1 أبريل، 2021 - 10:40

بوقادوم ينقل رسالة الرئيس تبون لتونس

يقوم اليوم وزير الشؤون الخارجية، السيد صبري بوقدوم، بزيارة رسمية إلى جمهورية تونس الشقيقة، حاملا رسالة من رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، إلى أخيه رئيس الجمهورية التونسية السيد قيس سعيد.

كما سيعقد السيد الوزير مباحثات مع نظيره التونسي السيد عثمان الجرندي، يتم خلالها استعراض العلاقات الأخوية والمتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين، فضلا عن التشاور والتنسيق حول أهم القضايا الاقليمية والدولية.

السفير نور الدين سيدي عابد

1 أبريل، 2021 - 07:19

رئيس سابق للبرلمان في فضيحة 60 ألف مليار

كشفت مصادر أمنية أن تم التحقيق مع برلماني ورئيس سابق للمجلس الشعبي الوطني في فضيحة الديوان الوطني للحبوب ، باعتباره تورط رفقة أحد وزراء الفلاحة السابقين في طي ملف فضيحة “القمح” بولاية الجلفة التي فجرتها مصالح الدرك الوطني سنة 2007.

حيث استمعت فصيلة الأبحاث التابعة للمجموعة الإقليمية لدرك الجزائر، إلى الوزيرين الأولين السابقين أحمد أويحيى وسلفه عبد المالك سلال و4 وزراء سابقين للفلاحة، وأزيد من 30 إطارا بوزارة الفلاحة، بينهم مديرون سابقون للديوان الوطني المهني للحبوب وفروعه عبر عدد من الولايات، وهي الفضيحة التي كبدت الديوان وخزينة الدولة 4 ملايير دولار أي ما يفوق 60 ألف مليار سنتيم.

محمد نبيل

31 مارس، 2021 - 23:06

المغرب يسرق أوقاف “أبي مدين الغوث” الجزائري في القدس

أقدم الكيان الصهيونى المحتل على تزييف التاريخ  و إسناد باب المغاربة للمملكة المغربية ، المعروف بوقف أبي مدين الغوث الجزائري  ، حيث يروج الاحتلال في المدة الاخيرة لهذا التاريخ المزيف بعد سحب كل اللفتات التي كان فيها باب المغاربة كإشارة لسكان المغرب العربي و إستبدالها بأخرى تحمل “باب المغرب” باللغة الإنجليزية “morocco”

وحسب ما كشفت عنه كل المراجع التاريخية ،فقد أصبحت الكثير من الأزقة و العقارات جزائرية في القدس  ، عرفانًا لجهاد أبي مدين الجزائري  و الذين معه، ومشاركتهم في تحرير القدس من قبضة الصليبيين، أوقف ابن صلاح الدين الأيوبي وقفيةً امتدت من باب المغاربة حتى باب السلسلة، وأوقف خصيصًا مزارع وبيوت وأملاك عديدة في قرية عين كارم لأبي مدين وجنده. ولا تزال صورة الوقفية محفوظة في سجلات المحكمة الشرعية في بيت المقدس.

وقبل وفاة أبي مدين الغوث أُضيفت أجزاء من قرية عين كارم التي تقع بضواحي القدس الشريف، وقرية إيوان التي تقع داخل المدينة القديمة إلى وقف المغاربة في القدس. كما أوقف أبو مدين سكنًا للواردين من المغاربة سمّي بزاوية سيدي أبي مدين الغوث، وجاء في وثيقة الوقف: «أوقفها بأموالها ومياهها وآبارها وسواقيها وسهلها ووعرها ومبانيها وقفًا لله يصرف للسابلة من المغاربة المارين والمنقطعين للعلم والجهاد المرابطين على وصية صلاح الدين الأيوبي».

وتذكُر عدّة مصادر تاريخية، من بينها كتابُ “وقف سيدي أبو مدين في القدس الشريف” للباحثَين الجزائري زعيم خنشلاوي والفلسطيني محمد الحزماوي (2007) أنَّ “معلّم المعلّمين”، وهو اللقبٌ الذي أطلقه محيي الدين ابن عربي على أبي مدين، ترك في المدينة – بالإضافة إلى العقارات التي أوقفها على الفقراء والمحتاجين من أبناء الجالية المغاربية – ذراعَه الذي أُصيب في المعركة ودفَنه في تراب المدينة.

دوّنت وثيقة أوقاف أبي مدين لأول مرة سنة 666هـ الموافق لـ1267م، وأعيد تدوينها في عام 1004هـ الموافق لـ1595م، وبقيت هذه الأوقاف صامدة لأكثر من ثمانية قرون قبل أن يسيطر عليها الاحتلال الإسرائيلي سنة 1948 ويستولي عليها بالكامل. وفي حوارٍ صحافي مع جريدة الأهرام المصرية كشف عبد اللطيف أبو مدين -أحد أحفاد أبي مدين الغوث- عن رفع عائلة أبي مدين دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية للمطالبة بحقوقهم التاريخية في هذه الوقفية.

محمد نبيل

 

31 مارس، 2021 - 21:54

تقديم طلب تصنيف “الراي” بإسم وزارة بن دودة..

كشفت التلفزيون العمومي ان وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة اعلنت  اليوم الأربعاء ، عن تقدّم مصالحها بملف تصنيف موسيقى الراي ضمن قائمة التراث العالمي اللامادي على مستوى منظمة اليونيسكو.

وأوضحت الوزيرة بن دودة ، ، أن ملف تصنيف موسيقى الراي ضمن قائمة التراث العالمي قد تمّ إيداعه من جديد باسم الجزائر اليوم الأربعاء 31 مارس على مستوى منظمة اليونيسكو وذلك بعد تدعيمه بعناصر جديدة.

وعليه سيتم تسجل ملف الراي هذه المرة بإسم وزارة بن دودة بدل ميهوبي بعد سحب الملف الأول الذي تم إيداعه مند 2016 والتقدم بملف ثاني من جديد ، إذ كان من الممكن جدا إستكمال نقائص الملف الأول  وفقط

محمد نبيل

31 مارس، 2021 - 21:13

أبواب مفتوحة حول الرياضة العسكرية

نظمت المصلحة الجهوية للرياضات العسكرية بالناحية العسكرية الأولى، اليوم الأربعاء 31 مارس 2021، بالمركب الجهوي للرياضة العسكرية للناحية، أبواب مفتوحة للجمهور حول الرياضة العسكرية.

تعتبر هذه المناسبة فرصة لتعريف الجمهور بالأهمية البالغة التي توليه قيادة العليا للجيش الوطني الشعبي لمختلف أنواع الرياضات، وهذا بتوفير كل الإمكانيات البشرية والمادية قصد ضمان تكوين رياضيين يتمتعون بمستويات عالية يمثلون الجزائر أحسن تمثيل في تظاهرات الوطنية و الدولية، كما تابع الحضور خلال هذه التظاهرة عدة عروض شيقة قدمها رياضي النخبة للناحية العسكرية الأولى.

31 مارس، 2021 - 20:52

توقيع اتفاقية “اطار” بين وزارة الثقافة و الفنون و الوزارة المنتدبة

تم اليوم الأربعاء 31مارس 2021 بقصر الثقافة ” مفدي زكريا” بالعاصمة , التوقيع على اتفاقية اطار بين وزارة الثقافة و الفنون و الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالمؤسسات المصغرة في الإستثمار في مجال الثقافة و الفنون .

حيث قالت السيدة مليكة بن دودة وزيرة الثقافة و الفنون في كلمة ألقتها بالمناسبة , إن توقيع هذه الإتفاقية يعد استجابة صريحة و انسجاما مع توجيهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون و بتأطير من الوزير الأول السيد عبد العزيز جراد من أجل التمكين للمؤسسات المصغرة التي تشكل نواة حقيقية للإقتصاد الجزائري المأمول .

و دعت السيدة الوزيرة أصحاب الأفكار و المبادرات و حاملي المشاريع من المثقفين و أهل الفن و المنتجين الثقافيين الى إقتحام مجال المقاولاتية الثقافية و الإستفادة من المحفزات الحالية للإقتصاد .

من جهته السيد نسيم ضيافات الوزير المنتدب لدى الوزير الأوا المكلف بالمؤسسات المصغرة أكد أن الإتفاقية الموقعة اليوم تعد تثمينا لأهمية المؤسسات المصغرة في خلق نسيج اقتصادي يتماشى مع متطلبات التنمية و بالنظر لما توفره من إمكانات لترقية الصناعات و الجدمات الثقافية و الفنية .

يذكر أن الإتفاقية تهدف بالأساس الى تعزيز روح المقاولاتية و الإبداع لدى حاملي المشاريع في مجال الثقافي و تمكين أصحاب المشاريع لاسيما الشباب من إنشاء مؤسسات مصغرة في المجلات الثقافية و الفنية و مرافقتهم.

سلسبيل العربي

عاجل