5 أبريل، 2021 - 11:16

بوقادوم يؤكد على ضرورة تفعيل آليات التعاون الثنائي بين الجزائر ومالي

أكد وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم اليوم الإثنين خلال إشرافه على افتتاح الدورة 16 للجنة الثنائية الإستراتيجية الجزائرية  المالية، على  ضرورة تفعيل آليات التعاون الثنائي بين الجزائر ومالي،خاصة اللجنة المشتركة الكبرى واللجنة الثنائية الحدودية لبحث مجالات جديدة للتعاون.

وأعرب وزير الشؤون الخارجية،  عن ارتياح الطرف الجزائري للمستوى المتميز لعلاقات الصداقة والتضامن التاريخية التي تربط بين البلدين.

وأوضح أن العلاقات بين الجزائر ومالي استراتيجية نظرا لأبعادها التاريخية والجغرافية والتاريخية.

من جانبه راهن بوقادوم على تعزيز العلاقة بين البلدين على المستوى الاقتصادي من خلال تثمين التكامل واستغلال الطاقات التي تحوزها كل الجزائر ومالي، قائلا: “مصلحة البلدين تكمن في تنويع تعاونهما الاقتصادي وتعزيز الشراكة المثمرة بين المتعاملين الاقتصاديين، عبر زيادة حجم وقيمة التبادل التجاري وتجسيد مشاريع ملموسة على أرض الواقع”.

وأضاف وزير الخارجية أن لقاء اليوم يقدم فرصا هائلة وجب استغلالها بما يعود بالنفع المباشر على الشعبين الشقيقين. إلى جانب تقييم التقدم المحرز في تنفيذ كافة بنود اتفاق السلم والمصالحة .

وأكد بوقادوم عزم الجزائر على مواصلة جهودها ومرافقة السلطات المالية قصد إنجاح هذا المسار ، كون الجزائر بلد رائد في الوساطة الدولية ورئيسة لجنة متابعة الاتفاق.

أيمن بوشوشة

5 أبريل، 2021 - 08:25

الرئيس تبون يجدد موقفه من القضية الصحراوية

جدد الرئيس  عبد المجيد تبون التأكيد على أن قضية الصحراء الغربية، هي مسألة تصفية إستعمار مسجلة على جدول أعمال اللجنة الرابعة للأمم المتحدة المعنية بتصفية الإستعمار، ويجب أن يتم إيجاد حل نهائي لها في إطار القانون الدولي والقرارات الأممية ذات الصلة.

الرئيس، عبد المجيد تبون، وفي رده سؤوال خلال الإحاطة الصحفية الأسبوعية،  حول دور الجزائر تجاه القضية الصحراوية، قال أن موقف بلاده واضح تجاه هذه المسألة وقد عبرت عنه في أكثر من مناسبة، كان أخرها خلال إجتماع مجلس الأمن السلم للإتحاد الإفريقي، مضيفا في السياق ذاته أن مقترح الجزائر لقى ترحيبا من كل أطراف الإجتماع لكونه واضح ونزيه.

وعاد السيد تبون، للتأكيد مجددا على أن محاولة إدامة النزاع أو التقادم لن تكون هي الحل، مشددا أن من واجب مجلس الأمن والسلم الإفريقي تدارس هذه القضية وإبلاغ مجلس الأمن الدولي بالقرارات المتخذة على المستوى القاري من أجل الدفع بالملف نحو الحل النهائي العادل.

وإلى ذلك يضيف الرئيس الجزائري أن كلا الطرفين يعترفان بأن القضية الصحراوية مدرجة على أجندة مجلس الأمن وبالتالي فمن الواجب إتخاذ قرارات واضحة قصد التوصل إلى الحل النهائي.

5 أبريل، 2021 - 07:53

أمطار رعدية في 20 ولاية..

حذرت مصالح الأرصاد الجوية، اليوم في بيان خاص من استمرار تساقط أمطار رعدية غزيرة على الولايات الشمالية والشرقية

وحسب ما أفادت به خريطة اليقظة، فإن الولايات المعنية هي كل من : الطارف، عنابة، سكيكدة، جيجل، سطيف الجزائر،  بجاية، تيزي وزو، بومرداس، تبسة، قالمة، قسنطينة، أم البواقي، ميلة، باتنة،  بسكرة، خنشلة، سوق أهراس، المغير، تقرت، الوادي.

4 أبريل، 2021 - 22:49

من يقف وراء سيناريو القاصر سعيد شتوان..؟؟

كشف أمن العاصمة يصدر بيانا حول فيديو “يدّعي” فيه أصحابه تعرض قاصر لسوء المعاملة على مستوى أحد مقرات الشرطة

مصالح أمن ولاية الجزائر قامت بإعلام  وكيل الجمهورية لفتح تحقيق للوقوف على صحّة “الادعاءات”

كما تم استدعاء القاصر المعني بالفيديو اليوم وولي أمره ، حيث كان القاصر  قد سبق وأن تم سماع أقواله بحضور والدته بمقر المقاطعة الوسطى للشرطة القضائية وليس بأمن دائرة سيدي امحمد كما روج له، كما تمت معاينته من قبل طبيب شرعي قبل إخلاء سبيله رفقة والدته

في مقابل ذلك توجد مصادر تتحدث عن  أسئلة محورية في القضية ،  منها  مبلغ 150 مليون وحرك رشاد الارهابية؟؟ ،ستجيب عنها نتائج  التحقيقات في القريب العاجل .

ف.سمير

4 أبريل، 2021 - 22:25

هذا ما قاله الرئيس تبون عن بلماضي

كشف الرئيس تبون عن استقباله للناخب الوطني بلماضي أنه إنسان طيب وقام بعمل جبار
واضاف الرئيس تبون بلماضي “يستاهل كل خير” و هو مدرب تحسدنا عليه كثير من الدول

س. مصطفى

4 أبريل، 2021 - 22:17

الرئيس تبون يفصل في مصير مصانع تركيب السيارات

كشف الرئيس تبون ان الحكومة ضيعت ملايير الدولارات في مصانع “نفخ العجلات”

وأضاف الرئيس “هدفنا الوصول إلى صناعة حقيقية لتركيب السيارات بنسبة إدماج جزائرية تفوق 40 بالمائة”

ف.سمير

عاجل