3 أبريل، 2021 - 12:08

بلمهدي يدعو لتنظيف وتزيين المساجد إستقبالا لشهر رمضان

دعا وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي، اليوم السبت إلى عدم التهاون في تطبيق البروتوكول الصحي الخاص بصلاة التراويح.

وقال الوزير “صلاة التراويح لا بد أن لا تكون مصحوبة بالتهاون ولابد من استعمال الكمامات في المسجد”  حيث أشار أن عدم وجود دروس خلال صلاة التراويح داخل في البروتوكول الصحي الذي فرضته الجائحة، بالإضافة إلى قراءة حزب واحد.

وتابع ” نحن اليوم في تحدي بعدما استأنفنا صلاة التراويح التي غابت العام الفارط” أما عن بيوت الوضوء، فقد أكد وزير الشؤون الدينية، أنه تم غلقها بسبب الخوف من نقل العدوى و أكد أن وعي الإمام في إدارة الأزمة من شأنه الخروج بسلام من كورونا.

وأشار بلمهدي أن البروتوكول لم تأتي به وزارة الشؤون الدينية وحدها، بل تمت المصادقة عليه , وذكر وزير الشؤون الدينية والأوقاف، الأئمة بضرورة، تنظيف وتزيين المساجد إستقبالا لرمضان.

وأكد أن خصوصية رمضان تتطلب من الأئمة المساهمة في تعقيم المساجد وتنظيفها وتنظيف الشوارع بالتعاون مع سكان الأحياء.

سلسبيل العربي

3 أبريل، 2021 - 12:05

عبد العزيز جراد : سندعم القطاع الخاص وربما ستكون هناك مدن سينمائية

أكد الوزير الأول أن الاقتصاد الثقافي سيحقق مبالغ ضخمة من حيث الإيرادات ويوفر الملايين من مناصب الشغل في العالم.

وأفاد أن الدولة ستقوم بدعم القطاع الخاص ولم لا ستكون هناك مدن سينمائية وخلال إشرافه على انطلاق فعاليات المنتدى الاقتصادي الثقافي قال عبد العزيز جراد إن قطاع الثقافة يحتل مكانة متميزة في المجتمع.

وأشار أن القطاع حظي باهتمام كبير في برنامج رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون , حيث أكد الوزير الاول أنه من بين أهم المحاور التي ركز عليها برنامج رئيس الجمهورية دعم ومرافقة الابداع و كذلك تحسين شبكة الهياكل القاعدية من قاعة العروض والمسارح ودور السينما، والمتاحف وزيادة مردوديتها وكذا دعم ومرافقة المبادرات الإبداعية، وإعادة الاعتبار لمهنة الفنان، والعاملين في المجال الثقافي.

بالإضافة إلى ترقية الكتاب والمطالعة، وخاصة  في المدارس الوطنية.

وأكد الوزير الأول أن الاقتصاد الثقافي سيحقق مبالغ ضخمة، من حيث الإيرادات ويوفر الملايين من مناصب الشغل في العالم وفي هذا المنظور عملت الحكومة منذ البداية على دعم الصناعة السينمائية والثقافية، وتشجيع الخبرات الوطنية في هذا الميدان وكذلك دعم إنشاء الهياكل القاعدية للصناعة السينمائية والمسرحية، من استديوهات التسجيل وقاعات العروض.

بالاضافة الى تعزيز الانشطة الثقافية والفنية في الوسط المدرسي برغم جائحة كورونا التي اجتاحت الجزائر على  غرار دول العالم، استطاعت الحكومة ان تحقق عديد الانجازات في هذا المقام , ومن بينها اطلاق منصة لبيع اللوحات التشكيلية والكتب الالكترونية، لمرافقة الفنانين والمبدعين، لتنظيم سوق الفن , وكذا فتح ورشات للبحث الأثري، في المواقع التي شهدت اكتشافات جديدة وعددها 23 إكتشاف, بالاضافة الى اتخاذ تدابير استعجالية لحماية الممتلكات الثقافية التي تم اكتشافها أو استرجاعها , والشروع في الاستغلال الاقتصادي للمواقع الأثرية والمعالم التاريخية على غرار التجربة النموذجية في قلعة الجزائر.

وتم دعم إنتاج أفلام سينمائية طويلة وقصيرة وثقافية، وأكثر من 75 عمل مسرحيا، وأعمال موسيقية وفنية , وتم تشجيع المبدعين الشباب من خلال تتويج 24 منهم بجائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب للشهيد علي معاشي.

سلسبيل العربي

3 أبريل، 2021 - 11:59

وزير المالية يؤكد على دعم المُصدرين الجزائريين

أكد وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان اليوم السبت إن الدولة تعمل على تبسيط عملية التصدير ودعم المصدرين الجزائريين.

وصرح الوزير  على هامش مشاركته في منتدى الإقتصاد الثقافي إن أول خطوة في قانون المالية لسنة 2021  ستكون تدعيم المصدرين الجزائريين الذين يرغبون في ولوج الأسواق الخارجية.

وأضاف الوزير في ذات الخصوص إن الدولة تعمل على تبسيط حركة الأموال من وإلى الجزائر مشيرا إلى إن هذه العملية قد واجهت عدة تعقيدات ويعمل قطاعه على تبسيطها.

وأكد الوزير، إن وزارته تستمع لكل المتعاملين من أجل تبسيط هذه الاجراءات ويأتي ذلك من خلال تسهيل فتح فروع بنوك جزائرية في الخارج.

سلسبيل العربي

3 أبريل، 2021 - 11:53

نيجر : إنطلاق طائرتين عسكريتين محملتين بـ 60 طن من المساعدات الغذائية لدولة

انطلقت اليوم السبت من المطار العسكري لبوفاريك، طائرتين محملتين بـ 60 طن من المساعدات الغذائية للنيجر.

أشرفت سعيدة بن حبيلس رئيسة الهلال الأحمر الجزائري على العملية و أكدت بن حبيلس أن الجيش الوطني الشعبي يبقى مرافقا دائما لهيئة الهلال الأحمر الجزائري بعملياته التطوعية الإنسانية داخل الوطن وخارجه.

سلسبيل العربي

3 أبريل، 2021 - 11:42

فرنسا: حالتا وفاة جديدتين بتجلط الدم والسبب “أسترازينيكا”

أعلنت وكالة الأدوية البريطانية اليوم السبت أن سبعة أشخاص تلقوا لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا توفوا بسبب جلطات دموية، من إجمالي 30 حالة تم تسجيلها حتى الآن.

وأضافت الوكالة أنها تلقت حتى 24 مارس تقارير عن 22 حالة تخثر دموي وريدي دماغي و8 حالات أخرى لجلطات مرتبطة بنقص الصفائح الدموية من إجمالي 18.1 مليون جرعة تم إعطاؤها , و أكد جون راين مدير الوكالة في بيان له: “فحصنا المعمق لهذه التقارير مستمر”.

 و من جهة أخرى أعلنت الوكالة الفرنسية لسلامة الأدوية عن رصدها حالتين جديدتين للوفاة بسبب التجلط الدموي لدى شخصين تلقيا لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا.

وأشار تقرير للوكالة إلى أنها رصدت خلال الفترة بين 19 و25 مارس الماضي ثلاث حالات للتجلط الدموي بعد التطعيم بلقاح “أسترازينيكا”، نتجت عنها حالتا وفاة , ومنذ بداية حملة التطعيم في فرنسا تم رصد 12 حالة للتجلط الدموي أسفرت عن أربع وفيات يذكر أن عددا من الدول معظمها أعضاء في الاتحاد الأوروبي علقت استخدام لقاح “أسترازينيكا” على خلفية التقارير حول تجلط الدم لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح، لكن الوكالة الأوروبية للأدوية، وبعد إجرائها دراسات إضافية، لم ترصد أي صلة مباشرة بين تلك الحالات واللقاح, واستؤنف استخدام اللقاح بشكل عام في معظم الدول بينما أبقت دول معينة على بعض القيود على استخدام “أسترازينيكا”.

سلسبيل العربي

3 أبريل، 2021 - 11:36

العاصمة :جريحان إثرى انحراف حافلة للنقل الحضري

سجلت مؤسسة النقل الحضري والشبه الحضري لمدينة الجزائر وضواحيها صباح اليوم الجمعة حادث مرور على مستوى الطريق الوطني الرابط بين ولايتي الجزائر والبليدة.

وحسب بيان للمؤسسة تمثل الحادث في إنحراف حافلة خالية من الركاب مما أدى إلى إصابة السائق والقابض بجروح خفيفة أين تم نقلهم على جناح السرعة من طرف أعوان الحماية المدنية إلى المستشفى الجواري بالدويرة , وتجدر الإشارة أن مصالح الدرك الوطني قامت بفتح تحقيق  لمعرفة الأسباب التي أدت إلى وقوع الحادث.

سلسبيل العربي

عاجل