الجزائر 1 | بهلول وهيبة: الجزائر قامت بتصدير 71 مليون دولار من التمور سنة 2020 الجزائر 1 الجزائر 1 | بهلول وهيبة: الجزائر قامت بتصدير 71 مليون دولار من التمور سنة 2020

8 أبريل، 2021 - 09:51

بهلول وهيبة: الجزائر قامت بتصدير 71 مليون دولار من التمور سنة 2020

كشفت المديرة العامة للغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة، بهلول وهيبة، أن الجزائر قامت بتصدير 71 مليون دولار من التمور سنة 2020.

و أضافت بهلول وهيبة، خلال إفتتاح صالون فرع التمور، أن التمور الجزائرية احتلت مكانة بالسوق الدولية و الإقليمية.

مؤكدة أن الطبعة الجديدة للصالون فرصة للمتعاملين الإقتصاديين بعرض منتجاتهم و تبادل خبراتهم.

أما الأمين العام بالنيابة لوزارة التجارة، رضوان عليلي، قال أن الدولة سخرت العديد من الإمكانيات و الوسائل لدعم و مرافقة المتعاملين الإقتصاديين الراغبين في التصدير لاسيما من خلال الصندوق الوطني لترقية الصادرات.

و أكدت سفيرة تركيا في الجزائر ماهينور اوزدمير غوكناش، أن بلالدها مهتمة بأنواع التمور الجزائرية. مشيرة إلى أن حجم التمورالجزائرية المصدرة إلى بلدها لا يتجاوز 5 مليون دولار سنويا.

لامية زيلال

 

8 أبريل، 2021 - 09:18

رياح قوية بسرعة 60 كلم/ سا عبر هذه الولايات

حذرت مصالح الأرصاد الجوية، اليوم الخميس، من هبوب رياح قوية تتعدى سرعتها 60 كلم/سا على أغلب السواحل بداية من اليوم، حيث سيكون البحر هائج وعلو الأمواج سيصل إلى 3 أمتار إلى غاية فجر يوم غد الجمعة.

وحسب المصدر ذاته فإن السواحل المعنية هي: أرزيو، مستغانم، تنس، مرسى بن مهيدي، الغزوات، سكيكدة، عنابة، جيجل، القالة، عنابة، الجزائر العاصمة، بوهارون، تنس، أزفون ودلس.

ف.م

7 أبريل، 2021 - 23:01

عمار سعيداني يخون الجزائر..!؟

كشفت مجلة “جون أفريك” الفرنسية، أن الأمين العام السابق لجبهة التحرير الوطني عمار سعداني قرر الاستقرار في المغرب إلى جانب شخصيات جزائرية أخرى.

وفي ذات السياق كشف المخزن في الرباط أن سعداني “استقر في المملكة”. بعد تورطه في فضائح فساد بالجزائر، وإعلان دعمه للسيادة المغربية على الصحراء الغربية.

وأشار الإعلام المغربي أن  الأمين العام السابق للأفلان، 71 عاما، وجد ملاذًا آمنا في المغرب للهروب من العدالة في بلاده.

ف.سمير

7 أبريل، 2021 - 20:31

حقائق جنسية خطيرة في قضية القاصر شتوان

كشفت أخر المعطيات في قضية الطفل القاصر ان السيناريو تم التخطيط له لضرب مؤسسات الدولة عن طريق التلاعب بمشاعر الجزائريين.

وقام الموقوفون الـ 5 في القضية بإستغلوا علاقتهم المقربة جدا من الطفل القاصر ، الذي  كان رهينة وضحية بين أيدي هذه المجموعة الإجرامية.

وقد تبين من خلال التحقيق مع الموقوفون الخمسة أنهم كانو يحوزون على فيديوهات خادشة للحياء للطفل القاصر، أجبروا على التصريح بتعرضه للإغتصاب.

حيث هدّدوا الطفل القاصر بنشر فيديوهاته إذا لم يقم بإدعاء تعرضه للإغتصاب،وكشفت التحقيقات كشفت إدمان الموقوفين على تعاطي المخدرات واعتادوا تقديمها أيضا للطفل القاصر.

والسياق ذاته تبين ان إثنان من الموقوفين تلقّو أوامرا من رؤوس حركة رشاد وشخصيات سياسية تحثهم على إجبار القاصر على إدعاء الإغتصاب.

فيما رفض 03 موقوفين الخضوع للفحوصات الطبية المعمقة خوفا من اكتشاف المزيد من الأدلة عن نشاطاتهم ، حيث كشفت الفحوصات الطبية تعاطي كل أفراد المجموعة للمخدرات.

التحقيقات في القضية مستمرة لحد الآن وحقائق أخرى سيكشفها التحقيق القضائي.

محمد نبيل

 

7 أبريل، 2021 - 12:37

حجز 19 قنطار “حشيش” حاولت مجموعات إجرامية إدخالها عبر المغرب

أوقفت مفارز للجيش ، خلال الفترة الممتدة بين 31 مارس و6 أفريل، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، 45 تاجر مخدرات، في عمليات متفرقة.

وحسب بيان لوزارة الدفاع الوطني، فقد مكنت هذه العمليات، من حجز  كميات كبيرة من الكيف المعالج تُقدر بـ19 قنطار و10 كيلوغرام.

وأشار البيان، إلى إن هذه الكميات المحجوزة من الكيف، قد تم حجزها بعدما حاولت المجموعات الإجرامية إدخالها عبر الحدود مع المغرب.

وفي هذا الصدد، أوقفت مفارز للجيش ومصالح الدرك وحراس الحدود بإقليمي الناحيتين العسكريتين الثانية والثالثة، خلال عمليات متفرقة، 19 تاجر مخدرات.

وضبطت ذات المصالح، 18 قنطار و48 كيلوغرام من الكيف المعالج.

فيما تم توقيف 26 تاجر مخدرات وحجز 62 كيلوغرام من نفس المادة.

وكذا 41707 قرص مهلوس في عمليات مختلفة عبر نواحي عسكرية أخرى.

ومن جهة أخرى، أوقفت مفارز للجيش، 393 شخصا، بكل من تمنراست وعين ڨزام وبرج باجي مختار وجانت.

وحجزت المفارز، 16 مركبة و349 مولدا كهربائيا و210 مطرقة ضغط.

بالإضافة إلى 7 أجهزة للكشف عن المعادن ومعدات تفجير، وكذا تجهيزات أخرى تستعمل في عمليات التنقيب غير المشروع عن الذهب.

وكذا 732 كيس من خليط خام الذهب والحجارة.

بينما تم توقيف 12 شخصا آخرا وحجز 9 بنادق صيد ومسدسين آليين، و41 قنطار من مادة التبغ، و8372 وحدة من مختلف المشروبات، خلال عمليات منفصلة.

ونُفذت هذه العمليات، بكل من تمنراست والوادي وبسكرة وجيجل وسطيف وأم البواقي.

وفي سياق آخر، أحبط حراس الحدود محاولات تهريب كميات كبيرة من الوقود تُقدر بـ6787 لتر، بكل من تبسة والطارف وسوق أهراس وورقلة.

فيما تم توقيف 107 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بكل من إن صالح وأدرار وتلمسان والنعامة وجانت وغرداية وإن أمناس.

إيمان بن أحمد

7 أبريل، 2021 - 12:32

المنظومة الصحية.. الجزائر في المرتبة 76 عالميا

 

قالت نائبة مدير مكلفة بالأمراض غير المتنقلة بوزارة الصحة، جميلة نذير، إن الجزائر  تحتل المرتبة 76 عالميا فيما تعلق بالمنظومة الصحية.

وأوضحت جميلة نذير، أن التصنيف يعتمد على مؤشرات وجود الهياكل والأطباء،إضافة إلى أن الجزائر البلد الوحيد الذي فيه علاج مجاني.

وأشارت النائبة إلى أن المنظومة الصحية في الجزائر تعاني من نقائص، لكن –تقول-، أن القطاع يعمل على تحسينها.

وفيما يخص الوسائل البشرية والموارد، أكدت المتحدثة في تصريح للإذاعة الوطنية، أنها متوفرة لكن الإشكال يكمن في التنظيم.

إيمان بن أحمد

 

 

عاجل