20 مارس، 2021 - 12:29

تأجيل إطلاق القمر الصناعي التونسي “تحدي واحد”

أكد المكلف بالاتصال في مجمع “تلنات معز الحريزي” في تصريح لوكالة”سبوتنيك” الروسية أنه تم تأجيل عملية إطلاق أول قمر صناعي تونسي ” تحدي واحد”.وكان من المقرر إطلاق “تحدي واحد” صباح اليوم السبت لكن تم تأجيل الإطلاق لمدة 24 ساعة بسبب عوامل مناخية بالقاعدة الفضائية ”بايكانور” بكازاخستان.

وفي وقت سابق أعلنت تونس أنها سلمت رسميا قمرها الصناعي “تحدي 1” إلى الشركة الروسية المتعهدة بإطلاقه ووفقا لموقع “نسمة” التونسي فقد أكد مجمع “تلنات” تسليم القمر الصناعي التونسي ”تحدي1” الثلاثاء الماضي، إلى شركة “غلاف كوسموس” الروسية المسؤولة عن إطلاق المركبة الفضائية “سويوز 2” التي ستنقل القمر الصناعي إلى مداره.

وفي تصريحات له أوضح محمد فريخة مدير عام مجمع “تلنات” أنهم أجروا آخر الفحوصات التقنية أثناء عملية تسلم القمر إضافة إلى تنظيفه وتعقيمه بالغرفة البيضاء قبل إدخاله بكبسولة الإطلاق ووضعه في وضعية العمل “أون”.

ولفت فريخة إلى أنه سيتم نقل الكبسولة والمعدات إلى المحطة الفضائية “بيكانور” في دولة كازاخستان مشيرا إلى أن بوابة الكبسولة التي وضع فيها القمر الصناعي كان من المفترض أن تفتح في الفضاء الخارجي اليوم 20 من مارس ليخرج القمر إلى مداره موافقا الذكرى الـ65 لاستقلال تونس.

جدير بالذكر أن “تحدي1” هو أول قمر صناعي عربي مصنع بإمكانيات تونسية محلية 100% من قبل الخبرات التونسية في شركة تلنات المختصة في التكنولوجيا والبرمجيات والأنشطة الهندسية،وهو قمر صناعي مختص في إنترنت الأشياء وسيستخدم لأول مرة في العالم بروتوكول “لورا” في اتصالات الفضاء.

عبد الرؤوف ميلس

20 مارس، 2021 - 12:24

بلماضي يعقد ندوة صحفية …

يعقد غدا الأحد الناخب الوطني جمال بلماضي ندوة صحفية بالمركز التقني لسيدي موسى بداية من الساعة الحادية عشرة صباحا حسبما أفاد به الموقع الرسمي للاتحاد الجزائري لكرة القدم.

بلماضي سيتحدث عن اللقاءين القادمين أمام زامبيا المبرمج في 25 من مارس الجاري بالعاصمة لوساكا وبوتسوانا في 29 من الشهر الجاري بملعب مصطفى تشاكر واللذان يدخلان ضمن تصفيات “كان” الكاميرون 2021.

 

برمكي محمد شوقي

20 مارس، 2021 - 12:21

وهران : العثور على جثة قاصر مكبلة اليدين…

عثِر مساء أمس الجمعة على جثة قاصر “14 سنة” داخل المساحة الخضراء القريبة من النصب التذكاري وسط مدينة أرزيو بوهران وتم نقلها إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى المحقن في وقت فتحت فيه مصالح أمن دائرة أرزيو تحقيقا حول أسباب الوفاة.

وفق المعلومات الأولية الواردة من مقربين من عائلة الضحية، فإن القاصر المدعو ترباق أيوب توجّه يوم الخميس إلى بيت جدته ليقضي عندها فترة نهاية الأسبوع كما جرت عليه العادة ولم يعلم أحد هل بلغ بيت الجدة أم لا وفي صباح الجمعة علم والده أنه لم يقض ليلته عندها فراح يبحث عنه إلى أن علم مساء، بالعثور على جثته داخل المساحة الخضراء القريبة من النصب التذكاري المتواجد وسط مدينة أرزيو وكما أفادت به مصادر “الخبر” فإنه كان مكبل اليدين خلف الظهر وبدون حذائه الرياضي والمعطف الذي كان يرتديه وكذا هاتفه النقال.

ويوحي مظهر الجثة إلى أن صاحبها يكون قد راح ضحية جريمة قتل بعدما تمت سرقة أغراضه وهذا ما يتم التحقيق فيه من قبل مصالح الشرطة بأمن دائرة أرزيو التي يقال أنها بدأت التحقيق مع شخص قيل أنه رآه مساء الخميس بالقرب من المكان الذي عثر عليه فيه ميتا.

عبد الرؤوف ميلس

20 مارس، 2021 - 12:13

الوزير الأول يؤكد على دور المؤسسات الناشئة للنهوض بالإقتصاد

أكد الوزير الأول، عبد العزيز جراد، اليوم السبت، إن الحكومة تولي كل الاهتمام للشركات الناشئة.
وأضاف الوزير الأول، في “الندوة الجهوية للشركات الناشئة بالغرب الجزائري”: “اليوم بلادنا بأمس حاجة لشركات خلاقة للثروة، ومستقطبة للكفاءات المتخرجة من الجامعة الجزائرية”
وأكد جراد أن “بلادنا بأمس حاجة للابتكار، كونه المحرك الوحيد للتنمية الاقتصادية في كل أنحاء العالم”.

ميلس عبد الرؤوف

19 مارس، 2021 - 23:46

أنباء عن إقالة زطشي..!؟

تداول رواد شبكات التواصل الاجتماعي بشكل جد واسع عشية اليوم خبر إقالة أو استقال زطشي بعد فضيحة الترشح و عدم الإعتراض على اقصاء الصحراء الغربية من الالتحاق بالكاف

في مقابل دلك لا يزال خبر إقالة غير رسمي و محسوب على خانة الاشعاعات في غياب اي رد أو بيان رسمي يكذب و يؤكد صحة ما يتم تداوله .

س.مصطفى

19 مارس، 2021 - 23:44

هذه آخر كلمات الفقيدة ريم غزالي …

بنفس صابرة وقلب مؤمن بقضاء الله روت والدة الفنانة الراحلة ريم غزالي آخر ما قالته لها فلذة كبدها قبل وفاتها.

وقالت أمها في تصريح لها : قالت لي ريم في آخر ساعاتها ماما نلتقي في الجنة.

قد حضر جمع غفير من الفنانين إلى جنازة ريم غزالي وحتى من الدولة الجارة تونس وحضرت وزيرة الثقافة مليكة بن دودة إلى بيت غزالي حيث قدمت تعازيها لعائلة الفقيدة وأجمع الفنانون خلال تعازيهم على نقاء وطيبة قلب ريم غزالي.

 

برمكي محمد شوقي

عاجل