20 مارس، 2021 - 13:16

بن قرينة : عليكن محو صفة “برلمان الحفافات”…

قال رئيس حركة البناء الوطني عبد القادر بن قرينة أن الحركة حريصة على تخصيص مكانة خاصة للمرأة المتميزة والمبدعة مطالبا بالابتعاد عن ثقافة قوائم الترشيح دون مواصفات.

وخاطب بن قرينة السبت الإطارات النسوية لحركته قائلا  “عليكن محو صفة برلمان الحفافات واستبدالها بصفة برلمان الإطارات الكفاءات المناضلات والمبدعات” واستدرك قائلا “وهنا نجن لا نعيب حرفة أو مهنة أو وظيفة وإنما نعيب اختيارات غير موفقة وثقافة من قوائم الترشيح دون مواصفات”.

وجدد بن قرينة التأكيد بأن أبواب الحركة مفتوحة لانخراط المرأة الجزائرية فيها وتعزيز صفوفها لتحقيق طموحاتها السياسية بالنضال جنباً الى جنب مع أخيها الرجل.

وأشار بن قرينة إلى أن موقف الحركة مساند للمزيد من التمكين للمرأة على جميع المستويات في إطار تكافئ الفرص والإنصاف وليس في إطار المساواة وعلق على ذلك قائلا “شتان بين الإنصاف وبين المساواة”وتحدث بن قرينة عن الموعد الانتخابي الذي قال أنه “سيجسد عودة سيادة الشعب وخياره بعد سنين طويلة من المصادرة والتزييف ومن الحرمان” وقال “نتمنى أن تفرز ممثلين شرعيين للشعب بعيداً عن المال الفاسد (الشكارة)”.

وأضاف بن قرينة أن “الشعب مدعو للدفاع عن خياره بالمشاركة القوية والتأكد من نزاهة وشفافية العملية الانتحابية.

 

برمكي محمد شوقي

20 مارس، 2021 - 13:12

بعجي : سفهاء عبثوا بالأفلان سابقا…

قال الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني أبو الفضل بعجي السبت إن ضربات من الداخل والخارج توجه لمؤسسة رئاسة الجمهورية رغم أن الرئيس انتُخب بكل ديمقراطية في 12 ديسمبر 2019.

وفي تجمع شعبي نظمه بولاية غرداية أوضح بعجي أنه “لا يمكن لأي شخص التكلم باسم الشعب سوى رئيس الجمهورية لأنه مفوض من طرف الشعب”.

وأضاف أن الضربات تستهدف أيضا مؤسسة الجيش الوطني الشعبي بهدف إفراغ البلاد من مؤسساتها عبر مؤامرات ودسائس تحاك ضد الجزائر لضرب استقرارها السياسي الذي سيتبعه استقرار اقتصادي.

وأكد أبو الفضل بعجي أن حزب جبهة التحرير الوطني سيدخل الانتخابات التشريعية المقررة في 12 جوان المقبل بقوائم نظيفة تضم أشخاصا ذوو كفاءة وسمعة شعبية سيتمكن الحزب عبرهم من العودة لحضنه الشعبي.

وقال إن “الحزب كان في كل مرة يتم الاستيلاء عليه لخدمة أغراض معينة وأن هناك سفهاء عبثوا بالحزب وباعوا واشتروا باسمه” مؤكدا أن من يراهن على انتهاء الأفلان واهم وأعلن الأمين العام للأفلان عن فتح حرب ضد الفساد داخل الحزب، مشيرا إلى “انتهاء الأساليب القديمة وأنه لا مكان للشكارة والزبونية مستقبلا” وتابع : “هناك أمور تم تغييرها خلال 9 أشهر إلا أنها ليست كافية”.

وأضاف بقوله: “نحن بحاجة لأشخاص ذوو مستوى وليس للبزنسة” مؤكدا أن “محافظي الحزب وأمناء القسمات سيكونون تحت الرقابة”.

برمكي محمد شوقي

20 مارس، 2021 - 13:09

شنقريحة : تطوير قدرات الجيش للتكيف مع التهديدات المحتملة…

أكد رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق السعيد شنقريحة السبت أن “الهدف الأسمى للقيادة العليا هو مواصلة تطوير قدرات الجيش للتكيف مع التحديات والمخاطر والتهديدات المحتملة”.

وفي كلمة له بمناسبة زيارة عمل وتفقد إلى الناحية العسكرية الثانية بوهران قال الفريق شنقريحة “إن تاريخ الجزائر مشهود له بالعظمة والهيبة علينا الانحناء بإجلال وخشوع أمام أرواح الشهداء الأبرار”.

وأضاف أن “الوعي برسالة ثورة نوفمبر الخالدة يملي على الجميع الانحناء بإجلال وخشوع أمام أرواح الشهداء الأبرار”.

عبد الرؤوف ميلس

20 مارس، 2021 - 13:04

حملة لمقاطعة اللحوم البيضاء…

عرفت، أسعار اللحوم البيضاء بما فيها الدجاج ارتفاعا رهيبا في الآونة الأخيرة الأمر الذي خلّف استياء كبير لدى المستهلكين.

وطالبت عديد المنظمات على غرار منظمة حماية المستهلك والكثير من المواطنين عبر منصات التواصل الاجتماعي بمقاطعة اللحوم البيضاء.

ومن جهته قال مصطفى زبدي رئيس منظمة حماية المستهلك إن مصالحه حذرت منذ أسبوعين من ارتفاع الأسعار بظل بقاء الأزمة.

وأوضح زبدي  أن بجانفي 2021 حذّرت المنظمة من نفور في تربية الدواجن نظرا لغلاء الأعلاف وتخوف المربين واستبعد زبدي أن يكون ارتفع أسعار الدجاج سببه المضاربة لأن الأمر كان متوقعا منذ البداية على حد تعبيره.

وأبرز المتحدث أن نسبة الإدماج في هذا المجال بلغت 10 بالمائة فقط مشيرا إلى أن صغار الدجاج يتم استيرادها من الخارج.

إضافة إلى استيراد اللقاح الخاص بالكتاكيت، والأعلاف لتغذية، لأن الجزائر توفر لهم الماء فقط –حسب تعبيره-.

وحمّل المسؤول، مسؤولية غلاء الدجاج للسلطات المعنية، التي  لم تتحرك  عندما دقت ناقوس الخطر  بارتفاع سعر الأعلاف.

وعن انخفاض الأسعار بداية شهر رمضان، قال مصطفى زبدي إنها مجرد تكهنات،  ومتمنيا أن تكون صحيحة.

وأشار رئيس المنظمة، إلى أن ديوان الحبوب تدخل ويقوم بإخراج مخزون الدواجن المجمدة لأجل عرضها ويمكن من خلالها انخفاض الأسعار.

ومن جهتهم، أجمع تجار الدواجن، على أن الارتفاع راجع إلى غلاء الأعلاف إلى 8000 دينار، حيث عزف الفلاح من تربية الدجاج.

عبد الرؤوف ميلس

20 مارس، 2021 - 13:03

وزيرة التكوين تشرف على وضع حجر الاساس للمركز الوطني للامتحانات و المسابقات

اشرفت وزيرة التكوين و التعليم المهنيين السيدة بن فريحة هيام مع والي العاصمة السيد يوسف شرفة  على وضع حجر الاساس للمركز الوطني للامتحانات و المسابقات.
حيث اكدت الوزيرة انه سيتم استلام المركز الوطني لتنظيم الامتحانات و المسابقات في شهر سبتمبر المقبل
و هو إضافة نوعية لقطاع التكوين و التعليم المهنيين.

20 مارس، 2021 - 13:01

الأرسيدي يلمح إلى عدم مشاركته في التشريعيات المقبلة

لمح رئيس التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية محسن بلعباس عدم مشاركة الأرسيدي في تشريعيات 12 جوان المقبلة.

وقال محسن بلعباس، خلال إلقائه كلمة، في افتتاح أشغال المجلس الوطني المنعقد اليوم السبت: ” إن الرغبة في إعادة بناء الدولة والمجتمع، اليوم، على أنقاض النظام القديم لا يمكن أن تحظى بتأييد المواطن ولا يمكن أن تكون مرادفة لجزائر جديدة”.

وانتقد بلعباس السلطة وشلل المؤسسات، مشددا  على ضرورة الحوار السياسي الشامل لبناء توافق ديمقراطي وغرس الثقة والتفاؤل والتجديد السياسي في الحياة المؤسساتية , وقال أن هذا الحوار، يجب أن يتم تنظيمه وتأطيره بطريقة تسمح لجميع المشاركين بالمساهمة في صياغة خارطة طريق للخروج من الأزمة ويجب أن يوافق عليها ويحترمها الجميع.

س.العربي

عاجل