاء إنما هي موسيقى من التراث الغنائي للمغرب وليذهب الشاعر مصطفى بن إبراهيم، والحاج محمد الغوايشي الشهير بالشيخ حمادة، والشيخة الريميتي (باضيف سعدية) وغيرهم من أساطين الراي إلى طي النسيان، لأن “الراي” صار الى المغرب بإعتراف مليكة بن دودة ودعم وزارتها سحب الملف ،

ملف الراي الجزائري يعود لسنة 2016، حين أعلن وزير الثقافة الجزائري حينها، عز الدين ميهوبي، تقديم وزارته ملفاً لليونسكو لتصنيف فن الراي موروثاً غنائياً شعبياً للجزائر، من أجل الحفاظ عليه وحمايته.

وأبرز المسؤول الجزائري السابق أنه من حقّ أي جزائري أن يغار على موروثه الثقافي، مشيراً إلى أن خطوة تقديم الطلب لليونسكو جاءت إثر “قلق الجزائريين على تراثهم من محاولة السطو عليه”.

اتهامات ميهوبي حينها  كانت موجّهه إلى الجار المغرب، بعد أن أصبح يُروّج لفن الراي، خصوصاً من خلال “المهرجان الدولي للراي”، المنظم في مدينة وجدة الحدودية مع الجزائر، والتي استطاعت في وقت وجيز استقطاب نجوم معروفين في ساحة موسيقى وغناء الراي.

السؤال الذي يطرح نفسه هو في اي صف تقف وزيرة الثقافة الجزائرية ، خصوصا في هذا الضرف الحساس

محمد نبيل

6 مارس، 2021 - 14:07

ألمانيا تحبط تحركات إسرائيلية مغربية …

كشفت مصادر إعلامية أن نظام المخزن إستعان بـ”الكيان الصهيوني” قصد الضغط على دول أوروبية تملك علاقات قوية معه قصد الترويج للإعتراف بالسيادة المغربية المزعومة على الصحراء الغربية داخل الإتحاد الأوروبي .

أوضح المصدر أن التحركات قادتها أربع دول من شرق أوروبا ممثلة في “المجر،بولندا،بلغاريا،رومانيا” لكنها قبلت برفض ألماني قوي حيث تم التأكيد على الموقف الأوروبي الرافض لانتهاك القانون الدولي في الصحراء الغربية .

وأضاف مباشرة بعد فشل تلك التحركات حاول النظام المغربي إبتزاز ألمانيا معلنا عن وقف جميع الاتصالات مع السفارة الألمانية بالرباط لكن برلين لم تتأخر في الرد على السلوك المغربي عندما أعلنت أن موقفها إزاء قضية الصحراء الغربية ثابت لن يتغير بل زادت بتأكيد تمسكها بالدفاع عن القانون الدولي وحقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

وكان الكاتب المغربي عبد السلام بنعيسي كشف مؤخرا أن هناك إحباطا متزايد داخل المغرب بسبب رفض دول العالم خاصة الإتحاد الأوروبي وفرنسا الحليف التقليدي للمغرب لقرار ترامب حول الصحراء الغربية لذلك خرج وزير الخارجية المغربي بوريطة منذ أيام عن الأعراف الدبلوماسية عندما حاول ابتزاز أوروبا عبر تهديدها بورقة الهجرة والإرهاب إذا ما رفضت إتباع نهج ترامب بالاعتراف بالسيادة المغربية المزعومة على الصحراء الغربية.

م.برمكي

6 مارس، 2021 - 14:00

حظر البرقع في سويسرا …

يوم الأحد يصوت السويسريون  في إستفتاء لحظر إخفاء الوجه كما يطلقون عنه في الأماكن العامة مع أن رؤية مسلمات منقبات يعد أمرا نادرا في الشوارع السويسرية.

تشير إستطلاعات الرأي إلى أنّ أغلبية ضئيلة تؤيد الخطوة التي تأتي بعد سنوات من الجدل إثر حظر مماثل في بعض البلدان الأوروبية وبعد الدول ذات الغالبية المسلمة حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الفرنسية ويصوت السويسريون على مقترح شعبي بعنوان “نعم لحظر كامل أغطية الوجه” ولم تشر المبادرة صراحة إلى البرقع أو النقاب الذي يغطي كامل الوجه ما عدا العينين لكنّ ليس هناك شك فيما يتناوله المقترح.

وفي أرجاء عدة مدن سويسرية انتشرت ملصقات للحملة تقول “أوقفوا الإسلام الراديكالي” و”أوقفوا التطرف” يرافقها صورة لامرأة ترتدي نقابا أسود في المقابل تقول لافتات لحملة مضادة “لا لقانون سخيف وعديم الفائدة ومعادي للإسلام ضد البرقع” ويلحظ مقترح الحظر عدم إمكانية تغطية كامل الوجه في العلن سواء في المحال أو في الأماكن المفتوحة الأخرى ويستثنى من ذلك أماكن العبادة أو لدى توفر أسباب تتعلق بالصحة أو السلامة أو لأسباب مناخية أو تقاليد محلية.

وقال المتحدث باسم الحملة في حزب الشعب السويسري اليميني الشعبوي جين-لوك ادور لوكالة فرانس برس “إنها مسألة تحضر الرجال والنساء الأحرار يقدمون أنفسهم بوجوه غير مغطاه” وأضاف “هذا شكل متطرف من الإسلام”.

المصدر : وكالة الأنباء الفرنسية

برمكي محمد شوقي