8 أبريل، 2021 - 11:45

بلجود: محاولة اغراق الجزائر بالمخدرات…

قال وزير الداخلية و الجماعات المحلية كمال بلجود، أن الجزائر مستهدفة من خلال محاولة إغراقها بالمخدرات.

موضحا في رده على أعضاء مجلس الأمة، أن الدولة ستقف أمام ظاهرة المخدرات بكل  عزم و إرادة. داعيا كل المواطنين، إلى مساعدة الجيش و مصالح الأمن، من أجل تحقيق الإستقرار. مضيفا أنه تم توفير 48 فرقة من مصالح الأمن لمكافحة الإتجار غير الشرعي للمخدرات. كما سيتم إستحداث 10 فرق أخرى في الولايات العشر الجديدة المستحدثة مؤخرا لحماية الحدود.

لامية زيلال 

8 أبريل، 2021 - 11:25

الهاشمي جعبوب يستبعد العودة للتقاعد النسبي

استبعد وزير العمل و التشغيل و الضمان الإجتماعي، الهاشمي جعبوب، العودة للتقاعد النسبي أو التقاعد دون شرط السن في ظل الظروف الإقتصادية الحالية.

و قال جعبوب في إجابته على أسئلة أعضاء مجلس الأمة إن التقاعد النسبي استحدث سنة 1997 كإجراء استثنائي ظرفي لمواجهة تداعيات التعديل الهيكلي الذي فرض على الجزائر.

و بخصوص إمكانية استفادة أصحاب الإحتياجات الخاصة من إجراءات استثنائية في ملف التقاعد، أجاب الوزير: “مبدئيا لا أرى مانع، لكن  ذلك يتطلب دراسة  للوضعية المالية و عدد المعنيين وؤتداعيات الإجراء على صندوق التقاعد”.

و في سياق آخر، أكد جعبوب أن فتح وكالات التشغيل في جميع البلديات أصبح غير مجدي و يشكل عبئا ماليا فقط، موضحا أن القطاع يجسد استراتيجية للرقمنة تمكن طالبي العمل من التسجيل من بيوتهم و إرسال عروض العمل حينما تتوفر إليهم مباشرة.

لامية زيلال 

8 أبريل، 2021 - 11:12

توقيع قرار بتوقيف رئيس بلدية غليزان

قام اليوم الخميس والي غليزان “عطا الله مولاتي” بتوقيع قرارا لتوقيف رئيس بلدية  غليزان و مجلسه المنتخب.

و حسب المصادر الإعلامية، فقد كلّف الوالي الأمين العام للبلدية بتسير شؤونها، و ذلك بعد تماطل هذا الأخير في تنفيذ قرارات والي الولاية. خاصة المتعلقة بالمحافظة على المحيط و النظافة ورفع النفايات بمدينة غليزان.

لامية زيلال 

8 أبريل، 2021 - 11:00

بن بوزيد في زيارة تفقدية لولاية وهران

قام وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد،اليوم الخميس،  بزيارة تفقدية لولاية وهران، لمعرفة ما وصل إليه مشروع المستشفى.

و حسب ما جاء في بيان للوزارة أنه سيتم تدشين مستشفى الحروق 120 سرير خلال الشهرين القادمين.

 

لامية زيلال 

 

8 أبريل، 2021 - 10:56

صفقات عسكرية إسرائيلية-مغربية للتجسس على الجزائر

كشف موقع إخباري مغربي عن صفقات أسلحة عسكرية إسرائيلية متطورة  مع المخزن موجهة للتجسس على الجزائر الاكثر من 40 سنة

وجاء في التقرير أن الكيان الصهيوني قام “في فترة السبعينيات بشحن دبابات إلى المغرب، كما قام مسؤولون من الجانبين في الفترة من عام 2000 حتى عام 2020 ، بعدد من الزيارات السرية وغير السرية (مثل زيارة وزير الخارجية آنذاك سيلفان شالوم إلى المغرب في عام 2003) وفي مارس من عام 2019، تم إعلان عن أن نتنياهو يعتزم زيارة المغرب”.

وأثار التقرير، من جانب آخر ويتعلق بالدور المثير للجدل الذي يلعبه الكيان الصهيوني في “مجال المراقبة الرقمية في المغرب” حيث أستدل في هذا الصدد ب”حالة الصحافي المعتقل عمر الراضي ، التي اعتبر أنها توضح ذلك ، حيث استعلمت السلطات المغربية تقنية نصو الاسرائيلية لاختراق هاتفه الخلوي والتجسس عليه لمدة عام كامل”.

محمد نبيل

 

8 أبريل، 2021 - 10:51

وزير الصناعة: يجب تطوير و عصرنة القطاع…

كشف وزير الصناعة محمد باشا، أن هذا القطاع له دور مهم في تطوير الإقتصاد الوطني، وجب تطويره و عصرنته.

و أضاف الوزير خلال يوم دراسي حول التكوين عن طريق التمهين، أن موضوع التكوين بكل مكوناته أداة فعالة لتحقيق الأهداف.

موضحا أن قطاع الصناعة يولي أهمية كبيرة للتكوين لما يحققه قطاع التكوين و التعليم المهنيين.

و أضاف الوزير، أن تقريب الصناعة من عالم التكوين أصبح عاملا ضروريا، خاصة و أن قطاع الصناعة يشغل 1.5 مليون عامل.

مشددا على ضرورة تفعيل الإتفاقيات المبرمة بين قطاعي الصناعة و التكوين المهني لتجسيد عمليات التكوين على مستوى المؤسسات الصناعية.
و كشف الوزير، أن قطاع الصناعة يعمل على إنتاج قطب إمتياز موجه لقطاع التكوين المهني. كما أنه تم إتخاذ إجراءات دعم المؤسسات الإقتصادية لتحقيق الأهداف المرجوة منها.

لامية زيلال 

عاجل