15 يونيو، 2021 - 17:15

بلحيمر في مجلس وزراء الاعلام العرب

شارك معالي السيد عمار بلحيمر، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، والوفد المرافق له، في أشغال الدورة الثالثة عشر 13 للمكتب التنفيذي.

جرى الاجتماع بالقاعة الاندلسية للأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة جمهورية العراق، وبمشاركة وزراء الإعلام ورؤساء الوفود الإعلامية للدول الأعضاء بالمكتب.

ناقش الاجتماع مشروع جدول أعمال الدورة الـ 51 لمجلس وزراء الإعلام العرب المقرر عقدها غدا الاربعاء؛ لمناقشة التوصيات التي رفعتها اللجنة الدائمة للإعلام العربي في ختام أعمال دورتها الـ 95.
الدورة الوزارية للمكتب التنفيذي تكتسب أهمية خاصة في سياق التطورات التي تشهدها القضية الفلسطينية، التي تتصدر مشروع جدول أعمال المناقشات، انطلاقاً من البند المتعلق “بالاستراتيجية الإعلامية العربية” و “خطة التحرك الإعلامي العربي بالخارج” في ضوء التوجهات الإعلامية الداعمة لهذه القضية العادلة بروح من الالتزام والتضامن بين مختلف مكونات وروافد الجسم الإعلامي العربي.
وعلى على هامش هذا الاجتماع، كان للسيد الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة، لقاءات مقتضبة مع معالي الوزراء العرب الحضور.
ومن المقرر أن يرفع المكتب التنفيذي مشروع جدول الأعمال ومشروعات القرارات في ضوء التوصيات التي أعدتها اللجنة الدائمة إلى مجلس وزراء الإعلام العرب بكامل هيئته بعد غدٍ للنظر في إقرارها.

15 يونيو، 2021 - 14:43

والي ولاية بشار يشرف على انطلاق امتحان شهادة التعليم المتوسط لدورة جوان 2021

أشرف صباح اليوم ، والي ولاية بشار بمعية السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي ،السادة أعضاء الجنة الأمنية بالولاية ،السيد المندوب المحلي لوسيط الجمهورية ،السيد مدير التربية على انطلاق امتحان شهادة التعليم المتوسط ،والتي يتقدم لاجتيازها 5844 تلميذ موزعين على 35مركز امتحان من بينهم 189 أحرار خصص لهم مركزين لإجراء الامتحان ، إضافة لـ 09 تلاميذ من جنسية أجنبية ،يؤطرهم حوالي 1679 مؤطر، وللاشارة فقد تم احترام اجراءات البرتوتكول الصحي من أجل الحفاظ على صحة التلاميذ.

م.مداني

15 يونيو، 2021 - 12:44

تعيين بن حمزة على رأس لجنة كرة القدم المحترفة

عُيّن نائب رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، ياسين بن حمزة، على رأس لجنة كرة القدم المحترفة، حسبما أعلنته اليوم الاثنين، الهيئة الفيدرالية عبر موقعها الرسمي.

وتم تنصيب هذه اللجنة أثناء إجتماع المكتب الفيدرالي المنعقد بمقر “الفاف” بدالي ابراهيم (الجزائر)، برئاسة عمارة شرف الدين.

وفي نفس السياق، تم تنصيب الدولي السابق وعضو المكتب الفيدرالي، حكيم مدان، كنائب رئيس لهذه اللجنة المتكونة من ثلاثة أعضاء: عبد الحكيم سرار، محمد نور الدين المورو و مراد بوسافر، وفق نفس المصدر.

15 يونيو، 2021 - 12:41

السيادة على الصحراء الغربية حق حصري للشعب الصحراوي

أكد ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة, سيدي محمد عمار, أن السيادة على الصحراء الغربية, حق حصري للشعب الصحراوي محذرا من أن “خطورة الوضع الحالي” تستدعي مضاعفة الجهود لإتاحة الفرصة لهذا الشعب من ممارسة حقه بكل حرية وديمقراطية في تقرير المصير والاستقلال.

 

وفي كلمة ألقاها أمام اشغال اللجنة الخاصة المعنية بدراسة حالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة المعروفة أيضا بإسم لجنة الأربعة والعشرين, بالامم المتحدة, شدد ممثل جبهة البوليساريو على “أن السيادة على الصحراء الغربية ليست سلعة يتم تداولها في سوق وول ستريت أو في أي مكان آخر”.

وعاد السيد سيدي عمار ليؤكد من جديد على أن السيادة على الصحراء الغربية, “حق حصري للشعب الصحراوي الذي يحق له تحت قيادة جبهة البوليساريو استخدام  جميع الوسائل المشروعة للدفاع عن سيادة اراضيه” وهو الواقع الذي لا “يجب ألا تخطئ فيه دولة الاحتلال المغربية”.

وبعد أن ذكر الدبلوماسي الصحراوي بالطبيعة القانونية للصحراء الغربية المدرجة على جدول أعمال اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار منذ عام 1963 كقضية تصفية استعمار, حذر من أن “خطورة الوضع الحالي تستدعي مضاعفة الجهود لإتاحة الفرصة لشعب الصحراء الغربية من أجل تمكينه من ممارسة حقه بكل حرية وديمقراطية في تقرير المصير والاستقلال”.

15 يونيو، 2021 - 12:31

شروط تقديم الطعون بعد الإعلان عن النتائج الانتخابات

قال رئيس المجلس الدستوري، كمال فنيش، اليوم الثلاثاء، إن بعد الإعلان عن النتائج المؤقتة يتم الانطلاق  في استقبال الطعون. وأوضح فنيش، أن المجلس الدستوري بصفته الساهر على الانتخابات والاستفتاءات هو الذي يفصل في الطعون.

وأضاف كمال فنيش، أن المادة 210، تبين للمحكمة الدستورية، بعد دراسة الطعون، إصدار قرار معلل في هذا الشأن. ويكون الإعلان عن المترشح المنتخب خلال 10 أيام من تاريخ استلام محار النتائج المؤقتة.

وأشار رئيس المجلس الدستوري، إلى أن الطعون يجب أن تقدم في شكل شروط متوفرة العنوان والصفة والأهل. حيث يجب أن يتوفر على الحجج والبراهين حول الاعتداء على حقوق الترشح المعني.

15 يونيو، 2021 - 12:17

ارتفاع أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، مع ارتفاع خام “برنت” للجلسة الرابعة، بظل تراجع احتمال وصول إمدادات إيرانية إضافية للسوق قريبا. علاوة على استمرار المحادثات بشأن عودة الولايات المتحدة إلى اتفاق نووي مع طهران.

وارتفع “مزيج برنت” 43 سنتا، أي ما يوازي 0.6 بالمائة لـ73.29 دولار للبرميل بحلول الساعة 01 و34 دقيقة بتوقيت غرينتش. وذلك بعد أن ارتفع بنسبة 0.2 في المائة أمس الاثنين.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط هو الآخر، إذ زاد 41 سنتا، أي ما يعادل نسبة 0.6 في المائة إلى 71.29 دولار. وكان قد تراجع في الجلسة السابقة ثلاثة سنتات.

واستؤنفت، يوم السبت في فيينا، المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران. إلى جانب أطراف أخرى في اتفاق 2015 بشأن برنامج طهران النووي. ومن شأن عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق أن تمهد الطريق لرفع العقوبات عن إيران بما سيمكنها من استئناف تصدير النفط.

عاجل