22 مارس، 2021 - 17:38

بوقدوم ..السلام في الصحراء الغربية يؤسس لاستتباب الامن في المنطقة

وصف وزير الشؤون الخارجية, صبري بوقدوم, اليوم  الاثنين, القرار الاخير لمجلس السلم والامن التابع للاتحاد الافريقي حول

النزاع في الصحراء الغربية ب”المهم جدا” والمكسب الذي يؤسس لاستتباب الأمن  والاستقرار في شمال إفريقيا.

وقال السيد بوقدوم في تصريح لوأج  إن مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد  الافريقي وعقب اجتماعه الاخير على مستوى رؤساء الدول والحكومات حول النزاع في  الصحراء الغربية اتخذ قرارا “مهما جدا”.

وأضاف السيد بوقدوم , ان المجلس أخذ زمام المبادرة لمرافقة الامم المتحدة في  مسار تسوية النزاع القائم في الصحراء الغربية , مبرزا أن هيئة الامم المتحدة ”  ليست الوحيدة المكلفة بمسألة النزاع لكن أيضا الاتحاد الأفريقي الذي استعاد

اليوم القضية التي تهم قبل اي شيء دولتين افريقيتين و عضوين في الاتحاد  الأفريقي” , في اشارة الى الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و المملكة المغربية.

وجدد رئيس الدبلوماسية الجزائرية التأكيد على ان القرار يعتبر “مكسبا في اتجاه استتباب السلم في شمال افريقيا”.

وفي رده على سؤال حول رفض المغرب لقرار المجلس الافريقي اكد السيد بوقدوم في هذا الشأن بأن القرار الأخير “سيادي لكل الدول الافريقية العضو وليس لدولة

واحدة” موضحا أن “القرار تم اعتماده بإجماع كافة الدول الاعضاء (…) و لم يسجل تحفظ اي دولة مشاركة”.

وكان مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي اعتمد يوم 18 مارس الفارط, بيانا ختاميا بشأن الاجتماع رقم 984 الذي عقد يوم 9 مارس الماضي حول قضية

الصحراء الغربية, طالب فيه كلا من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والمملكة المغربية, بإجراء مفاوضات مباشرة وصريحة دون شروط مسبقة, بما يتماشى  مع المادة 4 من القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي, وما يتصل بذلك من أحكام  بروتوكول مجلس السلم والأمن.

وأكد مجلس السلم والأمن الافريقي, على ضرورة وقف الأعمال القتالية على الفور والدخول في حوار, ملتمسا خلق بيئة مواتية لإجراء مفاوضات بين الجمهورية  الصحراوية والمملكة المغربية.

وطلب المجلس في بيانه من مفوضية الاتحاد الأفريقي, اتخاذ الخطوات اللازمة  لإعادة فتح مكتب الاتحاد الأفريقي في العيون بالصحراء الغربية المحتلة “على  وجه السرعة”, موضحا أن ذلك سيمكن الاتحاد الأفريقي من إعادة إحياء دوره في  البحث عن حل سياسي للصراع طويل الأمد.

يشار إلى أن مجلس السلم والأمن الافريقي سجل “بانشغال عميق” استئناف المواجهة  العسكرية بين الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية, بعد العدوان الذي قام به  هذا الأخير على مدنيين صحراويين عزل, في ثغرة الكركرات غير الشرعية, في 13  نوفمبر 2020, في انتهاك لاتفاقيات وقف إطلاق النار, لاسيما الاتفاق العسكري

ف.م

22 مارس، 2021 - 15:45

وزير الشؤون الدينية: إمام المسجد هو الحامي لفكر ووعي المواطنين

أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي اليوم الإثنين، بالبليدة أن إمام المسجد هو “الحامي لفكر و وعي المواطنين بتبنيه الخطاب الإيجابي الذي يستمد شواهده من القرآن الكريم والحديث الشريف“.
وقال الوزير في مداخلة ألقاها لدى إشرافه رفقة والي الولاية كمال نويصر على انطلاق أشغال الندوة الوطنية لإطارات وزارة الشؤون الدينية والأوقاف على مستوى النادي الجهوي للجيش أن “أئمة المساجد لطالما كانوا في الصفوف الأولى للوصول بالبلاد إلى بر الأمان” مشددا على دور “الخطاب المسجدي الإيجابي في حماية فكر ووعي والروح الوطنية للشعب الجزائري”.
وأضاف المسؤول أنه “منذ أن بدأ مواطنون خاصة من فئة الشباب، ينادون بالتغيير نحو الأفضل، حرص أئمة المساجد دون توجيه من قبل الوزارة الوصية، على دعوتهم ونصحهم بأهمية تبليغ مطالبهم بشكل حضاري بعيدا عن كل أشكال العنف والتكسير الأمر الذي سمح ببناء ما يسمى بمؤسسات الدولة والوصول بالبلاد إلى بر الأمان”.
كما كشف بلمهدي أن استقرار الوضعية الصحية خلال الفترة الفارطة “سمح بإعادة فتح جميع المساجد عبر تراب الوطن والتي فاق عددها 17.300 مسجد” وهو الإجراء الذي وصفه المسؤول بـ”غير السهل” نظرا لتسجيل “إصابة 160 إمام و مؤذن بفيروس كوفيد-19″، مشيرا الى أن القطاع فقد 16 إماما و مؤذنا و معلما بفعل جائحة كورونا فيروس.
وقام الوزير الشؤون الخارجية رفقة والي الولاية بتكريم عدد من عائلات ضحايا فيروس كورونا المستجد المنتمين لقطاع الشؤون الدينية و الذين كانوا في الصفوف الأولى رفقة زملائهم في القطاعات الأخرى من مؤسسات الدولة لمجابهة الجائحة.
يذكر أن الندوة الوطنية التي ستتواصل أشغالها على مدار يومين, حيث تعرف مشاركة إطارات من الوزارة الوصية و كذا مدراء محليون لعدة ولايات على غرار وهران وإيليزي والمسيلة وأدرار والأغواط وتيزي وزو بهدف دراسة التحضيرات الخاصة بشهر رمضان الفضيل من خلال تنظيم ثلاثة ورشات تتعلق بالنشاط القرآني والمسجدي وأخرى حول النشاط الثقافي والإعلامي .
مروى غربي

22 مارس، 2021 - 15:41

رصد طائر “النحام الوردي” لأول مرة بمنطقة الطاسيلي

تمكنت فرقة مراقبة الطيور بمحافظة الغابات لولاية إليزي من رصد ولأول مرة طائر النحام الوردي بمنطقة الطاسيلي في إطار نشاطها الميداني لرصد ومتابعة الطيور المهاجرة، حسبما علم اليوم الإثنين لدى المحافظة الولائية للغابات.

وتمت عملية رصد طائر النحام الوردي على مستوى بركة مائية بضواحي بلدية إليزي وهي المرة الأولى التي يتم فيها رصد هذا النوع من الطيورمن طرف فرقة مراقبة الطيور بمحافظة الغابات , و يصنف طائر النحام الذي يصل طوله من 90 إلى 150 سم من الطيور المائية التي تعيش في شكل مجموعات على الشواطئ والمستنقعات والبحيرات ويتميز هذا الطائر الذي يأخذ اللون الوردي تدريجيا بمرور الوقت بساقيه الطويلتين الرفيعتين وذيل قصير ورقبة طويلة تساعده على التقاط غذائه تحت الماء من طحالب ومحار وأحياء بحرية مختلفة.

وفي ذات السياق تم رصد مؤخرا طائر الشرشير الصيفي وأصناف عديدة من الطيور على غرار عقاب نسري والوروار الأوروبي وطائر ابو ملعقة ولقلق أسود وذلك عبر مختلف المسطحات المائية الراكدة بمنطقة الطاسيلي ناجر والتي تشكل محطة هامة للطيور المهاجرة بالنظر للخصائص الطبيعية والايكولوجية التي تتميز بها مثلما أفاد لوكالة الأنباء الجزائرية  المكلف بالإعلام بالمحافظة الولائية للغابات عبد السلام أعراب.

س.العربي

 

22 مارس، 2021 - 15:30

أخر تطورات أزمة الدجاج في الجزائر

بلغ الجزائر1 من مصادر إعلامية  للديوان الوطني لتغذية الأنعام وتربية الدواجن كشف  إن التهاب أسعار الدواجن راجع لعدة أسباب أهمها ارتفاع أسعار المادة الأولية

وقال بوديبة في حصة “ضيف المورنينغ” بقناة الشروق نيوز إن ارتفاع أسعار الدواجن راجع لعدم ضبط هذه الشعبة كما أنه من الضروري ضبط عملية استيراد الكتاكيت من الخارج

وحسب دات المصدر  فجائحة كورونا ساهمت في رفع أسعار المواد الأولية وأسعار الأعلاف ارتفعت بـ 40 % في الفترة الأخيرة.
وحيب بودينة فالإنتاج الوطني من اللحوم البيضاء يقدر بـ600 ألف طن سنويا.

ف.م

 

 

22 مارس، 2021 - 15:28

رفع عدد محطات معالجة المياه الموجهة للزراعة إلى 29 محطة

يعتزم الديوان الوطني للتطهير رفع عدد محطات معالجة المياه الموجهة إلى إعادة استعمالها في المجال الزراعي من 21 محطة حاليا إلى 29 في 2021، حسبما علم الإثنين لدى الديوان.

ويشرف الديوان الوطني للتطهير حاليا على تسيير 160 محطة معالجة موزعة عبر 44  ولاية، من بينها 21 محطة معنية بعملية إعادة استعمال المياه المعالجة في سقي الأراضي الزراعية ينتظر أن تتدعم هذا العام بثمانية محطات أخرى موجهة لنفس الغرض.

ووفقا لبيانات الديوان فقد تم في 2020 استعمال ما لا يقل عن 18 مليون متر مكعب (م3) من المياه التي تمت معالجتها عبر هذه المحطات لري أكثر من 11.494 هكتارا من الأراضي الزراعية.

وتشكل هذه الكمية ما نسبته 31 بالمائة من الحجم المعالج من خلال المحطات الـ21 المعنية حسب ذات المصدر.

وبعد أن كان الديوان من قبل يعالج المياه المستعملة ومياه الصرف الصحي بهدف الحفاظ على المحيط” بات الآن يعمل على تحويل هذه المياه المستعملة كـ”مورد بديل” يستخدم في سقي مختلف المحاصيل الزراعية.

ويعتمد الديوان طرقا “متقدمة” لمعالجة المياه المستعملة والمتمثلة أساسا في المعالجة الثلاثية حتى تصبح هذه المياه صالحة لسقي الأراضي الفلاحية.

ويعول الديوان الوطني للتطهير على إعادة استخدام المياه المستعملة للأغراض الزراعية كحل كفيل بالتخفيف من حدة شح المياه، حيث يعتبر أن عملية إعادة استعمال المياه المعالجة لم تعد “خيارا” وإنما “حلا حتميا” يندرج في صميم الإستراتيجية الوطنية للمياه المعالجة التي وضعتها وزارة الموارد المائية وفقا لمنظور التنمية المستدامة.

س.العربي 

22 مارس، 2021 - 15:22

الفاف انطلاق فترة الميركاتو الشتوي

 أكد الاتحاد الجزائري لكرة القدم أن شروع أندية المحترف الأول وفرق الهواة في المرحلة الثالثة من تسجيل اللاعبين الجدد ينطلق اليوم وستنتهي فترة الميركاتو الشتوي مع منتصف ليلة الأحد 11 أفريل القادم.

وينتظر اتحاد الجزائر الضوء الأخضر من قبل الفاف من أجل تأهيل لاعبيه الجديدين زكريا نعيجي المعار من نادي بارادو و “كوام أوبوكو” القادم من ” آشانتي كوتوكو الغاني” بعقد يمتد لأربع سنوات ونصف.

س.العربي

عاجل