6 يوليو، 2021 - 23:57

بكتيريا بحرية وراء تسمم شواطئ تنس

كشف محافظ ولاية الشلف لخضر سداس في تصريحات إعلامية عن سبب التسمم والإغماء الجماعي الذي أصاب عددا كبيرا من مرتادي الشاطئ.

حيث تبين  أن سبب ذلك يعود إلى “غاز أصاب جهازهم التنفسي انبعث من إحدى البواخر”، فيما ذكرت وسائل الإعلام المحلية بأن الباخرة المعنية “فرنسية تحمل أبقارا” وأن “الشكوك تحوم حولها”.

لكن مصادر علمية عن المخبر البيولوجيا البحرية عن جامعة وهران و مختصين في مركز مراقبة البيئة  للبحر الابيض المتوسط و الحياة البحرية تقول  ان ماحدث لا علاقة له بالأبقار كما تدعي بعض المصادر ، بل الامر يتعلق ببكتيريا بحريا نتج غاز سام تحمله الرياح من الأعماق إلى الشواطئ يأثر على الجهاز التنفسي الانسان

حيث سبق ان عرفت سواحل الغرب الجزائري ظاهر مشابهة نواحي ولاية عين تموشنت منذ عشر سنوات اين تم تسجيل عدد جدا مهم من الإختناقات عند المصطافين سبقها بقع برتقالية في شاطئ بوزجار و تارقة و عدد من الشواطئ  ، تبين انها عبارة عن بكتيريا بحرية وليس ثلوث كانت هيا مصدر انبعاث الغازات السامة

عاش شاطئ تنس التابع لمحافظة الشلف بوسط البلاد، أمس، ظاهرة غريبة بعد ظهور علامات تراوحت بين الغثيان والحمى واحمرار العين على مصطافين وأعوان الدفاع الذاتي، نقلوا على أثرها إلى المستشفى، وأكدت السلطات أنها تتعلق بحادثة تسمم.

وقال والي محافظة الشلف لخضر سداس في تصريح لقناة “الشروق نيوز” إن حادثة التسمم التي طالت 193 شخصا كانوا متواجدين بالشاطئ سببها “غاز أصاب الجهاز التنفسي”، مشيرا إلى أن “الشكوك تحوم حول باخرة تحمل أبقارا رست بميناء الشلف”.

6 يوليو، 2021 - 21:12

تسجيل 481 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 481 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و10 وفيات، خلال الـ24 ساعة الأخيرة. مسجلة تراجعا طفيفا مقارنة بحصيلة يوم أمس، أين تم تسجيل 495 إصابة.

وحسب الناطق الرسمي للجنة متابعة تفشي فيروس كورونا بالبلاد، الدكتور جمال فورار، فقد إرتفع إجمالي الإصابات بالفيروس التاجي في الجزائر إلى 142447. فيما ارتفع ضحايا الفيروس بالبلاد إلى 3775، بعد تسجيل 10 وفيات خلال 24 ساعة الأخيرة.

هذا وتماثل 353 مريضا للشفاء خلال نفس الفترة، ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 99101 شخص. بينما يتواجد 29 مريضا بمصلحة العناية المركزة، حسب ذات المصدر. هذا ودعت الوزارة المواطنين، إلى اليقظة واحترام قواعد النظافة والمسافة الجسدية، والامتثال لقواعد الحجر الصحي، والارتداء الإلزامي للقناع. كما دعت الوزارة، للحفاظ على صحة الكبار في السن، بتجنب نقل العدوى إليهم، خاصة أولئك الذين لديهم مرض م

6 يوليو، 2021 - 21:08

31.98 بالمائة نسبة نجاح المساجين في البيام

بلغت نسبة نجاح المحبوسين في شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2021, 31.98 بالمائة، حسب ما كشفت عنه وزارة العدل في بيان لها اليوم الثلاثاء.
وجاءت النتائج كما يلي:
– عدد المحبوسين الممتحنين: 3496 محبوسا.
– عدد المحبوسين الناجحين: 1118 محبوسا ناجحا أي بنسبة 31.98%.
وتجدر الإشارة إلى أنه خلال هذا الموسم 2020/2021، تم تسجيل 35922 محبوسا لمواصلة الدراسة بمختلف الأطوار موزعين كما يلي:
-28917 محبوسا مسجلا في التعليم عن بعد.
-52 محبوسا مسجلا في التعليم العالي.
-6953 محبوسا دارسا بأقسام محو الأمية.
ولقد جاءت هذه النتائج تتويجا للمجهودات المبذولة طوال السنة من قبل المحبوسين المتابعين لمختلف أطوار التعليم. وكذا تلك التي بذلتها الأطقم البشرية التابعة للمديرية العامة لإدارة السجون والمؤطرين الذين بلغ عددهم 1061 مؤطرا، يضيف البيان.

6 يوليو، 2021 - 12:53

الوزير الأول يشرف على توزيع سكنات “عدل” بالعاصمة

اشرف الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان على توزيع وحدات سكنية بالدويرة وبابا أحسن بالجزائر العاصمة بمناسبة إحياء الذكرى الـ59  لعيدي الاستقلال والشباب.

6 يوليو، 2021 - 00:20

ربراب يثير غضب الجزائريين في عيد الاستقلال

أثارت رجل الأعمال سيعد ربراب غضب وسخط الجزائريين بعد تهنئة شركة سيفيتال بمناسبة الذكرى 59 لعيدي الإستقلال والشباب غضبا شعبيا.

النقطة  التي أثارت الغضب هي الصورة المركبة المرفوقة بالمنشور، والتي كانت بالألوان الأخضر والأصفر والأزرق، وهي ألوان الراية الثقافية الأمازيغية، وليست ألوان العلم الوطني.

مجمع ربراب اتهم بالعنصرية و إثارة الفتنة بالنسبة للكثير من المتابعين عبر شبكات التواصل الإجتماعي ، كما إعتبر البعض ان منشور سفيتال يحمل في طياته نوع من التفرقة بين الجزائريين في يوم يجمعهم

كما نشرت الشركة، عبر منصة التواصل الإجتماعي، تهنئتها باللغتين الفرنسية والعربية، وهي اول نقطة استغربها المتابعون، إذ كان الأحرى بالشركة التخلص من الفرنسية واستعمال العربية والأمازيغية.

 

 

6 يوليو، 2021 - 00:04

الجنرال بن حديد يعود من جديد..!!

عاد الجنرال بن حديد للواجهة  في احتفالات الجيش بذكرى عيد الاستقلال رفقة قيادات عليا في الجيش الشعبي الوطني و قائد القوات المساحة الفريق شنقريحة

وجاءت الصورة معاكسة تماما للوضع الذي  عايشه الجنرال المتقاعد طوال السنوات الماضية على خلفية كثرة المتابعات القضائية التي تعرض لها

ويعتبر الجنرال المتقاعد حسين بن حديد أحد أهم الوجوه العسكرية التي ظلت تعارض نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، من خلال تصريحات إعلامية نارية ضد العديد من المسؤولين الفاعلين وقتها في النظام، خاصة ضد السعيد بوتفليقة مستشار وشقيق الرئيس السابق.

ف.سمير

عاجل