الجزائر 1 | بن زيان: يجب اعتماد إستراتيجية من أجل إعادة الرياضيات إلى مكانتها الجزائر 1 الجزائر 1 | بن زيان: يجب اعتماد إستراتيجية من أجل إعادة الرياضيات إلى مكانتها

8 أبريل، 2021 - 12:56

بن زيان: يجب اعتماد إستراتيجية من أجل إعادة الرياضيات إلى مكانتها

قال وزير التعليم و البحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، أن الجزائر تنظم إلى قائمة البلدان التي تعلن أن الرياضات في أزمة.

و هذا جاء في تصريح الوزير خلال كلمة له بمناسبة اليوم العالمي للرياضيات تحت شعار “الرياضيات في علوم الهندسة”.
موضحا أن الأزمة تكمن في ضعف إقبال الطلبة على الرياضيات، ما يشكل تحديا حقيقيا يضع مستقبل هذا العلم في موضع تساؤل علمي جدي.
و كشف الوزير، أن 4.5 من حاملي شهادات البكالوريا يقبلون على التسجيل في شعب الرياضيات.

و أشار بن زيان، للتصدي لهذه الأزمة يجب اعتماد إستراتيجية متعددة المراحل و الأبعاد من أجل إعادة الرياضيات إلى مكانتها.
و هذا من خلال مراجعة كيفيات التوجيه إلى ميدان الرياضيات لحاملي شهادة البكالوريا و لحاملي شهادة البكالوريا في الرياضيات خصوصا. بالإضافة إلى مراجعة شروط و كيفيات التوجيه الجامعي بدءا من السنة الجامعية 2022/2021.
و كذا إقتراح إحداث منحة تميز، و سيستفيد منها بصفة أولوية الطلبة الذين سيتم توجيههم إلى التكوين في الرياضيات.

 

لامية زيلال 

8 أبريل، 2021 - 12:40

وزير العدل: يشرف على مراسم تنصيب لجنتين مكلفتين بمراجعة القانون

أكد وزير العدل حافظ الاختام، بلقاسم زغماتي، أن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قد وفى بإحدى أهم إلتزاماته بتكريس عدالة مستقلة من خلال الدستور الجديد.

و قال زغماتي في كلمة ألقاها اليوم في مقر وزارة العدل بمناسبة إشرافه على مراسم تنصيب لجنتين مكلفتين بمراجعة القانون الأساسي للقضاء و قانون تشكيلة المجلس الأعلى للقضاء إن حرص رئيس الجمهورية نابع من صوت الشعب الجزائري الذي نادى بعدالة مستقلة و دولة الحق و القانون و دولة ديمقراطية في الحراك الأصيل المبارك.

و شدد وزير العدل بأن الأحكام الجديدة في الدستور يتعين أن تتجلى في القانونين العضويين المزمع مراجعتهما و تكرس فيهما، و أكد في هذا السياق أن السلطات العمومية حريصة كل الحرص على الاستجابة لتطلعات الشعب بما يساهم في إخراج البلاد من الوضعية الحالية.

و أضاف زغماتي: “يقع على القاضي واجب الاحتياط و اليقظة في مجال حماية الحريات لتفادي الوقوع في حالات التوقيف التعسفي أو الحبس المؤقت التعسفي أو الخطأ القضائي، و هي حالات كرس فيها الدستور حق الأفراد في التعويض”.

8 أبريل، 2021 - 11:57

بلمهدي: حملة تحسيسية حول الصيام…

قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، اليوم الخميس،أن القطاع سيقوم بالتنسيق مع وزارة الصحة، بحملة تحسيسية حول الصيام و تناول الأدوية و غيرها.

مؤكدا أن هناك مرضى يحتاجون لنصائح و توجيهات من طرف الأطباء  و إخواننا المشايخ و الأئمة. و هذا من خلال انشاء مجالس علمية عبر مختلف ولايات الوطن.

مشيرا في الأخير إلى أن  قرار السماح بإقامة صلاة التراويح جاء بعد التأكد من الإلتزام  بالبروتوكول الصحي.

 

لامية زيلال 

8 أبريل، 2021 - 11:45

بلجود: محاولة اغراق الجزائر بالمخدرات…

قال وزير الداخلية و الجماعات المحلية كمال بلجود، أن الجزائر مستهدفة من خلال محاولة إغراقها بالمخدرات.

موضحا في رده على أعضاء مجلس الأمة، أن الدولة ستقف أمام ظاهرة المخدرات بكل  عزم و إرادة. داعيا كل المواطنين، إلى مساعدة الجيش و مصالح الأمن، من أجل تحقيق الإستقرار. مضيفا أنه تم توفير 48 فرقة من مصالح الأمن لمكافحة الإتجار غير الشرعي للمخدرات. كما سيتم إستحداث 10 فرق أخرى في الولايات العشر الجديدة المستحدثة مؤخرا لحماية الحدود.

لامية زيلال 

8 أبريل، 2021 - 11:25

الهاشمي جعبوب يستبعد العودة للتقاعد النسبي

استبعد وزير العمل و التشغيل و الضمان الإجتماعي، الهاشمي جعبوب، العودة للتقاعد النسبي أو التقاعد دون شرط السن في ظل الظروف الإقتصادية الحالية.

و قال جعبوب في إجابته على أسئلة أعضاء مجلس الأمة إن التقاعد النسبي استحدث سنة 1997 كإجراء استثنائي ظرفي لمواجهة تداعيات التعديل الهيكلي الذي فرض على الجزائر.

و بخصوص إمكانية استفادة أصحاب الإحتياجات الخاصة من إجراءات استثنائية في ملف التقاعد، أجاب الوزير: “مبدئيا لا أرى مانع، لكن  ذلك يتطلب دراسة  للوضعية المالية و عدد المعنيين وؤتداعيات الإجراء على صندوق التقاعد”.

و في سياق آخر، أكد جعبوب أن فتح وكالات التشغيل في جميع البلديات أصبح غير مجدي و يشكل عبئا ماليا فقط، موضحا أن القطاع يجسد استراتيجية للرقمنة تمكن طالبي العمل من التسجيل من بيوتهم و إرسال عروض العمل حينما تتوفر إليهم مباشرة.

لامية زيلال 

8 أبريل، 2021 - 11:12

توقيع قرار بتوقيف رئيس بلدية غليزان

قام اليوم الخميس والي غليزان “عطا الله مولاتي” بتوقيع قرارا لتوقيف رئيس بلدية  غليزان و مجلسه المنتخب.

و حسب المصادر الإعلامية، فقد كلّف الوالي الأمين العام للبلدية بتسير شؤونها، و ذلك بعد تماطل هذا الأخير في تنفيذ قرارات والي الولاية. خاصة المتعلقة بالمحافظة على المحيط و النظافة ورفع النفايات بمدينة غليزان.

لامية زيلال 

عاجل