26 ديسمبر، 2021 - 15:04

بوغالي..ضرورة ترقية الأداء البرلماني لتحقيق التغيير المنشود

شدد رئيس المجلس الشعبي الوطني، ابراهيم بوغالي، اليوم الأحد بالجزائر العاصمة،على أهمية و ضرورة “ترقية” الأداء البرلماني من أجل بلوغ التغيير المنشود و تحقيق طموحات وتطلعات الجزائريين في مسار بناء الجزائر الجديدة.

وأوضح السيد بوغالي خلال ترأسه لاجتماع تشاوري مع رؤساء ونواب ومقرري اللجان الدائمة بالمجلس، أن “النواب مطالبون اليوم وأكثر من أي وقت مضى، بترقية أدائهم البرلماني من أجل تمثيل أفضل لكل مواطن منحهم أصواتهم بغية الوصول إلى التغيير المنشود الذي يتطلع إليه الجزائريون ضمن مسعى ومسار بناء الجزائر الجديدة”.

26 ديسمبر، 2021 - 15:00

وفاة المجاهد الليبي الذي شارك في الثورة التحريرية محمد عمر أحمد قنص

انتقل إلى رحمة الله, المجاهد الليبي الذي شارك في الثورة التحريرية المجيدة, محمد عمر أحمد قنص, المدعو “ولد حمو محمد”, وذلك عن عمر ناهز 84 سنة, حسب ما علم لدى أقارب الفقيد.

وبهذه المناسبة الأليمة, قدم القنصل العام للجزائر بطرابلس, السيد عيسى رماني, “باسم المسؤولين الجزائريين والأسرة الثورية”, خالص التعازي وأصدق مشاعر المواساة إلى عائلة المجاهد الفقيد الذي قال أنه “جسد بصدق وشرف, أسمى معاني تضامن الشعب الليبي العريق مع قضية الجزائر العادلة ضد الاستعمار الفرنسي”, مضيفا أنه “يبقى أبدا مثالا حيا من بين العديد من المواقف التي يسجلها تاريخ علاقات الأخوة والتضامن والتعاون ما بين الشعبين الشقيقين”.

26 ديسمبر، 2021 - 14:56

نشاط مكثف للدبلوماسية الجزائرية خلال عام 2021

شهدت الدبلوماسية الجزائرية, التي أضحت حجر الزاوية للجزائر الجديدة, نشاطا مكثفا طيلة العام الجاري 2021, وذلك عقب إعادة انتشارها على المستويين الإفريقي والعربي, وتعزيز دورها في المساهمة في حل الأزمات لاسيما في ليبيا ومالي.

ولعبت الدبلوماسية الجزائرية, منذ الاستقلال, دورا هاما في الوساطة لحل الأزمات والصراعات الدولية والإقليمية, مستندة على جملة من الأسس والمبادئ التي تشكل عقيدة سياستها الخارجية, من ثبات مواقفها وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول إضافة إلى تسوية النزاعات بالطرق السلمية.

وعقب مرورها بفترة من الخمول, أصبح إعادة انتشار الدبلوماسية الجزائرية ورجوعها إلى الصدارة حقيقة لا تقبل الجدل, وذلك بقيادة رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون, الذي سلم حقيبة الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج إلى الدبلوماسي المخضرم رمطان لعمامرة من جديد.

وفيما يتعلق بالشأن الليبي, أكدت الدبلوماسية الجزائرية مررا موقفها المؤيد للتسوية السياسية للأزمة في هذا البلد المجاور, من خلال الحوار الليبي -الليبي ورفضها التدخل الأجنبي, ودعت مختلف الأطراف إلى العمل على بناء مؤسسات شرعية وموحدة.

وفي إطار الجهود التي تبذلها الجزائر لإخراج ليبيا من الأزمة التي تعيشها, استضافت الاجتماع الوزاري لدول الجوار الليبي, الذي عقد على مدى يومين.

بينما في مالي, حيث تلعب الجزائر دور قائد الوساطة الدولية, دعت باستمرار إلى التعجيل بتنفيذ اتفاق السلام والمصالحة المنبثق عن مسار الجزائر, بغية تحقيق الاستقرار المستدام في البلاد.

وفي أغسطس الماضي, أكد رئيس الدبلوماسية الجزائرية, التزام الجزائر بتنفيذ اتفاق السلام والمصالحة في مالي, من خلال مواصلة الحوار مع جميع الأطراف, وكان ذلك في ختام الدورة السابعة عشرة للجنة الثنائية الاستراتيجية الجزائرية – المالية, والتي شاركه في تنظيمها نظيره المالي, عبد اللاي ديوب, الذي زار الجزائر على رأس وفد هام.

كما أكد رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, للوفد المالي التزام الجزائر المطلق للقيام بدورها كاملا كقائد للوساطة الدولية, ومن خلال رئاستها للجنة مراقبة تنفيذ الاتفاق.

وتساهم الجزائر في الجهود الجماعية من أجل تسوية النزاع بين مصر والسودان وإثيوبيا بسبب سد النهضة, من خلال المبادرة التي قامت بها, ولقيت ترحيبا من قبل أطراف النزاع.

وكان السيد لعمامرة, قد أكد, في تصريح لقناة “سي أن أن” الأمريكية, شهر سبتمبر الماضي, أن الجزائر تعمل جاهدة للمساهمة في المساعي الرامية لحل الخلاف الدائر بين مصر والسودان من جهة وإثيوبيا من جهة ثانية, حول سد النهضة المشيد من طرف أديس أبابا على النيل الأزرق.

26 ديسمبر، 2021 - 14:52

شنقريحة..ارادة الإنسان الجزائري لا تقهر ولا تؤمن بالمستحيل

وجّه رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق السعيد شنقريحة، اليوم الأحد، رسالة جديدة. كما ثمن من خلالها تتويج المنتخب الوطني بكأس العرب.

وصرح الفريق شنقريحة، على هامش مراسم تنصيب اللواء عبد العزيز هوام، قائد لقوات الدفاع الجوي عن الإقليم، خلفا للواء عمار عمراني.

“أتقدم مجددا باسمي الخاص، وباسم كافة مستخدمي الجيش الوطني الشعبي، بأزكى آيات الشكر والعرفان لكافة أعضاء الفريق الوطني لكرة القدم”. كما تابع “وطاقمه الفني، على الروح الوطنية الفياضة التي أبدوها خلال منافسة كأس العرب”.

وأضاف الفريق شنقريحة “برهن أعضاء الفريق الوطني لكرة القدم، وطاقمه الفني”. “أن إرادة الإنسان الجزائري لا تقهر ولا تؤمن بالمستحيل”.

26 ديسمبر، 2021 - 14:48

إلتماس 12 سنة حبسا نافذا لـعبد القادر زوخ

التمس النائب العام لدى مجلس قضاء تيبازة عقوبة 12 حبسا نافذا لوالي العاصمة الأسبق عبد القادر زوخ. المتابع في 3 قضايا فساد تتعلق بالمدير العام الأسبق للأمن الوطني عبد الغني هامل وعلي حداد ومحي الدين طحكوت.

مع إلتماس غرامة مالية بقيمة 10 مليون دج و التماس مصادرة جميع ممتلكاته. مع إلتماس إقصائه من تقلد منصب سامي أو الترشح لمنصب سياسي خلال خمس سنوات بعد نفاذ عقوبته.

و تمت متابعة عبد القادر زوخ بتهم تتعلق بمنحه امتيازات غير مستحقة لعبد الغني هامل وعائلته اضافة الى رجلي الاعمال علي حداد ومحي الدين طحكوت. إضافة الى التبديد العمدي لأموال عمومية من طرف موظف عمومي دون وجه حق، والإستعمال غير الشرعي لممتلكات وأموال عمومية عهد إليها بحكم وظيفته.

إلى جانب تهمة إساءة استغلال الوظيفة أو منصب عمدا في إطار ممارسة وظيفته على نحو خرق القوانين والتنظيمات. بغرض الحصول على منافع غير مستحقة لشخص أو كيان آخر .

عاجل