17 مارس، 2021 - 14:03

بشار: حجز 19كلغ من الكيف المعالج

تمكنت المصلحة الجهوية لمكافحة الاتجار الغير  الشرعي  بالمخدرات والمؤثرات العقلية لولاية بشار،بتوقيف شخصين مشتبه فيهما في قضية الحيازة والاتجار بالمخدرات،(الكيف المعالج) قدرت بي 19 كلغ و 400 غرام بالاضافة الى دراجتين ناريتين وهاتفين نقالين .

 

سيليا بوعزيز

 

 

 

17 مارس، 2021 - 13:52

ضبط 138240 وحدة من الشمة المقلدة بالشلف

 في إطار المهام التي تقوم بها مصالح أمن ولاية الشلف في مجال حماية المواطنين و الحفاظ على الصحة العامة، تمكن عناصر الأمن الحضري التاسع بأمن ولاية الشلف ،من توقيف شخص يبلغ من العمر 32 سنة على متن شاحنة تحمل ترقيم إحدى ولايات شرق البلاد، محملة بكمية من مادة التبغ (الشمة) المقلدة موجهة للإستهلاك.

العملية تمت على إثر معلومات مفادها وجود شخص يقوم بنقل مادة الشمة من إحدى ولايات شرق البلاد ،لغرض تسويقها و بيعها عبر ولايات الوطن ، بعد إتخاذ كافة الإجراءات القانونية و وضع نقطة مراقبة من قبل عناصر ذات المصلحة.

حيث تم توقيف المشتبه فيه على متن شاحنة نقل البضائع التي كانت مموهة بمادة الشمندر السكري ،قصد الإفلات من المراقبة على مستوى الحواجز الأمنية مع ضبط على متنها 138240 وحدة من الشمة المقلدة ، بالإضافة إلى مبلغ مالي يقدر بـ 24 مليون سنتيم ، ليتم تحويل الشاحنة إلى المصلحة و إنجاز ملف جزائي في حق السالف الذكر عن قضية حيازة بضاعة حساسة قابلة للتهريب داخل الإقليم الجمركي .

 

سيليا بوعزيز

17 مارس، 2021 - 13:39

بريد الجزائر ينشر رزنامة جديدة خاصة بالمتقاعدين و ذوي الحقوق

لضمان التكفل الأحسن بالمتقاعدين و ذوي الحقوق، قامت مؤسسة بريد الجزائر، بالتنسيق مع وزارتي البريد و المواصلات، و وزارة العمل و التشغيل بنشر رزنامة جديدة لصب معاشاتهم.

و حسب بيان لها قامت المؤسسة بوضع تواريخ جديدة لصب معاشاتهم، و توزيعها على عدة أيام.

لامية زيلال

17 مارس، 2021 - 13:39

BRI تلقي القبض على مروجو الهيروين ببومرداس

تمكنت الضبطية القضائية لفرقة BRI  في بومرداس من توقيف جماعة إجرامية تتكون من 5 أشخاص، من بينهم رعية إفريقية.

وحسب  بيان لذات المصلحة الأمنية، فإن المعنيين، يقومون بترويج المخدرات والمؤثرات العقلية وغيرها من الممنوعات.

حيث اسفرت العملية على توقيف جماعة إجرامية تتكون من 5 أشخاص، من بيتهم رعية إفريقية،تتراوح أعمارهم ما بين 25 و38 سنة، وينحدرون من ولاية الجزائر العاصمة.

كما تم حجز كمية من المخدرات الصلبة تقدر بـ 23.70 غرام من نوع ” هيرويـن”.،بالإضافة إلى إسترجاع دراجة نارية ومركبة سياحية كانت تستعمل لترويج هذه السموم،و كذا ضبط هواتف نقالة ومبلغ مالي معتبر من عائدات تلك السموم.

ليتم تحويل المشتبه فيهم، للفرقة لإستكمال الإجراءات القانونية، مع تقديمهم أمام الجهات القضائية المختصة.

 

سيليا بوعزيز

17 مارس، 2021 - 13:16

رئيس الجمهورية يعين بومدين بن عتو  مستشارا لديه مكلفا بشؤون الدفاع و الأمن

أفاد بيان لرئاسة الجمهورية، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بتعيين القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، السيد بومدين بن عتو  مستشارا لديه مكلفا بالشؤون المتصلة بالدفاع و الأمن.

و حسب ما جاء في البيان : “عين السيد عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى  للقوات المسلحةن وزير الدفاع الوطني،السيد بومدين بن عتو مستشارا لدى رئيس  الجمهورية مكلفا بالشؤون المتصلة بالدفاع و الأمن”.

 

لامية زيلال

 

17 مارس، 2021 - 13:06

دخنيسة: الإنتخابات التشريعية المقبلة فرصة لإدماج كل طاقات المجتمع

 صرح البروفيسور أحمد دخينيسة، أن الانتخابات التشريعية المقبلة هي فرصة لمشاركة كل الطاقات الشبانية و النسوية و المثقفة في العملية السياسية بالجزائر.

مضيفا أن القانون وضع شروط منافسة نزيهة  تفتح  الباب أمام كل الراغبين في المساهمة في الديناميكة الجديدة للجزائر.

و أوضح دخينسية، أن الإستحقاقات المقبلة تعد إنطلاقة جديدة بشروط قانونية تهدف إلى تشكيل مؤسسات سياسية ذات مصداقية و شرعية. قائلا “القانون وضع شروط منافسة نزيهة حيث لا يمنع أي حزب أن يرشح شخصيات بارزة في المجتمع الجزائري … هذه الحركية ستؤدي إلى نتائج جيدة و ستنبثق عنها زبدة المجتمع في المجالس المنتخبة و لو في فترة معينة “.

كما تحدث المختص في القانون الدستوري عن الإجراءات الجديدة المتعلقة بقانون الإنتخابات.  موضحا أن هذه الإجراءات الجديدة تتوافق و  المعطيات الديموغرافية الجديدة، و كذا التقسيم الإداري الطارئ مؤخرا ، و  هذا للحفاظ على مبدأ المساواة و الإنصاف.

و أشار إلى أن  عتبة الإقصاء  في قانون الإنتخابات حددjت بـ 5% من الأصوات المعبر عنها في الإستحقاقات، بحيث ستقصى كل القوائم التي تحصل على أقل من ذلك، هذا ما يراه دخنيسة أمر منطقي خاصة في الوقت الراهن، موضحا بالقول ” النمط الإنتخابي النسبي و كذا اعتماد قاعدة القائمة المفتوحة يسمحان بالتمثيل الواسع، لكنه يؤدي في نفس الوقت إلى تشتيت الناخبين، و إلى بروز هيئات مبعثرة، و إنتاج هيئات بتوزيع غير متكافئ و ممزق، ما قد يؤدي إلى صعوبة تشكيل مجالس منتخبة وطنية أو محلية، لذلك فهذه النسب ضرورية لضبط الحياة السياسية من خلال مجالس متماسكة و منسجمة و قوية”.

 

لامية زيلال

 

عاجل