1 أبريل، 2021 - 12:27

بجاية : البراءة لابن شهيد دفن رفات والده

برأت محكمة أقبو اليوم الخميس ابن شهيد وأعضاء جمعية ثقافية من تهم انتهاك حرمة مدفن وإخراج جثة دون رخصة بعد إعادة دفن رفات شهيد بمقبرة الشهداء بقرية ويزران ببجاية في 17 فيفري 2018.

وأثارت القضية ردود أفعال كثيرة وسط العائلة الثورية ببجاية وحتى منظمة المحامين التي أعلنت حينها عن تضامنها مع واعلي سفيان محام في نفس المنظمة مع مقاطعة الجلسات في ذكرى يوم الشهيد للتضامن مع أعضاء في جمعية القرية إثر محاكمتهم في جلسة 25 فيفري بمحكمة أقبو.

امتثل ابن الشهيد اغراسين أعمر رفقة بن عمارة عثمان رئيس الجمعية الثقافية “إثري نتللي” بويزران بلدية آيت أرزين والمحام سفيان وعلي وابن شهيد آخر أمام محكمة أقبو، بتهم جنحة انتهاك حرمة مدفن والقيام بإخراج جثة وإعادة دفنها دون رخصة، بناء على المادة 152 من قانون العقوبات.

وكشف اغراسن حميد في أقواله خلال محاكمته أنه “ابن الشهيد اغراسين أعمر من قرية تيغرميت ببلدية أمالو بجاية وكان يبحث عن مكان سقوط والده لغاية توصله لمعلومات مفادها استشهاده بقرية ويزران بعد إصابته بشظايا قنبلة في رأسه وتم دفنه في مسجد القرية في 1958، تنقلت للقرية وتأكدت من الأمر من شهادات السكان خاصة الذين وجدوا العظام في 2008 إثر أشغال ترميم المسجد وتم دفنهم في المقبرة. اتصلت بمنظمة المجاهدين قصد استخراج سند قانوني واتصلت بجمعية القرية وتم الاتفاق بحضور أحفاد الشهيد والسلطات المحلية من مصالح الدرك والدائرة والبلدية بإعادة دفن رفات الشهيد في مقبرة القرية تكريما لروحه وتضحيته من أجل الوطن بتاريخ 17 فيفري 2018”.

كان من بين الحضور الملازم رابح كبير ضابط سابق في جيش التحرير الوطني وممثل عن منظمة المجاهدين. من جهتها أصدرت الجمعية الثقافية بيانا يوضح مجريات القضية جاء فيه ” أثناء تحضيرنا لاحتفالية يوم الشهيد جاءنا أشخاص من قرية تغرميت يبحثون عن رفات جدهم الشهيد اغراسين أعمر وبعد التحقق من الأمر وشهادات السكان واستظهار ابن الشهيد لسند قانوني يثبت عضوية جده في جيش التحرير من سنة 1955 لغاية 1958 وطلبت الجمعية من العائلة إحضار رخصة من المصالح المعنية لنقل الرفات انتقل ابن الشهيد إلى منظمة المجاهدين لكن العقبات الإدارية وطول الإجراءات كانت ستحول دون تحقيق أمنية أرملة الشهيد لحضور المراسم لكبر سنها وهي التي بقيت لسنوات تنتظر اكتشاف قبر زوجها الشهيد وبعد إلحاح من العائلة جرت مراسم استخراج الرفات ونقلها إلى مقبرة الشهداء بحضور السلطات الأمنية والمدنية وجمع غفير من المواطنين من مختلف المناطق في أجواء من الخشوع لتخليد روح الشهيد اغراسين أعمر وجميع شهداء الوطن تفاجأ أعضاء الجمعية باستدعائهم من طرف مصالح الدرك بعد أيام قلائل من عملية الدفن لاستجوابهم حول القضية”.

سلسبيل العربي

1 أبريل، 2021 - 12:26

وفاق سطيف يراسل “الكاف” …

راسل نادي وفاق سطيف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم من أجل تأخير اللقاء القادم أمام إنيمبا النيجيري بأربع وعشرين ساعة.

ونشرت الصفحة الرسمية للوفاق على “الفايسبوك” نص الخطاب الموجه لـ”الكاف” الذي جاء فيه:” تفاجأت إدارة فريقنا بالمراسلة التي تلقتها من نيجيريا بخصوص غلق كل المطارات ما عدا مطار محمد مورتالا بلاغوس الذي يعد الوحيد الذي يستقبل الرحلات في هذا البلد بسبب تفشي وباء كورونا ما جعلها تسارع لمرسلة الكاف لتأخير المباراة لمدة 24 ساعة وهذا لمنح وقت استرجاع أكبر للفريق بسبب الرحلة الشاقة علما أن الرحلة البرية من لاغوس نحو أبا التي تحتضن المقابلة تدوم حوالي 11 ساعة في ظل إلغاء كل الرحلات الداخلية”.

للإشارة فإن رحلة الوفاق ستنطلق هذا الجمعة من مطار هواري بومدين بداية من الثامنة صباحا بعد أن تم تقديم موعدها بأربع ساعات في انتظار رد “الكاف” بخصوص هذا الطلب.

 

برمكي محمد شوقي

1 أبريل، 2021 - 12:24

توقيع مذكرة تفاهم بين سوناطراك وشل…

وقعت شركتا سوناطراك وشل الدولية للتجارة والشحن اليوم الخميس مذكرة تفاهم تشكل إطارا يسمح للشركتين باستقصاء سبل ووسائل التعاون في مجال امداد وتجارة النفط الخام والغاز الطبيعي والمنتجات البترولية وكذا تجارة المنتجات البيئية والتقنيات النظيفة.

وحسب بيان لمجمع سوناطراك فإن مذكرة التفاهم هذه ستسمح للشركتين مناقشة سبل الحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري وتحسين طرق تسيير الانبعاثات الكربونية.

برمكي محمد شوقي

1 أبريل، 2021 - 12:20

إيفاد لجنة مشتركة إلى “بئر قسنطينة”

أكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب اليوم الخميس أن التقرير الذي كشفت عنه “سوناطراك” حول المادة المتسربة من البئر الارتوازي بقسنطينة هو تقرير خبراء بحت والذي أكد أن المادة هي عبارة عن زيوت محركات.

وكشف عرقاب أنه تم إيفاد لجنة مشتركة بين وزارتي الطاقة والبيئة للوصول إلى كيفية وأسباب وصول هذه الزيوت إلى هذا العمق وستقدم نتائجها قريبا.

سلسبيل العربي

1 أبريل، 2021 - 10:40

بوقادوم ينقل رسالة الرئيس تبون لتونس

يقوم اليوم وزير الشؤون الخارجية، السيد صبري بوقدوم، بزيارة رسمية إلى جمهورية تونس الشقيقة، حاملا رسالة من رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، إلى أخيه رئيس الجمهورية التونسية السيد قيس سعيد.

كما سيعقد السيد الوزير مباحثات مع نظيره التونسي السيد عثمان الجرندي، يتم خلالها استعراض العلاقات الأخوية والمتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين، فضلا عن التشاور والتنسيق حول أهم القضايا الاقليمية والدولية.

السفير نور الدين سيدي عابد

1 أبريل، 2021 - 07:19

رئيس سابق للبرلمان في فضيحة 60 ألف مليار

كشفت مصادر أمنية أن تم التحقيق مع برلماني ورئيس سابق للمجلس الشعبي الوطني في فضيحة الديوان الوطني للحبوب ، باعتباره تورط رفقة أحد وزراء الفلاحة السابقين في طي ملف فضيحة “القمح” بولاية الجلفة التي فجرتها مصالح الدرك الوطني سنة 2007.

حيث استمعت فصيلة الأبحاث التابعة للمجموعة الإقليمية لدرك الجزائر، إلى الوزيرين الأولين السابقين أحمد أويحيى وسلفه عبد المالك سلال و4 وزراء سابقين للفلاحة، وأزيد من 30 إطارا بوزارة الفلاحة، بينهم مديرون سابقون للديوان الوطني المهني للحبوب وفروعه عبر عدد من الولايات، وهي الفضيحة التي كبدت الديوان وخزينة الدولة 4 ملايير دولار أي ما يفوق 60 ألف مليار سنتيم.

محمد نبيل

عاجل