5 أبريل، 2021 - 12:51

بلجود يستقبل وزير الإدارة الإقليمية واللامركزية المالي

إستقبل وزير الداخلية والجماعات المحلية، كمال بالجود عبد اللاي مايغا وزير الإدارة الإقليمية واللامركزية المالي.

وحسب بيان للوزارة، فإن الإستقبال جرى بمقر الوزارة، من خلال الزيارة التي يجريها إلى الجزائر في إطار أشغال الدورة 16 للجنة الثنائية الإستراتيجية الجزائرية المالية.

وأضاف البيان أن الطرفان تناولا خلال اللقاء جودة العلاقات التاريخية والمتميزة بين البلدين , كما استعرضا سبل تعزيز التعاون بين القطاعين الوزاريين لمواجهة التحديات المشتركة مع ايلاء بالغ العناية لتنمية المناطق الحدودية.

بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب في الميادين ذات الصلة بالحكامة المحلية والتهيئة العمرانية والتكوين وتعزيز القدرات.

سلسبيل العربي

5 أبريل، 2021 - 12:44

الجمعية العامة للفاف تُصادق بالأغلبية على التقرير الأدبي لزطشي

صادق أعضاء الجمعيةالعامة  للفاف على الحصيلة الأدبية للرئيس المُنتهية عُهدته بالإجماع.

وإكتفى عضوان من بينهما محمد زرواطي رئيس الساورة برفض الحصيلة في حين قام آخران بالإمتناع عن التصويت.

سلسبيل العربي

5 أبريل، 2021 - 12:37

أول لقاء بين الصحراويين والأمريكيين بعد قرار ترامب

أجرى وفد صحراوي اجتماعا هامًا مع مسؤولين من الولايات المتحدة الأمريكية، تمحور حول آخر التطورات في نزاع الصحراء الغربية خاصة ما يتعلق منها بالحرب التي اندلعت في منتصف نوفمبر من السنة الماضية، ولتبادل وجهات النظر حول الوضع الجديد في المنطقة.

وحسب ما نقل موقع “الصحراوي” فإن المباحثات سمحت للطرفان أيضا التطرق للاجتماع المرتقب على مستوى مجلس الأمن بشأن الصحراء الغربية الذي دعت إليه بعثة الفيتنام التي تعترف بالجمهورية الصحراوية، بعد توليها الرئاسة الدورية للمجلس خلال هذا الشهر.

من جانب آخر، ناقش الاجتماع الذي انعقد بإحدى الدول المجاورة، الوضع الإنساني في مخيمات اللاجئين الصحراويين في ضوء الجائحة العالمية كوفيد-19 والتي أثرت على المساعدات الإنسانية المقدمة للاجئين.

وبخصوص طبيعة الاجتماع، قال مصدر مقرب في تصريح لـ “الكونفدينثيال صحراوي” أن هذه مباحثات ثنائية تدخل في إطار سلسة الاجتماعات الدورية بين الطرفان منذ مدة.

وكان وزير الخارجية الأمريكي قد أكد خلال إجتماع مع الأمين العام للأمم المتحدة، الأسبوع الماضي دعم واشنطن القوي للمفاوضات السياسية بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمغرب، كما حث على ضرورة تعيين مبعوث أممي إلى الصحراء الغربية، خلفًا لهورست كولر الذي إستقال قبل سنتين.

ويشار إلى أن مجلس الأمن قد حدد 21 أفريل موعدا لعقد جلسة خاصة مغلقة لتدارس التطورات الأخيرة في الصحراء الغربية، على ضوء استئناف الحرب بين الجيشين الصحراوي والمغربي، منذ 13 نوفمبر الماضي، حيث من المقرر أن تشرف على هذه الجلسة البعثة الدائمة للڤيتنام، أين سيتم أيضا الاستماع لإحاطة سيقدمها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة كولن ستيوارت حول عمل بعثة الأمم المتحدة المكلفة بتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية (المينورسو) التي مددت ولايتها إلى 31 أكتوبر المقبل، بالإضافة لتسليط الضوء على تطورات القضية الصحراوية في ظل استمرار شغور منصب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية.

وكالات

5 أبريل، 2021 - 12:14

بلمهدي: إستحداث ديوان وطني للأوقاف والزكاة قريبا

أعلن وزير الشؤون الدينية و الأوقاف  يوسف بلمهيدي عن تقديم مشروع لإستحداث ديوان وطني للأوقاف والزكاة قريبا.

وأوضح الوزير في كلمة له خلال زيارته لعين تموشنت إن مشروع ديوان الأوقاف والزكاة يدخل في مخطط عمل الحكومة , مشيرا إلى أنه قد تم تسجيل تأخير في تقديم هذا المشروع بسبب جائحة فيروس كورونا.

كما تحدث الوزير عن رقمنة القطاع مؤكدا إن الرقمنة من صميم عمل الحكومة والتي تهدف إلى تسهيل الخدمة العمومية للمواطنين.

سلسبيل العربي

5 أبريل، 2021 - 11:47

قوجيل الجزائر تجاوزت المرحلة الإنتقالية مباشرة بعد إنتخابات 2019

شدد رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، أن الجزائر تجاوزت المرحلة الانتقالية مباشرة بعد الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 12 ديسمبر 2019.

وذكر قوجيل في كلمة ألقاها اليوم خلال يوم برلماني حول موضوع القناة البرلمانية أن مطالب الحراك الحقيقي كانت تطبيق المادتين 7 و8 من الدستور، وقد جرت انتخابات رئاسية فاز بها الرئيس عبد المجيد تبون واعترف فيها منافسوه بالنتيجة.

ورافع المتحدث للتفريق بين الدولة والحكم، قائلا إننا دخلنا في مرحلة البناء الحقيقي للدولة من خلال التفريق بين الحكم الذي يتغير حسب رغبات الشعب والدولة.

وتابع: ” سنرجع مرة اخرى للشعب في التشريعيات الشعب يختار بكل نزاهة وشفافية.”

وأكد رئيس مجلس الأمة أن الاعلام له دور كبير في هذه المرحلة ونقل صورة ما يحدث في الجزائر للخارج، وأضاف في هذا السياق: “القناة البرلمانية ستعطي الكلمة للمنتخبين والسماح بنقل المناقشات وإعطاء المعنى الحقيقي لمعنى رقابة المنتخبين على الحكومة.”

أيمن بوشوشة

5 أبريل، 2021 - 11:16

بوقادوم يؤكد على ضرورة تفعيل آليات التعاون الثنائي بين الجزائر ومالي

أكد وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم اليوم الإثنين خلال إشرافه على افتتاح الدورة 16 للجنة الثنائية الإستراتيجية الجزائرية  المالية، على  ضرورة تفعيل آليات التعاون الثنائي بين الجزائر ومالي،خاصة اللجنة المشتركة الكبرى واللجنة الثنائية الحدودية لبحث مجالات جديدة للتعاون.

وأعرب وزير الشؤون الخارجية،  عن ارتياح الطرف الجزائري للمستوى المتميز لعلاقات الصداقة والتضامن التاريخية التي تربط بين البلدين.

وأوضح أن العلاقات بين الجزائر ومالي استراتيجية نظرا لأبعادها التاريخية والجغرافية والتاريخية.

من جانبه راهن بوقادوم على تعزيز العلاقة بين البلدين على المستوى الاقتصادي من خلال تثمين التكامل واستغلال الطاقات التي تحوزها كل الجزائر ومالي، قائلا: “مصلحة البلدين تكمن في تنويع تعاونهما الاقتصادي وتعزيز الشراكة المثمرة بين المتعاملين الاقتصاديين، عبر زيادة حجم وقيمة التبادل التجاري وتجسيد مشاريع ملموسة على أرض الواقع”.

وأضاف وزير الخارجية أن لقاء اليوم يقدم فرصا هائلة وجب استغلالها بما يعود بالنفع المباشر على الشعبين الشقيقين. إلى جانب تقييم التقدم المحرز في تنفيذ كافة بنود اتفاق السلم والمصالحة .

وأكد بوقادوم عزم الجزائر على مواصلة جهودها ومرافقة السلطات المالية قصد إنجاح هذا المسار ، كون الجزائر بلد رائد في الوساطة الدولية ورئيسة لجنة متابعة الاتفاق.

أيمن بوشوشة

عاجل