29 أكتوبر، 2021 - 21:46

بن ڤرينة يهاجم رئيس مجلس الأمة..

هاجم رئيس حركة البناء، عبد القادر بن قرينة، على التصريحات الأخيرة لرئيس مجلس الأمة صالح قوجيل حول شعار “الباديسية النوفمبرية”.

وكتب بن قرينة على صفحته في الفايسبوك، اليوم الجمعة: “وددتُ -ونحن على أعتاب ذكرى ثورتنا التحريرية المجيدة- لو أن مجاهدًا كبيرًا، مفروض عليّ أن أكنّ له الاحترام، ومناضلاً قديرًا من أمثال السيد ‘صالح قوجيل’ قد أبْعَدَ شخصَه المحترم عن دوائر المهاترات الاعلامية والتجاذبات السياسية، وحصّنَ رمزيته التاريخية عن تسجيل الملاحظات حول تصريحه الأخير الذي انتقد فيه شعار ‘البادسية النوفمبرية’ “.

ف.م

ف.م

29 أكتوبر، 2021 - 21:33

حراڤ برتبة وزير في الزريبة المغربية..

يعتر وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة أول حراق لنظام المخزن قرابة وزير الملك محمد السادس

حيث ينتهك المجال الجوي الجزائري بعد تخفيه في طائرة إسبانية تابعة لمجموعة GESTAIR” من نوع فالكون 2000XL، في سفريته لرواندا يوم 25 اكتوبر.

ألخبر كشف عنه النائب البرلمان الإسباني كارليس موليت في وسالة مفتوحة للحكومة الاسبانية

ف.سمير

29 أكتوبر، 2021 - 14:38

إذا عربت خربت !!!…

لم يقل عالم التاريخ والاجتماع عبد الرحمن بن خلدون هذه المقولة (إذا عربت خربت) ولا توجد العبارة في أي كتب من كتبه ، فلا يعقل أن عالما من طراز ابن خلدون يسب اللغة التي يكتب بها كما أصبح يفعل اللقطاء من الطلقاء !.

لم يكن الصراع اللغوي مطروحا في زمن ابن خلدون كما هو مطروحا في وقتنا الحالي ، فلم تكن في زمنه إلا لغة واحدة ووحيدة هي لغة الدولة ولغة التعليم ، وإنما الذي كان مطروحا هو اللحن الذي أصاب اللغة العربية بسبب توسع الرقعة الجغرافية جراء الفتوحات الإسلامية واختلاط العرب بغيرهم من الأجناس البشرية الأخرى والتي لم تكن تحسن اللغة العربية ، ولكن الصراع اللغوي في الجزائر وغيرها من الدول العربية والإسلامية لم يظهر إلا مع الاستعمار الأوربي وخاصة الفرنسي والبريطاني ولقد كان هذا الصراع اللغوي أكثر شراسة في الدول التي استعمرتها فرنسا وخاصة الجزائر ، وللأسف فقد إستمر ذلك الصراع اللغوي إلى ما بعد الاستقلال !!..

إن أنصار اللغة الفرنسية غنيمة حرب هم الذين يروجون إلى المقولة الكاذبة إذا عربت خربت وينسبونها زورا وبهتانا وكذبا وجهلا وجهالة إلى المفكر عبد الرحمن بن خلدون حتى يلبسون عليها صبغة العلمية والموضوعية ، وهم في الحقيقة يفعلون ذلك من أجل التمكين للغة الفرنسية على حساب اللغة العربية التي يحاربونها بالأمازيغية التي ابتدعوها على حساب اللهجات البربرية الأصلية والأصيلة !!!..

لا أريد في الختام ، أن أقول إن المقصود إذا عربت خربت ، لا تعني العربية ولا العرب وإنما تعني الأعراب ، كما ورد في القرآن الكريم ، ذلك أن المعادين للغة العربية وللقرآن الكريم في الجزائر هم حقا الأعراب !!!…

بقلم : إبراهيم قارعلي

28 أكتوبر، 2021 - 23:25

المغرب ينتهك المجال الجوي الجزائري..!؟

كشف نائب بالبرلمان الإسباني إنعام المغرب للمجال الجوي الجزائري بالتواطئ مع إسبانيًا

خيث جاء ذلك في السؤال الذي طرحه النائب المذكور  لحكومة بلاده حول السماح لوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، باستخدام طائرة خاصة إسبانية لانتهاك المجال الجوي الجزائري المحظور على الطائرات المغربية للمشاركة في القمة الإفريقية في العاصمة الرواندية كيغالي.

وفي مراسلته لحكومة بلاده، تساءل كارليس موليت غارسيا إن كانت ستتحرك الجزائر ضد هذا الانتهاك المغربي بتواطئ سباني.

28 أكتوبر، 2021 - 18:07

تنصيب اللجنة الولائية الخاصة بإعداد الخريطة المهنية للتكوين والتعليم المهنيين

قام اليوم الخميس  المدير الولائي لقطاع التكوين والتعليم المهنيين بولاية الجزائر العاصمة السيد طويل عبد القادر، بتنصيب اللجنة  الولائية  الخاصة  بإعداد  الخريطة المهنية  للتكوين  والتعليم المهنيين  لولاية الجزائر  بمعهد التكوين والتعليم المهنيين بئر خادم  .

جاء هذا التنصيب في إطار تجسيد البرنامج الولائي للسنة التكوينية 2022/2021 .

 

ف.سمير

28 أكتوبر، 2021 - 17:55

آيفون يتسبب في قتل كفيف

اهتز حي لاكولون بعنابة، مساء أمس الأربعاء، على وقع جريمة قتل شنعاء راح ضحيتها شاب كفيف يبلغ من العمر 28 سنة.

تعود تفاصيل الحادثة الأليمة،  أين خرج الضحية من منزل خالته متوجها إلى منزله العائلي.

وبينما كان الضحية في الطريق، رن هاتفه من نوع “آيفون”، وعندما قام بإخراج الهاتف ليجيب عن المكالمة، هاجمه شخصين، وقاموا بالإعتداء عليه، لسرقة هاتفه، وحينما دافع عن نفسه، طعنوه بسكين في القلب.

 

كما  تم توقيف أحد المتهمين، من قبل المصالح الأمنية، فيما لا يزال المتهم الثاني في حالة فرار.